منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

شاطر | 
 

  عورة المرأة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin


عدد المساهمات : 2464
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مُساهمةموضوع: عورة المرأة   الثلاثاء أكتوبر 19, 2010 7:10 am

عورة المرأة – محاضرة للشيخ محمد ناصر الدين الألبانى رحمه الله تعالى
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ، من يهديه الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون ، يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا ،يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ، ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيماً .
أما بعد .. فقد بدا لي أن أُذكر إخواننا الحاضرين في هذه الجلسة المباركة إن شاء الله ومن يبلغهم كلمتي بأمر أظن أن كثيراً من المسلمين هم عنه من الغافلين ، وليس يخفى على أحد بأن تفكير الناس بما هم عنه غافلون وله جاهلون أولى من أن نطرق مسامعهم لأمور طالما سمعوها من الخطباء والمدرسين والوعاظ ومن الإذاعات ونحو ذلك من الوسائل التي يسرها الله عز وجل في هذا العصر الحاضر، وكما كان من قوله عليه الصلاة والسلام (( خير الناس أنفعهم للناس )) ، لا شك أننا نأخذ منه أن نفع الناس إنما يكون بتعليمهم ما هم جاهلون أو بتذكرهم بما هم عنه غافلون .
ومن هذا القبيل أن نعلم ما هي عورة المرأة المسلمة بالنسبة للمرأة المسلمة ؟ فإن من المذكور في بعض الكتب الفقهية أن عورة المرأة أمام المرأة المسلمة هي كعورة الرجل مع الرجل -أي من السرة إلى الركبة- ومعنى هذا أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر أمام أختها وقسمها الأعلى أى نصف بدنها الأعلى عاري ومكشوف وكذلك ما تحت ركبتيها ، والذي أريد أن أذكركم به هو أن نعلم قبل كل شيء أن هذا الحكم ليس له دليل في كتاب الله ولا حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وشيء آخر أن كتاب الله يدل على خلاف هذا التوسع في تحديد عورة المرأة مع أختها المسلمة ، إن علماء التفسير يذكرون أن هناك بالنسبة للمرأة زينتين ؛ زينة باطنة وزينة ظاهرة ، وأخذوا ذلك من آيتين كريمتين :-
الآية الأولى قول الله تعالى فى سورة [ النور - 31 ] { وَقُل لّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنّ إِلاّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنّ عَلَىَ جُيُوبِهِنّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنّ إِلاّ لِبُعُولَتِهِنّ أَوْ آبَآئِهنّ أَوْ آبَآءِ بُعُولَتِهِنّ أَوْ أَبْنَآئِهِنّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنّ أَوْ إِخْوَانِهِنّ أَوْ بَنِيَ إِخْوَانِهِنّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنّ أَوْ نِسَآئِهِنّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنّ أَوِ التّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنَ الرّجَالِ أَوِ الطّفْلِ الّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىَ عَوْرَاتِ النّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنّ وَتُوبُوَاْ إِلَى اللّهِ جَمِيعاً أَيّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلّكُمْ تُفْلِحُونَ } ، ولا يبدين زينتهن للرجال الأجانب إلا ما ظهر منها ، فالزينة الظاهرة لها علاقة بالأجانب ، فما ثبت في غير ما حديث مرفوع إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه بالنسبة للمرأة الوجه والكفان ، وما سوى ذلك فهو الزينة الباطنة وهي التي لا يجوز كشف شئ منها أمام الغرباء عنها . أما الزينة الباطنة فهي ما أباحه الله عز وجل لها أن تظهرها لمحارمها كلهم وللنساء المسلمين في الآية المعروفة حين قال ربنا عز وجل فى نفس الآية السابقة { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن…} وهكذا يسرد ربنا المحارم حتى يقول { أو نسائهن أو ما ملكت أيمانهن } فقوله تبارك وتعالى { أو نسائهن } فيه دلالة صريحة على أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تظهر من زيتها الباطنة ما تظهر لابنها ولأخيها وغير ذلك من محارمها ، وكذلك عورة المرأة مع المرأة المسلمة محدودة بهذه الزينة الباطنة .
ولنفهم ما هي الزينة الباطنة يجب أن نرجع إلى ما كان عليه النساء في الجاهلية وقبل دخولهن بالإسلام وحين دخلن في الإسلام وآمن بالله ورسوله ، جاءت هذه الأحكام تبين لهن أى لهذه النسوة ما يجوز لهن بالنسبة للأجانب وهو الوجه والكفين وهو الزينة الظاهرة ، وما يجوز لهن بالنسبة للمحارم وهي الزينة الباطنة وهنا نريد أن نقف قليلا عند تفسير العلماء لقول الله تبارك وتعالى { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن .. } :-
ما المقصود بهذه الكلمة " لا يبدين زينتهن " ؟ هل المقصود الزينة نفسها أم موضع الزينة ؟ أي هل معنى الآية لا يبدين مواضع الزينة ولو لم يكن عليها شيء من الزينة ؟ أم المقصود لا يبدين تلك المواضع وعليها الزينة ؟ قولان للعلماء ولا شك أن القول الصحيح الذي اعتمده علماء النفس إنما المعنى الذى هو لا يبدين مواضع الزينة وليس المقصود الزينة ، ذلك لأن المرأة إذا أخذت عقداً تضعه على صدرها في يدها فقد أبدت الزينة فهل هذا هو الذي نهيت عنه ؟ الجواب لا ، وإنما نُهيت عن إبداء الزينة وهي في موضعها ، إذن المقصود من الآية { ولا يبدين زينتهن } أي موضع الزينة لهؤلاء المحارم ثم للنساء المسلمات كما ذكرنا ، ومعنى هذا أننا نستحضر في أنفسنا أن هناك مواطن لم يكن حتى هذه الساعة من عادة النساء أن يضعن زينةً عليها ، فمثلاً هل في الفخذ زينة ؟ الجواب لا ، هل في الظهر زينة ؟ لا ، هل تحت الإبط زينة ؟ لا ، وعدوا ما شئتم فسيكون الجواب لا ولا ، إذن ربنا عز وجل في هذه الآية إنما أباح للنساء أن يظهرن للمحارم مواضع الزينة من أبدانهم ليس أكثر من ذلك ، ولكي نتأكد من هذا المعنى يجب أن نستحضر قول الرسول صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة فإذا خرجت استكشفها الشيطان -يعني تطلع إليها- وأوحى إليها بما يُوحي بافتتانها )) إذن هذه المرأة هي كلها عورة إلا ما استثنى الشارع ، فقد عرفنا من الزينة الظاهرة أن الشارع أكثر ما استثنى بالنسبة لزينتها الظاهرة أمام الأجانب إنما الوجه والكفين فقط ، وبالنسبة للمحارم إنما استثنى مواطن الزينة ، فما هي مواطن الزينة التي كانت في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ ذلك محصور في مواضع معروفة ؛ أول ذلك الأساور في المعصم ، ثاني ذلك الدبلة التي كانت توضع في العضد (المرآة) ، ثالثا الطوق أو السلسلة توضع على الرقبة وعلى شيء من الصدر، أخيراً الخلخال الذي أشار ربنا عز وجل إليه وبين أنه من الزينة الباطنة حين قال { ولا يضربن بأرجلهم ليُعلم ما يخفين من زيتهن } ، وكانت المرأة تنحرف ولو بعض الشيء عن الحجاب الشرعي والآداب الإسلامية التي يجب على المرآة المسلمة أن تتخلق بها حين كانت تضرب بأرجلها ليسمع الرجال صوت الأجراس التي كانت توضع على الخلخال فيكون له رنة تلفت نظر الرجال إليها ، هكذا كان يفعل بعض النساء ولا سيما في أول الإسلام حينما كانوا حديثي عهد به ، وأدبهن الله تبارك وتعالى بهذه الآية فقال {ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن} ، إذن هذه آخر زينة معروفة في زمن الإسلام الأول .
فإذا ما علمنا من الآية السابقة أن الله عز وجل أباح للنساء أن يُظهرن بواطن الزينة وقد عرفن هذه المواطن ينكشف لنا بوضوح ما هي المواضع التي يجوز للمرأة أن تظهر بها أمام أبيها وأختها وابن أخيها ثم بالنهاية أمام نساء المسلمات ، إذن عندنا اليد والذراع وإلى قريب من العضد ، ثم عندنا الرأس حيث عليه شيء من الزينة ، والعنق كما ذكرنا ، ثم القدم وشيء من الساق الذي عليه الخلخال ، هذه هي المواطن التي أباح الله عز وجل للمرأة أن تكشفها أمام محارمها وأيضا أمام أختها المسلمة ، والآن كيف يعيش المسلمون في بيوتهم ؟ يعيشون بتعري أشبه ما يكون بتعري النساء اللاتي لا يعرفن دين الله تعالى ، لا أدري ما مبلغ هذا التعري بالبيوت لأنى حديث العهد بذلك ، لكن عندنا بسوريا وفي مصر حدث ولا حرج عن توسع الناس في بيوتهم بالتكشف ، تكشف المرأة عن شيء كثير من بدنها فوق ما أباح الله لها من إظهاره ألا وهو مواطن الزينة فقط ، مثلا قد اُبتلينا باللباس القصير الذي ليس له أكمام ، اللباس الداخلي الذي يسمى بلغة العرب القديمة بالتبال ويُعرف الآن بالشورت القصير ، تلبس الأم والنبت مثل هذا اللباس القصير، فتلبس النبت أمام أمها بل وأمام أختها الشاب الممتلئ فتوة وشهوة فترفع رجلها وتضعها على فخذها فيظهر فخذها مكشوفاً عارياً بحجة ما في حد غريب على أخوها. هذا خلاف الآية السابقة لأن الله ما أباح الكشف عن مواضع الزينة فالفخذان لم يكونا يوما ما مواضع للزينة وعسى ألا يكون ذلك أبدا ، كذلك تخرج المرأة أمام أخيها فضلا عن أنها تخرج أمام أبيها وهي عارية الزندين وهذا خلاف النص السابق ، لا يعد زينتهن إلا لبعولتهن ، وهنا العضدين ليس زينة ، والإبط ليس زينة ، فكل هذا باق على التحريم في حدود تصريح قوله عليه السلام (( المرأة عورة )) .
وأكثر من ذلك مما يقع فتدخل المرأة الأم الحمام وتأمر ابنتها أن تدلك لها ظهرها فتكشف عن ظهرها وثدييها والقسم الأعلى من البدن ولا حرج إطلاقاً ، من أين جاء هذا !؟ مع أن الآية صريحة فإنما أجاز ربنا عز وجل للمرأة أن تكشف فقط مواضع الزينة ، والصدر ليس موضع للزينة ، والظهر ليس موضعا للزينة ، لذلك كان سلفنا الصالح -رضي الله عنهم- يعيشون في بيوتهم في حدود السترة التي رخص الله عز وجل لهن بها ، فلم يكن هناك هذا التعري الذي فشى اليوم في البلاد الإسلامية .
وأنا أريد أن أذكر بهذا المفهوم الصريح في القرآن وأن نتأدب بأدب القرآن وتؤدب بذلك نساءنا وبناتنا ، ولا نتأثر بالأجواء المحيطة حولنا لأن هذه الأجواء إنما تحاكي تقاليد أوربية تافهة في الغالب ، إذن علينا أن نقف عند هذه الآية { ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن } ثم قال { ونساءهن } والنساء هنا هن نساء المسلمات ، ولذلك فهنا أدب آخر يجب أن نتنبه له ، وهذا يقع في هذه البلاد التي امتن الله تعالى عليها بالمال الوفير، فقد رأيت هذه البلوى حيث لا نراها في البلاد الفقيرة الأخرى وهي استكثار المسلمين من استخدام النساء الكافرات فضلاً عن الرجال خدماً لهم في بيوتهم ، فتدخل المرأة الخادم الكافرة إلى غرفة المرأة المسلمة وهي كما تقف أمام زوجها ، هذا لا يجوز ، يجب على المرأة المسلمة أن تتحجب أمام المرأة الكافرة كما لو كانت هذه المرأة رجلا مسلماً ، فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تكشف عن زينتها الباطنة للمرأة الكافرة لأن الله عز وجل إنما أباح لها أن تكشف عن مواضع الزينة للمرأة المسلمة ، ولذلك فلم يكن عبثا قول الله تعالى حين أضاف النساء التي يجوز للمرأة أن تظهر ما معها إلى المسلمات وقال { أو نسائهن } ولم يقل أو النساء فيشمل حين ذا النساء كلهن سواء كن مسلمات أو كافرات ، لم يقل شيء من ذلك وإنما قال { أو نسائهن } ، فلا يجوز للمرأة المسلمة أن تتسامح مع الخادمة الكافرة وتظهر أمامها كما تظهر أمام المرأة المسلمة وفي هذه الحدود التي ذكرناها من كتاب الله تعالى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://riadussaleheen.yoo7.com
أبو دجانة



عدد المساهمات : 12
تاريخ التسجيل : 28/10/2010

مُساهمةموضوع: رد: عورة المرأة   الجمعة نوفمبر 05, 2010 3:37 pm

بارك الله فيكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
عورة المرأة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: المنتدى العام-
انتقل الى: