منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 إتيان الكهنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

إتيان الكهنة Empty
مُساهمةموضوع: إتيان الكهنة   إتيان الكهنة Emptyالأحد مايو 01, 2011 5:46 am

إتيان الكهنة
سعد بن عبد اللّه الحميد

الخطبة الأولى
الحمد لله...
أما بعد:
أيها الناس: فإن الكتاب والسنة مليئان بالرقى المباحة التي أباحها الشرع، والتي كان النبي- صلى الله عليه وسلم -يرقي بها نفسه وذريته، ويرقيه بها جبريل -عليه السلام-، وذلك إما من العين أو الحُمة وهي لدغ ذوات السموم كالحية والعقرب ونحوها، أو من السحر ونحوه، وفي صحيح مسلم من حديث ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي- صلى الله عليه وسلم -قال: (العين حق ولو كان شيء سابقُ القدر سبقت العين وإذا استغسلتم فاغسلوا) وفي صحيح مسلم أيضاً قوله- صلى الله عليه وسلم -Sadلا رقية إلا من عين أو حُمية) وفي الحديث الصحيح الذي رواه النسائي وغيرة عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال: (رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل فقال: والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة –يعني الجارية المخبأة في خدرها قال: فلبَّطَ سهل- يعني أصابته رجفه من المرض- فأتى رسول الله- صلى الله عليه وسلم -فقيل له يا رسول الله هل لك في سهل بن حنيف؟ والله ما يرفع رأسه فقالSadهل تتهمون له أحداً؟ فقالوا: نتهم عامر بن ربيعة قال: فدعا رسول الله- صلى الله عليه وسلم -عامراً فتغلَّظ عليه- أي كلمه بكلام شديد- وقالSadعلام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا برّكت – يعني هلا دعوت له بالبركة؟ اغتسل له "فغسل له عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إناء في قدح ثم صبَّ عليه فراح مع الناس" ليس به بأس.
وفي صحيح البخاري من حديث أبي سعيد الخدري -رضي الله عنه- أن ناساً من أصحاب النبي- صلى الله عليه وسلم- أتوا على حي من أحياء العرب فلم يقروهم – يعني لم يضيفوهم – فبينما هم كذلك إذا لدغ سيد أولئك فقالوا"هل معكم من دواء أو راقِ؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جعلاَ فجعلوا لهم قطيعاَ من الشاء فجعل يقرأ بأم القرآن –يعني الفاتحة- ويجمع بزاقة ويتفل فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا لا نأخذ حتى نسأل النبي- صلى الله عليه وسلم -فسألوه فضحك وقال"(وما أدراك أنها رقية خذوها وأضربوا لي بهم) وذكر البخاري رحمه الله حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - إذ قال لثابت"ألا أرقيك برقية رسول الله عليه وسلم؟ قال:بلى قال:"اللهم رب الناس مذهب البأس اشف أنت الشافي لا شافي إلا أنت شفاء لا يغادر سقماً" وثبت في الصحيحين عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: سُحر رسول الله- صلى الله عليه وسلم -حتى إنه ليخيَّل إليه أنه يفعل الشيء وما يفعله – وفي روايه"حتى كان يرى أنه يأتي النساء ولا يأتيهن – قال سفيان: وهذا أشد ما يكون من السحر إذا كان كذا – حتى إذا كان ذات يوم وهو عندي دعا الله -عز وجل- ودعاه ثم قال: أشعرت يا عائشة؟ إن الله قد أفتاني فيما استفتية فيه" قلت" وما ذاك يا رسول الله؟ قال: (جاءني رجلان فجلس أحدهما عند رأسي والآخر عند رجلي ثم قال أحدهما لصاحبه: ما وجع الرجل؟ قال: مطبوب – يعني مسحوراً – قال: ومن طبَّة؟ قال: لبيد بن الأعصم اليهودي من بني زريق، قال: فبماذا؟ قال: في مشط ومشاطة، وجف طلعة ذكر – يعني أسنان مشط وما سقط من الشعر وضعت في الوعاء الذي يكون فيه الطلع، وهو اللقاح في الفحال، قال: فأين؟ قال: في بئر ذي أروان قال: فذهب النبي- صلى الله عليه وسلم -في أناس من أصحابه إلى البئر فنظر إليها وعليها نخل ثم رجع إلى عائشة فقال: والله لكأن ماءها نُقاعةُ الحناء ولكأن نخلها رؤوس الشياطين" قلت" يا رسول الله أفأخرجته؟ قال: لا أما أنا فقد عافاني الله -عز وجل- وشفاني وخشيت أن أثور على الناس منه شراً" وأمر بها- يعني البئر- فدفنت وذلك أن الله - سبحانه- أنزل على رسوله المعوذتين، وكان يرقي نفسه بهما، وكان جبريل -عليه السلام- يأتيه كما في صحيح مسلم ويقول: "يا محمد اشتكيت؟ قال: نعم، قال: بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك ومن كل نفس أو عين حاسد الله.
وفي صحيح البخاري عن عائشة -رضي الله عنها- أن النبي- صلى الله عليه وسلم -كان ينف على نفسه في المرض الذي مات فيه المعوذات فلما تفل كنت أنفث عليه بهن وأمسح بين نفسه لبركتها.
فالحاصل -أيها الأخوة- أن الرقى الشرعية كثيرة ومن تتبعها وجدها وفيها -ولله الحمد- غنية عما سواها غير أن الشيطان الذي أجلب على الناس برجله وجنوده زين للنفوس ما يميله أولياءه من أصحاب النفوس والعقول الشيطانية الذين سيأتي بيانهم -بإذن الله-.

الخطبة الثانية
إن الحمد لله..
أما بعد:
أيها الناس: فقد ذكرنا فيما مضى أن الله –سبحانه- قد يبتلي العبد بشيء من الأمراض إما لإظهاره على حقيقته من حيث صدق الإيمان من عدمه، أو للتخفيف عليه من الذنوب في الآخرة ذلك أن البلاء لا يزال بالمؤمن حتى يلقى الله -عز وجل- وما عليه خطيئة، فالمفروض بالعبد أن يرضى ويسلم لقضاء الله -عز وجل- وقدره ويصبر على ما أصابه، وذكرنا بأن بعض الناس ما إن يصيبه شيء من الأمراض التي يعجز الأطباء عن علاجها إلا ويبادر بإلقاء نفسه بين يدي من يدعي الطب العربي، وهو لا يدري أطبيب هو حقيقة أم كاهن، بل لا يستطيع التفريق بين الطبيب والكاهن.
أيها الأخوة.. إن الذي يأتي للكاهن والعراف وغيره ممن يدعي علم الغيب أحد أمرين:
- إما أن يأتي فيسأله ويصدقه بما يقول.
- أن يسأله مطلقاً ولا يشترط التصديق.
فالأول حكمه ما ورد في الحديث الصحيح الذي ذكرناه سابقاً من قوله صلى الله عليه وسلم: (من أتى عرافاً أو كاهناً فصدقة بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)- صلى الله عليه وسلم - هذا حكم من سأل فصدق، وأما حكم من سأل مطلقاً فحكمة ما ورد في الحديث الذي رواه مسلم من قوله صلى الله عليه وسلم: (من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة).
والمرض مهما كان نوعه عادة يعالج بأمور:
1- إما بالطب المباح الذي يدافع المرض بالأدوية والحمية ونحوها فهذا لا شيء فيه.
2- أو الرقية فهذا فيه تفصيل.
3-أو بطريق التكهن فهذا محرم.
أما الطب الذي يعطي الأدوية فهذا كل منا يعرفه، فمتى قدمت على الطبيب سواء كان طباً عربياً أو حديثاً ووصفت المرض وشخّص الطبيب المرض وأعطاك أدويه، أو حماك عن بعض الأشياء، فهذا هو الطب المباح، أما الذي يعالج المرض عن طريق الرقية، فالرقية لا تجوز إلا باجتماع ثلاثة شروط إذا اجتمعت فيها كانت رقية شرعية، وإذا اختل منها شيء كانت بضد ذلك:
الأول: أن تكون من الكتاب والسنة فلا تجوز من غيرهما.
الثاني: أن تكون باللغة العربية محفوظة ألفاظها مفهومه معانيها فلا يجوز تغييرها إلى لسان آخر.
الثالث: أن يعتقد المريض أنها سبب من الأسباب لا تأثير لها إلا بإذن الله -عز وجل- فلا يعتقد النفع فيها لذاتها، بل فعل الراقي السبب، والله هو المسبب إذا شاء.
وقد رأيت بعيني في مكة قبل أيام في بعض المحلات التجارية بعض الأواني نقشت بداخلها سورة يس والغرض منها صب الماء بداخلها وشربه للاستشفاء به، وبعضها نقشت بداخلها آية الكرسي ووضع في وسطها أشياء تتدلى تشبه الصلبان تنغمس في الماء إذا صَبَّ في هذا الإناء، فهذه رقى لا تجوز لأمور منها:
أنها بخلاف الطريقة المأثورة عن السلف الصالح في الرقية، ومنها أن في هذا إهانة لكلام الله الذي نقش في داخل هذه الأواني, ومنها أنها كان اعتقاد واضعها أو متعاطيها الجمع بين القرآن والصليب فهذا كفر -والعياذ بالله- كما أن كثيراً من الناس قد يأتي للراقي الذي يرقي وهو لا يعلم بأي شيء يرقي ولا يسأله عن نوع رقيته حتى يعلم هل هي من الرقي المباحة أو من المحرمة، وقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم -يمنع من الرقي إلا بعد عرضها عليه فإن رائها جائزة أجازها وإلا منعها، فقد روى مسلم عن جابر -رضي الله عنه- قال: "نهى رسول الله- صلى الله عليه وسلم -عن الرقى، فجاء عمر وبن حزم فقالوا: يا رسول الله إنها كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب، وإنك نهيت عن الرقى، قال: فاعرضوها، فقال: ما أرى بأساً من استطاع منكم أن ينفع أخاه فليفعل".
أيها الأخوة: إن الرقي التي ليست بعربية الألفاظ، ولا مفهومة المعاني، ولا مشهورة ولا مأثورة في الشرع ألبتة ليست من الله في شيء، بل هي وسواس من الشيطان أوحاها إلى أوليائه، كما قال تعالى: (وإن الشياطين ليوحون إلى أوليائهم) وعليه يحمل قوله- صلى الله عليه وسلم -في الحديث الصحيح الذي رواه أحمد وأبو داود وغيرهم "إن الرقي والتمائم والتولة شرك" وذلك لأن المتكلَّم به لا يدري أهو من أسماء الله –تعالى-، أو من أسماء الملائكة، أو من أسماء الشياطين، ولا يدري هل فيه كفر أو إيمان، وهل هو حق أو باطل، أو فيه نفع أو ضر رقية أو سحر، ولعمر الله لقد انهمك غالب الناس في هذه البلوى غاية الإنهماك على أضرب كثيرة، وأنواع مختلفة، فمنه ما يدَّعون أنه من القرآن، أو من السنَّة، ومن أسماء الله المثبتة فيها, وأنهم ترجموه هم من عند أنفسهم بالسريانية أو العبرانية أو غيرها وأخرجوه عن اللغة العربية، ولا أدري إن صدقناهم في دعواهم أهم يعتقدون أنه لا ينفع إذا كان باللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم، وتكلم بها النبي- صلى الله عليه وسلم -بالسنة حتى يترجموا بالأعجمية، أم ماذا زيَّن لهم الشيطان وسولت لهم أنفسهم، ومنه ما يزعمون أنه من أسماء الله –تعالى- التي ليست في الكتاب ولا في السنة، وأنهم علموه من غيرهم، فمنه ما يدّعون أنه دعا به آدم -عليه السلام- أو نوح أو هود أو غيرهم من الأنبياء، ومنه ما يقولون هو مكتوب في البيت المعمور، أو على جناح جبريل -عليه السلام- أو ميكائيل أو غيرهم من الملائكة، أو على باب الجنة، أو غير ذلك وليت شعري متى طالعوا اللوح المحفوظ فاستنسخوه منه؟ ومتى رقوا إلى البيت المعمور فقرؤوه فيه؟ ومتى نشرت لهم الملائكة أجنحتها فرأوه؟ ومتى اطلعوا على باب الجنة فشاهدوه؟
بل كلما شعوذ مشعوذ وأراد الدجل على الناس والتحيل لأخذ أموالهم طلب السبل إلى وجه تلك الحيلة، فإن وجد شبهةً تروج على ضعفاء العقول وأعمياء البصائر، وإلا كذب لهم كذباً محضاَ، وقاسمهم بالله إنه لمن الناصحين، فيصدقونه لحسن ظنهم به.
فنحذر -أيها الأخوة- من الوقوع في هذه الأمور فإن العقيدة الصحيحة السليمة هي التي تنجِّي صاحبها يوم القيامة: (يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم) يعني من أدرا الشرك ولوا حقة.
اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئاَ تعلمه ونستغفرك لما لا نعلمه اللهم تب علينا برحمتك يا أرحم الراحمين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
إتيان الكهنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: