منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 الأضداد ..مسألة [‏اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين‏]‏

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

الأضداد ..مسألة [‏اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين‏]‏ Empty
مُساهمةموضوع: الأضداد ..مسألة [‏اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين‏]‏   الأضداد ..مسألة [‏اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين‏]‏ Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 4:07 am

الأضداد ..مسألة [‏اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين‏]‏
‏تقدم أن الأقسام أربعة ‏:‏ اختلاف اللفظين لاختلاف المعنيين ‏,‏ وهو القياس الذي يجب أن تكون عليه الألفاظ ‏,‏ لأن بذلك تنفصل المعاني ولا تلتبس ‏,‏ واختلاف اللفظين والمعنى واحد وهو الترادف ‏,‏ وعكسه ‏<‏ 411 ‏>‏ الاشتراك ‏,‏ وبقي قسم آخر أهمله الأصوليون ‏,‏ وهو اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين ‏,‏ وهو باب الأضداد ‏.‏ ‏
‏قال أبو محمد بن الخشاب في بعض مؤلفاته ‏:‏ الضد معناه ‏:‏ الملء ‏,‏ يقال ‏:‏ ضددت الإناء أضده ضدا ‏:‏ إذا ملأته ‏,‏ فإن كل واحد من الضدين يشغله الحيز عن الآخر قد ملئ دونه ‏,‏ قال ‏:‏ وقد صنف اللغويون فيها كتبا كالأصمعي وغيره ‏,‏ وأحسن من جاء بعده أبو بكر بن محمد بن القاسم الأنباري ‏,‏ وممن أنكره أحمد بن يحيى بن ثعلب ‏,‏ ولم يوافقه الأكثرون على مذهبه ‏.‏ ‏
‏قال الفارسي ‏:‏ ولا خلاف في أن اللفظة الواحدة تقع للشيء وخلافه ‏,‏ كوجدت استعمل بمعنى غضبت ‏,‏ وبمعنى حزنت ‏,‏ فإذا جاز ذلك جاز وقوعها للشيء وضده ‏,‏ لكون الضد ضربا من الخلاف ‏.‏ انتهى ‏.‏ هكذا نسب ابن الخشاب الجواز للأكثرين ‏.‏ ‏
‏وقال أبو إسحاق الزجاج في كتاب ‏"‏ ((( إفساد الأضداد))) ‏"‏ ‏:‏ ذهب الخليل وسيبويه وجميع النحويين الموثوق بعلمهم ‏.‏ والذي كان عليه شيخا البصريين والكوفيين محمد بن يزيد المبرد وأحمد بن يحيى بن ثعلب دفع أن تكون العرب وضعت اسما واحدا للشيء وضده إلا ما وضعت من أسماء الأجناس نحو ‏"‏ لون ‏"‏ فإنه لمعنى ينطلق على السواد والبياض ‏,‏ وكذلك الفعل يطلق على القيام والقعود ‏.‏ ‏
‏وقال أبو الفتح بن جني ‏:‏ إن الأضداد واقعة في اللغة ‏,‏ لكن تتداخل اللغات لا أنها اجتمعت على وضعها قبيلة واحدة في وقت واحد ‏,‏ بل قبائل ثم فشت اللغات ‏,‏ وتداخلت بالملاقاة والمجاورة ‏,‏ فنقلت إلى كل لغة صاحبه ‏.‏ ‏
‏وحاول بعضهم ما جاء من ذلك على التواطؤ ‏,‏ فيقول في ‏"‏ الصريم ‏"‏ ‏:‏ إنما سمي الليل والنهار صريما لانصرام كل واحد منهما عن صاحبه ‏,‏ والضوء ‏<‏ 412 ‏>‏ والظلمة إنما سميا ‏"‏ سدفة ‏"‏ من قولك ‏:‏ أنا في سدفك أي مستتر بك ‏,‏ وهذا في الظلمة واضح ‏,‏ وفي الضوء لأنها تقال في الظلمة التي يخالطها مقدمة ضوء ‏.‏ وتقول في مثل ‏"‏ الجلل ‏"‏ ‏:‏ إنه العظيم بحق الإثبات وعلى الصغير بالسلب ‏,‏ كقولهم ‏:‏ ‏ب‏ ‏,‏ ونائم ‏,‏ وأعجمت الكتاب ‏,‏ ورجل مبطن أي خميص البطن ‏,‏ فعلى هذا القول يكون اجتماع الأضداد في الشعر إيطاء ‏.‏ ‏
‏وقال ابن الحاج الإشبيلي تلميذ الشلوبين ‏:‏ الحق أن التضاد في اللغة موجود على ما صورته من التداخل ‏,‏ ولعمري لقد كان يمكن دون تداخل ‏,‏ ولكن بتواضع واحد ‏,‏ ولكن بحسب قصدين أو وقتين وإنما المحال أن يقصد الواضع وضع لفظ لمعنيين ضدين أو غيرين ملتبسا لذلك غير مبين له ‏,‏ فإن ذلك يقتضي وضع اللغة ويبطل حكمة المخاطبة ‏.‏ ‏
‏وقال ابن سيده في ‏"‏ المخصص ‏"‏ ‏:‏ أما في اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين فينبغي أن لا يكون قصدا في الوضع ولا أصلا ‏,‏ لكنه من تداخل اللغات ‏,‏ أو يكون لفظه يستعمل لمعنى ‏,‏ ثم يستعار لشيء ‏,‏ فيكثر ويغلب فيصير بمنزلة الأصل ‏.‏ ‏
‏قال الفارسي ‏:‏ وكان أحد شيوخنا ينكر الأضداد التي حكاها أهل اللغة ‏,‏ وأن تكون لفظة لشيء وضده ‏,‏ والقول في ذلك أنه لا يخلو إنكاره لذلك من حجة سماعا أو قياسا ‏,‏ فلا حجة له من جهة السماع ‏,‏ بل الحجة من هذه الجهة في المراد عليه ‏,‏ لأن أهل اللغة كأبي زيد وغيره وأبي عبيدة والأصمعي ومن بعدهم قد حكوا ذلك وصنفوا فيه الكتب ‏,‏ فإن قال ‏:‏ الحجة من الجهة الأخرى ‏,‏ وهي أن الضد بخلاف ضده ‏,‏ فإذا اشتركتا في لفظة واحدة ‏,‏ ولم يخص كل واحد منها بلفظ يتميز به ألبس وأشكل ‏,‏ فصار الضد شكلا والشكل ضدا ‏,‏ وهذا إلباس ‏.‏ قيل له ‏:‏ هل يجوز عندك أن ‏<‏ 413 ‏>‏ يجيء في اللغة لفظان متفقان لمعنيين مختلفين ‏؟‏ فإن منع ذلك فقد منع ما ثبت جوازه ‏,‏ وقول العلماء له فإذا لم يكن سبيل إلى منع هذا ثبت جواز اللفظة الواحدة للشيء وخلافه ‏,‏ وإذا جاز وقوعها للشيء وخلافه جاز وقوعها للشيء وضده ‏.‏ إذ الضد ضرب من الخلاف ‏,‏ وإن لم يكن خلاف ضدا ‏.‏ ‏
‏قال ‏:‏ ويدل على جواز وقوع اللفظة الواحدة لمعنيين مختلفين قوله تعالى في وصف أهل الجنة ‏:‏ ‏{‏ لم يدخلوها وهم يطمعون ‏}‏ فلا يكون الطمع هذا إلا بمعنى اليقين ‏,‏ ولا يجوز أن يكون من الذي يطمع فيه ‏,‏ ويقع خلافه ‏,‏ لأنه ليس في الآخرة شك ‏,‏ وكذا قوله تعالى حكاية عن إبراهيم ‏:‏ ‏{‏ والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين ‏}‏ فهذا لا يكون إلا بمعنى العلم ‏,‏ لأن إبراهيم لا يشك في المغفرة ‏.‏ انتهى ‏.‏
--------------------------------------------------------------------------------

[1] الزركشي، البحر المحيط، دار الكتبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
الأضداد ..مسألة [‏اتفاق اللفظين واختلاف المعنيين‏]‏
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مسألة إرضاع الكبير
» تنبيه على مسألة الحلف بغير الله
» مسألة اللفظ بالقرآن لشيخ الإسلام ابن تيمية
» أقوال أهل العلم في مسألة قنوت الوتر تأليف الشيخ عبدالعزيز بن صالح الجربوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: