منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 اللعب وبناء مستقبل الأبناء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

اللعب وبناء مستقبل الأبناء Empty
مُساهمةموضوع: اللعب وبناء مستقبل الأبناء   اللعب وبناء مستقبل الأبناء Emptyالجمعة أبريل 08, 2011 11:18 pm

اللعب وبناء مستقبل الأبناء
سحر محمد يسري أين الضجيج العذب والشغـب أين التدارس شابـه اللعـبُ؟ أين الطفولـة فـي توقدهـا أين الدمى في الأرض والكتبُ؟ أين التباكي والتضاحـك فـي وقت معًا، والحزن والطـربُ؟ في كـل ركـن منهـمُ أثـر وبكل زاويـة لهـم صخـبُ ..أبيات رائعة سطرها الشاعر"بهاء الدين الأميري" يعبر فيها عن افتقاده لضجيج أبنائه وهم يلعبون، بعد أن تركوه وسافروا مع أقاربهم في عطلة نصف العام.. فهل تشتاق ـ عزيزي المربي ـ لضجيج أطفالك إذا غابوا عنك أيامًا..؟
عزيزي المربي رغم ما يصيب الوالدين من إرهاق من جرّاء لعب الصغار وضجيجهم، إلا أن اللعب يظل ضرورة للطفل وعلامة من علامات صحته النفسية وتكيفه الاجتماعي السليم، فهو نشاط حيوي ونفسي واجتماعي وعقلي يقوم به الطفل، وليس عبثًا أو لهوًا عشوائيًا، لكنه عملٌ منظم، كما أن ألعابه تمثل له خصوصية يعتز بها ويرفض أن تسلب منه، أو يمنع منها.
أهمية اللعب: اللعب في الطفولة وسيط تربوي هام يعمل على تكوين الطفل في هذه المرحلة الحاسمة في النمو الإنساني، وهو قادر على إشباع الحاجات الأساسية عند الطفل. كما أن اللعب يعد تدريب وإعداد للحياة المستقبلية، كما أنه يكسب الطفل الكثير من المهارات الحركية، وقدرة على فهم العالم المادي، والقدرة على التعامل مع الآخرين. كما يتعلم الطفل عن طريق اللعب عادات التحكم في الذات، والتعاون، والثقة بالنفس، والألعاب تضفي على نفسيته البهجة والسرور، وتنمي مواهبه وقدراته على الإبداع. ومن خلال اللعب يتحقق النمو النفسي والعقلي والاجتماعي والانفعالي للطفل بشكل سليم. [اللعب وبناء شخصية طفلك، عاطف أبو العيد، ص(3)].
وللعب أنواع وأشكال مختلفة: - اللعب التعاوني: ويتم اللعب بين الطفل وجماعة الرفاق، ويكون لهم قائد يوجههم، وهذا اللون من اللعب عادة ما يكون في بداية المرحلة الابتدائية. - اللعب التناظري: وفيه يلعب الطفل وحد ويتحدث إلى اللعبة وكأنها شخص حقيقي، وهذا النوع يعتبر لعبًا تعويضيًا للأطفال الذين لا يلعبون كثيرًا مع مجموعة الرفاق. - اللعب الإيهامي: ويظهر في الشهر الثامن عشر من عمر الطفل، ويصل للذروة في العام السادس، مل لعبة (عسكر وحرامية) ولهذا النوع من اللعب فوائد كثيرة مثل تنمية الطفل معرفيًا واجتماعيًا وانفعاليًا، ويستفيد منه علماء النفس في الاطلاع على الحياة النفسية للطفل، كما يكشف عن إبداعاته ومواهبه. - اللعب الاستطلاعي: وهذا النوع من اللعب شائع جدًا بين الأطفال، يتمثل في كسر الطفل للعبته رغبةً منه في معرفة محتواها من الداخل، وبعض الأطفال يعيد تركيبها مرة أخرى. [معالم في تربية الأطفال، د.محمد السقا عيد، ص(54)].

دور اللعب في الإثراء النفسي للطفل: اللعب هو عالم الطفل، واللعب دليل صحة الطفل، وهو عمل يبني الطفل حيويًا، وهو مدخله للتعرف على العالم والتعامل معه، والطفل بطبعه مفعم بالحيوية والاندفاع، ويحب التغيير في أنشطته، ويلعب ما لم يكن هناك ما يهدده ماديًا ونفسيًا، ويلعب إذا لقي مكانًا رحبًا وصدرًا مرحبًا. واللعب يسمح للطفل باستكشاف الأشياء والعلاقات، ويسمح له بالتدرب على الأدوار الاجتماعية، وهو إلى جانب ذلك يخلصه من انفعالاته النفسية السلبية ومن صراعاته وتوتره، ويساعده على إعادة التكيف، كل ذلك دون مخاطرة أو تعرض لنتائج ضارة. [موسوعة التربية العملية للطفل، هداية الله أحمد شاش، ص(462)].
أهمية الألعاب التخيلية: ونقصد بها تلك الألعاب التي يتخيل فيها الطفل نفسه معلمًا أو طبيبًا، أو تتخيل فيها البنت نفسها أمًا، فلو تابعنا أحد الأطفال أثناء لعبه يردد: (هيا يا أولادي..سأعد المائدة، ثم نجلس لتناول الطعام)، فعلى بساطة هذه اللعبة إلا أننا لو دققنا لوجدنا أنها تعلم الطفل أمرين هامين ـ على الأقل ـ كاستخدام صيغة "المستقبل"، وتتابع الأفكار، فهي تعبر أيضًا عن نمو هاتين القدرتين لديه. والألعاب التخيلية تساعد الأطفال على استكشاف مواقف وأدوار لاحظوها كدور الأم والأب والمعلم، وماذا يفعل كل منهم في المواقف المختلفة، فإذا ما أخذ الوالدان دورًا حيويًّا في لعب أطفالهم، فإن هذا اللعب يمكن أن يساعدهم في بناء تقديرهم لذاتهم، خاصة إذا قام والداه بالثناء على طريقة لعبه أو منحه تشجيعًا لطريقة تفكيره أو تصرفه خلال اللعب وغيره الكثير مما يمكن للعب أن يبثه في نفس الطفل.
الفك والتركيب..إرهاصات جيدة للمستقبل: قد يوصف اللعب من الناحية البيولوجية على أنه تسميع أو بروفة على النشاطات المستقبلية الجادة والتي من المتوقع أن يقوم بها الطفل، مثل نماذج اللعب التحليلي: (analytical play) حيث يفك الأشياء المركبة أو يفتتها إلى أجزاء صغيرة، ويظهر أيضًا اللعب التركيبي (sunthetic play) حيث يقوم ببناء أشياء جديدة من المكعبات أو القوالب أو الصلصال، إن هذه العمليات تبدو وكأنها تسميع لسلوك الراشدين في الاكتشاف وحب الاستطلاع والتشييد والبناء. كما قد يتمثل الطفل في لعبه سلوك الراشدين البسيط مثل البيع والشراء، المعلم وتلاميذه، وكذلك الأفعال الدينية كالصلاة والدعاء والتسبيح. إذًا فاللعب يقوم هنا بوظيفة التمهيد والإعداد للحياة الراشدة للطفل فيما بعد. [الإبداع في تربية الأبناء، د.توفيق الواعي، ص(46)، بتصرف]. لأقصى استفادة..شارك أبناءك في لعبهم..! فقد كان المربي الأول صلى الله عليه وسلم يتبسّط مع الصغار ويتصابى لهم، فعن جابر رضى الله عنه قال: كنا مع رسول الله فدعينا إلى طعام، فإذا الحسين يلعب في الطريق مع صبيان فأسرع النبي صلى الله عليه وسلم أمام القوم ثم بسط يده فجعل ـ أى الحسين ـ يفر هاهنا و هاهنا فيضاحكه رسول الله حتى أخذه فجعل إحدى يديه في ذقنه والأخرى بين رأسه وأذنيه ثم اعتنقه وقبّله ثم قال: (حسين مني وأنا منه، أحبَّ الله من أحبهما، الحسن والحسين سبطان من الأسباط) [حسنه الألباني في صحيح سنن الترمذي، (3775)]. بل كان صلى الله عليه وسلم يشارك الغلمان الصغار لعبهم، فيقيم لهم المسابقات ويكون حكمًا بينهم: فعن جابر رضى الله عنه قال: دخلت على النبي وهو يمشي على أربع وعلى ظهره الحسن والحسين رضي الله عنهما وهو يقول: (نعم الجمل جملكما ونعم العدلان أنتما) [ضعفه الألباني في السلسلة الضعيفة، (2661)]، وكان يصفُّ عبد الله وعبيد الله وكُثيرا من بني العباس ثم يقول: (من سبق إلىً فله كذا وكذا، قال: فيستبقون إليه فيقعون على ظهره وصدره فيقبّلهم ويلتزمهم) [قال شعيب الأرنؤوط: إسناده ضعيف]، فلنا فيه القدوة التربوية الحسنة. ويؤكد علماء الاجتماع على أهمية مشاركة الأب والأم في تربية الأطفال وذلك بمدهم بالكثير من الثقة والتوازن من الناحية النفسية وذلك خلال الحديث واللعب والقراءة ومساعدتهم في أداء واجباتهم المنزلية. لأن ذلك من حق الأبناء على آبائهم و أمهاتهم لكي يستطيع الطفل أن يتواصل مع مجتمعه وذلك لشعوره بحنان والديه وعلاقتهما الوطيدة به. [مجلة البيان، مقالة اللعب والتوازن النفسي للطفل].

واجعل لعبهم موجَّهًا! لا يكتسب اللعب قيمة تربوية إلا إذا استطعنا توجيهه إلى غايات وأهداف يرمي إليها، وهذا ما يجدر بالآباء فعله؛ إذ لا يمكننا أن نترك عملية نمو الأطفال للمصادفة . وقد أجريت دراسات تجريبية على أطفال من سن 5-8 سنوات في ( 18 ) مدرسة ابتدائية وروضة أطفال منها (6) مدارس تجريبية تقوم على استخدام نشاط اللعب باعتباره أساس وطريقة موجّهة للتعليم، وقد تراوح وقت هذا النشاط ما بين ساعة إلى ساعة ونصف الساعة يوميًا، و(12) مدرسة أخرى تؤلف المجموعة الضابطة التي لم يكن فيها تقريبًا توظيف للعب نشاطًا للتعليم. وكشفت نتائج مجموعة المدارس التجريبية عن مستويات متقدمة للنمو في جوانب شخصية الطفل كلها مقارنة بالمستويات الأقل التي ظهرت لدى المجموعة الضابطة ويمكننا تلخيصها فيما يلي: 1- نمو مهارة جمع المواد بحرص ودأب (عند الطفل) لكي يجعل منها شيئًا تعبيريًا يثير اهتمامه وشغفه. 2- الرسم الحر بالأقلام والتعبير الحر عما يراود (الطفل) من أفكار في رسومه. 3- نمو مهارة الإجابة عن الأسئلة الموجهة إلى الأطفال وتكوين الجمل المفيدة والتعبير الحر المباشر عن أفكارهم. 4- نمو مهارة عقد علاقات قائمة على الصداقة والود مع الأطفال والكبار ممن لا يعرفونهم. 5- ظهور سلوك اجتماعي ناضج في علاقاتهم مع الأطفال الآخرين. 6- التمكن من مهارات الكتابة بسرعة ونظافة وإتقان. 7- القدرة على تركيز الانتباه على الأعمال المطلوب القيام بها من قبل الأطفال 8- اكتساب مهارات جسمية حركية والإفادة من تدريبات الألعاب الرياضية. 9- الانتظام في إنجاز الأعمال والواجبات المطلوبة منهم بدقة وفي المواعيد المحددة. 10- زيادة الحصيلة اللغوية والقدرة على التعبير عن موضوعات معينة.

وأخيرًا عزيزي المربي استمتع بأجمل الأوقات وأنت تشارك صغارك لعبهم فتمنحهم مشاعر الحب والأمان، ويمنحونك أروع معاني الأبوة الحانية، وسوف تتذكر أنت وهم، كيف بنيتَ مستقبلهم باللعب الهادف، الذي يفجّر مواهبهم، ويثري ملكات الإبداع في نفوسهم.

المصادر: - اللعب وبناء شخصية طفلك، عاطف أبو العيد. - موسوعة التربية العملية للطفل، هداية الله أحمد شاش. - الإبداع في تربية الأولاد، توفيق الواعي. - مجلة البيان، مقالة/اللعب والتوازن النفسي للطفل. - معالم في تربية الأطفال، د.محمد السقا عيد.

منقول للفائدة من موقع مفكرة الاسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
اللعب وبناء مستقبل الأبناء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وداعا للقسوة مع الأبناء
» حقوق الأبناء على الآباء
» تربية الأبناء فى الإسلام
» أربعة أخطاء في تربية الأبناء
» الأدب وتربية الأبناء لفضيلة الشيخ أحمد النقيب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى الطفل المسلم-
انتقل الى: