منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 مسائل الايمان- مرتكب الكبيرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مسائل الايمان- مرتكب الكبيرة Empty
مُساهمةموضوع: مسائل الايمان- مرتكب الكبيرة   مسائل الايمان- مرتكب الكبيرة Emptyالسبت أبريل 30, 2011 9:34 pm

مسائل الايمان- مرتكب الكبيرة
الشيخ لافي الشطرات

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على نبيه المصطفى ؛ أما بعد ....
قال فضيلة الشيخ (إبراهيم الرحيلي) – حفظه الله ورعاه-، في كتابه الماتع (التكفير وضوابطه) تحت عنوان " معتقد المرجئة في مرتكب الكبيرة " (ص 193) : وقد نقل شيخ الإسلام ابن تيمية: أن القول بأن أهل الكبائر يدخلون الجنة ولا يدخلون النار هو قول غالية المرجئة، وقد تقدم أن المرجئة ثلاث طوائف: الجهمية وهم غلاتهم، والكرّامية، ومرجئة الفقهاء.
فالجهمية هذا القول المذكور هو قولهم .
وأما الكرامية: فالظاهر من كلام شيخ الإسلام في نقل مذهبهم أنهم يقولون بدخول أهل الكبائر الجنة كذلك.
قال" وقالت الكرامية هو القول فقط فمن تكلم به فهو مؤمن كامل الايمان، لكن إن كان مقراً بقلبه كان من أهل الجنة، وإن كان مكذباً بقلبه كان منافقاً من أهل النار، وهذا القول هو الذي اختصت به الكرامية وابتدعته، ولم يسبقها أحد الى هذا القول وهو آخر ما أحدث من الأقوال في الإيمان، وبعض الناس يحكى عنهم أن من تكلم به بلسانه دون قلبه فهو من أهل الجنة، وهو غلط عليهم، بل يقولون: إنه مؤمن كامل الإيمان وأنه من أهل النار، فيلزمهم أن يكون المؤمن الكامل الإيمان معذباً فى النار بل يكون مخلداً فيها " .
فأفاد قولهم: " من تكلم بالإيمان وأقر بقلبه فهو من أهل الجنة "، دخول أهل الكبائر في ذلك، وأنهم يقطعون بدخولهم الجنة ابتداءً، فإن أهل الكبائر لم يخالفوا بترك القول والاعتقاد الذي هو أصل الإيمان، وإنما خالفوا بارتكاب بعض المحرمات التي لا تتنافى مع إقرار القلب، وأما المنافقون فهم عندهم من أهل النار لتركهم إقرار القلب وإن سموهم في الدنيا مؤمنين.
ولهذا ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية في بعض مواطن من كتبه أن الكرامية خالفوا أهل السنة في حكم المنافقين في الاسم دون الحكم.
قال رحمه الله: "وقول ابن كرام فيه مخالفة فى الإسم دون الحكم فإنه وإن سمى المنافقين مؤمنين يقول إنهم مخلدون فى النار فيخالف الجماعة في الإسم دون الحكم وأتباع جهم يخالفون فى الاسم والحكم جميعا" ,
فمقصود شيخ الإسلام بقوله:"خالفوا في الاسم دون الحكم"؛ أي: في أمر المنافقين كما هو بيّن من سياق الكلام، وذلك أن الكرامية لما قالوا إن الإيمان هو القول فقط وألزموا بأن المنافقين على مذهبهم من أهل الإيمان وأنهم يكونون في الجنة فبيّن أنهم وإن سموهم مؤمنين إلا أنهم يقولون هم في النار؛ لأنهم لم يقروا بقلوبهم فكان خلافهم في الاسم دون الحكم، وأما حكم أهل الكبائر عندهم فظاهر من كلام شيخ الإسلام السابق أنهم يرون أنهم في الجنة ، كما أن هذا هو المتلائم مع مذهبهم عندما جعلوا شرط دخول الجنة هو تلفظ اللسان وإقرار القلب ولم يذكروا العمل) انتهى كلامه – حفظه الله- .
قلت: إنَّ الشيخ إبراهيم الرحيلي أنَّ حكم مرتكب الكبيرة- وهو دخول الجنة ابتداءً- عند غلاة المرجئة و(الكرامية) سواء، وهذه المساواة بينهما في هذه المسألة غيرُ دقيقة ولا صحيحة .
والصواب: أنَّ هذا المعتقد الباطل العاطل انفردت به (الجهمية) ومَن وافقهم – فقط- ، أما باقي الطوائف من المرجئة – باستثناء بعض الشيعة والأشعرية- فإنهم يوافقون أهل السنة في قولهم :
(أنه قد يجتمعُ في الشخص حسناتٌ توجب له الجنة -بفضل الله-، وسيئاتٌ يستحق بها النار ) ، (أنّ الشخص الواحد قد يدخل الجنة والنار جميعًا -عندهم-) .
وقد بينتُ هذه المسألة بشيءٍ من التفصيل في رسالتي " نصيحة العباد حول رسالة (نقض أصول التكفير لسمير مراد ،تعقُّبات ومؤاخذات ، وانتقاد) ، حيثُ اضطرب الأخ المكرم – سمير مراد – في بيان منهج غلاة المرجئة، وللفائدة أسوقُ – هنا- بعض ما قلته – هناك – (ص43-46) :
"ويعظُم -لَعَمري- العجبُ -عندي- أنك لم تورد أيَّ ذكرٍ لغلاة المرجئة في كلام شيخ الإسلام الكثير الذي حشدته متتاليًا ؛ دون أن يظهر للقارئ في عدة مواضع مرادُك منه بوضوح!!، وبالرّجوع إلى كلام شيخ الإسلام المعني بهذه المسألة-والذي أهملتَهُ- نجدُ الآتي:
أ) أنّ منهجَ غلاة المرجئة في الوعيد نفيُ العلم - أو التوقف بالعلم- بدخول أحدٍ من أهل الكبائر في النار، وحُكي عن بعضهم الجزمُ بعدم دخولها؛ كما قال شيخ الإسلام في «الفتاوى» (7/297): «وقول (غلاة) المرجئة الذين يقولون:
ما نعلم أنّ أحدًا منهم يدخلُ النار؛ بل (نقف) في هذا كلّه، وحُكي عن (بعض) غلاة المرجئة الجزم بالنفي العام».وانظر «الفتاوى» (7/486 )، (7/501-502).
ب) تمييز (الواقفة) من المرجئة - أحيانًا- في كلام شيخ الإسلام عن (غلاة) المرجئة؛ الذين (يجزمون) بعدم دخول أهل الكبائر في النار -كما حُكي عن مقاتل بن سليمان، واستظهر الإمامُ عدم ثبوته-، فقد قال- رحمه الله- في «مجموع الفتاوى» ( 7/486): «فقد تواترت الأحاديثُ عن النبيِّ في أنه يخرج أقوامٌ من النار بعدما دخلوها، وأنّ النبيَّ يشفع في أقوام دخلوا النار، وهذه الأحاديثُ حجةٌ على الطائفتين:
الوعيدية؛ الذين يقولون: مَن دخلها من أهل التوحيد لم يخرج منها.
وعلى (المرجئة الواقفة)؛ الذين يقولون: لا ندري هل يدخل من أهل التوحيد النار أحدٌ أم لا؟!
كما يقول ذلك طوائف من الشيعة ، والأشعرية ؛ كالقاضي أبي بكر، وغيره.
وأمَّا ما يذكر عن (غلاة المرجئة) أنهم قالوا: لن يدخل النارَ من أهل التوحيد أحدٌ، فلا نعرف قائلًا مشهورًا من المنسوبين الى العلم يُذكر عنه هذا القول». اهـ
جـ) نجاةُ مَن يقول بدخول أهل الكبائر في النار من الخلود فيها، بمعنى أنه قد يجتمعُ في الشخص حسناتٌ توجب له الجنة - بفضل الله-، وسيئاتٌ يستحق بها النار، وهذا القول قالت به (عموم) المرجئة؛ كمرجئة الفقهاء والكرامية والكلابية والأشعرية والشيعة مرجئهم وغير مرجئهم؛ سوى الجهمية وطوائف من الشيعة والأشعرية -كما سبق آنفًا- .
وقد صرّح بذلك شيخ الإسلام بما يقطع النزاع؛ كما في « مجموع الفتاوى» (7/354):
«وأما أهل السنة والجماعة، والصحابة، والتابعون لهم بإحسان، وسائرُ طوائف المسلمين من أهل الحديث والفقهاء، وأهل الكلام من مرجئة الفقهاء، والكرامية، والكلابية، والأشعرية، والشيعة مرجئهم وغير مرجئهم، فيقولون: إنّ الشخص الواحد قد يعذبه الله بالنار، ثم يدخله الجنة؛ كما نطقت بذلك الأحاديثُ الصحيحة، وهذا الشخص الذي له سيئاتٌ عُذب بها، وله حسناتٌ دخل بها الجنة، وله معصيةٌ وطاعةٌ باتفاق .
فإنّ هؤلاء الطوائفَ لم يتنازعوا في حكمه لكن تنازعوا في اسمه، فقالت المرجئة -جهميتهم، وغير جهميتهم-: هو مؤمن كامل الإيمان، وأهل السنة والجماعة على أنه مؤمنٌ ناقصُ الإيمان؛ ولولا ذلك لما عُذب، كما أنه ناقص البر والتقوى باتفاق المسلمين ». اهـ
د) السّببُ الذي دعا غلاةَ المرجئةِ أن يقولوا ما قالوه في الوعيد: هروبُهم من الأصل الفاسد: أنه لا يجتمع في العبد إيمانٌ ونفاق، وأنه لا يجتمع في الشخص الواحد طاعةٌ يستحق بها الثواب، ومعصيةٌ يستحق بها العقاب، وهذا الأصل تبنّاه الخوارج والمعتزلة، ووافقهم عليه جهمية المرجئة ومن وافقهم، ولكنهم خالفوهم بقولهم: لا يدخل أهلُ الكبائر النار.
وقد جلّى هذه الحقيقةَ شيخُ الإسلام – رحمه الله- في «مجموع الفتاوى» (7/353-354) بقوله: «وطوائف أهل الأهواء من الخوارج والمعتزلة والجهمية والمرجئة -كرّاميهم، وغير كرّاميهم-، يقولون: إنه لا يجتمع في العبد إيمان ونفاق، ومنهم مَن يدّعي الإجماع على ذلك، وقد ذكر أبو الحسن في بعض كتبه الإجماع على ذلك!
ومن هنا غلطوا فيه ، وخالفوا فيه الكتاب والسنة وآثار الصحابة والتابعين لهم بإحسان ، مع مخالفة صريح المعقول ، بل الخوارج والمعتزلة طرَّدوا هذا الأصل الفاسد وقالوا: لا يجتمع في الشخص الواحد طاعةٌ يستحقُّ بها الثواب، ومعصية يستحقُّ بها العقاب، ولا يكون الشخص الواحد محمودًا من وجه، مذمومًا من وجه ، ولا محبوبًا مدعوًا له من وجه، مسخوطًا ملعونًا من وجه، ولا يتصورُ أنّ الشخص الواحد يدخل الجنة والنار جميعًا-عندهم-، بل مَن دخل إحداهما لم يدخل الأخرى- عندهم-؛ ولهذا أنكروا خروج أحدٍ من النار، أو الشفاعة في أحد من أهل النار.
وحُكي عن غالية المرجئة أنهم وافقوهم على هذا الأصل، لكن هؤلاء قالوا: إنّ أهلَ الكبائر يدخلون الجنة ولا يدخلون النار؛ مقابلةً لأولئك». اهـ
فخلاصةُ ما سبق أخي سمير: أنّك أطلقتَ العَنان لقلمِك في توسيعِ الدائرة التي تضمُّ (غلاة المرجئة)، وهذا لا يعني أني أدعو إلى التهاون -حاشا وكلا- في بدعة مرجئة الفقهاء، أو بدعة الأشاعرة، أو الكرامية الشنعاء؛ التي انفردوا بها دون سائر المقالات، ولكن يبقى نزاعهم في الفاسق الملّيّ -حتى الكرّامية في اسم المنافق- في (الاسم) لا في حكمه. انظر « مجموع الفتاوى» (7/475-476) » انتهى ما جاء في رسالتي " نصيحة العباد ... " .

لاحظ – أخي في الله- كيف اجتمع أهل الأهواء من الخوارج والمعتزلة والجهمية والمرجئة – كرّاميهم ، وغير كرّاميهم-، في قولهم : ( إنه لا يجتمع في العبد إيمان ونفاق)، وكيف طرَّد الخوارج والمعتزلة هذا الأصل الفاسد وقالوا: (لا يجتمع في الشخص الواحد طاعةٌ يستحقُّ بها الثواب، ومعصية يستحقُّ بها العقاب .. ولا يتصورُ أنّ الشخص الواحد يدخل الجنة والنار جميعًا- عندهم-، بل مَن دخل إحداهما لم يدخل الأخرى- عندهم-؛ ولهذا أنكروا خروج أحدٍ من النار، أو الشفاعة في أحد من أهل النار) ؟ !! .
ولاحظ-أيضاً- في كلام شيخ الإسلام أنَّ (غالية) المرجئة- (فقط)- هم الذين (وافقوهم) على هذا الأصل، وإن خالفوهم في الحكم .
لا أحتاج إلى القول: إنَّ ما دعاني إلى هذا (التصويب) هو تقديري وحُبي للشيخ إبراهيم الرحيلي، وإن كنتُ لهذه اللحظة لم أتشرف بلقائه ، فكيف لا أحبه وهو ممن انبرى للذبِّ عن إمام أهل السنة ومحدِّثها الألباني – رحمه الله- في كتابه "تبرئة الإمام المحدِّث من قول المرجئة المحدَث"، والذي نقل فيه (ص18) تزكية الإمام ابن باز لأخيه الألباني من كتابنا " برهان البيان بتحقيق أن العمل من الإيمان " .
وفي هذا القدر كفاية ، وآخرُ دعوانا أن الحمدُ لله ربِّ العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
مسائل الايمان- مرتكب الكبيرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» توسط أهل السنة في مسائل الاعتقاد
» تسع مسائل نافعة حول القرآن الكريم
» مسائل في المداينة محمد بن صالح العثيمين
» في توجيه حديثي عائشة ومعاذ رضي الله عنهما في العذر بالجهل في مسائل الاعتقاد
» أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر لفضيلة الشيخ الدكتور صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: