منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 ضوابط الجرح والتعديل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

ضوابط الجرح والتعديل Empty
مُساهمةموضوع: ضوابط الجرح والتعديل   ضوابط الجرح والتعديل Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 2:47 am

ضوابط الجرح والتعديل
الشيخ عبدالله الغامدي


الجرح والتعديل له ضوابط فليس لكل أحد يتكلم كما شاء ومن تلك الضوابط المهمة :
-يجرح كل من جاء عنه خلاف السنة أو غش المسلمين أو لبس عليهم في دينهم
ونحوهم كم جاء عن غير واحد ومنهم الإمام أحمد كما سيأتي النقل عنه إن شاء الله
وطعنهم في مثل اسماعيل بن عليه وكان من أهل الحديث والكرابيسي ويعقوب الفسوي
وغير واحد ممن كانوا معروفون بالحديث .
- عليه بتقوى الله تعالى في جرحه أو تعديله والورع التام لأن هذه أعراض للمسلمين
وليقل الحق ويعدل ولايتبع الهوى ولو كان على نفسه أو قريبه :
قال تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ لِلَّهِ شُهَدَاءَ بِالْقِسْطِ وَلا يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ عَلَى أَلَّا تَعْدِلُوا اعْدِلُوا هُوَ أَقْرَبُ لِلتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا تَعْمَلُونَ} (المائدة:Cool وقال أيضا : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيّاً أَوْ فَقِيراً فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً} (النساء:135) وقال أيضا : {وَلا تَقْرَبُوا مَالَ الْيَتِيمِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلَّا وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ } (الأنعام:152(
- لايتكلم فيه كل أحد بل لابد من عالم ثقة متثبت عدل عارف بأسباب الجرح والتعديل وغيره ممن هو طالب علم فينقل عن العالم عند الإحتياج إليه لأنه لايحسن معرفة أسباب الجرح والتعديل فقد يجرح من لايستحق الجرح او يعدله وهو ليس أهلا وهذا مما اتفق عليه علماء الجرح والتعديل أعني كلام العالم الثقة العارف بأسباب الجرح والتعديل .
- لايزيد على الجرح حتى يستبين وجه المآخذ عليه حتى لايصبح من باب التفكه في الأعراض إلا إن كان له تعلق بالجرح المراد بيانه والله أعلم .
- لايكثر منه حتى لايعرف إلا به ويترك مايجب أن يهتم به من العلم والتعليم .
- يراعي في جرحه جانب المصالح والمفاسد ويراعى حال المخاطبين أيضا فقد لايجرح في وقت ما من قد يحتاج للجرح فعلا مراعيا بذلك المصلحة ومثله الهجر فلا يهجر مراعيا أمورا أخرى مثل أن يحتاج للتأليف أحسن من الهجر أوأن يكون ببلد مثلا أهل البدع فيه أكثر من أهل السنة فلا يقوى على الجرح (فلما سئل الإمام أحمد في بعض كتب المسائل عن هجرهم لأهل خراسان وفيهم البدع قال لاتقوون على ذلك(.
- لايطعن فيمن لايقوى على الجرح وقد عرف عنه اتباع المنهج السلفي الحق بشرط أنه
لايطعن فيمن يرى الطعن في أهل الأهواء بل يؤيده ولكن يقول أنا لي أسباب مثلا
فلا يقوى على مايقوى غيره فهنا حسبنا أن نقول مؤمن ضعيف ومؤمن قوي وقد
وقد يكون له رؤية هنا من باب المصالح والمفاسد لكن ماأرى أن يكون هذا حاله
دائما فقد يصبح هذا السكوت له منهجا ولولم يشعر بذلك وقد يتبعه طلابه على هذا
شعروا أولم لايشعروا فيتخذونه منهجا بخلاف مارآه شيخهم .أما من يرى خطأ منهج
التسمية فهذا ماأراه سلفيا والله أعلم إلا إن كان جاهلا بمنهج السلف فيعلم وقد ذكر
شيخ الإسلام ابن تيمية : (أنه قد يتعين ذكر الأسماء عند الحاجة( .
- من عرف عنه الإستقامة على التوحيد والسنة فلابد أن يبين سبب جرحه ممن جرحه وهكذا لو طلب منه البيان لابد أن يبين أسباب جرحه له وهذا ماعليه العمل عند أهل الجرح والتعديل (وفي بعض ماكتب شيخنا ربيع في نصائحه تفصيل لذلك).
- يراعي العالم النصح والتأليف للقلوب والدعوة باللتي هي أحسن للتي هي أقوم مااستطاع لذلك سبيلا قال تعالى : {ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ} (النحل:125) وعليه أن لايسارع لجرحه إلا إن كان قد اشتهر عنه المخالفة للسنة وهو يصرح بها ولايبالي بمن خالفه أو ممن عاند وأصر على باطله أو دعى إلى بدعته أو خرجت به البدعة للكفر والعياذ بالله. وفي مناقب ابن الجوزي نقل عن احمد رحمه الله أنه مع شدة تمسكه بالسنة ونهيه عن البدعة كان يتكلم على أناس من الأخيار إذا جاء عنهم مايخالف السنة. قال ابن الجوزي: (وذلك محمول عندنا على النصح لدين الله ) قلت فكيف بمن ليسوا أخيارا أصلا وقد خالفوا السنة ؟.
- اذا اختلف عالمان في جرح شخص وتعديله وكلاهما ثقة نظر إلى أسباب الجرح
فإن كانت أسبابا صحيحة في الجرح عمل بها فإن تبين أن العالم الآخر قد تبين أسباب
جرح الشخص المجروح وقال قد عرفتها وأجاب عنها فنصير إلى التعديل .وإن لم
يذكر العالم أسبابا وهو معروف بالإستقامة فلا يلتفت للجرح .
- إن كان من جرح هو مجروح أصلا فلا يلتفت لجرحه ولانعمى عين ولاكرامة له كما نقل ذلك الذهبي في الميزان في غير واحد ومنهم الأزدي أبو الفتح .
- ينظر تعارض جرح العالم الواحد فقد يكون له أسباب منها :
1-قول متقدم وقول متأخر فالمتأخر يقضي على المتقدم .
2- وقد يكون من باب تغير الإجتهاد فقد يكون مثلا المجروح بداية حسن السيرة
فعدله العالم ثم إنه تغير المجروح للأسوأ فتغير قول العالم فجرحه لقرينة .
3- وقد يكون ظن شيئا اجتهادا منه فظهر له خطؤه فيه فغير قوله .
4- وقد لايظهر لنا سبب جرحه وقد لايمكن لنا سؤاله كأن يكون قد مات مثلا
ولم نتمكن بحال الجمع بين قوليه فنقول تعارضا فتساقطا وننظر قول غيره
5- والجمع بين القولين المتعارضين ماأمكن أولى من إهمال أحدها فقد يكون جرحه
لوجه وتعديله لوجه آخر فيراعى الوجهان .
6- وقد يكون أخطأ عليه قصدا أو لهوى أو لدنيا ونحو هذا فجرحه فوجب عليه أن
يستسمحه ويتوب إلى الله منه في المكان الذي أخطأ عليه فيه فلو كان في ملأ
وجب أن يتوب في الملأ إلا إذا عفا عنه المجروح والله أعلم .
- ولو تعارض أقوال علماء الجرح والتعديل فيه نظر أقربها إلى الحق بالنظر في
القرائن والله أعلم .
- لايجوز الطعن في جرح العالم الثقة أو تعديله لأنه كان عن اجتهاد منه إلا في حالة
ماإذا كان أمر المجروح واضحا جليا ولم يكن للعالم سببا صحيحا يتوقف لأجله في
جرح المجروح أو وضح له أمره ولازال معاندا بغير وجه حق يعذر فيه والا إن
كان له وجه ولم يتبين له كغيره فلا يجوز والحالة هذه الطعن فيه بحال ولكن
لايتابع على خطئه ولايشهر بحاله ويراجع في ذلك من عالم مثله ماأمكن .
- لايلتفت للمتسرع في حكمه (مثل من يسمع من كل أحد فيجرح الشخص لأجل ذلك
الناقل ولم يتثبت من نقله ) . أو من يتشدد في حكمه ولم يأت ببينة على قوله أو
عرف عنه التساهل في حكمه أو من لايعتد بحكم غيره ولايبالي بذلك أبدا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
ضوابط الجرح والتعديل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الجرح والتعديل
» ضوابط فهم السنة النبوية
» الجرح والتعديل للشيخ عبد الحميد الجهني
» اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد
» نماذج لأعيان من يعتمد قولهم في الجرح والتعديل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: