الممنوع من الصرف أو ما لا ينصرف
علامته :
لا يقبل التنوين نحو :
وعصَى آدَمُ ربَّهُ إنَّ اللَّهَ اصْطَفى آدَمَ يا بَني آدَمَ
إعرابه :
يُرفع بالضمة , وينصب ويجر بالفتحة , نحو إنَّه مِن سُلَيْمانَ
ويجر بالكسرة في حالتين :
1 - إذا أضيفَ , نحو : في أَحْسَنِ تَقْويمٍ
2 - إذا عُرَّفَ بـ ( أل ) نحو : كالأعْمى والأصَمِّ
أنواع الممنوع من الصرف :
1) - العَلَمُ يأتي على وزن الفعل , نحو أحمد , يزيد , يشكر , تَغلب
2) - العَلَمُ المركَّب تركيبَ مزجٍ غير مختوم بـ وَيْهِ نحو بَعلَبَكَّ , حَضْرَمَوت , مَعْدي كَرِب
3) - العَلَمُ الأعجمي نحو إبراهيمَ و إسماعيلَ وإسحاقَ ولذلك شرطان :
[1] أن يكون علَماً في اللسان الأعجمي , واستُعمِل علماً في اللسان العربي .
فلو سُمِّيَ إنسانٌ ديباج أو لجِام أو نيروز أو قالون أو بُندار انصرف , لأنها ليست أعلاماً في لسان العجم .
[2] أن يكون زائداً عن ثلاثة أحرف .
ولذلك صُرِفَ نوحٌ و لوطٌ *
ــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
* كيف تعرف عجمة الأسم
يُميِّز كون الإسم أعجميًّا الوجوهُ التالية :
1- النَّقل
2 - خُروجُه عن أوزان الأسماء العربية مثل إبريسَم فلا يوجد وزنه في أبنية الأسماء .
3 - أن يقع أوَّله نونٌ بعدها راءُ نحو نَرْجِس , أو آخرَهُ زايٌ بعد دالٍ نحو مُهَنْدِز , ولعلَّة عدم وجود مثل هذا التَّتابع في لسان العرب قلبوا الزَّاي سيناً فقالوا مهندس
4 - أن يجتمع في الكلمة من الحروف ما لايجتمع في كلام العرب , مثل اجتماع الجيم والصاد في نحو صَوْلَجان , أو الجيم والقاف في نحو مَنْجَنيق , أو الكاف والجيم في نحو أُسْكُرُّجَة
4) - العَدْلُ , وهو : صَرفُكَ لفظاً أولى بالمسَّمى إلى آخَر , وهو خمس كلمات :
[1] علمٌ على وزن ( فُعَل ) معدولٌ به عن ( فاعِل ) , وهو أربعة عشر اسماً في لسانهم ( عُمَر , زُفَر , مُضَر , ثُعَل , هُبَل , زُحَل , عُصَم , قُزَح , جُشَم , قُثَم , جُمَح , جُحا , دُلَف , بُلَع ) ويُقاس عليها ما جاء على أوزانها من أسماء أعلام .
[2] علمٌ مؤنث على وزن ( فَعال ) في لغة تميمٍ خاصَّةً , نحو : ( حَذام , قَطام , سَجاج , رَقاش ) .
[3] كلمة ( سَحَر ) إذا أردت به الوَقتَ المعروف محدَّداً بيومٍ أو تاريخ , كأن تقول ( جئتُكَ يومَ الجُمعةِ سَحَرَ ) فإذا لم تُحدِّد انصرف : نجَّيناهُمْ بِسَحَرٍ .
[4] صِفةٌ واقِعةٌ في الأعداد خاصةً على وزن ( فُعال ) أو ( مَفْعَل ) نحو مَثْنى و ثُلاثَ و رُباعَ , واعلم أنها للأعداد من الواحد إلى الأربعة .
[5] كلمةُ ( أُخَر ) جمعُ ( الأخرى ) نحو : فعِدَّةٌ من أيَّامٍ أُخَرَ .
5) - الوصف الذي مؤنَّثه على وزن ( فَعْلى ) أو ( فَعْلاء ) نحو : ( سَكْران ) مؤنَّثه : ( سَكْرى ) , و ( أحمر ) مؤنثه ( حمراء )
وإذا خُتِمَ مؤنثهُ بتاء تأنيث صُرف , نحو : ( أرْمَل ) فمؤنثه ( أرملة ) و ( حَبْلان ) مؤنثه ( حَبْلانة ) والمعنى امتلأ غضَباً .
6) - العَلَمُ الذي آخرهُ ألفٌ ونونٌ زائدتان , نحو : وأسْلَمْتُ معَ سُلَيمانَ
علامة الزِّيادة : أن يكونَ قبلَ الألف والنُّونِ أكثر من حرفين
فائدة :
إذا كان قبل الزيادة حرفان ثانيهما مشدَّدٌ , جاز الصرف والمنع , نحو
حَسَّان ) فإنك إن جعلته مبالغةً من ( الحُسْنِ ) كان وزنهُ ( فعَّال ) فليس فيه زيادةٌ فيُصرَف , وإن جعلتهُ من ( الحِسِّ ) فالألف والنون زائدتان .
7) - التأنيث وهو ثلاثة أقسام :
[1] كل اسمٍ مؤنثٍ أُنِّث بالألف في آخره , نحو ( حُبلى , حَمراء , سُكارى , أولياء ) .
[2]كل عَلَمٍ لحِقَتهُ تاء التأنيث , اسْتُعْمِلَ للمؤنث أو المذكَّر , نحو ( طلحة , فاطمة )
[3]كل عَلَمٍ مؤنث اسْتُخْدِمَ للمؤنث , نحو , ( سُعاد , زينب , سَمَر )
تنبيه :
إذا كان العَلَمُ المؤنث من القسم الثالث يتركب من ثلاثة أحرف ووسطُهُ ساكن جاز صرفهُ ومنعهُ , نحو ( هِنْد , دَعْد , جُمْل )
- العَلَمُ المنتهي بألفِ إلحاقٍ زائدةٍ , نحو ( أَرْطى ) ملحقةً بـ ( جَعْفَر ) , كذا قالوا , وفي هذا نظر , وَذَكَرْتُهُ لأنهم ذَكّروهُ .
9) - ما كان من الأسماء جمعاً على هيئةِ ( مَفاعِل ) أو ( مَفاعِيل ) سواءٌ ابتدأ بميمٍ أو غيرها بشرط فتح أوَّله وكسر ما بعد الألف , نحو مَساجِدُ مساكِين صَوامِع ( عناقِيد ) أساور أباريق .
ومنه : ( دوابّ ) لأن الأصل ( دوابِب ) .
زمنه : ( سراويل ) لمجيئه على صيغتهِ .