منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 خذوا ما آتيناكم بقوة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: خذوا ما آتيناكم بقوة   الثلاثاء مايو 03, 2011 4:22 pm

خذوا ما آتيناكم بقوة
سعيد عبد العظيم



بسم الله، والحمد لله.
أما بعد:
فالقوة مظهر من مظاهر الرجولة الحقة، وهي حال الأنبياء والمرسلين ومن تابعهم بإحسان إلى يوم الدين، فالثبات على دين الله والصدع بكلمة الحق في مواجهة الطغاة والطواغيت هو شأنهم، ووجود واحد من هذه العينة القوية خير من بقاء طوابير طويلة تعطى الكفرة الفجرة ما يطلبونه وما يريدونه ولو بالقول، وهذه القوة تثمر محبة الله ورضاه، وقد أمر بها - سبحانه وتعالى - في كتابه وعلى لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم - قال - تعالى -: (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ) [مريم: 12] أي: بجد وحرص واجتهاد، وأمر بها نبي الله موسى - عليه السلام -، قال تعالى: (وَكَتَبْنَا لَهُ فِي الأَلْوَاحِ مِن كُلِّ شَيْءٍ مَّوْعِظَةً وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ فَخُذْهَا بِقُوَّةٍ وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُواْ بِأَحْسَنِهَا سَأُرِيكُمْ دَارَ الْفَاسِقِين) [الأعراف: 145]، وأمر بها بنو إسرائيل: (خُذُواْ مَآ آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ) [البقرة: 63] قال مجاهد: (بقوة) آي: يعمل ما فيه، وهى الطاعة والجد أيضاً، وهذا للأسف عكس ما هو واقع في حياتنا وحياة الناس، وكأننا لم نأخذ درساً، فالأزمات والنكبات وتسلط الأعداء على رقاب البلاد والعباد يتطلب قوة إيمان وعمق ويقين، وهذا هو المخرج من الفتنة فلا ملجأ ولا منجا من الله إلا إليه، ولا عاصم من أمر الله إلا من رحم، ولكننا نأبى إلا أن نكون كالمستجير من الرمضاء بالنار، أو
كالعير بالرمضاء يقتله الظمأ *** والماء فوق ظهوره محمول
نزداد عصياناً وتفريطاً في دين الله، ونبدل في مفهوم الولاء والبراء، ونغير شرع الله في مناهج التعليم والإعلام، وفى حياتنا الخاصة والعامة؛ إرضاءً لأعداء الإسلام والمسلمين، فنزداد بذلك ضعفاً على ضعفنا، ويزدادون هم طغيانا على طغيانهم، وكأنه لا سبيل عندنا للخروج من الواقع السيئ، والأخذ بأسباب القوة الحقيقية، وردع الأعداء عن غيهم وضلالهم.
لقد كان المشركون إذا ركبوا في الفلك دعوا الله مخلصين له الدين، يقذفون أصنامهم في البحر، ويقولون: يا رب، والبعض منا تنزل به الشدة فيتعلق قلبه بالمخلوقين، بل بأعدائه، وكأن الذئاب يطلب منها رعاية الغنم!!!، أيهدونكم وقد أضلهم الله، أيكرموكم وقد أذلهم الله (هَاأَنتُمْ أُوْلاء تُحِبُّونَهُمْ وَلاَ يُحِبُّونَكُم) [آل عمران: 119]، إن القوة لا تطلب من الخلق فكلهم ضعيف حتى وإن كان مسلماً، فكيف ننشدها من أعدائنا وقد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفى صدروهم أكبر، لقد كان بنو إسرائيل مستضعفين في الأرض، وكان فرعون يدَّعي الربوبية والألوهية، ويذبح أبنائهم، ويستحي نساءهم، ويستخدمهم في أعمال السحرة فما أمروا بخنوع أو باستمراء المذلة والمهانة، أو بتكريس الواقع السيئ المؤلم، أو بتغيير المفاهيم الإيمانية، أو بتحليل الحرام وتحريم الحلال كما يطالب البعض ويفعل آخرون.
وإنما قيل لهم: (خُذُواْ مَآ آتَيْنَاكُم بِقُوَّةٍ)، إن القوة الحقيقية تحدث عندما نصل الأرض بالسماء، والدنيا بالآخرة، وتتعلق القلوب بالقوى المتين، فقوة الله فوق كل شيء (إِنَّ رَبَّكَ هُوَ الْقَوِيُّ الْعَزِيزُ) [هود: 66] وقال - تعالى -: (وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ) [الحج: 40]، وقال - تعالى -: (كَتَبَ اللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا وَرُسُلِي إِنَّ اللَّهَ قَوِيٌّ عَزِيزٌ) [المجادلة: 21]، وقد أمرنا - سبحانه - بإعداد العدة والأخذ بأسباب القوة كائنة ما كانت معنوية كانت أو مادية، فقال - جل وعلا -: (وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُم) [الأنفال: 60] وفى الحديث: ((ألا إن القوة الرمي)) رواه مسلم، وأعظم صور القوة قوة الإيمان واليقين، وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – ((المؤمن القوي خير وأحب من المؤمن الضعيف، وفي كل خير، أحرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز…)) الحديث رواه مسلم.
وكان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قلما يقوم من مجلس حتى يدعو بهؤلاء الدعوات لأصحابه:
((اللهم اقسم لنا من خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا، واجعله الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا، ولا مبلغ علمنا، ولا تسلط علينا من لا يرحمنا)) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
قد يتسلط الكفار على ديار المسلمين فتجد البعض يرجف ويخذل ويهول من قوة الأعداء ويهون من شأن المسلمين، وهذا من ضعف الإيمان وتلاعب الشيطان بهؤلاء (إِنَّمَا ذَلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءهُ فَلاَ تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ) [آل عمران: 175]، و لهؤلاء يقال: (وَلَوْ رَدُّوهُ إِلَى الرَّسُولِ وَإِلَى أُوْلِي الأَمْرِ مِنْهُمْ لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنبِطُونَهُ مِنْهُم) [النساء: 83]، وقد تنعكس الموازين ونصبح كالأسد الهصور في التعامل مع الصالحين، وكالنعامة في مواجهة الأعداء الكافرين قال - تعالى -: (مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ) [الفتح: 29] قال ابن عباس -رضي الله عنهما- كان أهل الحديبية أشداء على الكفار –أي: غلاظ عليهم كالأسد على فريسته-، وهذه صفة المؤمنين أن يكون أحدهم شديداً عنيفاً على الكفار، ورحيماً باراً بالأخيار، عبوساً غضوباً في وجه الكافر، ضحوكاً بشوشاً في وجه أخيه المؤمن كما قال ابن كثير، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - يصبر على الأذى فيما يتعلق بحق نفسه، وأما إذا كان لله - تعالى - فإنه يمتثل فيه أمر الله من الشدة، وهذه الشدة مع الكفار والمنتهكين لحدود الله خير رادع لهم، وفيها تحقيق للأمن والأمان، ومن نظر في السنن والسيرة وطالع قصص الأنبياء والمرسلين لوجد أن القوة في الأخذ بدين الله، وفي مواجهة الكافرين، والدعوة إلى الله رب العالمين؛ سمة واضحة في حياتهم، فهذا نبي الله نوح دعا قومه ليلاً ونهاراً، وسراً وعلانية، قيل كان يدخل لهم في بيوتهم لدعوتهم، أدماه قومه، وكان يغمى عليه فإذا أفاق قال لهم: اعبدوا الله ما لكم من إله غيره، واستمر يدعو ألف سنة إلا خمسين عاماً، وفى النهاية ما آمن معه إلا قليل، فهل فتر أو ضعف أو ترك الدعوة؟ كلا، وأمر بصنع السفينة فصنعها على اليابسة، وكان يعلم أن الله مجريها ومرساها، وكلما مر عليه ملأ من قومه سخروا منه (قال إِن تَسْخَرُواْ مِنَّا فَإِنَّا نَسْخَرُ مِنكُمْ كَمَا تَسْخَرُونَ) [هود: 38].
وهذا نبي الله إبراهيم يكسر الأصنام، ويدعو أباه، ويواجه قومه، ويناظر النمرود الذي امتلك الدنيا، ويسكن هاجر وولده إسماعيل هذا المكان القفر، ويهم بذبح ولده نزولا ًعلى أمر الله، ويرتحل هنا وهناك، ويقول: (إني ذاهب إلى ربي سيهدين) مجاهداً في سبيل الله حق جهاده، غير هياب ولا وجل من قوة أرضية مادية، (إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفا ولم يكن من المشركين * شاكراً لأنعمه اجتباه وهداه إلى صراط مستقيم).
وهذا نبي الله موسى يواجه فرعون الذي ادعى الربوبية والألوهية مع الله، ويناظر السحرة، قيل: كانوا سبعون ألف ساحر، واضطر للخروج إلى مدين، وهناك كانت قصته مع شعيب وابنتيه، وهو القوي في دين الله هنا وهناك، فخروجه من مصر خائفا يترقب قد تمهدت أسبابه؛ فلم يكن جبناً مذموماً، وقد بدت عليه ملامح القوة الحقيقية وهو يوقع حاجته بالله ويقول: رب (وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ) [التحريم: 11]، ويقول: (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ) [القصص: 24] فإظهار الضعف والفقر لله قوة يحسها البشر، ولذلك قالت الفتاة لأبيها: (يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ) [القصص:26]، ظهرت قوته في دعوته لبني إسرائيل والصبر عليهم، ودعوتهم للثبات على دين الله (اسْتَعِينُوا بِاللّهِ وَاصْبِرُواْ إِنَّ الأَرْضَ لِلّهِ يُورِثُهَا مَن يَشَاء مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ) [الأعراف: 128]، وتعظيمه لشعائر الله من صور قوته، ظهر ذلك في إلقاء الألواح، وأخذه برأس أخيه يجره إليه.
وفى قوله: (وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى) [طه: 84]، وفى دعائه: (هَارُونَ أَخِي اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي كَيْ نُسَبِّحَكَ كَثِيرًا وَنَذْكُرَكَ كَثِير ًإِنَّكَ كُنتَ بِنَا بَصِيرًا) [طه: 30-35].
ومن طالع سيرة سيد الأولين والآخرين صلوات الله وسلامه عليه؛ وجد القوة الإيمانية في تمامها وكمالها، فدعوته لقومه وصبره على أذاهم في شخصه الكريم وفى أصحابه الغر الميامين بلسان حال ينطق ((لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر ما تركته حتى يظهره الله أو أهلك دونه))، عرضوا عليه العروض السخية لترك دعوته فما لانت قناته، وتآمروا عليه لقتله فأنجاه الله منهم (وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللّهُ وَاللّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِين) [الأنفال: 30]، اضطر للهجرة من أحب بلاد الله إلى الله، ومن أحب بلاد الله لنفسه الشريفة، وما تخلف عن جهاد في سبيل الله في مكة أو المدينة، وقد جمعت له القوة المادية إلى القوة الإيمانية فكان يثبت إذا اشتد البأس أو حمى الوطيس، وكان الشجاع من أصحابه من يحتمي به، ويوم حنين عندما انكشف المسلمون وقف - صلى الله عليه وسلم - يقول: ((أنا النبي لا كذب، أنا ابن عبد المطلب))، حتى التف أصحابه حوله، وصارع ركانه وكان من مشاهير العرب بالقوة فصرعه النبي - صلى الله عليه وسلم - ثلاث مرات، وكان يتعبد في غار حراء الليالي ذوات العدد، وتزوده أم المؤمنين السيدة خديجة لمثلها، وذلك قبل البعثة فمن منا يطيق مثل ذلك!.
ولو نظرنا في أحوال الصالحين؛ لوجدنا المتابعة الصادقة، وأخذ الأمر بكل قوة دون تغيير وتبديل، لقد شاهد صاحب يس مصرع المرسلين، ورغم ذلك أتى من أقصى المدينة يسعى يجدد الدعوة (اتَّبِعُوا الْمُرْسَلِينَ * اتَّبِعُوا مَن لاَّ يَسْأَلُكُمْ أَجْرًا وَهُم مُّهْتَدُونَ) [يس:20-21] ألم يكن يتخوف على نفسه الهلاك، ولماذا لم يحسب حساباً لبيته وأسرته؟ لقد فوض الأمر لله، وعلم أن الله لا يضيع أولياءه، الذين يستقيمون على شريعته في عسرهم ويسرهم، ومنشطهم ومكرههم، فلما أخذوه وقتلوه نصحهم ميتاً كما نصحهم حياً وقال: (يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ) [يس: 27]، وهانوا هم على ربهم (وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاء وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ * إن كانت إلا صيحة واحدة فإذا هم خامدون * يَا حَسْرَةً عَلَى الْعِبَادِ) [يس: 28-30]، إن قوة الإيمان وعمق اليقين كان السبب وراء موقف أصحاب الكهف، ومؤمن آل فرعون، وعبد الله الغلام، وأصحاب الأخدود...، وبماذا نفسر موقف سمية وزوجها ياسر وابنها عمار والكل يؤذى في سبيل الله، ورغم ذلك ما نرى إلا الثبات على طاعة الله، وكان المشركون يضعون بلال في حر الظهيرة، وعلى ظهره كتل الصخر وهو يردد أحدٌ أحدٌ، وكانت أم تميم تسخن كتل الحديد حتى تحمر ثم تضعها على رأسه حتى يتلوى من الألم.
إن طابور المعذبين في الأرض طابور طويل، منهم من سجن، ومنهم من قتل أو طرد، ومنهم من كان يؤتى بالمنشار فيوضع فوق رأسه ما يصرفه ذلك عن دينه أبداً، ومنهم من كان يمشط بأمشاط الحديد ما بين لحمه وعظمه ما يصرفه ذلك عن دينه أبدا، وقد أوذي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وما أوذي أحد، فما ضعفوا وما استكانوا بل قالوا: حسبنا الله ونعم الوكيل، فيا قومنا أجيبوا داعي الله وآمنوا، واحذروا من الإيمان ببعض الكتاب والكفر بالبعض الآخر، فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في الحياة الدنيا ويوم القيامة تردون إلى أشد العذاب (وَمَا ربك بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [النمل: 93] الحذر كل الحذر من خصال المنافقين الذين يعبدون الله على حرف الرخاء والسعة (وَمِنَ النَّاسِ مَن يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ) [الحج:11]، (الذين يتخذون الكافرين أولياء من دون المؤمنين أيبتغون عندهم العزة فإن العزة لله جميعا) غدا ينكشف الغطاء، ويتبين لمن كانت بضاعته النفاق إن ما حصله كان سراباً يحسبه الظمآن ماء (حتى إذا جاءه لم يجده شيئا ووجد الله عنده فوفاه حسابه والله سريع الحساب) [يونس: 15] لا براءة لكم ولا عذر في تغيير دين الله، وتبديل شرع الله (قل ما يكون لي أن أبدله من تلقاء نفسي إن أتبع إلا ما يوحى إلي)، لا تتذرعوا برخصه، ولا استكراه في غير موضعه، فالحياة هينة، والجنة سلعة غالية "تموت الحرة ولا تأكل بثديها" إلا أن موته في طاعة الله خير من حياة في معصيته، واعلموا أن هلكة أعدائكم في افتخارهم بقوتهم (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ) [فصلت 15]، قد تضعف أبداننا ولا تضعف معاني الإيمان واليقين في قلوبنا ولا حول ولا قوة إلا بالله.
يا عباد الله، فاثبتوا، فمن نكث فإنما ينكث على نفسه، وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم، فمن تولى فلن يضر إلا نفسه، ولن يضر الله شيئا، والإسلام قادم بحول الله وقوته، وله الغلبة على الأديان كلها، فامتثلوا بقول ربكم (خذوا ما آتيناكم بقوة) ففي ذلك فلاحكم وسعادتكم في العاجل والآجل، فإن أبيتم ذلك (فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد).
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.yoo7.com
 
خذوا ما آتيناكم بقوة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: