منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 مذهب أهل السنة في أسماء الله الحسنى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مذهب أهل السنة في أسماء الله الحسنى Empty
مُساهمةموضوع: مذهب أهل السنة في أسماء الله الحسنى   مذهب أهل السنة في أسماء الله الحسنى Emptyالخميس أبريل 28, 2011 5:45 am

مذهب أهل السنة في أسماء الله الحسنى
تميم بن عبد العزيز القاضي



اتفق أهل السنة والجماعة على إثبات جميع أسماء الله - تعالى - الثابتة في القرآن وصحيح السنة، مع إثبات ما تضمنته تلك الأسماء من صفات الكمال على الوجه اللائق بذي العزة والجلال، وإثبات ما يتعلق بهذه الأسماء والصفات من أحكام ومقتضيات، وهذا الإثبات مما تواتر نقله عن أئمة أهل السنة سلفاً وخلفاً.
قال الإمام الشافعي - رحمه الله تعالى -: "لله - تعالى - أسماء و صفات جاء بها كتابه، و أخبر بها نبيه - صلى الله عليه وسلم- أمته، لا يسع أحدا من خلق الله قامت عليه الحجة ردها؛ لأن القرآن نزل بها، وصح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- القول بها فيما روى عنه العدول، فإن خالف ذلك بعد ثبوت الحجة عليه فهو كافر، أما قبل ثبوت الحجة عليه فمعذور بالجهل، لأن علم ذلك لا يدرك بالعقل ولا بالرؤية والفكر، ولا يكفر بالجهل بها أحد إلا بعد انتهاء الخبر إليه بها، وتثبت هذه الصفات، وينفي عنها التشبيه كما نفى التشبيه عن نفسه، - تعالى - فقال - سبحانه -: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير)[1].
قال الإمام الصابوني في اعتقاد أئمة الحديث: "ويعتقدون أن الله - تعالى - مدعو بأسمائه الحسنى وموصوف بصفاته التي سمى ووصف بها نفسه، ووصفه بها نبيه...لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ولا يوصف بما فيه نقص أو عيب أو آفة فإنه - عز وجل - تعالى - عن ذلك"[2].
وأقوالهم في ذلك كثيرة مشهورة.
وأما أدلتهم فهي ما جاء في الكتاب و صح في السنة من إضافة الأسماء الله، ومن تعداد تلك الأسماء، من مثل قوله - تعالى -: (وَلِلّهِ الأَسْمَاء الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُواْ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أسمائه سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ) [سورة الأعراف (180). (قُلِ ادْعُواْ اللَّهَ أَوِ ادْعُواْ الرَّحْمَنَ أَيّاً مَّا تَدْعُواْ فَلَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى) [سورة الإسراء (110)]. (اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى (Cool) [سورة طـه (Cool].
(هُوَ اللَّهُ الْخَالِقُ الْبَارِئُ الْمُصَوِّرُ لَهُ الأَسْمَاء الْحُسْنَى يُسَبِّحُ لَهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ) [سورة الحشر (24)].
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن لله تسعة وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة وهو وتر يحب الوتر))[3].
ويمكن أن نجمل عقيدة السلف وما تميزوا به عن مخالفيهم في ما يتعلق بهذه الأسماء، في النقاط التالية [4]:
1- الإقرار بكل ما جاء في الكتاب وصح في السنة من أسماء الله الحسنى، وبذلك يتميز مذهبهم عن مذهب مخالفيهم من عدة جهات:
أ- التوقف على ما جاء في القرآن وصح في السنة من الأسماء، دون زيادة ولا نقصان، ودون الخوض في إثبات الأسماء بمجرد العقل، وهو معنى قولهم: إن أسماء الله توقيفية، ذلك أن أسماء الله -كسائر أمور الاعتقاد- هي من قبيل الأخبار، والأخبارُ لا تثبت إلا بالنصوص، وعلى هذا فلا يجوز أن يشتق لله أسماء، سواء كان ذلك من الأفعال الثابتة لله، أو من الصفات الثابتة له - سبحانه -، إلا إذا ورد نص على ذلك في الكتاب أو السنة.
قال الإمام عبد العزيز بن الماجشون ضمن كلام له عن الراسخين في العلم: "الواصفون لربهم بما وصف من نفسه، التاركون لما ترك من ذكرها، لا ينكرون صفة ما سمَّى منها جحداً، ولا يتكلفون وصفه بما لم يسمِّ تعمقا؛ لأن الحق ترك ما ترك، وتسمية ما سمى"[5].
وقد وافق أهلَ السنة كثيرٌ من المتكلمين على قولهم بأن أسماء الله توقيفية[6]، وهم بذلك يتميزون عن طائفتين:
الطائفة الأولى: نفاة الأسماء الحسنى، من الجهمية والفلاسفة ومن شاكلهم ممن سيأتي بيان بدعتهم.
الطائفة الثانية: من أثبت لله أسماء بمجرد العقل، دون ورود السمع بها، كبعض المعتزلة، والكرامية، والباقلاني من الأشعرية، حيث قالوا بجواز القياس فيها، وأن العقل إذا دل على أن معنى اللفظ ثابتٌ في حق الله جاز إطلاقه على الله ولو لم يرد بذلك النص[7].
بل إن أهل السنة جعلوا من الإلحاد في أسماء الله أن يُسَمى الله بما لم يرد في الكتاب أو صحيح السنة [8]، كتسمية النصارى له: الأب، وتسمية الفلاسفة له: العلة الفاعلة [9].
ب- الإقرار بكل ما ورد في صحيح السنة من الأسماء، سواء تواتر الحديث في ذلك أم لم يتواتر.
وبهذا فإن ما سيأتي بيانه من مذهب المعتزلة ونحوهم من إقرارهم بالأسماء دون الصفات لا يعني أنهم يقرون بكل ما يقر به أهل السنة من الأسماء الحسنى، ذلك أن من طريقتهم عدم الأخذ بأحاديث الآحاد في أمور الاعتقاد، بخلاف ما سار عليه أهل السنة من الأخذ بما صح منها، وليس هذا محل بسط هذه المسألة، وسيأتي بيان قول المعتزلة في ذلك عند تفصيل مذهبهم.
ج- وبالمقابل فإنهم -أي أهل السنة- لا يأخذون بالأسماء التي لم ترد إلا في الأحاديث والأخبار الضعيفة، وبذلك يتميز منهجهم عمن أثبت أسماء لم ترد إلا في أحاديث بينة الضعف، كما تجد ذلك عند بعض شراح الأسماء الحسنى.
2- كما يقر أهل السنة أن الله - تعالى - لم يزل ولا يزال متسمياً بتلك الأسماء، ومتصفاً بما دلت عليه من صفات الكمال، وأن الله هو الذي سمى بها نفسه، فالله - سبحانه - هو الذي تكلم بهذه الأسماء، وسمى بها نفسه، وهذا ما يعنيه أهل السنة بقولهم: إن الأسماء أزلية لله.
قال البخاري في صحيحه: عن سعيد بن جبير قال: قال رجل لابن عباس: إني أجد في القرآن أشياء تختلف علي؟ [فذكر مسائل أجاب عنها ابن عباس، ثم قال ابن عباس: (وكان الله غفورا رحيما) سمى نفسه بذلك، وذلك قوله، أي لم يزل كذلك، فإن الله لم يرد شيئا إلا أصاب به الذي أراد، فلا يختلف عليك القرآن فإن كلاً من عند الله[10].
وقال الإمام عثمان بن سعيد الدارمي: "واسمه - تبارك وتعالى - اسمه كأسمائه سواء، لم يزل كذلك ولا يزال، لم تحدث له صفة ولا اسم لم يكن كذلك قبل الخلق... وقال: إن لحدوث الخلق حدّاً ووقتاً، وليس لأزلية الله حد ولا وقت، لم يزل ولا يزال، وكذلك أسماؤه لم تزل ولا تزال"[11].
وبهذا يتميز مذهبهم عن مذهب المعتزلة ومن شاكلهم ممن ذهب إلى أن أسماء الله مخلوقة، وأن الله كان ولا اسم له، حتى خلق لنفسه أسماء، أو سَّماه خلقه بأسماء، - تعالى الله عن قولهم علواً كبيراً-، وسيأتي مزيد بيان لقولهم.
3- ومع إقرار السلف بجميع الأسماء، فإنهم يقرون بجميع ما تضمنته تلك الأسماء من صفات كمال ونعوت جلال وجمال، فأسماء الله - تعالى - أعلامٌ وأوصافٌ، أعلامٌ باعتبار دلالتها على الذات، وأوصافٌ باعتبار دلالتها على الصفات فـ "أسماء الرب - تبارك وتعالى - دالة على صفات كماله فهي مشتقة من الصفات فهي أسماء وهي أوصاف وبذلك كانت حسنى إذ لو كانت ألفاظاً لا معاني فيها لم تكن حسنى، ولا كانت دالة على مدح ولا كمال"[12].
و "دلالة أسماء الله - تعالى - حق على حقيقتها مطابقةً، وتضمناً، والتزاماً، فدلالة اسمه - تعالى -: (الرحمن) على ذاته - عز وجل - مطابقة، وعلى صفة الرحمة تضمناً، وعلى الحياة وغيرها التزاماً، وهكذا سائر أسمائه تبارك وتعالى"[13].
وبهذا يتميز مذهب السلف عن سائر أهل البدع، سواء من أقر بالأسماء وأنكر بعض الصفات، أو من أنكر كل الصفات ممن رأى أن أسماء الله جامدة لا تحمل أي معنى، ولا تتضمن أي صفة، وزعم أنه - تعالى- عليم بلا علم، قدير بلا قدرة، سميع بلا سمع، كما يذهب إليه المعتزلة ومن نحا نحوهم.
4- وبهذا يعلم أنه ليس من أسماء الله اسم جامد لا معنى له، بل كل اسم من الأسماء الحسنى يدل على الذات وعلى ما تضمنه ذلك الاسم من صفة، وهذا معنى قول العلماء: إنها مشتقة، بمعنى أنها دالة على صفة له - تعالى -، وأنها ملاقية لمصادرها في اللفظ والمعنى، ولم يريدوا بذلك أنها متولدة منها تولد الفرع من أصله كما توهمه من نفى الاشتقاق، ولذلك كان القول الصواب أن اسم (الله) مشتق كسائر الأسماء، وليس جامداً كما ذهب إليه البعض[14].
5- أسماء الله ليست بمنحصرة في تسع وتسعين، بل ولا فيما استخرجه العلماء من القرآن والسنة، بل ولا فيما علمته الرسل والملائكة وجميع المخلوقين، إنما الذي يختص بالتسع والتسعين هو الحكم المذكور في الحديث: ((من أحصاها دخل الجنة))، وهذا القول قد نقل عليه النووي الاتفاق، وذكر شيخ الإسلام أنه قول جمهور العلماء، وعليه مضى سلف الأمة وأئمتها، ولم يخالف فيه إلا بعض المتأخرين [15].
_______________
[1] أخرجه ابن أبي حاتم في (آداب الشافعي) عن يونس بن عبد الأعلى كما في: إثبات صفة العلو، لابن قدامة المقدسي (124)، وأورده ابن قدامة في: ذم التأويل (23)، وابن القيم في: اجتماع الجيوش الإسلامية(59)، وأورد الذهبي في: العلو (166) الجملة الأولى منه، إلى قوله (ردها)، وانظر: معارج القبول (1/365).
[2] اعتقاد أئمة الحديث49-51، وانظر على سبيل المثال لا الحصر: الغنية عن الكلام وأهله (1/73)
[3] أخرجه البخاري (ج5/ص2354) ح(6047)، ومسلم (ج4/ص2062) ح(2677).
[4] لم أقصد هنا ذكر جميع ما يتعلق بالأسماء الحسنى من المباحث، فلبسط القول فيها مقام آخر، إنما قصدت البيان لبعض القواعد الأساسية التي يتميز بها مذهب أهل السنة عن مخالفيهم من الجهمية والمعتزلة والأشاعرة.
[5] هذا الأثر أورده شيخ الإسلام في الفتوى الحموية الكبرى (310-321)، والتسعينيه (2/418) مطولاً، وقد ذكر شيخ الإسلام - في المرجعين السابقين- أن هذا الأثر قد رواه بالإسناد أبو بكر الأثرم في السنة، وأبو عمر الطلمنكي، وأبو عبد الله ابن بطة في الإبانة، وقد أخرج اللالكائي أصله كما في(3/557) رقم(783)، وكذلك الذهبي كما في: سير أعلام النبلاء (7/311-312)، والعلو للعلي العظيم(2/965-967)، وقد حكم بصحته شيخ الإسلام كما في الحموية (310)، والذهبي كما في: العلو للعلي العظيم (2/965).
وحول قول أهل السنة في التوقيف في باب الأسماء الحسنى، انظر: شأن الدعاء للخطابي (111، 112)، المحلى لابن حزم (1/29)، تفسير البغوي (3/307)، مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (6/142) (9/300-301)، درء تعارض العقل والنقل (1/297، 298)، بدائع الفوائد (170)، الجواب الكافي (100)، فتح الباري (11/217، 223)، القواعد المثلى للشيخ العثيمين (34، 71).
[6] انظر: مقالات أبي الحسن الأشعري لابن فورك(42)، الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي (326)، شرح الأسماء الحسنى للرازي (40)، معنى لا إله إلا الله للزركشي (142)،، كما أفرد بعض العلماء رسالة في بيان التوقيف في الأسماء، وهو أحمد بن سليمان بن كمال باشا الرومي الحنفي، ورسالته بعنوان: "رسالة في بيان أن أسماء الله توقيفية"، وهي مخطوطة في الجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية.
[7] انظر: مقالات الإسلاميين للأشعري (525)، الفرق بين الفرق لعبد القاهر البغدادي (145، 168، 326)، المقصد الأسنى للغزالي (173)، شرح الأسماء الحسنى للرازي (40)، معنى لا إله إلا الله للزركشي (141)، فتح الباري لابن حجر(11/223)، شرح المقاصد للتفتازاني (3/256)، مخطوطة (رسالة في بيان أن أسماء الله توقيفية) لابن كمال باشا (ورقة1)، لوامع الأنوار البهية (1/124).
[8] انظر: معالم التنزيل للبغوي (3/307)، المحلى لابن حزم (1/29)، شأن الدعاء للخطابي (111-113)، مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (6/199)، بدائع الفوائد (1/177)، مدارج السالكين (1/30)، شرح القصيدة النونية لابن عيسى (2/251-256)، فتح الباري لابن حجر (11/221)، لوامع الأنوار البهية (1/124)، القواعد المثلى للشيخ العثيمين (49).
[9] انظر: رسالة: مطالع الشموس في معرفة النفوس، للداعي: شهاب الدين أبي فراس (ص35)، ضمن مجموع بعنوان: أربع رسائل إسماعيلية، ت: عارف تامر، و: الفصول في المعالم الإلهية، لأبي الحسن العامري (347-350).
[10] صحيح البخاري (4/1814)، حديث (4537)، وانظر فتح الباري (8/558-559)
[11] نقض الدارمي على المريسي (1/160-163)، مقدمة أبي زيد القيرواني (6)، وانظر في بيان أزلية أسماء الباري - تعالى -: بدائع الفوائد (1/277).
[12] مدارج السالكين لابن القيم (1/28)، وانظر: مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (6/143)، بيان تلبيس الجهمية له (2/10)، جلاء الأفهام لابن القيم (172)، بدائع الفوائد (1/171)، مدارج السالكين (1/125)، شفاء العليل (270)، الصواعق المرسلة (3/938)، القواعد المثلى (21)
[13] معارج القبول (1/119)، وانظر: بدائع الفوائد (1/170)، القواعد المثلى (24، 30).
[14] انظر في بيان اشتقاق أسماء الله: بدائع الفوائد (1/26-27، 170)، شفاء العليل (277)، مدارج السالكين (1/28)، معنى: "لا إله إلا الله " للزركشي (106-110)
[15] انظر: شرح النووي على مسلم (17/5)، المقصد الأسنى للغزالي (166)، مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام (6/381)، (22/482) وقد بين فيه أدلة قول الجمهور فيه، ودرء تعارض العقل والنقل (3/332)، بدائع الفوائد (1/174)، تفسير ابن كثير (2/357)، فتح الباري لابن حجر (11/220)، تلخيص الحبير لابن حجر (4/174)، معارج القبول (1/117)، القواعد المثلى (35)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
مذهب أهل السنة في أسماء الله الحسنى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هل الجليل من أسماء الله ؟
» ..: أسماء الله الحسنى :..
» القواعد النافعة في أسماء الله الحسنى لفضيلة الشيخ عثمان بن محمد الخميس
» هل " المنتقم " من أسماء الله تعالى ؟
»  تحديد أسماء الله الحسنى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: