منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 معالم الانتفاع بالحديث الشريف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: معالم الانتفاع بالحديث الشريف   الأربعاء أبريل 27, 2011 1:25 pm

معالم الانتفاع بالحديث الشريف
محمد عمر دولة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين. وبعد، فإنَّ الناظرَ في حالِ طُلابِ الحديثِ في زمانِنا يرى من ضعفِ البضاعةِ وكثرةِ الإضاعة ما يبعث على التساؤل: لماذا صرنا ـ نحنُ طلبةَ الحديث ـ أقلَّ وَزناً وأضعفَ شأناً عن حالِ طلابِ الحديثِ في عهدِ السلف: صَلاحاً وفَلاحاً، وهِمَّةً وعَزيمةً، وتشميراً وتأثيراً؛ حتى قال أحمد بن حنبل وقد سُئل عن الفرقة الناجية:"إن لم يكونوا أصحابَ الحديث؛ فلا أدري من هم"!

فلعلَّ المنصفَ منّا يقول: كأنما عنانا ابنُ الصلاح بقوله: "لقد كان شأنُ الحديثِ في ما مضى عظيماً: عظيمة جموعُ طلَبتِه، رفيعة مقاديرُ حفاظِهِ وحَمَلَتِه، وكانت علومُه بحياتِِهم حيةً، وأفنانُ فُنونِهِ ببقائهم غضةً؛ فلم يزالوا في انقراضٍ ولم يزلْ في اندراسٍ؛ حتى آضَتْ به الحالُ إلى أن صار أهلُه إنما هم شِرذمةٌ قليلةُ العَددِ ضعيفةُ العُدَد، لا تُغنَى على الأغلب في تحمُّلِه بأكثرَ من سماعِه غُفلاً، ولا تُعنى في تقييدِه بأكثرَ من كتابتِه عُطلاً؛ مُطَّرِحين علومَه التي بها جلَّ قدرُه، مُباعِدين معارفَه التي بها فخُم أمرُه"!

أليس هذا حالنا معاشرَ المشتغلين بالحديثِ؟ فليت شعري أين نحنُ من حالِ أصحابِ الحديثِ الذي كانوا قدوةً للمسلمين وأئمةً للمتقين؟ أين نحنُ من أمثال الثوري الذي قال فيه شعيب بن حرب: "إني لأحسبُ أنه يُجاء غداً بسفيان حُجةً من اللهِ على خلقِهِ؛ يقول لهم: لم تُدرِكُوا النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - قد رأيتم سفيان"![1] وأحمد بن حنبل الذي قال فيه علي بن المديني:"إنَّ اللهَ أيَّدَ هذا الدِّينَ بأبي بكرٍ الصِّدِّيقِ يومَ الردة، وبأحمد بن حنبل يومَ المحنة"![2]

ولعلَّ مما ينفع طلابَ الحديث ويرتقي بهم إلى المكانةِ السامقة والمرتبة السامية التي حازها أهلُ الحديثِ أن يتعلموا كيف قرأ المتقدِّمون حديثَ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - وبأيِّ نيةٍ دَرَسُوه؛ لِيُدرِكوا معالمَ الانتفاع بالحديث الشريف؛ ولا يكتفوا بمجرَّدِ الانتسابِ وتحصيلِ الألقاب.

إنَّ علمَ الحديثِ ميراثُ نبيِّنا محمدٍ - صلى الله عليه وسلم - الذي لم يُورِّثْ درهماً ولا ديناراً، بل ورَّثَ العلمَ؛ فمن أخذَ به فقد أخذَ بحظٍّ وافرٍ، ومَن حرصَ عليه جعلَ الله التوفيقَ بين يدَيه والحِكمةَ بين عينيه، كما روى البخاري في باب (الحِرص على الحديث) من كتاب (العلم) أنَّ أبا هريرة - رضي الله عنه -سأل النبيَّ - صلى الله عليه وسلم -: يا رسولَ اللهِ مَن أسعدُ الناسِ بشفاعتِك يومَ القيامة؟ قال: (لقد ظننتُ يا أبا هريرة أن لا يسألني عن هذا الحديثِ أحدٌ أولَ منك؛ لما رأيتُ من حرصِك على الحديث. أسعدُ الناسِ بشفاعتي يومَ القيامة: من قال لا إله إلا الله خالصاً من قلبِه أو نفسِه).[3]

وإنَّ علمَ الحديثِ مِن أشرف العلوم؛ لاشتمالِهِ على بيانِ سُنةِ النبي - صلى الله عليه وسلم - وذكرِ أقوالِه وأفعالِه وشمائلِه وخصالِه، كما قال ابنُ المنيِّر: "السُّنةُ هي الجُنَّةُ الحصينةُ لمن تدرَّعَها، والشِّرْعةُ المَنِيعةُ لمن تشرَّعَها: وِرْدُها صافٍ وظلُّها ضافٍ وبيانُها وافٍ وبُرْهانُها شافٍ".[4] ولله دَرُّ السيوطي حيث قال:"إنَّ علمَ الحديثِ رفيعُ القدرِ عظيمُ الفخرِ شريفُ الذكرِ؛ لا يعتني به إلا كلُّ حَبرٍ، ولا يُحرَمُه إلا كلُّ غُمْر،[5] ولا تفنَى مَحاسِنُه على مَمرِّ الدَّهر".[6]

ولقد جمعَ علمُ الحديثِ بدائعَ الحِكَمِ إلى روائعِ الأحكامِ، فمن استمسك به كان على الصراطِ المستقيم كما قال البدر العيني في مقدمة (عُمدة القاري شرح صحيح البخاري):"إن السنةَ إحدى الحُجَج القاطعة، وأوضحُ المَحَجَّة الساطعة، وبها ثُبوتُ أكثرِ الأحكام، وعليها مَدارُ العلماءِ الأعلام؛ وكيف لا وهي القولُ والفعلُ مِن سيِّدِ الأنام في بيانِ الحلالِ والحرام اللَّذَيْن عليهما مَبْنَى الإسلام".[7]

ومِن بركةِ علمِ الحديثِ أنه يُزكِّي القلبَ ويجعله ربّانيّاً، ويُنمِّي حُبَّ العلم ويربِّي الطالبَ على الموسوعيّة. وما قرأ الحديثَ طالبٌ مُوَفَّقٌ نبيهٌ إلا حبَّبَ اللهُ العلومَ إليه: مباحثَ عقديةً ودراساتٍ قرآنية ومسائلَ من الفقه والأصول واللغة العربيّة؛ حتى قال السيوطي ذامّاً مَن يشتغل بدراسةِ السنةِ النبوية بمعزلٍ عن تعلُّمِ العلوم الإسلاميّة:

"وسامعُ الحديثِ باقتِصـارِ عن فَهْمِهِ كمثَلِ الحِمارِ!

فَلْيَتَـعَرَّفْ ضَعفَهُ وصِحَّتَهْ وفِقْهَهُ ونَحْـوَهُ ولُغَتَهْ

وما بهِ مِنْ مُشْكِلٍ وأسْما رِجالِهِ وما حَواهُ عِلْما!"[8]

ومن شرفِ علمِ الحديثِ أنه يُلهِمُ أهلَه حُبَّ النبيِّ - صلى الله عليه وسلم - ويجعل طالبَ العلمِ يَلهجُ بالصلاةِ على رسولِ الله - صلى الله عليه وسلم -؛ وتلك هديةُ العارفين وبُغيةُ الصالحين كما قال كعب بن عُجْرة - رضي الله عنه -لابن أبي ليلى: (ألا أُهدي لك هدية؟ قال: بلى فأهدِها لي) فأهداه الصلاةَ الإبراهيميّة! ولهذا قال الحافظ أبو بكر البرقاني"شيخ الفقهاء والمحدثين"[9] - رحمه الله -:

وما لي فيهِ سِـوى أنَّـني *** أراه هوًى وافقَ المقصَـدا!
وأرجو الثوابَ بِكَتْبِ الصلاةِ *** على السيدِ المصطفى أحمدا![10]

إنَّ دراسةَ علمِ الحديث ـ معاشرَ طلابِ الحديثِ ـ دليلُ التوفيق والهداية؛ ذلك أنَّه يُورِثُ محبةَ السُّنةَ النبوية واكتسابَ الأخلاقِ السَّنِيَّة، كما قال ابنُ الصلاح:"إن علمَ الحديثِ أفضلُ العلومِ الفاضلة وأنفعُ الفنونِ النافعة؛ يُحبُّه ذُكورُ الرجالِ وفُحولتُهم، ويُعنَى به مُحقِّقُو العلماءِ وكَمَلَتُهم، ولا يكرهُه من الناسِ إلا رُذالتُهم وسَفَلَتُهم".[11] وقد قال الحافظ ابن كثير في تفسير قوله - تعالى -: (يومَ ندعو كلَّ أُناسٍ بإمامِهم)[12]:"قال بعضُ السلف: في هذه الآيةِ أكبرُ شرفٍ لأصحابِ الحديثِ؛ لأنَّ إمامَهم النبيُّ - صلى الله عليه وسلم -".[13]

ومن بركةِ علمِ الحديث أنه يدفع صاحبَه إلى العملِ به؛ بحيث تظهرُ بركةُ العلمِ على أقوالِه وأفعالِه وأثارِه إذا أخذَه بنيةٍ صالحةٍ ؛ حتى قال أحمد بن حنبل في ما رواه الخطيب في (الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع):"ما كتبتُ حديثاً عن النبي - صلى الله عليه وسلم - إلا وقد عملتُ به؛ حتى مرَّ بي الحديث (أنّ النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - احتجَمَ وأعطى أبا طيبةَ ديناراً)؛ فأعطيتُ الحجّامَ ديناراً حتى احتجمتُ"، وقال لمن استضافَه ولم يقمْ من الليل شيئاً:"عجباً لطالبِ علمٍ؛ ليس له وِرْدٌ من الليل؟!"

ولا شك أنَّ علمَ الحديثِ له أثرٌ عظيمٌ في تربيةِ النفسِ وتزكيةِ القلبِ والولاءِ للمسلمين والشفقةِ على الضعفاءِ ومَحبةِ المساكين. فهو علمٌ مُثْمِرٌ يستفيءُ الطالبُ المخلِصُ ظلالَه في دنياهُ قبل أُخراه. فإنَّ مَن طلبَ الحديثَ بنيةٍ صالحةٍ؛ تظهرُ بركةُ العلمِ على أقوالِه وأفعالِه وآثارِه كما هو شأنُ الحافظ النووي - رحمه الله -في كلِّ كتبه، بل في سائر آثارِه حتى ذكرَ التاج السبكي أن أباه التقي السبكي أنشده أبياتٍ له قالها أيامَ وُلِّيَ دارَ الحديث الأشرفيّة، وقد كان يتهجَّدُ في المكانِ الذي كان يضعُ الإمامُ النووي قدمَيْه عليه في دُروسِه:
وفي دارِ الحديثِ لطيفُ معنى *** على بُسُطٍ لها أصْبُو وآوِي!
عسـى أنِّي أمسُّ بِحُرِّ وَجْهِي *** مكاناً مَسَّـهُ قَدَمُ النَّواوِي!
فهذه جملةٌ من المعالم لو تمثلها طالبُ الحديثِ فإنه يفوزُ ويُفلِحُ؛ لأنه يطلبه بنيةٍ صالحةٍ وعزيمةٍ صادقة، فهو يجد حلاوةَ الحديث في لسانِه وسمعِهِ وقلبِه، ويصيرُ العلمُ النافع غايتَه، والعملُ الصالحُ طِلْبتَه. ورحمَ الله الثوري فقد قال:"ليس شيءٌ أنفع للناسِ من الحديث"و"ما من عملٍ أفضلُ من طلبِ الحديثِ إذا صَحَّت النية"،"وما من عملٍ أخوف علَيَّ منه"يعني الحديث![14] ولله درُّ الذهبي شيخ الجرحِ والتعديل؛ فقد نقلَ في (تذكرةِ الحُفاظ) كلمةَ سفيان الثوري:"ليس طلبُ الحديثِ من عُدَّة الموت؛ لكنه عِلَّةٌ يتشاغَلُ بها الرجل!"ثم قال:"صدقَ واللهِ؛ إنَّ طلبَ الحديثِ شيءٌ غيرُ الحديث، فطلبُ الحديثِ اسمٌ عُرْفِيٌّ لأُمورٍ زائدةٍ على تحصيلِ ماهِيَةِ الحديثِ، وكثيرٌ منها مَراقٍ إلى العلم، وأكثرُها أُمورٌ يُشغَفُ بها المحدِّثُ: من تحصيلِ النُّسَخِ المليحة، وتَطَلُّب العالي، وتكثيرِ الشيوخ، والفرَحِ بالألقابِ والثناء، وتمَنِّي العُمرِ الطويلِ ليروي، وحبّ التفرُّد... إلى أُمورٍ عديدةٍ لازمةٍ للأغراضِ النفسانيّة لا الأعمال الربّانيّة؛ فإذا كان طلبُك الحديثَ النبويَّ محفوفاً بهذه الآفاتِ فمتى خلاصُك منها إلى الإخلاص؟!"[15]
ـــــــــــــــــ
[1] سير أعلام النبلاء 7/182.
[2] تذكرة الحفاظ للذهبي2/432.
[3] فتح الباري 1/261.
[4] المتواري على تراجم أبواب البخاري لابن المنير.
[5] الغُمر بضم الغين: هو الذي لا تجربةَ له، وأما الغَمر بفتح الغين: فهو الكثير، والغِمر بكسرِ الغين: الحقد. وما ألطفَ ما جاء في نظم مثلثة قطرب:
إنَّ دُموعي غَمرُ ***وليس عندي غِمرُ *** يا أيها هذا الغُمر ***أقصرْ عن التعتُّبِ!
[6] تدريب الراوي للسيوطي 1/38.
[7] عمدة القاري شرح صحيح البخاري للعيني 1/2.
[8] ألفية السيوطي ص 128-129. دار السلام القاهرة. ط2. 1423 هـ.
[9] لقبه بذلك الذهبي في تذكرة الحفاظ 3/1074. وهو شيخ البيهقي والخطيب البغدادي وأبي إسحاق الشيرازي وغيرهم رحمة الله عليهم أجمعين.
[10] إرشاد الساري شرح صحيح البخاري 1/10-11. دار الفكر بيروت. ط1. 1410 هـ.
[11] مقدمة ابن الصلاح.
[12] الإسراء 71
[13] تفسير القرآن العظيم لابن كثير3/73. جمعية إحياء التراث الإسلامي. ط5. 1420 هـ.
[14] تذكرة الحفاظ للذهبي1/204-205.
[15] المرجع السابق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.yoo7.com
 
معالم الانتفاع بالحديث الشريف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: