منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 من أحاديث إصلاح ذات البين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

من أحاديث إصلاح ذات البين Empty
مُساهمةموضوع: من أحاديث إصلاح ذات البين   من أحاديث إصلاح ذات البين Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 12:15 pm

من أحاديث إصلاح ذات البين
عمر عبد الكافي



الحديث الأول: صحيح مسلم 5109: حدثني ‏ ‏أبو غسان المسمعي ‏ ‏ومحمد بن المثنى ‏ ‏ومحمد بن بشار بن عثمان ‏ ‏واللفظ ‏ ‏لأبي غسان ‏ ‏وابن المثنى ‏ ‏قالا حدثنا ‏ ‏معاذ بن هشام ‏ ‏حدثني ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏مطرف بن عبد الله بن الشخير ‏ ‏عن ‏ ‏عياض بن حمار المجاشعي " ‏أن رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏قال - ذات يوم في خطبته- : ‏ ‏ألا إن ربي أمرني أن أعلمكم ما جهلتم مما علمني يومي هذا كل مال ‏‏نحلته ‏ ‏عبدا حلال وإني خلقت عبادي ‏حنفاء ‏كلهم وإنهم أتتهم الشياطين فاجتالتهم عن دينهم وحرمت عليهم ما أحللت لهم وأمرتهم أن يشركوا بي ما لم أنزل به سلطانا وإن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من ‏ ‏أهل الكتاب, ‏ ‏وقال إنما بعثتك ‏ ‏لأبتليك ‏ ‏وأبتلي ‏ ‏بك وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه نائما ويقظان, وإن الله أمرني أن أحرق ‏ ‏قريشا ‏فقلت رب إذا ‏ ‏يثلغوا ‏ ‏رأسي فيدعوه خبزة, قال استخرجهم كما استخرجوك واغزهم ‏ ‏نغزك ‏وأنفق فسننفق عليك, وابعث جيشا نبعث خمسة مثله وقاتل بمن أطاعك من عصاك, قال وأهل الجنة ثلاثة ذو سلطان ‏‏مقسط ‏متصدق موفق, ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قربى, ومسلم, ‏ ‏وعفيف ‏‏متعفف ‏ذو عيال, قال وأهل النار خمسة الضعيف الذي ‏ ‏لا زبر له ‏ ‏الذين هم فيكم تبعا لا يبتغون أهلا ولا مالا, والخائن الذي لا ‏ ‏يخفى له طمع وإن دق إلا خانه, ورجل لا يصبح ولا يمسي إلا وهو يخادعك عن أهلك ومالك, وذكر البخل أو الكذب ‏ ‏والشنظير ‏ ‏الفحاش. ‏

‏ولم يذكر ‏ ‏أبو غسان ‏ ‏في حديثه وأنفق فسننفق عليك, ‏ ‏و حدثناه ‏ ‏محمد بن المثنى العنزي, ‏ ‏حدثنا ‏ ‏محمد بن أبي عدي ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏بهذا الإسناد ‏ ‏ولم يذكر في حديثه كل مال ‏‏نحلته ‏‏عبدا حلال, ‏ ‏حدثني ‏ ‏عبد الرحمن بن بشر العبدي, ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن سعيد ‏ ‏عن ‏ ‏هشام صاحب الدستوائي, ‏ ‏حدثنا ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏مطرف ‏ ‏عن ‏ ‏عياض بن حمار ‏, ‏أن رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏‏خطب ذات يوم ‏ ‏وساق الحديث, وقال في آخره قال ‏ ‏يحيى ‏ ‏قال ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة ‏ ‏قال: سمعت ‏ ‏مطرفا ‏ ‏في هذا الحديث, ‏ ‏و حدثني ‏ ‏أبو عمار حسين بن حريث ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الفضل بن موسى‏ ‏عن‏ ‏الحسين ‏ ‏عن ‏ ‏مطر ,‏ ‏حدثني ‏ ‏قتادة ‏ ‏عن ‏ ‏مطرف بن عبد الله بن الشخير ,‏ ‏عن ‏ ‏عياض بن حمار ‏ ‏أخي ‏ ‏بني مجاشع, ‏ ‏قال ‏ ‏قام فينا رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏ذات يوم خطيبا فقال إن الله أمرني وساق الحديث ‏بمثل حديث ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏قتادة, ‏ ‏وزاد فيه وإن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى لا يفخر أحد على أحد ولا ‏ ‏يبغ ‏ ‏أحد على أحد, وقال في حديثه وهم فيكم تبعا لا ‏ ‏يبغون ‏ ‏أهلا ولا مالا, فقلت فيكون ذلك يا ‏ ‏أبا عبد الله ‏قال نعم . والله لقد أدركتهم في الجاهلية وإن الرجل ‏ ‏ليرعى على الحي ما به إلا ‏ ‏وليدتهم ‏ ‏يطؤها.

الحديث الثـّاني: صحيح البخاري 3616:
‏حدثنا ‏ ‏يحيى بن بكير ,‏ ‏حدثنا ‏ ‏الليث ‏ ‏عن ‏ ‏عقيل ‏ ‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏عروة بن الزبير ‏أن ‏عائشة ‏- ‏رضي الله عنها -‏ ‏زوج النبي ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏قالت :‏ ‏لم أعقل أبوي قط إلا وهما يدينان الدين ولم يمر علينا يوم إلا يأتينا فيه رسول الله ‏‏- صلى الله عليه وسلم - ‏طرفي النهار بكرة وعشية, فلما ابتلي المسلمون خرج ‏أبو بكر ‏ ‏مهاجرا نحو أرض ‏ ‏الحبشة ‏حتى إذا بلغ ‏ ‏برك الغماد ‏ ‏لقيه ‏ابن الدغنة ‏ ‏وهو سيد ‏القارة ‏ ‏فقال: أين تريد يا ‏ ‏أبا بكر؟ ‏ ‏فقال ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏أخرجني قومي فأريد أن أسيح في الأرض وأعبد ربي. قال ‏ابن الدغنة: ‏ ‏فإن مثلك يا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏لا يخرج ولا يخرج إنك تكسب المعدوم, وتصل الرحم, وتحمل ‏ ‏الكل, ‏ ‏وتقري ‏ ‏الضيف, وتعين على ‏ ‏نوائب ‏ ‏الحق, فأنا لك جار ارجع واعبد ربك ببلدك, فرجع وارتحل معه ‏ابن الدغنة ‏ ‏فطاف ‏ ‏ابن الدغنة ‏ ‏عشية في أشراف ‏ ‏قريش, ‏ ‏فقال لهم: إن ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏لا يخرج مثله ولا يخرج, أتخرجون رجلا يكسب المعدوم, ويصل الرحم, ويحمل ‏الكل ‏ويقري ‏الضيف ويعين على ‏ ‏نوائب ‏الحق, فلم تكذب ‏‏قريش ‏ ‏بجوار ‏ ‏ابن الدغنة, ‏ ‏وقالوا ‏لابن الدغنة ‏مر ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏فليعبد ربه في داره فليصل فيها وليقرأ ما شاء ولا يؤذينا بذلك, ولا يستعلن به فإنا نخشى أن يفتن نساءنا وأبناءنا, فقال ذلك ‏ ‏ابن الدغنة ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏فلبث ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏بذلك يعبد ربه في داره ولا يستعلن بصلاته, ولا يقرأ في غير داره ثم بدا ‏لأبي بكر ‏ ‏فابتنى مسجدا بفناء داره, وكان ‏ ‏يصلي فيه ويقرأ القرآن فينقذف عليه نساء المشركين وأبناؤهم وهم يعجبون منه وينظرون إليه, وكان ‏أبو بكر ‏ ‏رجلا بكاء لا يملك عينيه إذا قرأ القرآن, وأفزع ذلك أشراف‏ ‏قريش ‏من المشركين فأرسلوا إلى ‏ ‏ابن الدغنة ‏ ‏فقدم عليهم فقالوا: إنا كنا أجرنا ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏بجوارك على أن يعبد ربه في داره فقد جاوز ذلك فابتنى مسجدا بفناء داره فأعلن بالصلاة والقراءة فيه وإنا قد خشينا أن يفتن نساءنا وأبناءنا فانهه فإن أحب أن يقتصر على أن يعبد ربه في داره فعل وإن أبى إلا أن يعلن بذلك فسله أن يرد إليك ذمتك فإنا قد كرهنا أن نخفرك ولسنا مقرين ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏الاستعلان, قالت ‏ ‏عائشة: ‏ ‏فأتى ‏ ‏ابن الدغنة ‏ ‏إلى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏فقال: قد علمت الذي عاقدت لك عليه فإما أن تقتصر على ذلك وإما أن ترجع إلي ‏ ‏ذمتي ‏ ‏فإني لا أحب أن تسمع ‏ ‏العرب ‏ ‏أني ‏ ‏أخفرت ‏ ‏في رجل عقدت له, فقال ‏أبو بكر ‏ ‏فإني أرد إليك جوارك وأرضى بجوار الله - عز وجل - والنبي ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏يومئذ ‏ ‏بمكة ,‏ ‏فقال النبي ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏للمسلمين: ‏ ‏إني أريت دار هجرتكم ذات نخل بين ‏ ‏لابتين ‏ ‏وهما ‏ ‏الحرتان,‏ ‏فهاجر من هاجر قبل ‏ ‏المدينة, ‏ ‏ورجع عامة من كان هاجر بأرض ‏ ‏الحبشة ‏ ‏إلى ‏ ‏المدينة, ‏ ‏وتجهز ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏قبل ‏ ‏المدينة, ‏ ‏فقال له رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏على رسلك ‏ ‏فإني أرجو أن يؤذن لي فقال: ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏وهل ترجو ذلك بأبي أنت؟ قال: نعم. فحبس ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏نفسه على رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏ليصحبه, وعلف ‏راحلتين ‏كانتا عنده ورق السمر ‏ ‏وهو الخبط ‏ ‏أربعة أشهر, ‏ ‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏قال ‏ ‏عروة ‏ ‏قالت ‏ ‏عائشة: ‏ ‏فبينما نحن يوما جلوس في بيت ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏في ‏ ‏نحر الظهيرة, ‏ ‏قال ‏ ‏قائل ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏هذا رسول الله- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏متقنعا ‏ ‏في ساعة لم يكن يأتينا فيها فقال‏ ‏أبو بكر: ‏ ‏فداء له أبي وأمي, والله ما جاء به في هذه الساعة إلا أمر, قالت فجاء رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏فاستأذن فأذن له فدخل, فقال النبي- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏لأبي بكر ‏ ‏أخرج من عندك, فقال‏ ‏أبو بكر: ‏ ‏إنما هم أهلك بأبي أنت يا رسول الله, قال فإني قد أذن لي في الخروج, فقال: ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏الصحبة بأبي أنت يا رسول الله قال رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏نعم. قال ‏ ‏أبو بكر :‏ ‏فخذ بأبي أنت يا رسول الله إحدى ‏ ‏راحلتي ‏ ‏هاتين قال رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏بالثمن. قالت ‏ ‏عائشة: ‏ ‏فجهزناهما أحدث الجهاز وصنعنا لهما سفرة في جراب فقطعت ‏ ‏أسماء بنت أبي بكر ‏ ‏قطعة من نطاقها فربطت به على فم الجراب فبذلك سميت ذات النطاقين, قالت ثم لحق رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏بغار في ‏ ‏جبل ثور ‏ ‏فكمنا فيه ثلاث ليال, يبيت عندهما ‏ ‏عبد الله بن أبي بكر ‏ ‏وهو غلام شاب ثقف لقن ‏ ‏فيدلج ‏ ‏من عندهما بسحر فيصبح مع ‏ ‏قريش ‏ ‏بمكة, ‏ ‏كبائت فلا يسمع أمرا ‏ ‏يكتادان ‏ ‏به إلا وعاه حتى يأتيهما بخبر ذلك حين يختلط الظلام ويرعى عليهما ‏ ‏عامر بن فهيرة ‏ ‏مولى ‏ ‏أبي بكر ‏ ‏منحة ‏ ‏من غنم فيريحها عليهما حين تذهب ساعة من العشاء فيبيتان في رسل وهو لبن منحتهما ورضيفهما حتى ينعق بها ‏ ‏عامر بن فهيرة ‏ ‏بغلس, ‏ ‏يفعل ذلك في كل ليلة من تلك الليالي ‏ ‏الثلاث واستأجر رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏رجلا ‏ ‏من ‏ ‏بني الديل, ‏ ‏وهو من ‏ ‏بني عبد بن عدي ‏ ‏هاديا خريتا ‏ ‏والخريت الماهر بالهداية ‏ ‏قد غمس حلفا في آل ‏ ‏العاص بن وائل السهمي, ‏ ‏وهو على دين كفار ‏ ‏قريش ‏ ‏فأمناه فدفعا إليه راحلتيهما وواعداه ‏ ‏غار ثور ‏ ‏بعد ثلاث ليال براحلتيهما صبح ثلاث, وانطلق معهما ‏ ‏عامر بن فهيرة ‏ ‏والدليل فأخذ بهم طريق السواحل .
‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏وأخبرني ‏ ‏عبد الرحمن بن مالك المدلجي, ‏ ‏وهو ابن أخي ‏ ‏سراقة بن مالك بن جعشم ‏ ‏أن ‏ ‏أباه ‏ ‏أخبره أنه سمع ‏ ‏سراقة بن جعشم ‏
‏يقول جاءنا رسل كفار ‏ ‏قريش ‏ ‏يجعلون في رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏وأبي بكر ‏ ‏دية كل واحد منهما من قتله أو أسره, فبينما أنا جالس في مجلس من مجالس قومي ‏ ‏بني مدلج ‏ ‏أقبل رجل منهم حتى قام علينا ونحن جلوس, فقال يا ‏ ‏سراقة ‏ ‏إني قد رأيت آنفا أسودة بالساحل أراها ‏ ‏محمدا ‏ ‏وأصحابه, قال ‏ ‏سراقة ‏ ‏فعرفت أنهم هم فقلت له إنهم ليسوا بهم ولكنك رأيت فلانا وفلانا انطلقوا بأعيننا, ثم لبثت في المجلس ساعة ثم قمت فدخلت فأمرت ‏ ‏جاريتي ‏ ‏أن تخرج بفرسي وهي من وراء أكمة فتحبسها علي, وأخذت رمحي فخرجت به من ظهر البيت فحططت ‏ ‏بزجه ‏ ‏الأرض, وخفضت عاليه حتى أتيت فرسي فركبتها, فرفعتها تقرب بي حتى ‏ ‏دنوت ‏ ‏منهم ‏ ‏فعثرت ‏ ‏بي فرسي ‏ ‏فخررت ‏ ‏عنها, فقمت فأهويت يدي إلى كنانتي فاستخرجت منها ‏ ‏الأزلام ‏ ‏فاستقسمت بها أضرهم أم لا فخرج الذي أكره فركبت فرسي وعصيت ‏ ‏الأزلام ‏, ‏تقرب بي حتى إذا سمعت قراءة رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏وهو لا يلتفت ‏ ‏وأبو بكر ‏ ‏يكثر ‏ ‏الالتفات ‏ ‏ساخت ‏ ‏يدا فرسي في الأرض حتى بلغتا الركبتين ‏ ‏فخررت ‏ ‏عنها ,ثم زجرتها فنهضت فلم تكد تخرج يديها فلما استوت قائمة إذا لأثر يديها ‏ ‏عثان ‏ ‏ساطع في السماء مثل الدخان, ‏ ‏فاستقسمت ‏ ‏بالأزلام ‏ ‏فخرج الذي أكره فناديتهم بالأمان فوقفوا فركبت فرسي حتى جئتهم ووقع في نفسي حين لقيت ما لقيت من الحبس عنهم أن سيظهر أمر رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏فقلت له: إن قومك قد جعلوا فيك ‏ ‏الدية ‏ ‏وأخبرتهم أخبار ما يريد الناس بهم وعرضت عليهم الزاد والمتاع فلم ‏ ‏يرزآني ولم يسألاني إلا أن قال أخف عنا, فسألته أن يكتب لي كتاب أمن فأمر ‏ ‏عامر بن فهيرة ‏ ‏فكتب في رقعة من ‏ ‏أديم ‏ ‏ثم مضى رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ,‏ ‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏فأخبرني ‏ ‏عروة بن الزبير ‏ ‏أن رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏لقي ‏ ‏الزبير ‏ ‏في ركب من المسلمين كانوا تجارا قافلين من ‏ ‏الشام ‏ ‏فكسا ‏ ‏الزبير ‏ ‏رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏وأبا بكر ‏ ‏ثياب بياض, وسمع المسلمون ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏مخرج رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏من ‏ ‏مكة ‏ ‏فكانوا ‏ ‏يغدون ‏ ‏كل ‏ ‏غداة ‏ ‏إلى ‏ ‏الحرة ‏ ‏فينتظرونه حتى يردهم حر الظهيرة, فانقلبوا يوما بعد ما أطالوا انتظارهم فلما أووا إلى بيوتهم أوفى رجل من ‏ ‏يهود ‏ ‏على ‏ ‏أطم ‏ ‏من ‏ ‏آطامهم ‏ ‏لأمر ينظر إليه فبصر برسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏وأصحابه مبيضين يزول بهم السراب, فلم يملك اليهودي أن قال بأعلى صوته يا معاشر ‏ ‏العرب ‏ ‏هذا جدكم الذي تنتظرون فثار المسلمون إلى السلاح فتلقوا رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏بظهر ‏ ‏الحرة ‏ ‏فعدل بهم ذات اليمين حتى نزل بهم في ‏ ‏بني عمرو بن عوف, ‏ ‏وذلك يوم ‏ ‏الاثنين من شهر ربيع الأول فقام ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏للناس, وجلس رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏صامتا, ‏ ‏فطفق ‏ ‏من جاء من ‏ ‏الأنصار ‏ ‏ممن لم ير رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏يحيي ‏ ‏أبا بكر ‏ ‏حتى أصابت الشمس رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم- ‏فأقبل ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏حتى ظلل عليه بردائه, فعرف الناس رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏عند ذلك, فلبث رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏في ‏ ‏بني عمرو بن عوف ‏ ‏بضع عشرة ليلة وأسس المسجد الذي أسس على التقوى, وصلى فيه رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ,‏ ‏ثم ركب ‏ ‏راحلته ‏ ‏فسار يمشي معه الناس حتى بركت عند ‏ ‏مسجد الرسول ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏بالمدينة ‏ ‏وهو ‏ ‏يصلي فيه يومئذ رجال من المسلمين, وكان ‏ ‏مربدا ‏ ‏للتمر ‏ ‏لسهيل ‏ ‏وسهل ‏ ‏غلامين يتيمين في حجر ‏ ‏أسعد بن زرارة, ‏ ‏فقال رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم- ‏حين بركت به راحلته هذا إن شاء الله المنزل, ثم دعا رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏الغلامين فساومهما ‏ ‏بالمربد ‏ ‏ليتخذه مسجدا فقالا لا بل نهبه لك يا رسول الله فأبى رسول الله أن يقبله منهما هبة حتى ابتاعه منهما ثم بناه مسجدا وطفق رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏ينقل معهم اللبن في بنيانه ويقول وهو ينقل اللبن ‏
‏هذا الحمال لا حمال ‏ ‏خيبر ‏
‏هذا أبر ربنا ‏ ‏وأطهر
‏‏ويقول ‏ ‏اللهم إن الأجر أجر ‏ ‏الآخرة ‏
‏فارحم ‏ ‏الأنصار ‏ ‏والمهاجرة ‏
‏فتمثل بشعر رجل من المسلمين لم يسم لي ‏
‏قال ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏ولم يبلغنا في الأحاديث أن رسول الله ‏ ‏- صلى الله عليه وسلم - ‏ ‏تمثل ببيت شعر تام غير هذا البيت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
من أحاديث إصلاح ذات البين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» إصلاح ذات البين في السنة النبوية
» أحاديث شعبانية غير صحيحة
» أحاديث في فضل أم المؤمنين عائشة
» أحاديث واردة في علي رضي الله عنه
» أحاديث الدجال مـســـائـل وفــوائـــــد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: