منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 أشراط الساعة الصغرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

أشراط الساعة الصغرى Empty
مُساهمةموضوع: أشراط الساعة الصغرى   أشراط الساعة الصغرى Emptyالخميس أبريل 28, 2011 2:55 pm

أشراط الساعة الصغرى
سعد بن عبد اللّه البريك



الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له.
وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ولا ند ولا شبيه ولا مثيل ولا نظير: (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير).
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله وصفيه وخليله، بلغ الرسالة وأدى الأمانة ونصح الأمة وجاهد في الله حق جهاده وعبد ربه مخلصاً حتى أتاه اليقين صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً إلى يوم الدين.
أما بعد:
فيا عباد الله اتقوا الله - تعالى - حق التقوى: (يا أيها الناس اتقوا ربكم واخشوا يوماً لا يجزي والد عن ولده ولا مولود هو جاز عن والده شيئاً إن وعد الله حق فلا تغرنكم الحياة الدنيا ولا يغرنكم بالله الغرور).
معاشر المؤمنين: قال - تعالى -: (اقتربت الساعة وانشق القمر)، وقال - تعالى-: (اقترب للناس حسابهم وهم في غفلةٍ معرضون * ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث إلا استمعوه وهم يلعبون * لاهية قلوبهم).
وروى الإمام مسلم عن عتبة بن غزوان - رضي الله عنه - قال: خطبنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: فحمد الله وأثنى عليه ثم قال: ((أما بعد فإن الدنيا قد آذنت بصرم، وولت حذاء ولم يبق منها إلا صبابة كصبابة الإناء، ليصابها صاحبها، وإنكم منتقلون منها إلى دار لا زوال لها، فانتقلوا منها بخير ما يحضرنكم)).
لقد أزفت الدنيا بالرحيل ولم يبق منها إلا القليل؛ لأنها لم تخلق للبقاء ولا لتكون دار إقامة إنما هي ممر لا دار مستقر، وقد آذنت بالانصرام وولّت.
ومن حكمة الله - جل وعلا - أنه أخفى وقت الساعة وأوان الزوال، وجعل ذلك من علمه الذي لا يطلع عليها أحد، لا ملك مقرب، ولا نبي مرسل: (إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا في الاْرْحَامِ وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَداً وَمَا تَدْرِى نَفْسٌ بِأَىّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلَيمٌ خَبِيرٌ).
فهذا من الغيب الذي استأثر الله - تعالى - بعلمه، لا كما يدعيه بعض السذج من أنهم تمكنوا، بحساباتٍ رياضية معينة، من معرفة موعد يوم القيامة، وهذا دجل وكذب ومحض افتراء ومنازعة لله - تعالى - في علمه الذي لا يطلع عليه أحد: (يسألونك عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَـاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبّي لاَ يُجَلّيهَا لِوَقْتِهَا إِلاَّ هُوَ ثَقُلَتْ في السَّمَـاواتِ وَالأرْضِ لاَ تَأْتِيكُمْ إِلاَّ بَغْتَةً يَسْـئَلُونَكَ كَأَنَّكَ حفي عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّهِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ).
ورد في ترجمة الإمام مالك أنه رأى في المنام مَلَك الموت فسأله: كم بقي من عمري؟ فأشار ملك الموت إليه هكذا بأصابعه الخمس، فاستيقظ الإمام الملك قلقاً فزَعًا يتساءل في نفسِه: هل هي خمس سنوات، أم خمسة أشهر، أم خمسة أسابيع، أم خمسة أيام، أم خمس ساعاتٍ، فتوجه إلى ابن سيرين إمام تعبير الرؤى في زمانه وقص عليه الرؤيا فقال له: يقول لك ملك الموت: إن سؤالك واحدٌ من خمسة أشياء لا يعلمها إلا الله وحده.
ولكن للساعة علامات وأشراط جعلها الله مقدمة ومؤذنة بقرب القيامة، وقد قسم أهل العلم هذه الأشراط إلى قسمين: علامات صغرى وعلامات كبرى، أما الصغرى فقد بدأت منذ بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا زالت تتابع وربما ظهر بعضها مع الأشراط الكبرى، ومنها علامات وقعت وانتهت كبعثة النبي - صلى الله عليه وسلم - وفتح بيت المقدس، وهناك علامات وقعت ولا زالت مستمرة كتقارب الأسواق وتشبه النساء بالرجال وانتشا الزنا والربا وغيرها.
أما العلامات الكبرى: فهي الآيات العظام التي يؤذن ظهورها بانقضاء الدنيا وزوالها وهي: الدجال ونزول عيسى بن مريم - عليه السلام - وخروج يأجوج ومأجوج والدخان والدابة وطلوع الشمس من مغربها والمهدي.
وإن مما ينبغي أن يُعلم أنه ليست كل أشراط الساعة مذمومةً، فهناك علامات مباحة لا شيء فيها: كالتطاول في البنيان، وكون خمسين امرأة لهنّ قيّم واحد، بل قد يكون منها ما هو مأمور به كتعلم القرآن وكثرة القرّاء، وفشوّ العلم والقلم أي الكتابة، فليس ذكر هذه العلامات وغيرها في أشراط الساعة ذم لها، إنما المقصود أنها علامات على دنو يوم القيامة، كما أنها من دلائل صدق نبوة المصطفى - صلى الله عليه وسلم - الذي أخبر قبل أكثر من ألف وأربعمائة سنة بأمور تحقق الكثير منها في عصرنا الحاضر وسيقع الكثير منها مستقبلاً.
وهذا فيه فائدة تحقق زيادة الإيمان والتصديق بما أخبر به النبي - صلى الله عليه وسلم - والاجتهاد بالعمل الصالح والدعوة إلى الله والتقرب إليه - سبحانه - بما يحب ويرضى والبعد عما يسخطه - عز وجل -.
كما أنه لا يشترط أن تشمل العلامات الأرضَ كلها، بل قد تظهر علامة أو علامات في مكان ما دون مكان، خلا العلامات الكبرى التي تعم الأرض جميعاً.
وأول هذه العلامات: بعثة النبي - صلى الله عليه وسلم -:
قال - صلى الله عليه وسلم -: ((بعثت في نسم الساعة )) رواه الحاكم وصححه الألباني في صحيح الجامع. والنسم هو أول هبوب الريح.
وقال - صلى الله عليه وسلم -: ((بعثت أنا والساعة كهاتين ويشير إلى السبابة والوسطى )) رواه البخاري.
وفي الصحيحين عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رضي الله عنهما - عَنْ النبي - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: ((إِنَّمَا أَجَلُكُمْ فِي أَجَلِ مَنْ خَلَا مِنْ الْأُمَمِ كَمَـا بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ وَمَغْرِبِ الشَّمْسِ، وَمَثَلُكُمْ وَمَثَلُ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى كَمَثَلِ رَجُلٍ اسْتَعْمَلَ عُمَّالًا فَقَالَ: مَنْ يَعْمَلُ لِي إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ فَعَمِلَتْ الْيَهُودُ فَقَالَ مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ فَعَمِلَتْ النَّصَارَى ثُمَّ أَنْتُمْ تَعْمَلُونَ مِنْ الْعَصْرِ إِلَى الْمَغْرِبِ بِقِيرَاطَيـْنِ قِيرَاطَيْنِ قَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ عَمَلًا وَأَقَلُّ عَطَاءً قَالَ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ حَقِّكُمْ قَالُوا لَا قَالَ فَذَاكَ فَضْلِي أُوتِيهِ مَنْ شِئْتُ)).
وثاني العلامات: انشقاق القمر: (اقتربت الساعة وانشق القمر) عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن أهل مكة سألوا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يريهم آية فأراهم انشقاق القمر مرتين. رواه مسلم.
وفي رواية بينما نحن مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بمنى إذا انفلق القمر فلقتين فلقة وارء الجبل وفلقة دونه، فقال لنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((اشهدوا اشهدوا)).
وعندما بُني سور الصين العظيم، أرَّخ له بُناتُه بلوحة كتبوا فيها: (بُني هذا السور في العام الذي انشق له القمر).
العلامة الثالثة: موته - صلى الله عليه وسلم -:
قال عوف بن مالك رضي اله عنه أتيت النبي - صلى الله عليه وسلم - في غزوة تبوك وهو في قبة أدم فقال: ((اعدد ستاً بين يدي الساعة: موتي...الحديث )) رواه البخاري.
كان موته - صلى الله عليه وسلم - أول أمر دهم الإسلام حيث انقطعت النبوة، وكان أول ظهور الشر بارتداد العرب وأول انقطاع الخير وأول نقصانه وأظلمت الدنيا في عيون الصحابة - رضي الله عنهم - عندما مات - عليه الصلاة والسلام -، قال أنس بن مالك - رضي الله عنه -: (لما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - المدينة أضاء فيها كل شيء، فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء، وما نفضنا عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الأيدي حتى أنكرنا قلوبنا).
قال ابن حجر - رحمه الله -: (يريد أنهم وجدوها تغيّرت عمّا عهدوه في حياته من الألفة والصفاء والرقة، لفقدان ما كان يمدهم به من التعليم والتأديب).
العلامة الرابعة: فتح بيت المقدس:
قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اعدد ستاً بين يدي الساعة)).
وذكر منها ((فتح بيت المقدس )) رواه البخاري. وقد تحققت هذه العلامة على يدي الفاروق - رضي الله عنه -.
العلامة الخامسة: طاعون (عمواس) وهي بلدة في فلسطين:
قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اعدد ستاً بين يدي الساعة)) وذكر منها: ((ثم مُوْتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم)) رواه البخاري.
قال ابن حجر: "إن هذه الآية ظهرت في طاعون عمواس في خلافة عمر - رضي الله عنه - وكان ذلك بعد فتح بيت المقدس" أ. هـ.
وبلغ عدد من مات فيه خمسة وعشرين ألفاً من المسلمين. وقوله: (موتان): هو الموت الكثير الوقوع، وقوله: (قعاص) داء يأخذ الدواب فيسيل من أنوفها شيء فتموت فجأة.
العلامة السادسة: استفاضة المال والاستغناء عن الصدقة:
قال - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تقوم الساعة حتى يكثر فيكم المال فيفيض حتى يَهُمَّ رب المال من يقبله منه صدقه، ويُدعى إليه الرجل فيقول: لا أرب لي فيه)) رواه البخاري.
وقد تحقق كثير من هذا في عهد الصحابة - رضي الله عنهم - بسبب ما وقع من الفتوح، ثم فاض المال في عهد عمر بن عبد العزيز - رحمه الله -، فكان الرجل يعرض المال للصدقة فلا يجد من يقبله، وسيكثر المال في آخر الزمان في زمن المهدي وعيسى - عليهما السلام -.
قال - صلى الله عليه وسلم -: ((ليأتين على الناس زمان يطوف الرجل فيه بالصدقة من الذهب ثم لا يجد أحداً يأخذها منه، ويُرى الرجل الواحد يتبعه أربعون امرأة يلذن به)) رواه مسلم.
وأخبر النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الله - تعالى - سيعطي هذه الأمة ويفتح عليها من كنوز كسرى وقيصر ويبلغ ملكها مشارق الأرض ومغاربها.
فعن ثوبان - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله زوى لي الأرض فرأيت مشارقها ومغاربها، وإن أمتي سيبلغ ملكها ما زوي لي منها، وأعطيت الكنزين الأحمر والأبيض وإني سألت ربي لأمتي أن لا يهلكها بسنة عامة، وألاّ يسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم فيستبيح بيضتهم، وإن ربي قال: يا محمد إني إذا قضيت قضاءً فإنه لا يُرد، وإني أعطيتك لأمتك ألاّ أهلكهم بسنة عامة، وألاّ أسلط عليهم عدواً من سوى أنفسهم يستبيح بيضتهم، ولو اجتمع عليهم من بأقطارها حتى يكون بعضهم يهلك بعضاً ويسبي بعضهم بعضاً)).
العلامة السابعة: ظهور الفتن:
قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن بين يدي الساعة فتناً كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمناً ويمسي كافراً ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً)) رواه أحمد وأبو داود وصححه الألباني في صحيح الجامع.
فظهور الفتن العظيمة التي يلتبس فيها الحق بالباطل وتزلزل الإيمان فيمسي أو يصبح الرجل كافراً بعد أن كان مؤمناً من علامات الساعة، وكلما ظهرت فتنة قال المؤمن: هذه مهلكتي ثم تنكشف ويظهر غيرها فيقول هذه هذه، ولا تزال الفتن تظهر في الناس إلى قيام الساعة.
روى الإمام مسلم - رحمه الله - عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((بادروا بالأعمال فتناً كقطع الليل المظلم، يصبح الرجل مؤمناً ويمسي كافراً، ويمسي مؤمناً ويصبح كافراً، يبيع دينه بعرض من الدنيا)).
وروى الإمام مسلم أيضاً من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: نادى منادي رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: الصلاة جامعة، فاجتمعنا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: ((إنه لم يكن نبي من قبلي إلا كان حقاً عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم، وإن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاءٌ وأمور تنكرونها، وتجيء الفتن فيرقق بعضها بعضاً، وتجيء الفتنة فيقول المؤمن: هذه مهلكتي وتجيء الأخرى فيقول: هذه هذه، فمن أحب أن يزحزح عن النار ويدخل الجنة فلتأته منيته وهو يؤمن بالله واليوم الآخر)).
ويكون منبع الفتن من المشرق: عن ابن عمر - رضي الله عنهما - أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو مستقبل المشرق يقول: ((ألا إن الفتنة هاهنا، ألا إن الفتنة هاهنا، من حيث يطلع قرن الشيطان)).
وفي رواية مسلم: ((رأس الكفر من هاهنا من حيث يطلع قرن الشيطان، يعني المشرق)).
وعن ابن عباس - رضي الله عنهما - قال دعا النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا، وبارك لنا في شامنا ويمننا، فقال رجل من القوم: يا نبي الله: وفي عراقنا. قال: إن بها قرن الشيطان وتهيّج الفتن، وإن الجفاء بالمشرق)).
وقد وقع ما أخبر به رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ابتداءً بقتل عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - حين عندما قُتِلَ على يد أبي لؤلؤة المجوسي، وهو من أهل المشرق، ثم كُسِرَ باب الفتن كما قال حذيفة - رضي الله عنه - قال: كنا عند عمر فقال: أيكم يحفظ حديث رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في الفتنة كما قال، قال: فقلت: أنا، قال: إنك لجريء، وكيف؟ قال: قلت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((فتنة الرجل في أهله وماله ونفسه وولده وجاره يكفرها الصيام والصلاة والصدقة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فقال عمر: ليس هذا أريد، إنما أريد التي تموج كموج البحر. قال: فقلت: مالك ولها يا أمير المؤمنين إن بينك وبينها باباً مغلقاً. قال: أفيكسر الباب أم يفتح؟ قال: قلت: بل يكسر. قال ذلك أحرى ألا يغلق أبداً، قال: فقلنا لحذيفة: هل كان عمر يعلم من الباب؟ قال: نعم كما يعلم أن دون غدٍ الليلة، إني حدثته حديثاً ليس بالأغاليط، قال: فهبنا أن نسأل حذيفة من الباب؟ فقلنا لمسروق سَلْهُ، فسأله، فقال: عمر)).
وقد حدث كثير من الفتن بعد مقتل عمر - رضي الله عنه -. فقتل عثمان - رضي الله عنه -، وحدثت وقعة الجمل، ومعركة صفين، وموقعة الحرة، وقُتل علي - رضي الله عنه - وقتل الحسن وقتل الحسين - رضي الله عنهما - وظهرت فتنة القول بخلق القرآن، وظهرت الخوارج والروافض والباطنية والقدرية والجهمية والمعتزلة وغيرهم من الملل والنحل من المشرق وقعت حرب الخليج الأولى والثانية والثالثة ولا زالت الفتن من قبل المشرق تتتابع وتترى، وسيخرج من المشرق يأجوج ومأجوج، وسيخرج منه يهود خراسان أتباع الدجال وعددهم سبعون ألفاً عليهم الطيالسة.
العلامة الثامنة: ظهور مدعي النبوة:
قال - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تقوم الساعة حتى يبعث دجالون كذابون قريب من ثلاثين كلهم يزعم أنه رسول الله)) رواه مسلم.
وممن ظهر من هؤلاء الثلاثين: مسيلمة الكذاب في زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -. والأسود العنسي في اليمن، وظهرت سجاح فادعت النبوة ثم رجعت إلى الإسلام، وظهر طليحة بن خويلد الأسدي ثم رجع إلى الإسلام، ثم ظهر المختار، ومنهم الحارث الكذاب الذي ظهر في خلافة عبد الملك بن مروان، وخرج في خلافة بني العباس جماعة، وظهر في العصر الحديث ميرزا أحمد القادياني بالهند، ولا يزال يظهر هؤلاء الكذابون حتى يظهر آخرهم الأعور الدجال، كما قال - صلى الله عليه وسلم -: ((وإنه والله لا تقوم الساعة حتى يخرج ثلاثون كذاباً آخرهم الأعور الكذاب))رواه أحمد.
ومن هؤلاء الكذابين أربع نسوة، قال - صلى الله عليه وسلم -: ((في أمتي كذابون ودجالون ستة وعشرون منهم أربع نسوة وإني خاتم النبيين لا نبي بعدي)) رواه أحمد وصححه الألباني.
العلامة التاسعة: شيوع الأمن وزوال الخوف:
عن عدي بن حاتم قال: بينا أنا عند النبي - صلى الله عليه وسلم - إذ أتاه رجل فشكا إليه الفاقة ثم أتاه آخر فشكا إليه قطع السبيل، فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((يا عدي: هل رأيت الحيرة؟)) قلت: لم أرها وقد أنبئت عنها. فقال - صلى الله عليه وسلم -: ((فإن طالت بك حياة لترين الضعينة -المرأة - ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف أحداً إلا الله، ولئن طالت بك حياة لتفتحن كنوز كسرى)). قلت: كسرى بن هرمز؟ قال: ((كسرى بن هرمز، ولئن طالت بك حياة لترين الرجل يخرج ملء كفه من ذهب أو فضة يطلب من يقبله منه فلا يجد أحداً يقبله منه)). قال عدي - رضي الله عنه -: فرأيتُ الضعينة ترتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعبة لا تخاف إلا الله، وكنت فيمن افتتح كنوز كسرى بن هرمز. رواه البخاري.
وقد تحقق الأمن في زمن الصحابة - رضي الله عنهم - حينما عم الإسلامُ والعدلُ البلادَ التي فتحها المسلمون وسيكون في زمن المهدي وعيسى بن مريم - عليه السلام -.
وإن مما ينبغي أن يعلم أن هذه العلامة من العلامات المستمرة التي تحققت ولا زالت تتحقق، وإن كان تحققها يحدث في زمان دون زمان وفي مكان دون آخر.
العلامة العاشرة: ظهور نار الحجاز.
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى)) رواه البخاري.
وقد ظهرت هذه النار في منتصف القرن السابع الهجري في عام 654 هـ، وكانت ناراً عظيمة أفاض العلماء ممن عاصر ظهورها ومن بعدهم بوصفها، قال الإمام النووي: "خرجت في زماننا نار في المدينة سنة أربع وخمسين وست مائة وكانت ناراً عظيمة جداً من جنب المدينة الشرقي وراء الحرة، وتواتر العلم بها عند جميع الشام وسائر البلدان وأخبرني من حضرها من أهل المدينة".
وقال الحافظ ابن كثير في البداية والنهاية: وهذه النار قد خرجت في أرض الحجاز عند مدينة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فأحرقت الحرات الشرقية منها وحصل قبلها زلزال شديد دام سبعة أيام ففزع الناس إلى ربهم ودخلوا المسجد، واستغفروا الله جماعات وذهبوا إلى أمير المدينة، فوعظوه فرد المظالم وأعتق عبيده واستمرت النار إلى رجب أو أكثر من ذلك وقد أفرغ المؤرخون لهذه الحادثة وأثبتوا أنها من علامات الساعة التي أخبر بها الرسول - صلى الله عليه وسلم -.
وذكر بعض من كتب في هذه العلامة: أن طلبة العلم في ذلك الزمان كانوا يكبتون بنور هذه النار التي أضاءت المدينة، وكانت الأعراب تخبر أنهم مكثوا ليالي لا يوقدون سراجًا وإنما يمشون على هذه النار التي أوقدت في أرض الحجاز وقد نظم بعضهم فقال:
يا كاشف الضر صفحًا عن جرائمنا *** لقد أحاطت بها يا رب بأساء
نشكوا إليك خطوبًا لا نطيق لها *** حملاً نحـن بها حقًا أحِقــاء
زلازل تخشع الصم الصلاب لها *** وكيف تقوى على الزلازل شماء
أقام سيفًا يرج الأرض فانصدعت *** عن منظر فيه عين الشمس عشواء
بحر من النار تجري فوقــه سفـن *** من الهضاب لهـا في الأرض أرساء
تنشق منها قلوب الصخر إن زفـرت*** رعبًا وترعد مثل السعــف أضواء
العلامة الحادية عشرة: قتال الترك:
عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تقوم الساعة حتى يقاتل المسلمون التركَ؛ قوماً وجوههم كالمَجانِّ المطرقة يلبسون الشعر ويمشون في الشعر)) رواه مسلم.
وقد قاتل المسلمون التركَ منذ عهد الصحابة - رضي الله عنهم - في أول خلافة بني أميه في عهد معاوية - رضي الله عنه -، وكذلك بعد السنة الستمائة لما أسعرت الدنيا ناراً من شرهم خصوصاً الشرق حتى لم يبق بلد منه إلا دخله شرهم، ثم كان خراب بغداد وقتل الخليفة المعتصم.
قال الإمام النووي - رحمه الله -: "قد وجد قتال هؤلاء الترك بجميع صفاتهم التي ذكرها النبي - صلى الله عليه وسلم - صغار الأعين حمر الوجوه ذلف الأنف عراض الوجوه كأن وجوههم المجان المطرقة ينتعلون الشعر فوجدوا بهذه الصفات كلها في زماننا وقاتلهم المسلمون مرات وقتالهم الآن".
العلامة الثانية عشرة: قتال العجم:
عن أبي هريرة قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا خوزاً وكرمان من الأعاجم حمر الوجوه فطس الأنوف صغار الأعين كأن وجوههم المجان المطرقة نعالهم الشعر)). رواه البخاري.
فذكر النبي - صلى الله عليه وسلم - خوز وكرمان من الأعاجم وهم غير الترك فيقاتلهم المسلمون.
العلامة الثالثة عشرة: ضياع الأمانة.
عن حديث حذيفة - رضي الله عنه - مرفوعاً: ((أن الأمانة ترتفع في آخر الزمان من القلوب، وأنه لا يبقى منها في القلب إلا أثرها، فيقال: إن في بني فلان رجل أميناً)).
إن من تضييع الأمانة إسناد الأمور إلى غير أهلها، ومعلوم أن أهلها هم أهل الأمانة والصدق والتعفف عن الحرام والإخلاص والوفاء وأداء الأمانة كما ينبغي بعد الخوف من الله - عز وجل -.
فإذا أسندت مصالح الناس إلى غير أهلها ضاعت الحقوق وحصل الاستخفاف بمصالح العباد وإيغار الصدور وإثارة الفتن وإشاعة الفوضى في المجتمع وهذا هو حال كثير من المجتمعات اليوم.
روى الإمام البخاري - رحمه الله - في صحيحه من حديث أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: بينما النبي - صلى الله عليه وسلم - في مجلس يحدث القوم جاءه أعرابي فقال: متى الساعة؟ فمضى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يحدث، فقال بعض القوم: سمع ما قال فكره ما قال، وقال بعضهم: بل لم يسمع، حتى إذا قضى حديثه قال: ((أين أُراه السائل عن الساعة؟)). قال: ها أنا يا رسول الله قال: ((إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة)). قال: كيف إضاعتها؟ قال: ((إذا وسّد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة)).
وقد بيَّن النبي - صلى الله عليه وسلم - كيف ترفع الأمانة من القلوب وأنه لا يبقى منها في القلب إلا أثرها حتى يصير الرجل خائناً بعد أن كان أميناً لمخالطته أهل الخيانة فيقتدي بهم ويفعل فعلهم.
ففي صحيح البخاري - رحمه الله - من حديث حذيفة قال: حدثنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - حديثين رأيت أحدهما وأنا أنتظر الآخر، حدثنا: ((أن الأمانة نزلت في جذر قلوب الرجال ثم علموا من القرآن ثم علموا من السنة)). وحدثنا عن رفعها، فقال: ((ينام الرجل النومة فتقبض الأمانة من قلبه فيظل أثرها مثل أثر الوكت((-أي كالنقطة في الشيء من غير لونه - ((ثم ينام النومة فتقبض ويبقى أثرها مثل المجل كجمر دحرجته على رجلك فنفط فتراه منتبراً وليس فيه شيء، فيصبح الناس يتبايعون فلا يكاد أحدهم يؤدي الأمانة، فيقال: إن في بني فلان رجلاً أميناً، ويقال للرجل ما أعقله وما أظرفه، وما أجلده، وما في قلبه مثقال حبة خردل من إيمان، ولقد أتى علي زمان وما أبالي أيكم بايعت، لئن كان مسلماً رده عليَّ الإسلام، وإن كان نصرانياً رده علي ساعيه، فأما اليوم فما كنت أبايع إلا فلاناً وفلاناً)).
العلامة الرابعة عشرة: قبض العلم وظهور الجهل:
عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((من أشراط الساعة أن يرفع العلم ويثبت الجهل )) رواه البخاري ومسلم.
لا يزال العلم ينقص والجهل يكثر، وكلما بَعُدنا من عهد النبوة قل العلم حتى يأتي على الناس زمان لا يعرفون فيه فرائض الإسلام، كما في حديث حذيفة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: ((يُدرس الإسلام كما يدرس وشي الثوب، حتى لا يُدرى ما صيام ولا صلاة ولا نسك ولا صدقة، ويسري على كتاب الله في ليلة، فلا يبقى في الأرض منه آية، وتبقى طوائف من الناس: الشيخ الكبير والعجوز يقولون: أدركنا آباءنا على هذه الكلمة يقولون لا إله إلا الله فنحن نقولها)) أخرجه ابن ماجة بسند صحيح.
وقبض العلم إنما يكون بقبض العلماء، قال النووي - رحمه الله -: "أن المراد بقبض العلم في الأحاديث السابقة المطلقة ليس هو محوه من صدور حفاظه ولكن معناه أن يموت حملته ويتخذ الناس جهالاً يحكمون بحهالتهم فيضلون ويضلون". قال - صلى الله عليه وسلم -: ((إن الله لا يقبض العلم ينتزعه انتزاعاً من صدور العلماء، إنما يقبض العلم بقبض العلماء، حتى إذا لم يبق علماً اتخذ الناس رؤوساً جهالاً، فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا)) رواه البخاري.
وقال الذهبي - رحمه الله - متحدثاً عن زمانه: "وأما اليوم فما بقي من العلوم القليلة إلا القليل، في أناس قليل، ما أقل من يعمل منهم بذلك القليل فحسبنا الله ونعم الوكيل".
وهذا في زمان الذهبي - رحمه الله - فما الظن بزماننا هذا؟ فإنه كلما بعُد الزمان من عهد النبوة قل العلم وكثر الجهل ولا يزال يُقبض العلم بقبض أهله وحملته حتى لا يعرف من الإسلام إلا اسمه كما قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((لا تقوم الساعة حتى لا يقال في الأرض الله الله )) رواه مسلم.
ومعنى هذا أنه لا يُنكر منكر ولا يُنهى عن فاحشة ولا يُزجر عن معصية، وذلك عند فساد الزمان، ودمار نوع الإنسان، وكثرة الكفر والفسوق والعصيان.
اللهم آمنا في أوطاننا اللهم آمنا في دورنا، اللهم أصلح أئمتنا وولاة أمورنا اللهم اجمع شملنا وعلماءنا وحكامنا ودعاتنا ولا تفرح علينا عدواً ولا تشمت بنا حاسداً، اللهم اهد ضالنا اللهم من ضل وتنكب الصراط اللهم رده إلى الحق رداً جميلاً.
اللهم عليك بمن تسلط وآذى ونال من مقام نبينا - صلى الله عليه وسلم -، اللهم سلط عليهم جنودك التي لا يعلمها إلا أنت يا رب العالمين، اللهم أصلح أحوال المسلمين في كل مكان، اللهم اجعل هذا البلد آمنا مطمئناً سخاءً رخاءً وسائر بلاد المسلمين يا رب العالمين، اللهم ابسط لنا في عافية أبداننا وصلاح أعمالنا وسعة أرزاقنا وحسن أخلاقنا واستر على ذرياتنا واحفظنا بحفظك واكلأنا برعايتك، اللهم أحسن خاتمتنا في خير عمل يرضيك عنا ربنا لا تقبض أرواحنا على خزي ولا غفلة ولا فاحشة ولا معصية ولا تمتنا بحق مسلم في عرض أو دم أو مال نسألك اللهم عيشة هنية وميتةً سوية ومرداً إليك غير مخزٍ ولا فاضح.
(إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً).
اللهم صلَّ وسلم وزد وبارك على نبيك محمد صاحب الوجه الأنور والجبين الأزهر، وارض اللهم عن الأربعة الخلفاء الأئمة الحنفاء أبي بكر وعمر وعثمان وعلي، وارض اللهم عن البقية العشرة وأهل الشجرة، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وعنا معهم بعفوك ومنك وكرمك يا أرحم الراحمين.
(إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون) فاذكروا الله العلي العظيم الجليل الكريم يذكركم واشكروه على آلائه يزدكم، ولذكر الله أكبر والله يعلم ما تصنعون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
أشراط الساعة الصغرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أشراط الساعة الكبرى الخسوفات والدخان والشمس
» أشراط الساعة الكبرى عيسى عليه السلام، ويأجوج ومأجوج
» أشراط الساعة الكبرى عيسى عليه السلام، ويأجوج ومأجوج
» علامات الساعة
» إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: