منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 الاستفهام بـ" الهمزة " وأحكامه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

الاستفهام بـ" الهمزة " وأحكامه Empty
مُساهمةموضوع: الاستفهام بـ" الهمزة " وأحكامه   الاستفهام بـ" الهمزة " وأحكامه Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 4:19 am

الاستفهام بـ" الهمزة " وأحكامه
إليك إيضاح بناء الجملة مع "الهمزة"، وبناء الجملة مع "هل"، وبيان ما يُسأل عنه ببقيّة أدوات الاستفهام، بعد أن ننتهي من أحكام "الهمزة" وأحكام "هل".
ونبدأ أوّلاً بأحكام الهمزة؛
إنَّ الهمزة إمّا أن يُطلببها التصديق، أي: يُطلب بها العلْم بنسبة المسنَد للمسنَد إليه ثبوتاً أو نفياً،وإمَّا أن يُطلب بها التصوّر، يعني: يُطلب بها العلْم بجزء واحد من أجزاء الجملة.
فإذاً الهمزة يُطلب بها: إمَّا التصديق، أي: علْم النسبة الواقعة بين المسنَدوالمسنَد إليه ثبوتاً أو نفياً، وذلك عندما يكون السائل عالِماً بأجزاء الإسناد -يعني: عالِماً بمكوِّنات الإسناد-، ولكنَّه يجهل الحُكم، أو النسبة، أو مضمون الجملة؛ فهو يسأل ليعرفَ هذا الحُكم.
وإمّا أن يطلب بـ"الهمزة" التصوّر، وهو: إدراك أحد أجزاء الجملة. ولا تكون "الهمزة" للتصوّر إلا إذا كان السائل عالِماً بالحُكم، ولكنَّه يجهل أحد أجزاءالبناء.
فإذا كانت "الهمزة" لطلب التصديق، كان جواب الاستفهام عنها بـ"نعم" أوبـ"لا". ولا يُذكر معها معادل. ويليها غالباً الفعلُ إن وُجد. يعني: إن وُجد الفعل في الجملة، فالغالب أن يأتي الفعل بعد "الهمزة" مباشرة -همزة التصديق- تقول: "أنجح خالدٌ؟". هنا وقع الفعل بعد "الهمزة"؛ وهذا هو الغالب.
وأمّا إذا لم يكن في الجملة فعْل، تقول: "أعمرو شجاعٌ؟". أنت تعلم معنى النجاح في: "أنجح خالد؟"، وتعلم خالداً. وفي جملة: "أعمرو شجاع؟" أنت تعرف عمراً، وتعرف معنى الشجاعة، ولكنك تجهل نسبة النجاح إلى خالد، أو نسبة الشجاعة إلى عمرو؛ فأنت هنا متصوّر لأجزاء الكلام في "نجح"، و"خالد"، و"عمرو"، و"شجاع". وتتصوّر النسبة بين النجاح وخالد، وعمرو وشجاع؛ ولكنك تجهل وقوع النسبة، هل تحقّق النجاح لخالد؟ هل تحقّقت الشجاعة لعمرو؟ هذا هو ما تجهله. أواقعةٌ هذه النسبة ومحقَّقة، أم غير واقعةولا محقّقة؟
ولذلك يُجاب سؤالك بـ"نعم"، أو بـ"لا". فتقول في الإجابة عن "أنَجَح خالد؟" إذاكان النجاح قد ثبت لخالد، تقول: "نعم نجح خالد". وإذا كان النجاح لم يَثبت له،تقول: "لا، لم ينجح خالد". وكذلك تقول في الإجابة عن: "أعمرو شجاع؟": "نعم عمروشجاع"، إذا كان قد ثبتت له الشجاعة. وتقول: "لا، ليس عمرو شجاعاً"، إذا كانت لم تثبت له.
فـ"همزة" التصديق، السؤال بها عن النسبة. وأجزاء الجملة معروفة للسائل، ومتصوِّرتصوراً عامّاً للنسبة، ولكنه لا يدري: هل هذه النسبة واقعة ومحقّقة، أو غير واقعةولا محقّقة؟ والإجابة عن "همزة" التصديق تكون بـ"نعم"، أو بـ"لا"، أي: بتحقُّق هذهالنسبة ووقوعها، أو بعدم تحقُّقها.
ومن ذلك: قولُ الشاعر:
أأترُك إن قلَّتْ دراهمُ خالدٍ
زيارَتَه إنِّي إذاًلَلَئيمُ
وهناك رواية أخرى:
أأترُك أَنْ قلَّتْ دراهمُ خالدٍ
ًزيارتَه إنِّي إذاً لَلَئيمُ
والمعنى: أأترك زيارة خالدٍ لأنّ دراهمه قد قلّتْ؟ يعني: كنت أزوره أيام كان مالُه وفيراً، فإذا ما قلَّ مالُه هل أترك زيارته؟
"إنِّي إذاً لَلَئيم" لو فعلت ذلك، لأن اللئيم هو: مَن لا يعترف بالجميل.
فهنا:أأترُك أَنْ قلَّتْ دراهمُ خالدٍ
ًزيارتَه...
فالجواب هنا بالنَّفي، أي: لا، يعني: لن أتركَ زيارتَه إنْ قلّ مالُه، لأنَّ السؤال هنا عن التصديق، عن وقوع التّرك منك -أيها الإنسان- الذي كان خالد يكرمك،ويجود عليك فيما مضى، تقول: "أأترك؟". والجواب: "لن أتركَ زيارته إن قلّ مالُه،وإلاّ لو حدث منِّي ذلك لكنت لئيماً".
فالسؤال -هنا- هو عن التَّصديق، يعني: عن نسبة وقوع فعْل الترك مِن المتكلِّم بهذا البيت؛ إذ المتكلّم يعرف الفعل -وهو: الترك-، ويتصوَّر الفاعل، لأنه هوالمتكلِّم نفسُه، ويعلم المفعول -وهو: زيارةُ خالد-، كما أنه يتصوَّر النسبة بين تلك الأجزاء تصوُّراً مبهماً، أو إجماليّاً، ولكنه يتساءل: أيقعُ منه تركُ زيارةخالد، أم لا يقع ترْك زيارة خالد؟
فالإجابة تكون: إذا كان لئيماً يقول: "نعم يقع مني ترْك زيارة خالد". أو إنكان كريماً يقول: "لا، لن يقع مني تركُ زيارة خالد".
فإن ذُكر معادل بعد "أم"، واقعاً بعد "همزة" التصديق هذه، كانت "أمْ" منقطعةً. يعني: لو جاءت "همزة" التصديق وبعدها جملة، ثم وقع بعد هذه الجملة لفظ "أمْ"، ثم وقع بعد لفظ "أم" جملة أخرى، هنا: هل ما بعد "أم" يكون معادلاً لِما قبلها؟ أي: مساوياً له. وهل "أمْ" هنا تكون متّصلة، أم تكون منقطعة؟
قالوا: لو وقعت "أم" وبعدها كلام بعد "همزة" التصديق، فإنّ "أم" تكون منقطعة،ويكون معناها "بل". ونحن نعلم أنَّ "بل" للإضراب، أي: للإضراب عن الكلام السابق كأنَّه لم يُقَل، فهو مسكوت عنه. فـ"أم" هنا في هذه الحالة لا تكون حرفَ عطف يصِلُما بعده بما قبْله؛ بل تكون منقطعة، والمعنى فيها بمعنى "بل"، وكان بعدها همزة أخرىمقدّرة في الكلام.
بالمثال يتّضح المقال، قال الشاعر:
ولست أُبالي بعْد فقدي مالِكاً
أموتيَ ناءٍ أمْ هو الآنَ واقعُ
يعني: لست أهتمُّ بعد أن فقدتُ مالكاً، أأموت الآنَ أم يتأخَّر موتي لمدَّة؟ "أموتي ناءٍ" أي: بعيد، أي: سأعمّر بعده أمْ أموت الآن. لا أهتمُّ بحياتي بعد أنفقدتُ هذا الرجل. هنا: "أموتي ناءٍ": تلحظ أنّ "همزة" الاستفهام هنا دخلت على جملةاسميَّة -"موتي": مبتدأ، و"ناءٍ: خبر المبتدإ-. والسؤال إذاً هنا عن نسبة وقوع البعد عن موْته، هل هي متحقِّقة، أم لا؟ ويكون الجواب عنها بـ"نعم، موتي ناءٍ" أي: سيُؤخَّر عمري، أو: "لا، موتي لن يؤخر، وسأموت الآن".
"أموتي ناءٍ؟": الهمزة هنا للتصديق، وقع بعدها "أم" وجملة أخرى.
"أم هو الآن واقع؟"، أهو -يعني: الموت- أم الموت الآن واقع؟ فالسؤال بـ"الهمزة" هنا عن النسبة؛ فهي للتصديق. و"أم" هنا ليست حرف عطف تصِل ما بعدها بما قبْلها؛ بلهي منقطعة، أي: تقطع ما بعدها عمَّا قبلها، وهي بمعنى "بل"، ويُقدّر بعدها همزةُاستفهام أخرى، وكأنّ معنا استفهاميْن، وليس استفهاماً واحداً. فـ"أمْ" هنا بمعنى: "بل"، للإضراب عن الكلام السابق، وكأنَّه مسكوت عنه، وليس موضوعاً في الاعتبار،للإضراب عن التساؤل: "أموتي ناءٍ؟". والتقدير: "بل أهو الآن واقع؟"، وبعدها همزةمقدَّرة يُسأل بها سؤالٌ آخَر. والمعنى: "أموتي ناءٍ؟"، ثم يُضرب عن هذا الكلام، ثم يقول: "بل أهو الآن واقع؟"؛ وكأنه يتمنَّى أن يموت الآن وألاّ يُعمّر طويلاً.
إذاً، هنا كلامان، وليس كلاماً واحداً، وهذا بخلاف "همزة" التصوّر
إذاً، "همزة" التصديق لا يقع بعدها "أم"، فإن وجدنا في الكلام الفصيح وقوعُ "أم" بعد "همزة" التصديق، كانت "أم" منقطعةً بمعنى "بل"، ويقدّر بعدها "همزةُ" استفهامٍ داخلة على الكلام الواقع بعدها؛ ويكون معنا سؤالان، وجملتان مستقلَّتان: الأولى مُضرب عنها ومسكوتٌ عنها، والثانية هي المقصودة بالسؤال.
وبذلك نكون قد انتهينا من أحكام "همزة" التصديق، يُسأل بها عن النسبة، أي: ثبوت المسنَد للمسنَد إليه أو نفْيه عنه. ويجاب عنها بـ"نعم" أو بـ"لا"، ولا تقع بعدها "أم". فإذا وقعت بعدها "أم"، كانت منقطعة، وكان معناها "بل" التي للإضراب، وكان بعدها "همزة" مقدَّرة داخلة على الكلام الذي جاء بعدها؛ ويصبح الكلام جملتيْن مستقلّتيْن: الأولى في حكْم المسكوت عنها، أضرب عنها القائل. والثانية هي المقصودةُبالسؤال، ويجاب عن الثانية: "أم هو الآن واقع؟" بتقدير: بل أهو الآن واقع؟ يُجاب عن ذلك بـ"نعم" أو بـ"لا".
هذه همزة التصديق. والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
الاستفهام بـ" الهمزة " وأحكامه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التصغير وأحكامه
» الهمزة اللمزة
» حروف القسم خمسة ومنها الهمزة المدودة
» آداب الزفاف وأحكامه لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور محمد سعيد رسلان
» تفسير سورة الهمزة لفضيلة الشيخ الدكتور محمد بن اسماعيل المقدم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: