منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 خصلتان يحبهما الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

خصلتان يحبهما الله Empty
مُساهمةموضوع: خصلتان يحبهما الله   خصلتان يحبهما الله Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 12:05 pm

خصلتان يحبهما الله
حكمت الحريري



عن أبي جمرة قال: "كنت أقعد مع ابن عباس يجلسني على سريره، فقال: أقم عندي حتى أجعل لك سهماً من مالي، فأقمت معه شهرين، ثم قال: إن وفد عبد القيس لما أتوا النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: من القوم؟ أو من الوفد؟. قالوا: ربيعة. قال: مرحباً بالقوم - أو بالوفد - غير خزايا ولا ندامى. فقالوا: يا رسول الله إنا لا نستطيع أن نأتيك إلا في الشهر الحرام، وبيننا وبينك هذا الحي من كفار مضر، فمرنا بأمر فصلٍ نخبر به من وراءنا، وندخل به الجنة. وسألوه عن الأشربة فأمرهم بأربع، و نهاهم عن أربعٍ، أمرهم بالإيمان بالله وحده، قال: أتدرون ما الإيمان بالله وحده؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصيام رمضان، وأن تعطوا من المغنم الخمس، ونهاهم عن أربعٍ: عن الحنتم والدُبّاء، والنقير، والمزفت - وربما قال: المقيّر - وقال: احفظوهن وأخبروا بهن من وراءكم". [رواه البخاري ومسلم]
وفي مسلم زيادة: زاد ابن معاذ في حديثه عن أبيه قال: قال رسول الله للأشج عبد القيس: "إن فيك خصلتين يحبهما الله: الحلم والأناة".

معاني الألفاظ:
- أقم عندي أجعل لك سهماً من مالي: طلب منه ذلك ليترجم بينه وبين الناس؛ لأن أبا جمرة كان يعرف الفارسية.
- الوفد: الجماعة المختارة للتقدم في لقي العظماء.
- غير خزايا ولا ندامى: جمع خزيان ونادم، وهو الذليل المهان، والمعنى أنه لم يحصل لكم ما تذلون أو تهانون أو تندمون بسببه من الأسر أو السبي.
- الشهر الحرام: أشهر الحرم، وهي: ذو القعدة وذو الحجة، والمحرم ورجب، ثلاثة سرد وواحد فرد.
- الحي: اسم لمنزل القبيلة، سميت به لأن بعضهم يحيا ببعض.
- بأمر فصل: واضح بين، يفصل بين الحق والباطل.
- الحنتم: الجرار الخضر. الدباء: القرع. النقير: جذع ينقر وسطه ويتخذ وعاءً. المزفَّت و المقيّر: المطلي بالزفت.
- أشج عبد القيس: هو المنذر بن عائذ.
- الحلم والأناة: العقل، والتثبت وترك العجلة، وضدهما: السفه والطيش والعجلة.
أحكام فقهية ودروس مستفادة من الحديث:
1 - جواز أخذ الأجرة على التعليم.
2 - وفادة الرؤساء والأشراف إلى الأئمة عند الأمور المهمة.
3 - استحباب الترحيب بالزوار والقادمين والثناء عليهم إيناساً لهم.
4 - الإيمان بالله هو: اعتقاد بالقلب، ونطق باللسان، وعمل بالأركان، فقد أطلق مسمى الإيمان بالله على الشهادتين والصلاة والزكاة وغيرها.
5 - لم يذكر الحج على أنه من الإيمان، لأنه لم يكن قد فرض عندما وفدوا إليه، كان قدومهم في السنة التاسعة وفرض الحج في العاشرة.
6 - جواز الثناء على الإنسان ومدحه في وجهه إذا لم يخف عليه الفتنة ويختلف ذلك بحسب الأحوال والأشخاص.
7 - مدح صفتي الحلم والأناة وأن الله يحب هاتين الصفتين.
8 - وجوب أداء الخمس، وأنه من الإيمان.
9 - تحريم الخمر وكل شراب مسكر.
10 - معرفة ناسخ الحديث ومنسوخه، ففي هذا الحديث نهى - عليه الصلاة والسلام - عن الانتباذ في غير الأسقية، وفي حديث آخر أباح الانتباذ في الأسقية كلها إن لم يكن مسكراً. ففي صحيح مسلم عن بريدة مرفوعاً: "كنت نهيتكم عن الانتباذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكراً".
11 - في الإنسان أخلاق وطبائع غريزية ومكتسبة، والطبائع الغريزية أفضل وأرسخ من المكتسبة، وبعض الأخلاق تحصل للإنسان بالتخلف والاكتساب، فالعلم بالتعلم والحلم بالتحلم، ومن يتصبر يصبّره الله، ومن يستعفف يعفه الله.
من الدروس المستفادة من الحديث:
إذا أراد الله - سبحانه وتعالى- بأمة الخير والعزة والظهور مكن فيها للعقلاء أولي الأحلام والنهى وجعلهم سادتها وقادتها، وإذا أراد الله أن يعاقب أمة أو يعذبها ويذلها ويهينها، سلط عليها السفهاء والمترفين والجهلة والأشقياء الطائشين. ((وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا)).
ويوم كان يسوس أمة الإسلام الخلفاء الراشدون، والأشج بن عبد القيس والحسن ابن علي ومعاوية والأحنف بن قيس وعمر بن عبد العزيز وأمثالهم من السلف - رضي الله عنهم -، كانت السعادة والعزة تغمر قلوب المسلمين في كل البلاد.
ويوم افتقدت أمتنا أمثال هؤلاء السمحاء العقلاء الأتقياء الذين يؤثر عن بعضهم أنه قال: "لو عاب الناس الماء ما شربناه". تداعت عليها الأمم، وسلط الله عليها الذل والهوان وساسها حكام لئام وولاة ظلمة.
إن من سعادة الأمة إذن ودلالة عزها ورفعتها أن يمنحها الله العقلاء والحكماء والأخيار الأصفياء الأتقياء ويجعلهم قادتها وولاتها. ومن علامة شقاء الأمة ونحسها وتعاستها أن يتولى زمام الأمور فيها الرويبضات والجهلة والسفهاء والمترفون والمتنطعون والغلاة المتشددون.
لا تدعنا أيها الفاضل نسلك مختلف الشعاب والمفاوز وليس لنا بها سابق معرفة، بل دعنا نسلك شعباً نعرفه ونأمل في سلوكه النجاة وتنشرح للسير فيه الصدور، وتأمن الأقدام فيه من العثور وترتاح الأنفاس إذا استنشقت من عبير أزهاره.
إنه السبيل الذي دلنا عليه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وحثنا على سلوكه والسير فيه، فما في التردد أو البطء في ذلك من فائدة، حيث قال - عليه الصلاة والسلام - للأشج: "إن فيك خصلتين يحبهما الله الحلم والأناة".
فما سبب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - ذلك له؟ سبب ذلك ما جاء في حديث الوفد أنهم لما وصلوا المدينة بادروا إلى النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأقام الأشج عند رحالهم فجمعها وعقل ناقته، ولبس أحسن ثيابه، ثم أقبل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقربه النبي - صلى الله عليه وسلم -، وأجلسه إلى جانبه، ثم قال لهم النبي - صلى الله عليه وسلم -: "تبايعون على أنفسكم وقومكم، فقال القوم: نعم. فقال الأشج: يا رسول الله إنك لم تزاول الرجل عن شيء أشد عليه من دينه. نبايعك على أنفسنا ونرسل من يدعوهم، فمن اتبعنا كان منا، ومن أبى قاتلناه، قال: صدقت إن فيك خصلتين... ". [1]
حكم وفوائد:
في موقف المنذر بن عائذ الذي مدحه رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: بالحلم والأناة حكم وفوائد نستفيد منها في كل لحظة من لحظات حياتنا. فقد كان متأنياً متمهلاً غير متعجل ولا طائش، ينظر إلى عواقب الأمور، ويقدر الكلام، فلسان العاقل في قلبه، وقلب الأحمق في لسانه، ومن شأن العاقل إذا قال نعم ألا يسرع بعدها بلا.
حينما طلب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من الوفد أن يبايعوا على أنفسهم وقومهم، اعتذر عما لا يملكه ولا يضمنه، فأشد شيء على الرجل مزاولته عن دينه، تلك حكمة لا يدركها إلا الألمعي من الرجال: "نبايعك على أنفسنا". أما ما لا يملكوه ومالا يضمنوه، فلا حاجة إلى المجازفة والعجلة والتهور، ثم تقديم الأعذار.
فما أشد حاجة أمتنا إلى مثل هذه النوعية من الرجال. وما أسرع هوان الأمة وذلها إذا كان عظماؤها وأمراؤها من الطائشين المتعجلين، أو الغلاة المتشددين أو الجهلة والمترفين. والناس معادن، فمن المعادن ما يكون سريع التأثر بالحرارة سريع التأثر بالبرودة، يرضى أحدهم فيقول أحسن ما عنده ويغضب فيقول أسوأ ما عنده.
فأين الكاظمون الغيظ والعافون عن الناس؟!! أين الصابرون في البأساء والضراء؟!! أين أولو الأحلام والنهى؟..
لقد حلت بالأمة نكبات، وألمت بها مصائب، وأزهقت أرواح، وأنفقت أموال وحطمت آمال من جراء أفعال الطائشين والمتعجلين.
وثمة فائدة أخرى عظيمة النفع والدلالة، نستفيدها من موقف المنذر بن عائذ (الأشج) حيث أقام عند رحال أصحابه الذين كان معهم في الوفد وجمعها، وعقل ناقته، وبدّل ثياب سفره المغبرة عادة، بثياب نظيفة فنضارة المظهر تدل على نقاوة السرائر غالباً، كما أنه قد أخذ بالأسباب حينما عقل ناقته ولما جمع رحال قومه دلالة على اهتمامه وحرصه على من كان معه.
مقتطفات من الآيات والآثار والحكم والأشعار في مدح الحلم:
أثنى الله - تعالى - على إبراهيم - عليه السلام - لكونه يتصف بالحلم فقال - سبحانه -: ((إن إبراهيم لأواه حليم)) [التوبة/114]، وقال: ((إن إبراهيم أواه منيب)) [هود/75]. ولما هاجر إبراهيم من أذى قومه دعا ربه أن يهبه من الصالحين فقال - تعالى - عنه: ((وقال إني ذاهب إلى ربي سيهدين، رب هب لي من الصالحين فبشرناه بغلال حليم)) [الصافات/99 - 101].
وفي الأثر: "من حلم ساد ومن تفهم ازداد".
واغتاظت عائشة - رضي الله عنها - على خادم لها ثم رجعت إلى نفسها فقالت: "لله در التقوى ما تركت لذي غيظ شفاء".
وقال معاوية - رضي الله عنه - [2] "يا بني أمية فارقوا قريشاً بالحلم فوالله لقد كنت ألقى الرجل في الجاهلية فيوسعني شتماً وأوسعه حلماً، فأرجع وهو لي صديق، إن استنجدته أنجدني وأثور به فيثور معي، وما وضع الحلم عن شريف شرفه ولا زاده إلا كرماً".
وقال الشاعر:
أحب مكارم الأخلاق جهدي *** وأكره أن أعيب وأن أعابا
وأصفح عن سِباب الناس حلماً *** وشر الناس من يهوى السبابا
ومن هاب الرجال تهيبوه *** ومن حقرَ الرجال فلن يهابا
وقال آخر:
وفي الحلم ردع للسفيه عن الأذى *** وفي الخُرق إغراء فلا تك أخرقا
فتندم إذ لا تنفعنْك ندامة *** كما ندم المغبون لما تفـــرقا
وقال آخر:
قل ما بدا لك من زور ومن كذب *** حلمي أصم وأذني غير صماء
أسباب الحلم:
لما كان الحلم ضبطاً للنفس عند هيجان الغضب، فإن الأسباب الباعثة على ذلك عشرة: [3]
1 - الرحمة للجهال وذلك من خير يوافق رقة، قيل في بعض الحكم: "من أوكد أسباب الحلم رحمة الجهال".
2 - القدرة على الانتصار، وذلك من سعة الصدر وحسن الثقة، قال بعض الحكماء: "ليس من الكرم عقوبة من لا يجد امتناعاً من السطوة".
3 - الترفع عن السِّباب وذلك من شرف النفس وعلو الهمة.
4 - الاستهانة بالمسيء، وذلك عن ضرب من الكبر والإعجاب وفي مثل هذا قال بعض الزعماء في شعره:
أو كلما طنّ الذباب طردته *** إن الذباب إذن عليّ كريم
وقال آخر:
إذا نطق السفيه فلا تجبه *** فخير من إجابته السكوت
سكت عن السفيه فظن أني *** عييت عن الجواب وما عييت
5 - الاستحياء من جزاء الجواب، وهذا يكون من صيانة النفس وكمال المروءة، قال بعض الحكماء: "احتمال السفيه خير من التحلي بصورته، والإغضاء عن الجاهل خير من مشاكلته".
6 - التفضل على السباب، فهذا يكون من الكرم وحب التآلف. حكي عن الأحنف بن قيس أنه قال: "ما عاداني أحد قط إلا أخذت في أمره بإحدى ثلاث خصال. إن كان أعلى مني عرفت له قدره، وإن كان دوني رفعت قدري عنه، وإن كان نظيري تفضلت عليه".
7 - استكفاف الساب وقطع السباب وهذا يكون من الحزم. حكي أن علي بن أبي طالب قال لعامر بن مرّة الزهري: من أحمق الناس؟ قال: من ظن أنه أعقل الناس، قال: صدقت. فمن أعقل الناس؟ قال: من لم يتجاوز الصمت في عقوبة الجهال.
8 - الخوف من العقوبة على الجواب، وهذا يكون من ضعف النفس وربما أوجبه الرأي واقتضاه الحزم.
9 - الرعاية ليد سالفة وحرمة لازمة، وهذا يكون من الوفاء وحسن العهد، قال الشاعر:
إن الوفاء على الكريم فريضة *** واللؤم مقرون بذي الإخلاف
وترى الكريم لمن يعاشر منصفاً *** وترى اللئيم مجانب الإنصاف
10 - المكر وتوقع الفرص الخفية، وهذا يكون من الدهاء. قال بعض الحكماء: "إذا سكت عن الجاهل فقد أوسعته جواباً وأوجعته عقاباً".
الحلم بالتحلم:
كثير من الأخلاق الفاضلة وخصال الخير أو غيرها، تحصل للإنسان بالتعلم والاكتساب والتجربة والتخلق بها فتصبح سجية له وعادة عنده.
وقد تكون جبلية غريزية، وهذه أرسخ وأثبت في النفوس، وهذه أساس للأولى.
عندما مدح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأشج أن فيه خصلتين يحبهما الله، قال: يا رسول الله، تخلقت بهما أو جبلني الله عليهما؟ قال: بل جُبلت عليهما.
وسئل الأحنف بن قيس: "هل رأيت أحلم منك؟ قال: نعم وتعلمت منه الحلم. قيل: ومن هو؟ قال: قيس بن عاصم حضرته يوماً وهو محتبٍ يحدثنا، إذ جاءوا بابن قتيل وابن عم له كتيف، فقالوا: إن هذا قتل ابنك هذا، فلم يقطع حديثه ولا نقض حبوته!! حتى إذا فرغ من الحديث التفت إليهم فقال: أين ابني فلان؟ فجاءه فقال: يا بني قم إلى ابن عمك فأطلقه وإلى أخيك فادفنه، وإلى أم القتيل فأعطها مائة ناقة، فإنها غريبة ولعلها تسلو عنه".
وفي الختام: إن من لزم شيئاً عرف به، فالذي يكظم غيظه ويصفح عن الذنوب ويصبر على الأذى، ولا ينزل إلى منزلة السفهاء عُدَّ من الحلماء، ومن لزم أهل المروءة الأجواد استفاد منهم، ومن أشبه أباه فما ظلم، فالأحنف تأثر بأبائه مع ما كان فيه من خصال الخير التي جبل عليها. ومن المروءة موالاة الأكفاء ومداجاة الأعداء، وسعادة الأمة أن يسودها الحلماء، وأقول ما قد قيل من قبل: "من جرب تجربتي عرف معرفتي". وصلى الله على محمد وعلى آله وصلحه أجمعين.
----------------------------------------
[1] - شرح صحيح مسلم للنووي 1/189.
[2] - مجلة السنة، العدد 37 ص 97، نقلاً عن البداية والنهاية لابن كثير.
[3] - انظر كتاب (أدب الدنيا والدين) للماوردي ص 245 - 248.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
خصلتان يحبهما الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟
» برنامج المصحف المعلم
» محمد صلى الله عليه وسلم كأنك تراه ــ د / عائض بن عبد الله القرنى
» ماذا أمر الله سيدنا ابراهيم بعد انتهائه من بناء بيت الله الحرام .............؟
» كيف انتقم الله من الذين سبوا الرسول صلى الله عليه وسلم عبر التاريخ؟!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: