منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

 هل السجل أحد كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟؟؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: هل السجل أحد كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟؟؟   الثلاثاء مايو 03, 2011 5:07 pm

هل السجل أحد كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟؟؟
عبد اللّه بن محمد زقيل


الحمد لله وبعد؛
هذا بحث عن اسم ورد في كتاب الله - جل وعلا - وهو " السجل " اختلف أئمة التفسير والعلماء في معناه على أقوال، وأحدُ هذه الأقوال انتصر له بعض العلماء على أنه اسم لكاتب النبي - صلى الله عليه وسلم -.
وفي هذا البحث سنقف مع هذا القول، ونبين مدى صحته.
وقد قسمت البحث إلى مقدمة، وفصلين.
المقدمة تشتمل على:
نص الآية وأقوال المفسرين مجملة.
الفصل الأول يشتمل على:
- أدلة القائلين بأن " السجل " كاتب للنبي - صلى الله عليه وسلم -.
الفصل الثاني يشتمل على:
- أدلة القائلين بأنه لا يوجد كاتب للنبي - صلى الله عليه وسلم - اسمه " السجل ".
- الترجيح بين هذه الأقوال.
- فوائد خلال البحث.
المـــقــدمــة:
نص الآية:
قال - تعالى -: "‏يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ" [الأنبياء: 104].
أقوال المفسرين مجملة:
نقل الإمام ابن الجوزي الأقوال في معنى " السجل " في زاد المسير (5/395) فقال:
وفي " السجل " أربعة أقوال:
أحدها: انه ملك قاله علي بن طالب وابن عمر والسدي.
والثاني: أنه كاتب كان لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، رواه أبو الجوزاء عن ابن عباس.
والثالث: أن " السجل " بمعنى الرجل، روى أبو الجوزاء عن ابن عباس قال: السجل: هو الرجل. قال شيخنا أبو منصور اللغوي: وقد قيل: السجل بلغة الحبشة الرجل.
والرابع: أنه الصحيفة. رواه ابن أبي طلحة عن ابن عباس وبه قال مجاهد، والفراء، وابن قتيبة. ا. هـ.
والذي يهمنا في مسألتنا هو القول الثاني، فهل يثبت هذا القول من جهة الدليل.
الفصل الأول:
- أدلة القائلين بأن " السجل " كاتب للنبي - صلى الله عليه وسلم -:
دليل القائل بهذا القول:
‏عَنْ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏قَالَ ‏: "‏‏السِّجِلُّ كَاتِبٌ كَانَ لِلنَّبِيِّ ‏‏- صلى الله عليه وسلم -."
رواه أبو داود (2935)، والنسائي في الكبرى (6/408 ح 11335) من طريق نوح بن قيس، عن يزيد بن كعب، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس به.
رجـــــال الإسنــــاد:
- نوح بن قيس:
قال عنه الحافظ في التقريب: صدوق رمي بالتشيع.
- يزيد بن كعب العَوْذي:
قال عنه الذهبي في الميزان (4/438): راوي حديث: إن السجل كتب الوحي للنبي - صلى الله عليه وسلم -، أخرجه النسائي، وأبو داود لا يُدْرَى مَنْ ذا أصلا. رواه عن عمرو بن مالك النُّكري. انفرد عنه نوح بن قيس الحُدَّاني.
وقال عنه الحافظ في التقريب: مجهول.
وذكره ابن حبان في الثقات.
- عمرو بن مالك النُّكري:
قال بشار عواد في تحقيقه لكتاب تهذيب الكمال (22/212) عند قول الحافظ المزي: ذكره ابن حبان في الثقات. وبقية كلام ابن حبان: ويعتبر حديث من غير رواية ابنه عنه … وقال ابن حجر في التهذيب: وقال ابن حبان: يخطىء ويغرب، ولم نجد هذا القول في المطبوع من ابن حبان فلعله سقط. ا. هـ.
وقال الحافظ ابن حجر في التقريب: صدوق له أوهام.
- أبو الجوزاء أوس بن عبد الله الرَّبَعي:
قال أبو زرعة، وأبو حاتم: ثقة. وقال الحافظ في التقريب: يرسل كثيرا، ثقة.
فإسناد الحديث ضعيف وذلك لجهالة يزيد بن كعب العَوْذي.
وقال ابن كثير في البداية والنهاية (5/301 302):
ومنهم السجل أي كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - كما ورد به الحديث المروي في ذلك عن ابن عباس إن صح وفيه نظر … وقد عرضت هذا الحديث على شيخنا الحافظ الكبير أبي الحجاج المزي فأنكره جدا، وأخبرته أن شيخنا العلامة أبا العباس ابن تيمية كان يقول: هو حديث موضوع، وإن كان في سنن أبي داود. فقال شيخنا المزي: وأنا أقوله. ا. هـ.
وقال الألباني في ضعيف سنن أبي داود (630): ضعيف.
والحديث رواه أيضا الطبراني في الكبير (12/170 ح 12790) من طريق يحيى بن عمرو بن مالك عن أبيه به.
وفي إسناده يحيى بن عمرو بن مالك النُّكري وقد ضعفه يحيى بن معين، وأبو زُرعة، وأبو داود، والنسائي. وقال ابن الجنيد عن يحيى: ليس بشيء. وقال أبو زرعة في موضع آخر: واهي الحديث.
وقال الحافظ الذهبي (4/399): ورماه حماد بن زيد بالكذب. وذكر الحافظ الذهبي هذا الحديث من مناكيره فقال:
وبه: كان للنبي - صلى الله عليه وسلم - كاتب يسمى السجل. تابعه فيه يزيد بن كعب العوذي عن عمرو بن مالك، ويزيد مجهول.
وقال الحافظ ابن حجر: ضعيف، ويقال: إن حماد بن زيد كذبه.
قال ابن كثير في البداية والنهاية (5/302): ويحيى هذا ضعيف جدا فلا يصلح للمتابعة والله أعلم. ا. هـ.
وقد جاء الحديث من رواية ابن عمر - رضي الله عنهما - رواه الخطيب البغدادي قي تاريخ بغداد (8/175) من طريق حمدان بن سعيد عن عبد الله بن نمير، عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر.
وفي إسناد الحديث حمدان بن سعيد.
قال عنه الذهبي في الميزان (1/602): حمدان بن سعيد. عن عبد الله بن نُمير. أتى بخبر كذب عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر: كان كاتب النبي - صلى الله عليه وسلم - اسمه سِجل.
وتعقبه الحافظ ابن حجر في اللسان (2/433) بقوله: وهذا المتن لا يجوز أن يطلق عليه الكذب، فقد رواه النسائي في التفسير، وأبو داود في السنن من طريق أخرى عن ابن عباس. وأما هذه الطريق فتفرد بها حمدان، لكن لم أر من ضعفه قبل المؤلف. ا. هـ.
قال ابن كثير في البداية والنهاية (5/302): وأغرب من ذلك أيضاً ما رواه الحافظ أبو بكر الخطيب وابن مندة … قال ابن مندة: غريب تفرد به حمدان. وقال البرقاني: قال أبو الفتح الأزدي: نفرد به ابن نمير إن صح -. قلت ابن كثير -: وهذا أيضا منكر عن ابن عمر كما هو منكر عن ابن عباس. ا. هـ.
وممن ذكر السجل من أسماء الصحابة: ابن مندة، وأبو نعيم الأصبهاني، وابن الأثير في أسد الغابة. وزاد الحافظ في الفتح (8/437) ابن مردويه أيضا ممن عده في الصحابة.
وذكره الحافظ ابن حجر أيضا في الإصابة (3/33) ورد قول من قال أن الحديث موضوع، بل إنه ذهب إلى تصحيح الحديث فقال:
فهذا الحديث صحيح بهذه الطرق، وغفل من زعم أنه موضوع.
الفصل الثاني:
- أدلة القائلين بأنه لا يوجد كاتب للنبي - صلى الله عليه وسلم - اسمه " السجل ":
ذهب أكثر العلماء إلى رد قول من قال أن السجل كاتبٌ للنبي صلى الله، ومن أدلتهم التي استدلوا بها على رده ما يلي:
الأول: عدم صحة الأحاديث الواردة في الباب:
نقلت في ثنايا تخريج الحديث في الفصل الأول رد أهل العلم على الأحاديث التي استدل بها القائلون بأن هناك كاتب للنبي - صلى الله عليه وسلم - اسمه السجل، بل ذهب بعضهم إلى نكارة الأحاديث.
قال ابن كثير في التفسير (5/383): وقد تصدى الإمام أبو جعفر بن جرير للإنكار على هذا الحديث ورده أتم رد. ا. هـ.
وقال محمد صديق حسن خان في فتح البيان (8/377) بعد أن نقل كلام ابن كثير في نكارة الحديث: وصدق - رحمه الله - في ذلك، وهو من أقوى الأدلة على نكارة هذا الحديث. ا. هـ
وحكم شيخ الإسلام ابن تيمية على الحديث بالوضع، ووافقه على ذلك الحافظ المزي رحم الله الجميع - كما نقل ابنُ كثير في البداية والنهاية (5/301 302) فقال:
وقد عرضت هذا الحديث على شيخنا الحافظ الكبير أبي الحجاج المزي فأنكره جدا، وأخبرته أن شيخنا العلامة أبا العباس ابن تيمية كان يقول: هو حديث موضوع، وإن كان في سنن أبي داود. فقال شيخنا المزي: وأنا أقوله. ا. هـ.
وقال ابن كثير في تفسيره (5/383):
وكذلك ما تقدم عن ابن عباس من رواية أبي داود وغيره لا يصح أيضا، وقد صرح جماعة من الحفاظ بوضعه، وإن كان في سنن أبي داود منهم شيخنا الحافظ الكبير أبو الحجاج المزي فسح الله في عمره، ونسأ في أجله، وختم له بصالح عمله. ا. هـ.
ونقل الإمام ابن القيم أيضا في حاشية سنن أبي داود (8/110) حكم شيخ الإسلام ابن تيمية على الحديث بالوضع فقال: سمعت شيخنا أبا العباس بن تيمية يقول هذا الحديث موضوع. ا. هـ.
الثاني: لا يعرف في الصحابة صحابي اسمه " السجل ":
وهذا ما جزم به غالب أهل العلم، وإليك النقول عنهم.
قال الفخر الرازي في تفسيره (11/228):
وهذا بعيد لأن كتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كانوا معروفين، وليس فيهم من سمي بهذا. ا. هـ.
وقال الألوسي في روح المعاني (17/100):
وضعف ذلك، بل قيل: إنه واه جدا. لأنه لم يعرف أحد من الصحابة - رضي الله عنهم - اسمه السجل، ولا حسن للتشبيه عليه. ا. هـ.
وقال القرطبي في الجامع لأحكام القرآن (11/230):
وعن ابن عباس أيضا اسم كاتب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وليس بالقوي، لأن كُتّاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - معروفون ليس هذا منهم، ولا في أصحابه من اسمه السِّجل. ا. هـ.
وقال ابن جزي الكلبي في التسهيل لعلوم التنزيل (ص423):
وقيل: السجل رجل كاتب وهذا ضعيف. ا. هـ.
وقال الإمام ابن القيم في حاشيته على سنن أبي داود (8/110):
ولا يعرف لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كاتب اسمه السجل قط، وليس في الصحابة من اسمه السجل، وكتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - معروفون، لم يكن فيهم من يقال له: السجل. ا. هـ.
وصرح الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في أضواء البيان (4/757) بسقوط هذا القول فقال:
وقول من قال: إن السجل صحابي، كاتب للنبي - صلى الله عليه وسلم - ظاهر السقوط كما ترى. ا. هـ.
الثالث: أن السورة مكية:
كما هو معلوم أن سورة الأنبياء مكية، قال الفيروزابادي في " بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز " (1/317): السورة مكية بالاتفاق. ا. هـ.
وهذا الإيراد ذكره الإمام ابن القيم - رحمه الله - نقلا عن شيخه شيخ الإسلام ابن تيمية في حاشيته على سنن أبي داود (8/110):
قال (أي: شيخ الإسلام ابن تيمية): والآية مكية، ولم يكن لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - كاتب بمكة. ا. هـ.
الترجيح:
وبعد هذه النقولات لأهل العلم يتبين أنه ليس في الصحابة من يسمى بـ " السجل "، وهذا هو الراجح، والله أعلم.
فــوائــد خلال البحث:
الفائدة الأولى:
أفرد الحافظ ابن كثير - رحمه الله - لهذا الحديث جزءا كما ذكر ذلك في تفسيره (5/383) فقال: وقد أفردت لهذا الحديث جزءا على حدته، ولله الحمد. ا. هـ.
ولكن لا أدري هل هذا الجزء مازال مخطوطا، أو مفقودا؟ الله أعلم.
والمقصود بالجزء أن المؤلف يأتي على حديث من الأحاديث، فيجمع طرقه، ورواياته، فيذكرها بالأسانيد، والزيادات.
الفائدة الثانية:
إيجاد العذر للأئمة الذين ذكروا أن السجل كاتب للنبي صلى الله عليه:
وجد ابن كثير العذرَ للأئمة الذين ذكروا أن السجل كاتب للنبي صلى الله في البداية والنهاية (5/302) بقوله:
ومن ذكره في أسماء الصحابة كابن مندة، وأبي نعيم الأصبهاني، وابن الأثير في الغابة إنما ذكره إحسانا للظن بهذا الحديث، أو تعليقا على صحته والله أعلم. ا. هـ.
وقد يقال أيضا أن العلماء المذكورين جمعوا في كتبهم أسماء الصحابة، وجاء حديث فيما يخص ما جمعوه، فكان لزاما عليهم أن يوردوه في مؤلفاتهم التي ألفوها في الصحابة.
أمر آخر؛ من طريقة العلماء المتقدمين أنهم يذكرون الأحاديث بأسانيدها سواء كانت صحيحة أو ضعيفة في كتبهم، ولسان حالهم يقول: لقد برئت ذمتي عندما أسندت الأحاديث الواردة في الكتاب، فعليك يا أيها القارئ أن تبحث عن صحة وضعف الأسانيد التي أوردتها، لأن من أسند فقد برئت ذمته.
قال الشيخ العلامة الألباني في تحقيقه لكتاب " اقتضاء العلم العمل " (ص 4):
أن القاعدة عند علماء الحديث أن المحدث إذا ساق الحديث بسنده، فقد برئت عهدته منه، ولا مسؤولية عليه في روايته، ما دام قد قرن معه الوسيلة التي تمكن العالم من معرفة ما إذا كان الحديث صحيحا أو غير صحيح، ألا وهي الإسناد. ا. هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.yoo7.com
 
هل السجل أحد كتاب النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: