منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 كلمات مضيئة في العلم والتعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

كلمات مضيئة في العلم والتعلم Empty
مُساهمةموضوع: كلمات مضيئة في العلم والتعلم   كلمات مضيئة في العلم والتعلم Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 3:38 am

كلمات مضيئة في العلم والتعلم


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

أما بعد :

فهذه كلمة للوزير ابن هبيرة – رحمه الله – لمن أراد التعلم

نقلها ابن رجب – رحمه الله – في كتابه ذيل طبقات الحنابلة ( 3 / 273 ) :

قال ابن الجوزي : وسمعته يقول :

يحصل العلم بثلاثة أشياء :

أحدها :
العمل به ؛ فإن من كلَّف نفسه التكلم بالعربية ، دعاه ذلك إلى حفظ النحو . ومن سأل عن المشكلات ليعمل فيها بمقتضى الشرع تعلم ,

والثاني :
التعليم ؛ فإنه إذا علَّم الناس كان أدعى إلى تعليمه .

والثالث :
التصنيف ؛ فإنه يخرجه إلى البحث ، ولا يتمكن من التصنيف من لم يدرك غور ذلك العلم الذي صنف فيه . اهـ



فائدة




إن من أجلّ النّعم التي أنعم بها الله على عباده:

نعمة العلم

بل
انّه المقياس الذي يميز المرء عن غيره،

وكما قال تعالى:
(قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ)
[الزمر:9].

ونجد ديننا الإسلامي يحثنا في كثير من الآيات القرآنية على التأمّل والتدبّر والتعقـّل، وكلها أفعال تدعو إلى التعلّم والتنوّر,

وكما قال تعالى:
(إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلاَفِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لِّأُوْلِي الألْبَابِ).
[آل عمران 190 ].

أي أصحاب العقول النيرة!

وقال تعالى في عدّة مواضع من القرآن الكريم محفزا على التبصّر:
أفلا تدبّرون,
أفلا تعقلون...
للمتوسّمين,
أفلا يوقنون؟!

ولمّا كان ديننا الإسلامي خاتم الأديان, وسنّة نبيّنا محمد صلى الله عليه وسلّم بالغة في الشرح والبيان, كان حقا علينا أن نفهم المقصود من العلم، ولا نكون كالذين اشتغلوا من العلم بصورته دون المضمون, وأخذوا منه القشور دون فهم المقصود, وغفلوا بوسائل العلم المختلفة عن الهدف المنشود. وفي الحقيقة هذا عيب كبير وعاقبته بالغة الشرور, كما قال الشاعر:

ولم أر في عيوب النّاس عيبا كنقص القادرين على التمام

فالشاعر هنا يذمّ الكسل ويدعو الإنسان للرقيّ بنفسه, والاستفادة مما تعلّم, والعمل بمقتضى هذا العلم.

كقارئ القرآن المشغول بتلاوته ولا يتلمّح عظمة المتكلّم ولا زجر القرآن ووعده, ولو فهم لعلم أنّ الحجّة عليه أقوى ممن لم يقرأ.

وهكذا في شتى الأنواع من العلوم.. فليس العلم هو صور الألفاظ, بل هو إدراك واتّعاظ.

ولعل الأسباب التي دفعت كثيرا من طلبة العلم في هذا الزمان إلى أن يضلّوا عن أهدافهم, ويتيهوا عن غاياتهم, ويخفقوا في تحقيق مرادهم..

أسباب كثيرة، ومن المهمّ التعرّف عليها, وبالتالي تفاديها؛ لكي نحصل على النتيجة المرجوّة من العلم..

ومن هذه الأسباب:

أولا:
تحديد الهدف من العلم قبل الخوض فيه, وعلى طالب العلم أن يقصد في طلبه للعلم وجه الله تعالى؛ لكي لا يتراجع عن هذا العلم. فالدارِسة التي تستهدف إرضاء النّاس أو المفاخرة بما تعلّمته أو الاستعلاء على غيرها من الصديقات, ليست على هدف سويّ ويجب عليها من البداية تصحيح هدفها لتكون نتيجتها صحيحة.

فقصد وجه الله تعالى من هذا العلم والرغبة في الارتقاء بنفسها كطالبة مسلمة ممثلة لمجتمع وأمّة إسلامية.. يدفعها إلى الاستمرارية والثبات والحرص على العطاء بعد العلم , والعمل بمقتضى ما تعلّمته، ومن ثم الرّضا عن ذاتها وعن ما تعلّمته.

ثانيا:
تجديد النيّة الصادقة بأنّ القصد هو وجه الله تعالى, والارتقاء بالذات والأمّة الإسلامية, أو على الأقل الشريحة المسلمة التي تعيش معها..
كالأسرة أو المدرسة أو غيرها…!

وعدم فقدان الحماس الذي يعين على الاستزادة من العلم والصعود على سلالمه حتى الوصول إلى طريق المجد؛ وهذا يتطلّب الصبر الكثير والمثابرة,

وكما قال الشاعر:

لا تحسب المجد تمرا أنت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا

ولعلّ من الجميل أن أضرب المثل هنا بالحجّار الذي يظلّ يضرب الصخرة بفأسه أو معوله, ربما مئة مرة دون أن يبدو فيها أدنى أثر يبشر بكسر أو فلق, وليست الضربة الأخيرة هي التي حققت هذه النتيجة؛ بل المئة ضربة اللاتي سبقنها!

وما أكثر الذين يرجعون من منتصف الطريق, بل ما أكثر الذين ييأسون من كفاحهم قبل أن يجنوا ثمره ربما بزمن وجيز! ولو استمروا وثابروا وصبروا حتى الضربة الواحدة بعد المائة لحصدوا كلّ ما زرعوا وأكثر..

وكما يقال:
من جد وجد, ومن زرع حصد, ومن سار على الدرب وصل!

ثالثا:
على المتعلّم أن يعرف حقيقة الأمانة التي يتحمّلها.. وهذا مهمّ جدا لتفادي التهاون في طلب العلم..! بمعنى أنّ الإنسان عليه أن يكون مسؤولا عن ما يتعلّمه.. بل وناقلا لهذا العلم إلى كلّ من يجهله.. وقبل ذلك عاملا بمقتضى ما اكتسبه، بادئا بنفسه؛ ليكون مثالا يحتذى به.. ولا يكون كاليهود الذين ذمّهم الله بقوله: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ).

وقوله تعالى أيضا:
(مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا..) …

وبالمقابل نتأمّل ما قاله صلى الله عليه وسلّم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه:
"لأن يهدي الله بك رجلا خير لك من حمر النعم".

رابعا:
إدراك قيمة الوقت الذي يهدره طالب العلم…!

فهو إما أن يكون مهدورا أو يكون مأجورا..

وقد كان ابن عباس رضي الله عنهما يقول:
(إنكم من الليل والنهار في آجال منقوصة وأعمال محفوظة, من زرع خيرا يوشك أن يحصد رغبة , ومن زرع شرا يوشك أن يحصد ندامة, ولكل زارع مثلما زرع).

وكل يوم جديد.. هو علينا شهيد.. وأبدا أبدا لن يعود.. فكفانا له تبديدا!

وما قيمة العلم إذا لم يتلقه صاحبه على النحو الصحيح؟!

وما قيمة الانتساب إلى دور القرآن دون أن نحظى بتغيير في قراءتنا له, وحفظنا وتدبّرنا لمعانيه؟!

وما قيمة عمرنا الذي نحن مسؤولون عنه إن أضعناه في علم لا ينفع ولا يغير حياتنا؟!

وما موقف الغرب من أمّة الإسلام إن كان شبابها وعمادها يتعلّمون شكلا دون الارتقاء بأمّتهم إلى معالي المجد؟!..

وعلينا أن لا ننسى أنّ العلم في الصغر كالنقش على الحجر.. فلنستغلّ العمر الصغير في العلم الكثير؛ فالعمر عزيز والعلم غزير.!

قال تعالى:
(الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلا..).

خامسا:
من مقتضيات التعلم أيضا: شكر الله تعالى على هذه النعمة التي يتمناها الكثيرون.. ولا يحظى بها إلا من أنعم الله عليه بحسن النظر وسداد البصيرة..!

ومن شكر طالب العلم لله تعالى على نعمة التعلّم:

أن يعطي لهذا العلم حقه من حسن الاستماع والتلقي؛ وكذلك الالتزام الكامل بمتطلبات هذا العلم من حضور مستمر, وتركيز للذهن, وهمّة عالية تسخر في كسب العلوم, وأداء منتظم لنشاطاتها المختلفة

بالإضافة إلى الاطلاع على سير أصحاب العلم الذين يحتذى بهم, ومن ثمّ الاقتداء بهم, وإفادة الآخرين, ونشر العلم والوعظ والإرشاد للمحتاجين له… فليس في الدنيا أطيب عيشا من منفرد عن العالم بالعلم فهو أنيسه وجليسه.. قد قنع بما سلم به دينه عن المباحث الحاصلة في دنياه، فوالله هذه نعمة تستحق الشكر.

سادسا:
تذكّر الأجر المعنوي, والثواب الحقيقي الذي يجنيه الدارس من دراسته, والذاكر من ذكره, والحافظ من حفظه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال صلى الله عليه وسلّم:
"وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم إلا نزلت عـليهم السكينة وغشيتهم الرحمة وحفتهم الملائكة وذكرهم الله فيمن عنده ".
رواه مسلم.

فأي ثواب أعظم من هـذا؟!

ولا شك أنّ الحوافز والهدايا والجوائز التحفيزية تؤدي دورا مهما في تشجيع طلبة العلم على الاستمرارية والعطاء؛ كذلك المكافآت والشهادات التقديريّة ما هي إلا أوسمة تعين طلبة العلم على التنافس الشريف, والإبداع الرائع, و شحذ العزائم مرارا وتكرارا, لتحقيق أفضل النتائج, والسّمو لأعلى المراتب.

فما بالنا بالجائزة الربّانيّة التي هي خير من الدنيا وما فيها.. والتي تبقى خالدة في الآخرة؟!

كما قال صلى الله عليه وسلّم:
"ما جلس قوم يذكرون الله تعالى فيقومون حتى يقال لهم: قوموا قد غفر لكم ذنوبكم وبدّلت سيئاتكم حسنات".
والحديث مذكور في السلسلة الصحيحة.

فمن يتذكر هذا الثواب ويجعله نصب عينيه دوما لابد وأن يستمر في الإقبال على العلم وذكر الله تعالى؛
ولن ينسى أبدا الهدف الذي من أجله حصل الثواب وبعد العقاب.

وعلينا أن لا نجعل ما تعلمناه ذريعة نتكبر بها على عباد الله؛
بل نتواضع لله ونعلّم الجاهلين؛ ومن تواضع لله رفعه؛

ولنا في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة؛

فقد روى تميم بن أوس رضي الله عنه قال:
"انتهيت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلّم وهو يخطب فقلت: يا رسول الله، رجل غريب جاء يسأل عن دينه لا يدري ما دينه؟ فأقبل عليّ رسول الله وترك خطبته حتى انتهى إلي فأتى بكرسي فقعد عليه وجعل يعلمني مما علمه الله ثم أتى خطبته فأتم آخرها" رواه مسلم.

سابعا وأخيرا:
مجالسة الرفقاء المعينين على طلب العلم النافع، وبالأخص المجتهدين منهم والحريصين على الثقافة والانتفاع من أمور دينهم والاستعانة بها على دنياهم؛ فالرفيق الحسن خير من يعين المرء (بعد توفيق الله) على المثابرة ويحقق معه الأهداف السوية التي ترتقي به لمعالي المجد..

وتثبته على إرضاء الرب تبارك وتعالى.

قال صلى الله عليه وسلّم:
"المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل".

وخير جليس للمرء كلام الله وكتابه العزيز

قال تعالى:
(واتقوا الله ويعلمكم الله..).

نسأل الله العلي القدير في الختام الهمة العالية, والغاية السامية, ويقظة تفهمنا المقصود، وتقربنا من المعبود

ونعوذ بالله من علم لا ينفع, ونفس لا تشبع, وقلب لا يخشع, ودعاء لا يسمع

ونعوذ بالله أن نكون من القوم الجاهلين الغافلين الذين قال الله فيهم:

(يَعْلَمُونَ ظَاهِرًا مِّنَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ عَنِ الْآخِرَةِ هُمْ غَافِلُونَ).

والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
كلمات مضيئة في العلم والتعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» طالب العلم .......... والحسد !!!
» كلام أهل العلم و العرفان في حكم التكلم بغير لغة القرآن
» آداب طالب العلم لفضيلة الشيخ مسعد أنور
» أقوال أهل العلم الثقات في جماعة التبليغ وجماعة الإخوان
» آفات العلم لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور محمد سعيد رسلان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: