منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Empty
مُساهمةموضوع: الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث   الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 12:07 pm

الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث
زكريا حسيني



الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم وبارك على عبده ورسوله محمد وآله وصحبه أجمعين.
وبعد أخرج الجماعة عن عامر بن سعد بن أبي وقاص عن أبيه سعد قال: "عادني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع من وجع أشنيت منه على الموت فقلت يا رسول الله بلغني ما ترى من الوجع وأنا ذو مال ولا يرثني إلا ابنة لي واحدة أفأتصدق بثلثي مالي؟ قال: لا. قال قلت: أفأتصدق بشطره؟ قال: لا الثلث والثلث كثير، إنك إن تذر ورثتك أغنياء خير من أن تذرهم عالة يتكففون الناس، ولست تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها حتى اللقمة تجعلها في في امرأتك، قال: قلت يا رسول الله أخلف بعد أصحابي؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة، ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويُضَرَّبك آخرون، اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم لكن البائس سعد بن خولة قال رثى له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أن توفي بمكة.

الحديث أخرجه الإمام البخاري أحد عشر موضعا من صحيحه؛ في كتاب الإيمان باب ما جاء عن الأعمال بالنيات والحسبة برقم 56، وفي الجنائز باب رثاء النبي - صلى الله عليه وسلم - سعد بن خولة برقم 1295، وفي كتاب الوصايا باب أن يترك ورثتي أغنياء خير من أن يتكففوا الناس برقم 742، وفي باب الوصية بالثلث برقم 2744، وفي كتاب مناقب الأنصار باب قول النبي - صلى الله عليه وسلم - اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ومرثيته لمن مات بمكة برقم 3936؛ المغازي باب حجة الوداع برقم 4409، وفي كتاب النفقات باب فصل النفقة على الأهل برقم 5354، وفي كتاب المرضى باب وضع اليد على المريض برقم 5659، وباب ما رخص للمريض أن يقول إني وجع، أو وارأساه، أو اشتد بي الوجع برقم 5668، وفي كتاب الدعوات باب الدعاء برفع الوباء والوجع برقم 6373، وفي كتاب الفرائض باب ميراث البنات برقم 6733. كلها من رواية عامر بن سعد عن أبيه إلا موضعًا واحدًا في كتاب المرضى برقم 5659 فعن عائشة بنت سعد.
كما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه في كتاب الوصية باب الوصية بالثلث وساق الحديث بروايات عامر بن سعد، ومصعب بن سعد، وعن ثلاثة من ولد سعد وأخرجه أبو داود في كتاب الوصايا باب "ما جاء فيما يجوز للموصي في ماله" برقم 2864.
وأخرجه الترمذي في الوصايا باب ما جاء في الوصية بالثلث برقم 2116، وأخرجه النسائي في الوصايا باب الوصية بالثلث برقم 3656، وأخرجه ابن ماجه في الوصايا باب الوصية بالثلث برقم 2708.


وأخرجه الإمام مالك في الموطأ في كتاب الوصية باب "الوصية في الثلث لا تتعدى، كما أخرجه الإمام أحمد في المسند بالأرقام.
راوي الحديث:
هو الصحابي الجليل سعد بن مالك بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة من كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي الأمير أو إسحاق القرشي الزهري المكي أحد العشرة، وأحد السابقين الأولين، شهد بدرًا وأحدًا والحديبية، وأحد الستة أهل الشورى.
قال الإمام الذهبي يروى جملة من الأحاديث الصالحة، اتفق البخاري ومسلم له على خمسة عشر حديثا، وانفرد البخاري بخمسة، وانفرد مسلم بثمانية عشر حديثا.
مناقبه لا تحصى كثرة، ومنها أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لم يجمع أبويه لأحد غيره - رضي الله عنه - فقد قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم بدر "ارم فداك أبي وأمي" أخرجه مسلم، ومنها عن جابر قال كنا مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذْ أقبل سعد بن مالك فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "هذا خالي فَلْيُرِني امرؤ خاله" أخرجه الترمذي والطبراني والحكم وصححه ووافقه الذهبي.
ومنها أنه كان متسجاب الدعوة، فعن جابر بن سمرة - رضي الله عنه - قال: شكا أهل الكوفة سعدًا إلى عمر، فقالوا: إنه لا يحسن يصلي، فقال سعد: أمَّا أنا فإني كنت أصلي بهم صلاة رسول الله، صلاة العشي لا أخرم منها، أركد في الأوليين وأحذف في الأخرين، فقال عمرة ذاك الظن بك يا أبا إسحاق، فبعث رجالا يسألون عنه بالكوفة، فكانوا لا يأتون مسجدًا إلا قالوا خيرًا حتى أتوا مسجدًا لبني عبس، فقال رجل يقال له أبو سعدة: أما إذ نشدتمونا بالله، فإنه كان لا يعدل في القضية ولا يحكم بالسوية ولا يسري بالسَّرية، فقال سعد: اللهم إن كان كاذبا فأعم بصره، وأطل عمره، وعرضه للفتن، فكان بعد ذلك يتعرض للإماء في السكك، فإذا سئل: كيف أنت؟ يقول: كبير مفتون، أصابتني دعوة سعد.
شرح الحديث:
والوصية أن يوصِيَ الإنسانُ بجزءٍ من مالِهِ يُنْفَقُ بَعد موته على مَنْ أوصَى له به.
قول سعد - رضي الله عنه -: "عادني رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في حجة الوداع"، وفي رواية "جاء النبي - صلى الله عليه وسلم - يعودني وأنا بمكة" زاد الزهري في روايته "في حجة الوداع من وجع اشتد بي" وله في الهجرة "من وجع أشفيت منه على الموت" قال الحافظ في الفتح: واتفق أصحاب الزهري على أن ذلك كان في حجة الوداع، إلا ابن عيينة فقال: "في فتح مكة" أخرجه الترمذي وغيره من طريقة، واتفق الحفاظ على أنه وهم فيه، وقد أخرجه البخاري في الفرائض من طريقه فقال "بمكة" ولم يذكر الفتح، وقد وجدت لابن عيينة مستندًا فيه، وذلك فيما أخرجه أحمد والبزار والطبراني والبخاري في التاريخ وابن سعد من حديث عمرو بن القارِيِّ: "أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قدم فخلف سعدًا مريضا حيث خرج إلى حنين، فلما قدم من الجعرانة معتمرًا دخل عليه وهو مغلوب فقال: يا رسول الله إن لي مالا، وإني أورث كلالة، أفأوصي بمالي" الحديث، وفيه: "قلت يا رسول الله أَمَيِّتٌ أنا بالدار التي خرجت منها مهاجرًا؟ قال: لا، إني لأرجو أن يرفعك الله حق ينتفع بك أقوام".. الحديث، فلعل ابن عيينة انتقل ذهنه من حديث إلى حديث، قال الحافظ: ويمكن الجمع بين الروايتين بأن يكون ذلك وقع له مرتين؛ مرة عام الفتح ومرة عام حجة الوداع، ففي الأولى لم يمكن له وارث من الأولاد أصلا، وفي الثانية كانت له ابنة فقط فالله أعلم، قوله رضي الله عنه: "من وجع أشفيت منه على الموت": أي اقتربت على الموت، وهذا ظن سعد لشدة الوجع الذي أصابه - رضي الله عنه -.
قوله: "وهو يكره أن يموت بالأرض التي هاجر منها": يحتمل أن تكون الجملة حالا من الفاعل أي الرسول - صلى الله عليه وسلم -، أو من المفعول أي سعد بن أبي وقاص - رضي الله عنه -، وكل منهما محتمل لأن كلا من النبي - صلى الله عليه وسلم - ومن سعد كان يكره ذلك، قال الحافظ في الفتح: لكن إن كان حالا من المفعول وهو سعد ففيه التفات، لأن السياق يقتضي أن يقول "وأنا أكره" وقد أخرجه مسلم من طريق حميد بن عبد الرحمن عن ثلاثة من ولد سعد عن سعد بلفظ "فقال: يا رسول الله خشيت أن أموت بالأرض التي هاجرت منها كما مات سعد بن خولة".
قول سعد - رضي الله عنه -: "بلغني من الوجع ما ترى": قال النووي في شرح مسلم: فيه جواز ذكر المريض ما يجده (من شدة الألم) لغرض صحيح من مداواة أو دعاء صالح أو وصية أو استفتاء عن حاله ونحو ذلك، وإنما يكره من ذلك ما كان على سبيل التسخط ونحوه، فإنه قادح في أجر مرضه.
قوله - رضي الله عنه -: "وأنا ذو مال" فيه دليل على رباحة جمع المال؛ لأن هذه الصيغة لا تستعمل إلا لمال كثير، بل قد صرح به في بعض الروايات "وأنا ذو مالٍ كثير".
قوله: "ولا يرثني إلا ابنة واحدة": قال النووي وغيره: معناه لا يرثني من الولد أو من خواص الورثة أو من النساء، وإلا فقد كان لسعد عصبات من بني زهرة وهم كثير، وقيل: معناه لا يرثني من أصحاب الفروض، أو خصها بالذكر على تقدير لا يرثني ممن أخاف عليه الضياع والعجز إلا هي.
قوله - رضي الله عنه -: "أفأتصدق بثلثي مالي": في رواية للبخاري من رواية سعد بن إبراهيم عن عامر بن سعد عن أبيه قال: "أوصي بمالي كله؟ ": في رواية عائشة بنت سعد "أفأتصدق بثلثي مالي" وكذا وقع في رواية الزهري، فأما التعبير بقوله "أفأتصدق" فيحتمل التنجيز والتعليق أي تنجيز الصدقة أو تعليقها فتكون وصية تنفذ بعد الموت، بخلاف "أفأوصي" فإنها للتعليق، قال الحافظ في الفتح: لكن المخرج واحد فيحمل على التعليق للجمع بين الروايتين، قال: وأما الاختلاف في السؤال فكأنه سأل أولا عن الكل ثم سأل عن الثلثين ثم سأل عن النصف ثم سأل عن الثلث، وقد وقع مجموع ذلك في رواية جرير بن يزيد عند أحمد وفي رواية بكير بن مسمار عند النسائي كلاهما عن عامر بن سعد.
قوله - صلى الله عليه وسلم -: "الثلث والثلث كثير" وفي بعض الروايات "كبير" قال النووي: وكلاهما صحيح. وقال ابن حجر في الفتح: ويحتمل أن يكون قوله: "والثلث كثير" مسوقا لبيان الجواز بالثلث وأن الأولى أن ينقص عنه ولا يزيد عليه وهو ما يبتدره الفهم، ويحتمل أن يكون لبيان أن التصدق بالثلث هو الأكمل أي كثير أجره، ويحتمل أن يكون معناه كثير غير قليل، قال الشافعي - رحمه الله - "وهذا أولى معانيه"، يعني أن الكثرة أمر نسبي، وعلى الأول عدل ابن عباس - رضي الله عنه - كما روى البخاري - رحمه الله - تعالى - قول ابن عباس رضي الله عنهما: "لو غض الناس إلى الربع، لأن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الثلث والثلث كبير أو كثير".
وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "إنك أن تدع ورثتك" بفتح "أن" على التعليل وبكسرها على الشرطية، قال النووي: وكلاهما صحيح، ومنع القرطبي وابن الخشاب الكسر استبعادًا للشرط، ورد استبعادهما ابن مالك، وصحح كونه بالكسر كما أنه صحيح بالفتح، والله أعلم. وأما قوله: "ورثتك" وفي بعض الروايات "ذريتك" ولم يقل "ابنتك" لأن ورثته غيرها كثير إما في الوقت الذي كان فيه ذلك، وإما باعتبار ما يكون من حال سعد - رضي الله عنه -، فإنه عُمِّر بعد حجة الوداع خمسا وأربعين أو ثمانيا وأربعين سنة لأنه مات سنة خمس وأربعين أو ثمان وأربعين من الهجرة وعد له ابن سعد أكثر من سبعة عشر ابنا ومن البنات اثنتي عشرة بنتا والله أعلم.
قوله: "عالة" أي فقراء، وهو جمع عائل وهو الفقير، والفعل منه عال يعيل إذا افتقر.
وقوله: "يتكففون الناس" أي يسألون الناس بأكفهم، يقال تكفف الناس واستكف إذا بسط كفه للسؤال، أو سأل ما يكف عنه الجوع، أو سأل كفًّا كفًّا من طعام. قال في بعض الروايات "في أيديهم" أي بأيديهم، أو سألوا بأكفهم وضْعَ المسئولِ في أيديهم.
قوله - صلى الله عليه وسلم -: "ولست تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت بها". وفي رواية "وإنك مهما أنفقت من نفقة فإنها صدقة" في هذه الرواية بإطلاق النفقة، وفي الرواية التي معنا مقيدة بابتغاء وجه الله - تعالى - وهو المعتبر في حصول الأجر. وهذا القول معطوف على قوله "إنك أن تذر ورثتك أغنياء" وهو علة للنهي عن الوصية بأكثر من الثلث، كأنه قيل: لا تفعل لأنك إن مت تركت ورثتك أغنياء، وإن عشت تصدقت وأنفقت فالأجر فالأجر حاصل لك في الحالين.
وقوله: "حتى اللقمة تجعلها في في امرأتك" أي جميع ما تفعله في مالك من صدقة ناجزة ومن نفقة ولو كانت هذه النفقة واجبة تؤجر بها إذا ابتغيت بذلك وجه الله - تعالى -، قال الحافظ في الفتح: ولعله خص المرأة بالذكر لأن نفقتها مستمرة بخلاف غيرها.
قول سعد - رضي الله عنه -: "يا رسول الله أخلَّفُ بعد أصحابي"؟ أي أخلف بمكة بعد أصحابي إما إشفاقا من موته بمكة لكونه هاجر منها وتركها لله - تعالى -، وإما خشية من بقائه بمكة بعد انصراف رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه إلى المدينة وتخلفه بسبب مرضه.
وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "إنك لن تخلف فتعمل عملا تبتغي به وجه الله إلا ازددت به درجة ورفعة" المراد بالتخلف طول العمر والبقاء في الحياة بعد جماعات من أصحابه، وفيه فضيلة طول العمر للازدياد من العمل الصالح والحث على إرادة وجه الله - تعالى - بالأعمال، والله أعلم.
وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "ولعلك أن تخلف حتى ينتفع بك أقوام ويضرَّ بك آخرون".
قال الإمام النووي - رحمه الله -: وهذا الحديث من المعجزات فإن سعدًا - رضي الله عنه - عاش حتى فتح العراق وغيره وانتفع به أقوام في دينهم ودنياهم، وتضرر به الكفار في دينهم ودنياهم؛ فإنهم قتلوا وصاروا إلى جهنم وسبيت نساؤهم وأولادهم، وغنمت أموالهم وديارهم، وولي العراق فاهتدى على يديه خلائق وتضرر به خلائق بإقامته الحق فيهم من الكفار ونحوهم.
وقوله - صلى الله عليه وسلم -: "اللهم أمض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم": دعاء من النبي - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه أن يتمم الله للمهاجرين منهم هجرتهم ويجزل لهم الأجر عليها وينجزها لهم ولا يردهم على أعقابهم بإبطال أجر هجرتهم وإحباطها عليهم.
قوله - صلى الله عليه وسلم -: "لكن البائس سعد بن خولة" البائس هو الذي عليه أثر البؤس وهو الفقر والقلة، قال الإمام النووي - رحمه الله -: اختلفوا في قصة سعد بن خولة؛ فقيل لم يهاجر من مكة حتى مات بها، وذكر البخاري وغيره أنه هاجر وشهد بدرًا ثم انصرف إلى مكة ومات بها، وقال ابن هشام إنه هاجر إلى الحبشة الهجرة الثانية وشهد بدرًا وغيرها وتوفي بمكة في حجة الوداع سنة عشر، وقيل توفي بها سنة سبع في الهدنة خرة مجتازًا من المدينة.
قوله "رثى له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - من أن توفى بمكة" وفي رواية "يرثى له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن مات بمكة" قال العلماء هذا من كلام الراوي يفسر كلام النبي - صلى الله عليه وسلم - أنه يرثيه ويتوجع له ويرق لحاله لكونه مات بمكة، واختلفوا في القائل من هو؟ فقيل سعد بن أبي وقاص وقد جاء مفسرًا في بعض الروايات، وقيل إنه من كلام الزهري. والله أعلم.
قال الحافظ في الفتح: وفي هذا الحديث من الفوائد غير ما تقدم:
مشروعية زيارة المريض للإمام فمن دونه، وتتأكد باشتداد المرض، وفيه وضع اليد على جبهة المريض ومسح وجهه ومسح العضو الذي يؤلمه، والفسح في طول العمر، وجواز إخبار المريض بشدة مرضه وقوة ألمه إذا لم يقترن بذلك شيء مما يمنع ويكره من التبرم وعدم الرضا، بل حيث يكون ذلك لطلب دعاء أو دواء وربما استحب، وأن أعمال البر والطاعة إذا كان منها ما لا يمكن استدراكه قام غيره في الثواب والأجر مقامه. وربما زاد عليه، وذلك أن سعدًا خاف أن يموت بمكة بالدار التي هاجر منها فيفوت عليه بعض أجر هجرته، فأخبره النبي - صلى الله عليه وسلم - بأنه إن تخلف عن دار هجرته فعمل عملا صالحا من حج أو جهاد أو غير ذلك كان له به أجر يعوض ما فاته من الجهة الأخرى.
وفيه إباحة جمع المال بشرطه، والحث على صلة الرحم والإحسان إلى الأقارب، وأن صلة الأقرب أفضل من صلة الأبعد، والإنفاق في وجوه الخير، لأن المباح إذا قصد به وجه الله صار طاعة، وفيه سد الذريعة لقوله - صلى الله عليه وسلم -: "ولا تردهم على أعقابهم" لئلا يتذرع بالمرض أحد لحب الوطن قاله ابن عبد البر، وفيه تقييد مطلق القرآن بالسنة لأنه - سبحانه - قال: من بعد وصية يوصي بها أو دين فأطلق، وقيدت السنة الوصية بالثلث، وفيه أن من ترك شيئا لله لا ينبغي له الرجوع فيه ولا في شيء منه مختارًا. وفيه التأسف على فوت ما يحصل الثواب، وأن من ماته ذلك بادر إلى جبره بغير ذلك. وفيه تسلية من فاته أمر من الأمور بتحصيل ما هو أعلى منه، وفيه مراعاة العدل بين الورثة. اه ملخصا من الفتح في شرح الحديث 2742.
وفي الحديث أيضا بيان خطأ من قسم ماله على الورثة في حياته، إذ ربما مات بعض الورثة قبله فيترتب عليه ذهاب بعض المال إلى غير مستحقيه، وربما طال عمر المورِّث وتزوج وأنجب فتضيع حقوق الورثة الجدد، وقد طال عمر سعد بعد مرضه هذا أكثر من خمس وأربعين سنة وصار له من الأولاد الجدد الكثير بينما ظن أنه ميت في مرضه هذا، فيحذر الذين يخالفون أحكام الله - عز وجل - بتوريث المال في حياتهم، ومن يورثون الذكور دون الإناث، وغير ذلك من المخالفات.
نسأل الله لنا وللمسلمين جميعا الهداية والتوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
الوصية وتقسيم التركة في حياة المورث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الوصية ـــ الشيخ مسعد أنور
» معاني الوصية بكتاب الله عز وجل وأوجهها . الشيخ العلامة ابن عثيمين.
»  تنبيه هام على كذب الوصية المنسوبة للشيخ أحمد خادم الحرم النبوي الشريف
» خلق الرفق في حياة النبي
» قصة حياة أسامة بن لادن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: