منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 قواعد في الإملاء الإمام ابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

قواعد في الإملاء الإمام ابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: قواعد في الإملاء الإمام ابن عثيمين   قواعد في الإملاء الإمام ابن عثيمين Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 3:46 am

قواعد في الإملاء الإمام ابن عثيمين
القاعدة الأولى في كتابة الألف :
للألف موضعان :
أحدهما : أن تكون في وسط الكلمة : فتكتب بصورة الألف بكل حال ، مثل : (قال وباع) .
الثاني : أن تكون في آخر الكلمة : فتارة تُكتب بصورة الألف ، وتارة بصورة الياء .
فتكتب بصورة الألف في خمسة مواضع :
1-أن تكون الكلمة حرفًا ، مثل : ( كلا ، ولولا ) . ويُستثنى مِن ذلك : " بلى ، وإلى ، وعلى ، وحتى " ما لم تتصل بـ " ما " الاستفهامية ، فإن اتصلت بها كُتِبت بصورة الألف مع حذف ألف " ما " ، مثل : " إلامَ ، علامَ ، حتَّامَ " .
2-أن تكون الكلمة اسمًا مبنيًّا ، مثل : (قمنا ، ذا) . ويُستثنى من ذلك : أنَّى ، ومتى ، وأولى (اسم إشارة) ، والألى (اسم موصول) ، فتُكتَب بالياء .
3-أن تكون الكلمة اسمًا أعجميًّا ، مثل : " أمريكا " .
ويُستثنى مِن ذلك : ( موسى وعيسى وكسرى وبُخارَى ) ، فتُكتب بالياء .
4-أن تكون الكلمة ثلاثية وأصل الألف الواو ، مثل : ( دعا العصا ) .
5-أن تكون الألف مسبوقة بالياء ، مثل : ( دنيا ، سجايا ) .
ويُستثنى من ذلك الأعلام ، فتُكتب بالياء مثل : ( يحيى ) .

وتكتب الألف بصورة الياء في ثلاثة مواضع :
1-ما استُثني مما سبق في التي تكتب بصورة الألف .
2-إذا كانت في الأفعال والأسماء المعربة رابعة فأكثر ، مثل : ( أعطى ، اصطفى ، المُعطَى ، المُصطفى ) .
3-إذا كانت في فعل أو في اسم مُعرب ثالثةً مُنقلبةً عن ياء ، مثل : ( الفتى ، سعى ) .
القاعدة الثانية في كتابة الهمزة :
للهمزة ثلاثة مواضع: أول الكلمة ، وآخرها ، ووسطها :
1- فإن كانت في أولها : كُتبت بصورة الألف بكل حال ، مثل : ( أكْرَمَ أبوكَ إكرَامًا ) .
2- وإن كانت في آخرها : فتارة تُكتب مفردة ، وتارة على حرف مُجانس لحركة ما قبلها .
- فتُكتب مفردة : إذا كان قبلها واوٌ مضمومة مُشدَّدة ، مثل : ( التبَوُّء ) . وإذا وقعت بعد ساكن ، مثل : ( دِفْء ، قُروْء ، دُعاء ، مَلِيء ) . ويُستثنى من ذلك : إذا كانت منصوبة منوَّنة بعد ساكن يمكن اتصالها به ؛ فإنها تُكتب على ياء مثل : ( خِطْئًا كبيرًا ، شيْئًا مذكورًا ) .
- وتُكتب بحرف مُجانس لحركة ما قبلها : إذا كان ما قبلها متحركًا غير واو مضمومة مشدَّدة ؛ فتُكتب على واو في مثل : ( التواطُؤ ) ، وعلى ألف في مثل : ( قرَأ ) ، وعلى ياء في مثل : ( قرِئ ) .
3- وإن كانت الهمزة في وسط الكلمة : فتارة تُكتب ألفًا ، وتارة واوًا ، وتارة ياءً ، وتارة مفردة .
- فتكتب ألفًا : إذا كانت ساكنة بعد فتح مثل : ( رَأْس ) ، أو مفتوحة بعد فتح ، أو بعد حرف صحيح ساكن مثل : ( سَأَل ، يسْأَل ) .
- وتُكتب واوًا : إذا كانت مفتوحة بعد ضم ، أو ساكنة بعد ضم ، مثل : ( مُؤَلف ، لُؤْلُؤْ ) ، أو كانت مضمومة بعد ضم أو فتح أو سكون مثل : ( شُؤُون ، يَؤُم ، مرْؤُوس ) . وبعضهم يكتب الهمزة في نحو : ( مرءوس ) مفردة .
- وتُكتب ياءً : إذا كانت مكسورة بكل حال مثل : ( سئِم ، سئِل ، مئِين ، أسئِلة ، مسائِل ، مسيئِين ) ، وإذا كانت مفتوحة أو مضمومة أو ساكنة بعد كسر أو ياءً ساكنةمثل : ( مِئة ، فِئون ، بِئر ، مسِيْئان ، مسِيْئون ) . ولا تكون ساكنة بعد الياء .
- وتُكتب مفردةً : إذا كانت مفتوحة بعد حرف مد غير الياء ، مثل : ( تساءَل ، مروءَة ، سموءَل ) ، أو كان بعدها ألف اثنين ، ولم يكن اتصالها بما قبلها ، مثل : ( جزءان )، فإن أمكن اتصالها بما قبلها فعلى ياء ، مثل : ( خَطَئان )
القاعدة الثالثة في كتابة تاء التأنيث :
تُكتب تاء التأنيث تارة مفتوحة وتارة مربوطة :
- فتُكتب مربوطـة : في جمع التكسير ، مثل : ( قُضاة ) . وفي المفردة المؤنَّثة ، مثل : ( شجرة ) ، ويُستثنى من ذلك : (بنت وأخت) ؛ فإنها مفتوحة فيهما .
- وتكتب مفتوحة : إذا اتصلت بالفعل ، مثل : ( قامت ) . أو بجمع المؤنث السالم ، مثل : ( مسلمات ) . أو بالحروف ، مثل : ( ثمت ، ربت ، لعلت ، لات ) .

القاعدة الرابعة فيما يُكتب ولا يُنطق به :
الذي يُكتب ولا يُنطق به :
1- همزة الوصل في صلة الكلام . ويستثنى مِن ذلك : همزة ( ابن وابنة ) بين عَلَمَين في سطـر واحد ؛ فتحذف ، مثـل : ( عمر بن الخطاب ، فاطمة بنة محمد ) .
2- ألف ( مائة ومائتان ) .
3- الألف بعد واو الجماعة المتطرفة في الفعل كـ ( قالوا ) .
4- الواو في : ( أولئك ، وأولو ، وأولى ، وأولات ) .

5- واو ( عَمْرو ) عَلَما غير ( منصوب مُنَوَّن ) ، مثل : ( عمرو بن العاص ) ؛ فرقًا بينه وبين ( عُمَر ) . فإن كان منصوبًا مُنوَّنًا ؛ حذفت الواو مثل : ( رأيت عَمْرًا ) .
6- حروف العلة إذا وَلِيَها ساكن ، مثل : ( سعى الْفتى يدعو الله ) .

القاعدة الخامسة فيما يُنطق به ولا يُكتب :
1- الألف في الكلمات الآتية : ( الله ، إله ، لكن ، ثلثمائة ) ، " ذا " مع لام البُعد مثل : ذلك - فإن كانت بدون اللام ؛ كتبت ، مثل : ( ذاك ) ، " ها " التنبيه : إذا اتصلت باسم إشارة غير مبدوء بالتاء مثل : ( هذا ) ، فإن بدئ بالتاء ؛ كتبت ، مثل : ( هاتيك ، هاتان ) .
2- إحدى الواوين في ( طاوس ) و ( داود ) .
3- " أل " الواقعة بين لامَيْن ، مثل : ( لِلَّذين ، لِلَّيل ، لِلَّهو ، لِلتين ) . لام اسم الموصول المفرد أو جمع المذكر ، مثل : ( الذي ، والذين ) ، بخلاف المثنى مثل : ( اللذان ) ، أو جمع المؤنث ، مثل : ( اللات ) ؛ فتكتب اللام .

والله أعلـم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
قواعد في الإملاء الإمام ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى ابن عثيمين
» إعراب الأسماء الخمسة ــ الشّيخ ابن عثيمين
» تفسير سورة الفلق ـ للشيخ بن عثيمين رحمه الله
» شرح قواعد التجويد
» معاني الوصية بكتاب الله عز وجل وأوجهها . الشيخ العلامة ابن عثيمين.

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: