منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 الناس معادن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: الناس معادن   الأربعاء أبريل 27, 2011 1:41 pm

الناس معادن
حكمت الحريري


عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال: "تجدون الناس معادن، خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، وتجدون خير الناس في هذا الشأن أشدهم له كراهية". [رواه البخاري]

معاني الألفاظ:
تجدون الناس معادن: أي أصولاً مختلفة، والمعادن جمع معدن، وهو الشيء المستقر في الأرض، فمنها النفيس ومنها الخسيس.

خيارهم: الخيار والشرف هو الاتصاف بمحاسن الأخلاق، كالكرم والعفة والحلم والمروءة، وغيرها من الصفات الحميدة.
إذا فقهوا: الفقه: الفهم، وفقه صار فقيهاً، والمعنى أن الشرف الإسلامي لا يتم إلا بالتفقه بالدين.
تجدون خير الناس في هذا الشأن. أي شأن الولاية والإمرة.
أشدهم له كراهية: أي يكره الدخول في عهدة الإمرة خشية التقصير في حق الناس، أو الوقوع في الظلم، ولما يترتب عليه من مطالبة الله - تعالى - للقائم به من حقوقه وحقوق عباده.
أحكام فقهية ودروس مستفادة من الحديث:
1 معرفة أحوال الناس وأصنافهم وطبائعهم من أهم العلوم التي يتعين على الدعاة معرفتها بعد فهم الكتاب والسنة.
2 خلق الله - تعالى - الناس من نفس واحدة، ثم رفع بعضهم فوق بعض درجات.
3 في الحديث إشارة إلى معرفة الأحساب والأنساب.
4 أكرم الناس عند الله أتقاهم لله وأخشاهم له سبحانه.
5 فضيلة طلب العلم والتفقه في الدين: ((هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون)). "خيركم من تعلم القرآن وعلمه".
6 النهي عن طلب الإمارة أو الحرص عليها، لأن كراهية الإمارة وعدم الحرص عليها دلالة على خشية الله وخوف الإنسان من مقام ربه وكفى بذلك شرفاً وخيرة.
من الدروس المستفادة من الحديث:
يتعين على الداعية أن يعتني بمعرفة أحوال الناس وأصناف الرجال وطبائعهم وأخلاقهم، ويجدر به أن يلم بهذا الجانب، بعد فهم الكتاب والسنة.
بل إن فهم الكتاب والسنة يستلزم معرفة هذا الجانب وذلك لكي يكون الداعية عاملاً بأحكام كتاب الله وسنة رسوله - عليه الصلاة و السلام -.
فإنك حينما تتلو سور القرآن الكريم تجد كثيراً من الآيات تستعرض أقسام الناس وأصناف الرجال وطبائعهم، وسورة البقرة وهي أكبر سور القرآن بدأت بتقسيم الناس إلى ثلاث فئات: فئة تؤمن بالله، وأخرى كافرة وثالثة حائرة مترددة مخادعة عظيمة الخطر أطال الكلام عنها لخطورتها.
ثم تجد أكثر من هذا التفصيل وأنت تمضي في تلاوة آيات السورة نفسها: فمن الناس من هو شديد الحرص على الحياة أي حياة ومنهم السفهاء الذين يقولون عن المؤمنين ما ولاهم عن قبلتهم التي كانوا عليها.
((ومن الناس من يتخذ من دون الله أنداداً يحبونهم كحب الله)).
((ومن الناس من يقول ربنا آتنا في الدنيا وما له في الآخرة من خلاق)).
((ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام، وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث النسل)).
ليس هذا فحسب بل إن سورة التوبة سميت الفاضحة والمبعثرة... فما زال الله يقول: ومنهم ومنهم ويذكر أوصاف المنافقين ولم يعين أشخاصهم لفائدتين: إحداهما: إن الله ستير يحب الستر على عباده. والثانية: أن الذم على من اتصف بذلك الوصف من المنافقين، الذين توجه إليهم الخطاب وغيرهم إلى يوم القيامة.[1]
وشبه بعض الناس بالكلب إن تحمل عليه يلهث وإن تتركه يلهث. وشبه بعضهم بالحمار ((كمثل الحمار يحمل أسفاراً بئس مثل القوم الذين كذبوا بآيات الله والله لا يهدي القوم الظالمين)).
وقال علي - رضي الله عنه -: "حدثوا الناس على قدر عقولهم أتحبون أن يكذّب الله ورسوله".
وذكر عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "أمرنا رسول الله - صلى الله عليه و سلم - أن ننزل الناس منازلهم" ذكره مسلم في مقدمة صحيحه. فكيف يمكن أن تحدث الناس بما يناسب عقولهم وأفكارهم، إن لم تكن على علم ومعرفة بأحوالهم وطبائعهم وأصنافهم؟.
أم كيف يمكن أن تنزل الناس منازلهم إن لم تعرف أقدارهم وما هم عليه. ولا يعرف الفضل لأهل الفضل إلا ذووه.
رسول الله - صلى الله عليه و سلم - أعلم الناس بطبائع الرجال وأحوال الأمم:
كان رسول الله - صلى الله عليه و سلم -، أعلم الناس بأخلاق الرجال وطبائع الناس، وذلك لأنه مؤيد بالوحي أولاً، ولكونه أتقى الناس وأخشاهم لله - سبحانه -، وأعظمهم إيماناً بربه ثانياً. وأدلة معرفته - عليه الصلاة و السلام - كثيرة نثبت بعضها فيما يلي:
لما اشتد أذى المشركين على المؤمنين في مكة أمر - عليه الصلاة و السلام - أصحابه بالهجرة إلى الحبشة، وقال: "إن بها ملكاً لا يظلم عنده أحد"، وثبت للناس صدق قوله - عليه الصلاة و السلام -.
وفي السنة السادسة من الهجرة يوم الحديبية، وقد عزم المشركون على صد رسول الله - صلى الله عليه و سلم - وأصحابه من دخول مكة مع أنهم خرجوا معتمرين ولم يريدوا قتال أحد، ونزل رسول الله صلى الله عليه سلم بأقصى الحديبية، ثم بدأت رسل المشركين تأتي لمفاوضة النبي - صلى الله عليه و سلم -.
فقال رجل من بني كنانة لقريش: دعوني آتيه [أي النبي - صلى الله عليه و سلم - ] فقالوا: ائته، فلما أشرف على النبي - صلى الله عليه و سلم - وأصحابه، قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم -: هذا فلان، وهو من قوم يعظمون البدن، فابعثوها له، فبعثت له واستقبله الناس يلبون، فلما رأى ذلك. قال: سبحان الله ما ينبغي لهؤلاء أن يصدوا عن البيت. فلما رجع إلى أصحابه قال: رأيت البدن قد قلدت وأشعرت، فما أرى أن يصدوا عن البيت. فقام رجل منهم يقال له مكرز بن حفص فقال: دعوني آته فقالوا: ائته. فلما أشرف عليهم قال النبي - صلى الله عليه و سلم - هذا مكرز وهو رجل فاجر، فجعل يكلم النبي - صلى الله عليه و سلم - فبينما هو يكلمه إذ جاء سهيل بن عمرو، فلما جاء قال النبي - صلى الله عليه و سلم - قد سهل لكم من أمركم.[2]
وعن سهل بن سعد قال" "مرَّ رجل على رسول الله - صلى الله عليه و سلم - فقال: ما تقولون في هذا؟ قالوا: حريّ إن خطب أن ينكح وإن شفع أن يُشَفَّع، وإن قال أن يستمع. قال: ثم سكت. فمر رجل من فقراء المسلمين، فقال: ما تقولون في هذا؟ قالوا: حري إن خطب ألا ينكح وإن شفع أن لا يُشَفًّع وإن قال أن لا يُستمع. فقال رسول الله: "هذا خير من ملءِ الأرض مثل هذا".[3]
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال: قال النبي - صلى الله عليه و سلم -: "رأيت عيسى وموسى وإبراهيم، فأما عيسى فأحمر جعد عريض الصدر، وأما موسى فآدم جسيم سبط كأنه من رجال الزُّط".[4] وموضع الشاهد: "كأنه من رجال الزّط". فالزط: جنس من السودان، وقيل هم نوع من الهنود وهم طوال الأجسام مع نحافة فيها.[5]
فراسة السلف ومعرفتهم بأحوال الناس وطبائع الرجال:
اشتهر كثير من صحابة رسول الله - صلى الله عليه و سلم - بالفراسة والإلهام، وبعضهم برع بالقيافة ومعرفة الأثر، وغيرها من علوم اكتسبوها بالتجربة والممارسة ومؤثرات أخرى. زادتهم بصيرة واطلاعاً على أحوال الناس وطبائع الرجال وأصنافهم. فقد كانت أشهر قبائل العرب بالقيافة بني مدلج وبني أسد، واعترفت لهم العرب بذلك.
فعن عائشة - رضي الله عنها - قالت: "دخل علي رسول الله - صلى الله عليه و سلم - ذات يوم مسروراً، فقال: يا عائشة ألم تري أن مُجَزِّزاً المدلجي دخل علي فرأى أسامة وزيداً وعليهما قطيفة قد غطيا رؤسهما وبدت أقدامهما، فقال: إن هذه الأقدام بعضها من بعض".[6]
ويعد أبو بكر - رضي الله عنه - من أحد الصحابة فراسة، وأصوبهم رأياً، وموقفه في حروب الردة معروف، ولذا كان عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - يقول: "رحم الله أبا بكر كان أعرف مني بالرجال".
وأما عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - فقد كان ملهماً، ما قال لشيء أظنه كذا إلا كان كما قال.
فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه و سلم - "لقد كان فيمن قبلكم من الأمم ناس محدثون فإن يك في أمتي أحد فإنه عمر".
وفي الترمذي: "إن الله جعل الحق على لسان عمر وقلبه".
وكان عبد الرحمن بن عوف إذا سمع عمر يخطب قال: أشهد أنك مكلم.
ودخل رجل على عثمان - رضي الله عنه -، فقال عثمان: ما بال أحدكم يدخل إلي واثر الزنا في عينيه، وكان الرجل قد نظر إلى امرأة أجنبية.
وأرسل عثمان رجلاً يستطلع أوضاع السند قبل فتحها فكتب إلى عثمان يصف حال البلاد وأهلها، بعبارة موجزة بليغة معبرة فقال: "ماؤها وشل، وتمرها دقل، ولصها بطل".
يا له من تقرير يعجز عن الإيفاء بمثله مئات من الناس، وإن مكثوا سنين، في هذا الزمان!! وما أكثر هذه النوعية من الأبطال في تلك البلاد!!.
والكلام عن فراسة السلف وبراعتهم وحذقهم في معرفة الطبائع والأخلاق والسمات والأحوال لا يفي للحديث عنه صفحات محدودة، وقد صنفت فيه كتب موسعة (كصبح الأعشى، ونهاية الأرب) والفروسية وغيرها.
دلالة ما يظهر من أحوال الرجال:
للأحوال آثار تظهر على الجوارح والأبدان، فإذا أردت معرفة مراتب الرجال فانظر إلى ما يظهر عليهم من الآثار، ويغلب عليهم من الأقوال والأعمال، فمن غلب عليه آثار الخوف كالبكاء والاقشعرار عند ذكر الوعيد فهو من الخائفين، ومن غلب عليه السرور والاستبشار عند ذكر الوعد فاعلم أنه من الراجين.[7]
ومن غلب عليه انتقاص العلماء وعيب الدعاة والطعن في أعراض المؤمنين وذم الصالحين وتتبع عوراتهم فهو من المنافقين المبغضين لحزب المؤمنين، وإن كان لنا بأحداث التاريخ موعظة فإن هذا يذكرنا بأبي عبد الله الشيعي وكيف ساهم في تأسيس دولة الفاطميين.
ومن غلب عليه كره الصحابة وشتم أبي بكر وعمر والطعن في عائشة - رضي الله عنهم - أجمعين فاعلم أنه من الرافضة المناوئين لأهل السنة بل المعادين.
ومن غلب عليه مدح الحكام والتزلف إليهم والوقوف على أبوابهم والعمل على إرضائهم فاعلم أنه مخالف لسنن المرسلين، ولا تعد مجانباً للصواب إن اعتبرتهم من زمرة الشعراء الكاذبين.
ومن غلب عليه العمل بالدعوة إلى الله والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتجنب محاباة الملوك والأمراء، والتزم بما يدعو إليه وتكلف تبعة دعوته، فاعلم أنه من العلماء العاملين الذين تهمهم قضايا المسلمين يفرحون لفرحهم ويحزنون لحزنهم.
وهؤلاء هم الذين يحيون سيرة السلف الصالحين أمثال سعيد بن المسيب وأحمد بن حنبل والعز بن عبد السلام وعبد الله بن المبارك وشيخ الإسلام ابن تيمية، وثبتوا على منهج ثلة من الأولين وقليل من الآخرين. فكانوا كما وصفهم الله - تعالى - بقوله: ((والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا إنك رؤوف رحيم)) [الحشر/ 10].
وأمثال هؤلاء تمد الأيدي إليهم ويرتجى خيرهم فهم أمل الأمة ونجدتها، لكنهم صاروا أعز من الياقوت الأحمر ولكنك لن تجد أبغض عند الله من رجال يقولون مالا يعملون ويدعون إلى مالا قناعة لهم به وذلك لأنهم سبب هلاك الأمة وزوالها، ولذا فقد حذر الله - تعالى - من هذا الصنف من الرجال أيما تحذير فقال - عز وجل -: ((هم العدو فاحذرهم قاتلهم الله أنى يؤفكون)). ومقت القائلين مالا يفعلون فقال: ((يا أيها الذين آمنوا لم تقولون مالا تفعلون كبر مقتاً عند الله مالا تفعلون)).
معرفة الخاسر والرابح والمحق والمبطل:
معظم الناس خاسرون، وأقلهم رابحون، فمن أراد أن ينظر في خسره وربحه فليعرض نفسه على الكتاب والسنة فإن وافقهما فهو الرابح إن صدق ظنه في موافقتهما، وإن كذب ظنه فيا حسرة عليه.[8]
وقد بين الله - تعالى - الرابح والخاسر بقوله - عز وجل -: ((والعصر إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وتواصوا بالحق وتواصوا بالصبر)). فالرابح من توفرت فيه أربع خصال: الإيمان بالله والعمل الصالح، والتواصي بالحق، والتواصي بالصبر.
وكيف يتحقق الإنسان أنه جامع لهذه الصفات التي أقسم الله على خسران من خرج عنها وبعد منها، فإن اجتماع هذه الخصال عزيز نادر في هذا الزمان، فالشريعة الإسلامية وتطبيق أحكامها أقصيت عن حياة المجتمعات الإسلامية وأسعد الناس لكع بن لكع، والفتن كقطع الليل المظلم، والسقطة هم الحكام، والجهلة هم الحكماء!! والكلام باسم الإسلام وإعطاء الفتاوى أهون شيء على كثير من الناس فلا سلطان رادع ولا إيمان وازع.
فكم من عاص يظن أنه مطيع، ومن بعيد يظن أنه قريب، ومن مخالف يعتقد أنه موافق، ومن منتهك يعتقد أنه متمسك، ومن مدبر يعتقد أنه مقبل، ومن هارب يعتقد أنه طالب، ومن جاهل يعتقد أنه عارف، ومن آمن يعتقد أنه خائف، ومن مراء يعتقد أنه مخلص، ومن ضال يعتقد أنه مهتد، ومن أعمى يعتقد أنه مبصر، ومن راغب يعتقد أنه زاهد.[9]
وكم من عمل يعتمد عليه المرائي وهو وبال عليه وكم من طاعة يهلك بها المستمع وهي مردودة إليه.
والشرع ميزان يوزن به الرجال وبه يتيقن الربح من الخسران، من رجح في ميزان الشرع كان من أولياء الله، وتختلف مراتب الرجحان، ومن نقص في ميزان الشرع فأولئك أهل الخسران، وتتفاوت خفتهم في الميزان، وأخسها مراتب الكفار.
فإذا رأيت إنساناً يطير في الهواء ويمشي على الماء أو يخبر بالمغيبات ويخالف الشرع بارتكاب المحرمات بغير سبب محلل أو يترك الواجبات بغير سبب مجوز، فاعلم أنه شيطان نصبه الله فتنة للجهلة وليس ذلك ببعيد من الأسباب التي وصفها الله للضلال، فإن الدجال يحيي ويميت فتنة لأهل الضلال، وكذلك يأتي الخربة فتتبعه كنوزها كيعاسيب النحل، وكذلك يظهر للناس أن معه جنة وناراً، فناره جنة وجنته نار.
فإذا دعيت أو دعوت للالتزام بكتاب الله وسنة رسوله - عليه الصلاة و السلام -، فأعط القوس باريها، وليسكن الدار بانيها، ولا تعتمد على محض فهمك وتأخذ حبلك فتضعه تحت وسادك، لتتبين الخيط الأبيض من الخيط من الفجر فيقال (إن وسادك عريض).
بل لا حرج عليك إن اجتهدت، وأول مقومات الاجتهاد السؤال، وقد أمر ربنا بذلك فقال: ((فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون)).
وإن كنت قد علمت من قول رسول الله - صلى الله عليه و سلم -: "أن خير الناس في شأن الإمارة والحكم أشدهم له كراهية". فإنك تتذكر النسب المئوية التي يحصل عليها الحكام العسكريون وغيرهم في نتائج انتخاباتهم بحيث لا تجد لهم منافسين!!!
فهل عقمت أرحام النساء أم الناس فقدوا الحياء؟!! وها أنت قد وقفت على ذكر أصناف الرجال فتدبر ولا تتكبر فسبحان من خلق الناس من نفس واحدة، ثم رفع بعضهم فوق بعض درجات، فمنهم شقي وسعيد: ((إن في ذلك لآيات للمتوسمين))...
_________________________
[1] انظر تيسير الكريم الرحمن للعلامة السعدي [3/258]
[2] انظر صحيح البخاري. كتاب الشروط "باب الشروط في الجهاد والمصالحة مع أهل الحرب".
[3] رواه البخاري. كتاب النكاح "باب الأكفاء في الدين".
[4] رواه البخاري. كتاب أحاديث الأنبياء، باب قول الله: ((واذكروا في الكتاب مريم)).
[5] انظر صحيح فتح الباري [6/485].
[6] رواه مسلم، كتاب الرضاع، باب العمل بالحاق القائف الوليد.
[7] قواعد الأحكام في مصالح الأنام للعز بن عبد السلام 2/192.
[8] المصدر السابق 2/193.
[9] المصدر السابق.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.yoo7.com
 
الناس معادن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: