منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 تدوين السنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

تدوين السنة Empty
مُساهمةموضوع: تدوين السنة   تدوين السنة Emptyالثلاثاء أبريل 26, 2011 3:17 pm

تدوين السنة
منى ناصر الطيار

تقديم
الإسلام دين عظيم أهتم بكل جوانب الحياة الإنسانية، ومنها أنه حث على طلب العلم والتزود منه، ولم يحدد سناً معينة أو زمناً يتوقف عنده المرء عن طلب العلم، ولم يفرق بين المرأة والرجل، وبهذه الدعوة تقع على كل مسلم مسؤولية تبليغ هذا الدين، ودعوة الناس كافة لاعتناقه، مستخدماً في ذلك ما وهبه الله من علم شرعي، وفهم صحيح لهذا الدين، وقدرة على توصيل ذلك إلى الآخرين، سواء بالقدوة والممارسة العملية لما يدعو إليه، أو بالنصح والموعظة والإقناع مع عدم إغفال جانب القدوة، وهكذا نحمل جميعاً أمانة تبليغ هذا الدين ونشره بين الناس لكن بالحسنى.
. ومن صور تبليغ هذا الدين:
- تعريف المسلمين بالسنة النبوية وتاريخها والمراحل التي مرت بها قبل التدوين.
- بدايات التدوين وجهود الصحابة والتابعين وعلماء المسلمين في حفظ السنة وجمعها.
- إظهار مدى حرص الصحابة وتابعيهم على السنة تلقيا وأداء، وبيان أثرهم في ذلك.
ولا يفوتنا بيان أهمية السنة ومنزلتها في التشريع الإسلامي، فهي الشارحة للقرآن الكريم والمبينة له، وفيها يتمثل التفسير النظري والتطبيق العملي لكتاب الله - تعالى -، الذي هو المصدر الأصلي للعقيدة والأخلاق والأحكام، وبالتالي تكون السنة النبوية المصدر الثاني للشريعة الإسلامية من حيث الثبوت عند المسلمين لا من حيث الالتزام.
وقد حرصت على الالتزام بالأحاديث المقبولة، وابتعدت عن الأحاديث الضعيفة والواهية، وقد كان من العسير بمكان أن أحصر أهم الجوانب في تاريخ السنة وأطوارها، وتلخيصها في هذه الصفحات، حيث لا مجال لإشباع بعض الموضوعات وإعطائها حقها بذكر تفاصيلها.
وأسأل الله العلي القدير أن يتقبل عملي هذا خالصاً لوجهه الكريم، وأن يعينني على خدمة كتابه وسنة نبيه، هو ولي ذلك والقادر عليه، وصل اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
الفصل الأول
معنى السنة
السنة في اللغة:
هي الطريقة (1) والسيرة حسنة كانت أو سيئة، وعند الإطلاق تنصرف إلى السنة الحميدة، ومنه قوله - تعالى -: (يُرِيدُ اللّهُ لِيُبَيِّنَ لَكُمْ وَيَهْدِيَكُمْ سُنَنَ الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ وَيَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ) [النساء: 26] قال الإمام الحافظ ابن كثير في معنى الآية: يعني يهديكم طرائقهم الحميدة، واتباع شرائعه التي يحبها ويرضاها. (2)
وقال - تعالى -: (سُنَّةَ مَن قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِن رُّسُلِنَا وَلاَ تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً) [الإسراء: 77] قال ابن كثير: أي هكذا عادتنا في الذين كفروا برسلنا. (3)
يستخلص من هذه النصوص القرآنية أن الكلمة استعملت في القرآن الكريم بمعنى الطريقة والعادة.
وفي الحديث النبوي جاءت بمعنى الطريقة والسيرة، ومنه ما أخرجه مسلم بسنده عن جرير بن عبد الله البجلي قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا وَأَجْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ فِي الإِسْلامِ سُنَّةً سَيِّئَةً كَانَ عَلَيْهِ وِزْرُهَا، وَوِزْرُ مَنْ عَمِلَ بِهَا مِنْ بَعْدِهِ، مِنْ غَيْرِ أَنْ يَنْقُصَ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ)). (4)
ومنه ما رواه الشيخان -البخاري ومسلم- عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لَتَتْبَعُنَّ سَنَنَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ شِبْرًا شِبْرًا، وَذِرَاعًا بِذِرَاعٍ، حَتَّى لَوْ دَخَلُوا جُحْرَ ضَبٍّ تَبِعْتُمُوهُمْ))، قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى؟ قَالَ: ((فَمَنْ؟)) (5)
السنة في الاصطلاح:
السنة في الاصطلاح يختلف معناها باختلاف مناهج العلماء.
السنة عند المحدثين:
هي أقوال النبي - صلى الله عليه وسلم - وأفعاله وتقريراته، وصفاته الخِلْقية والخُلُقية، وسيرته ومغازيه، سواء كان ذلك قبل البعثة مثل: تحنثه (6) في غار حراء، وحسن سيرته، وأنه كان أمياً لا يقرأ، وما إلى ذلك من صفات الخير، أو بعد البعثة. (7)
وتعريفهم هذا مبني على عنايتهم بإثبات وتصحيح كل ما يتصل بالنبي - صلى الله عليه وسلم - من أقوال، أو أفعال، أو تقريرات، وخلق وسيرة وشمائل، وأخبار، سواء أثبتت أحكاماً شرعية أم لا. (Cool
مثال القول:
ما تحدث به النبي - صلى الله عليه وسلم - في مختلف المناسبات والأغراض بما يتعلق بتشريع الأحكام، كقولـه - عليه الصلاة والسلام -: ((إِنَّمَا الأعْمَالُ بِالنِّياتَِ)) (9) وقوله: ((الْبَيِّعَانِ بِالْخِيَارِ مَا لَمْ يَتَفَرَّقَا)) (10)
مثال الفعل:
ما نقله الصحابة -رضوان الله عليهم- إلينا من أفعاله - صلى الله عليه وسلم - في شؤون العبادة وغيرها، كأداء الصلوات الخمس وأركانها وكيفيتها، ومناسك الحج، وآداب الصيام، وقضائه - صلى الله عليه وسلم - بالشاهد واليمين وما إلى ذلك.
مثال التقرير:
ما أقره الرسول - صلى الله عليه وسلم - من أفعال صدرت من بعض أصحابه بسكوت منه، مع دلالة الرضا، أو بإظهار استحسان وتأييد، فيعتبر ما صدر عنهم بهذا الإقرار والموافقة صادراً عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
مثال الأول: سكوت مع دلالة الرضا:
إقراره - صلى الله عليه وسلم - لاجتهاد الصحابة -رضوان الله عليهم- من أمر صلاة العصر، في غزوة بني قريظة حين قال لهم: ((لا يُصَلِّيَنَّ أَحَدٌ الْعَصْرَ إَِّلا فِي بَنِي قُرَيْظَةَ)) (11)
فقد فهم بعض الصحابة هذا النهي على حقيقته فأخرها إلى ما بعد المغرب، وفهمه البعض الآخر على أن المقصود حث الصحابة على الإسراع فصلاها في وقتها، وبلغ النبي - صلى الله عليه وسلم - ما فعل الفريقان فأقرهما، ولم ينكر على أحدهما ما فعل.
مثال الثاني: إظهار استحسانه وتأييده:
ما جاء عن خالد بن الوليد - رضي الله عنه - أنه أكل ضباً قُدِّم عند النبي - صلى الله عليه وسلم -، بينما امتنع النبي - صلى الله عليه وسلم - عن أكله، فقال بعض الصحابة: أو يحرم أكله يا رسول الله؟ فقال: ((لا، وَلَكِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِأَرْضِ قَوْمِي فَأَجِدُنِي أَعَافُهُ)) (12)
مثال الصفات الخلْقية:
ما أخرجه البخاري عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أنه قال: " كَانَ رَسُولُ - صلى الله عليه وسلم - لَيْسَ بِالطَّوِيلِ الْبَائِنِ، وَلا بِالْقَصِيرِ، وَلَيْسَ بِالأبْيَضِ الأمْهَق(13)،ِ وَلَيْسَ بِالأدَمِ(14)، وَلَيْسَ بِالْجَعْدِ الْقَطَطِ(15)، وَلا بِالسَّبْطِ(16)" (17)
مثال عن الصفات الخُلُقية:
ما أخرجه البخاري عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال: "لَمْ يَكُنْ سَبَّابًا، وَلا فَحَّاشًا، وَلا لَعَّانًا، كَانَ يَقُولُ لأحَدِنَا عِنْدَ الْمَعْتِبَةِ: ((مَا لَهُ، تَرِبَ جَبِينُهُ)) (18)
السنة في اصطلاح الفقهاء:
هي كل ما ثبت عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من غير افتراض ولا وجوب، ويقابل الواجب وغيره من الأحكام الخمسة.(19)
ويمكن تعريفها أيضاً بأنها الطريقة المسلوكة في الدين من غير افتراض ولا وجوب (20)، بمعنى النافلة والمندوب، مثل: الرواتب، وصيام الاثنين والخميس وغيرها.
وتعريفهم هذا مبني على عنايتهم بالحكم. (21)
السنة عند الأصوليين:
ما صدر عن النبي - صلى الله عليه وسلم - غير القرآن من الأقوال والأفعال والتقرير. (22)
وتعريفهم هذا مبني على عنايتهم بالدليل، ومنه السنة التي أمرنا باتباعها. (23)
السنة عند علماء العقيدة والوعظ والإرشاد:
ما وافقت الكتاب والحديث وإجماع سلف الأمة من الاعتقادات والعبادات، وتقابلها البدعة، ومن هنا استعمل الاصطلاح المشهور ((أهل السنة)). (24)
وتعريفهم هنا مبني على عنايتهم بالأعمال التعبدية وموافقتها للدليل، وردّ ما خالف ذلك.
وهكذا نرى أن أوسع الإطلاقات هو إطلاق المحدثين الذين يقصدون بالسنة: كل أثر عن الرسول - صلى الله عليه وسلم - من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خُلقية أو خِلقية، أو سيرة، سواء كان ذلك قبل البعثة أو بعدها، وسواء أثبتت حكماً شرعياً أم لا.
-------------------
(1) انظر مادة سنن في النهاية في غريب الحديث والأثر لابن الأثير، ولسان العرب لابن منظور، والهادي إلى لغة العرب لحسن سعيد الكرمي.
(2) تفسير القرآن العظيم لابن كثير: 1/ 479.
(3) تفسير ابن كثير: 3/53.
(4) أخرجه مسلم في كتاب الزكاة ح69 ? (1017).
(5) أخرجه البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة: باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم -: "لتتبعن سنن من كان قبلكم ح7320، ومسلم في كتابه العلم ح6- (2669).
(6) تحنثه: تعبده. انظر النهاية واللسان والهادي.
(7) الحديث والمحدثون: 10، السنة ومكانتها في التشريع الإسلامي: 47.
(Cool المستشرقون والسنة: 26.
(9) أخرجه البخاري في كتاب بدء الوحي باب كيف كان بدء الوحي إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ح7، ومسلم في كتاب الإمارة ح155 (1907).
(10) أخرجه البخاري في كتاب البيوع، باب: إذا بيّن البيعان ولم يكتما.. ج 2079، ومسلم في كتاب البيوع ح47 (1532).
(11) أخرجه البخاري في كتاب المغازي، باب: مرجع النبي - صلى الله عليه وسلم - من الأحزاب... ح 4119، ومسلم في كتاب الجهاد والسير ح69 (1770).
(12) أخرجه مسلم في كتاب الصيد والذبائح ح43 (1945).
(13) الأمهق: شديد البياض كلون الجص. انظر النهاية واللسان والهادي.
(14) الآدم: الأسمر. انظر النهاية واللسان والهادي.
(15) القطط: جعد الشعر كشعر الزنجي. انظر النهاية واللسان والهادي.
(16) السبط: المنبسط المسترسل لا جعودة فيه. انظر النهاية واللسان والهادي.
(17) أخرجه البخاري في كتاب اللباس باب الجعد ح5900، ومسلم في كتاب الفضائل ح93 (2337) بمعناه و ح94 (2338) بمعناه.
(18) أخرجه البخاري في كتاب الأدب باب لم يكن النبي - صلى الله عليه وسلم - فاحشاً ولا متفاحشاً ح6031، ومسلم في كتاب الفضائل ح68 (2321) بمعناه.
(19) السنة ومكانتها في التشريع: 48.
(20) الحديث والمحدثون: 10.
(21) المستشرقون والسنة: 27.
(22) الحديث والمحدثون: 9.
(23) المستشرقون والسنة: 27.
(24) الحديث والمحدثون: 10

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
تدوين السنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تدوين السنة
» واجبات الأمة نحو السنة
» ضوابط فهم السنة النبوية
» العوا يقر أنه ليس من أهل السنة
» أهل السنة والجماعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: