منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 لماذا تتعدد الروايات في الأحاديث النبوية ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: لماذا تتعدد الروايات في الأحاديث النبوية ؟   الأربعاء أبريل 27, 2011 12:32 pm

لماذا تتعدد الروايات في الأحاديث النبوية ؟
بسام الشطي

عندما نقرأ ببعض كتب الحديث تمر علينا عبارات مشهورة -في رواية فلان كذا- أو -في رواية أخرى كذا-، فهذه الظاهرة لابد أن لها أسباباً، فما تعدد الروايات في الحديث النبوي الشريف؟ هناك أسباب عدة ذكرها د. شرف محمود القضاة أوجزها فيما يلي:
أولاً: تعدد الحادثة:
أي أن يذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - الحديث أكثر من مرة بألفاظ مختلفة، فمن المعلوم أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن يذكر الحديث مرة واحدة طوال سنوات البعثة النبوية، بل كان يذكر المعنى كلما وجد حاجة لذكره تبليغاً وتعليماً للجاهل به، وتذكيراً للعالم به، ومن المعلوم أن لفظ الحديث النبوي من عند رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولذلك فإننا نجده يعبر عن المعنى بألفاظ متعددة، ولكن مع اتحاد المعنى، فإن اختلف المعنى، فذاك من الرواة لا من الرسول - صلى الله عليه وسلم -، إلا أن يكون من قبيل النسخ في الأحكام.. والله أعلم.
مثاله: عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: خرجت ليلة من الليالي، فإذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يمشي وحده وليس معه إنسان.. فمشيت معه ساعة.. قلت: يانبي الله جعلني الله فداك، من تكلم في جانب الحرة؟ ماسمعت أحداً يرجع إليك شيئاً، قال: ذلك جبريل - عليه السلام - عرض لي في جانب الحرة، قال: بشر أمتك إنه من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة... الحديث.. -رواه البخاري-.
وفي رواية عن جابر، قال: أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - رجل، فقال: يارسول الله ما الموجبتان؟ فقال: من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة، ومن مات يشرك بالله شيئاً دخل النار -مسلم-.
ثانياً: الرواية بالمعنى:
فكان الراوي يسمع الحديث فيعيه ويحفظه، فإذا احتاج إلى ذكره بعد مدة - قد تصل إلى عشرات السنين - فمن العسير جداً أن يذكره بالألفاظ نفسها التي سمعها، فيذكره بالمعنى.
كحديث عبدالله بن عمر، قال: رأيت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا قام للصلاة رفع يديه حتى يكونا حذو منكبيه، ثم كبر، فإذا أراد أن يركع فعل مثل ذلك، وإذا رفع من الركوع فعل مثل ذلك، ولا يفعله حين يرفع رأسه من السجود.
فقد روى ابن عمر وغيره هذا الحديث بألفاظ أخرى، منها رواية مالك بن الحويرث، أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان إذا كبر رفع يديه حتى يحاذى بهما أذنيه، وإذا ركع رفع يديه حتى يحاذى بهما أذنيه. -مسلم-.
ثالثاً: اختلاف القدرة على الحفظ:
فيسمع بعض الصحابة - رضي الله عنهم - أو بعض الرواة الآخرين حديثاً طويلاً، فبعضهم يحفظه كله، وبعضهم يحفظ بعضه -لاسيما قبل شيوع التدوين - فيروى كل منهم ما حفظ، فتتعدد رواية الحديث الواحد، زيادة ونقصانا، كما تتعدد الألفاظ بسبب الرواية بالمعنى.
مثاله: عن عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: قام فينا النبي - صلى الله عليه وسلم - مقاماً فأخبرنا عن بدء الخلق حتى دخل أهل الجنة منازلهم، وأهل النار منازلهم حفظ ذلك من حفظه ونسيه من نسيه. -البخاري، أبو داود، الترمذي، أحمد-.
رابعاً: اختصار الراوي للحديث:
أي أن يكون الراوي حافظاً للحديث كله، ولكن يكتفي بذكر جزء منه، يقتضيه الحال، فيظن بعض الرواة أن ما سمعه هو كل الحديث ويرويه كما سمعه، وهكذا تتعدد روايات الحديث زيادة ونقصان.
ومن الأمثلة حديث -ذو اليدين- عن أبي هريرة:
1 - صلى النبي - صلى الله عليه وسلم - الظهر ركعتين، فقيل: صليت ركعتين فصلى ركعتين ثم سلم ثم سجد سجدتين -البخاري-.
2 - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - انصرف من اثنتين، فقال له ذو اليدين: أقصرت الصلاة، أم نسيت يارسول الله؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أصدق ذو اليدين؟ فقال الناس: نعم، فقام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فصلى اثنتين أخريين، ثم سلم، ثم كبر، فسجد مثل سجوده أو أطول، ثم رفع. -البخاري-.
خامساً: حضور الراوي بعض الحديث:
فقد كان بعض الصحابة يدخل ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحدث فيفوته ما قاله - صلى الله عليه وسلم - قبل دخوله، كالنفر الثلاثة الذين أقبلوا، ورسول الله - صلى الله عليه وسلم - جالس في المسجد والناس معه، فأقبل اثنان إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وذهب واحد.. الحديث.. -البخاري.
سادساً: تعدد الإجابات لكثرة المسؤولين:
فقد كان من أساليب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في تعليمه لأصحابه أن يبدأهم بالسؤال تنبيها لأذهانهم، واستثارة لاهتمامهم، ثم بعد أن يسمع منهم يخبرهم بالجواب، فيكون ذلك أوقع في النفس، وكلما كان عدد المسؤولين أكثر أصبحت احتمالات تعدد الأجوبة أكثر، فتتعدد روايات الحديث.
مثاله: في خطبة النبي - صلى الله عليه وسلم - يوم النحر في حجة الوداع، فقد سألهم الرسول - صلى الله عليه وسلم -: أي يوم هذا؟ أي بلد هذا؟ أي شهر هذا؟، فكان الرد:
1 - قالوا يوم حرام.
2 - قلنا: الله ورسوله أعلم.
3 - قالوا: يوم النحر. -ابن ماجة-.
سابعاً: الخطأ:
وقد يقع الخطأ في الحديث من أحد الرواة على حالات عدة، فقد يكون قلباً أو تصحيفاً أو إدراجاً أو زيادة مخالفة للأوثق أو خلافا يورث اضطرابا أو إدخال حديث في حديث آخر وهماً أو فهماً غير صحيح للمعنى، أو رواية بالمعنى بعبارات لا تقيده بشكل دقيق.
مثاله: حديث إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير، وليضع يديه قبل ركبتيه -أبو داود، أحمد-.
بينما تذكر روايات أخرى كثيرة أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان إذا سجد وضع ركبتيه قبل يديه، وإذا نهض رفع يديه قبل ركبتيه -أبو داود، الترمذي-.
فهذا الحديث مما قيل أنه وقع في إحدى روايتيه قلب، والبعض يرى أن الثانية ناسخة للأولى. -ابن خزيمة 1/319.
ثامناً: الكذب:
وهو من الأسباب التي تجعل بين الروايات اختلافا في بعض الحالات القليلة نسبياً ويكون ذلك بأن يزيد الكذاب شيئاً في الحديث المقبول، بحيث يتغير معناه، فالحديث له أصل، ولكنه يرويه بشكل مختلف لا خطأ وإنما عمداً.
ومثاله: حديث.. أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي -أبو داود-.. رواه محمد بن سعيد الشامي - الذي صـلب للزندقة - عن حميد عن أنس مرفوعاً أنا خاتم النبيين لا نبي بعدي إلا أن يشاء الله -زاد في الحديث إلا أن يشاء الله ذكره السيوطي.
من هذا يتبين أن التعدد الناتج عن الحالات الست الأولى مقبول، ولا يرد الحديث بسببها، وأما الحالتان السابعة والثامنة فتردان إلى الروايات الصحيحة؛ لأن الحالات الست الأولى لا تغير المعنى، وهو المهم في أكثر الأحاديث النبوية الشريفة..والحمد لله رب العالمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.yoo7.com
 
لماذا تتعدد الروايات في الأحاديث النبوية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: