منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 خصائص توحيد الربوبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

خصائص توحيد الربوبية Empty
مُساهمةموضوع: خصائص توحيد الربوبية   خصائص توحيد الربوبية Emptyالخميس أبريل 28, 2011 5:52 am

خصائص توحيد الربوبية
زياد أبو رجائي

1- مركوز في الفطرة ، ولذلك أقر به المشركون الأوائل وجميع أل الملل من اليهود والنصارى والصابئين والمجوس. فهم يشهدون أن الله هو الخالق والرازق ، المالك والمدبر المحيي والمميت ، كما أخبر الله عنهم (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَسَخَّرَ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ فَأَنَّى يُؤْفَكُونَ) { العنكبوت:61 } وقال Sad وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ مَنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّهُ قُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ) { لقمان:25 }.
ولم ينكر هذا التوحيد إلا الدهرية فيمن سلف والشيوعية الملحدة فيمن خلف.
2- لا يدخل الانسان في دين الاسلام
واقرار مشركي العرب بتوحيد الربوبية وشهادتهم تلك لم تدخلهم الاسلام ، فلا يكفي توحيد الربوبية للبراءة من الشرك فإن معظم الطوائف تقر به ولم يعرف عن أحد منهم القول بأن للعالم صانعين متماثلين في الصفات والأفعال.
3-لا يعم دم العبد وماله
وهذا القسم من التوحيد لم يعارض المشركون الذين بعث فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم بل كانوا مقرين به إجمالا ومع ذلك لم تنفعهم هذه الشهادة في شيء لأنهم لم يحققوا توحيد الألوهية ، حيث أشركوا مع الله في عبادته بصرفها لغير الله (مَا نَعْبُدُهُمْ إِلَّا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى) { الزمر:3} فقد أنكروا أن تكون العبادة كلها لله وحده لا شريك له كما في قوله تعالى: (أَجَعَلَ الْآَلِهَةَ إِلَهًا وَاحِدًا إِنَّ هَذَا لَشَيْءٌ عُجَابٌ) {ص:5}
ولذلك قاتلهم الرسول صلى الله عليه وسلم جتى يقروا بتوحيد الألوهية فقال صلى الله عليه وسلم : " أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا لا إله إلا الله وأني رسول الله ؛ فإن قالوها عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا لحقها وحسابهم على الله" {حديث متواتر}
4- لا ينجي في الآخرة من الخلود في النار
هذا النوع من أنواع التوحيد وهو توحيد الربوبية لا يكفي وحده للدخول في الإسلام؛ فقد كان المشركون مقرين به فلم ينفعهم ذلك، ولم يدخلهم في الإسلام؛ لأنهم مشركون في توحيد الألوهية، لصرفهم بعض أنواع العبادة كالدعاء، والذبح، والاستغاثة، لمعبوداتهم كالأصنام، والملائكة، وغيرهم(1).
قال علامة اليمن الإمام المجتهد محمد بن إسماعيل الصنعاني رحمه الله(2): "الأصل الرابع: أن المشركين الذين بعث الله الرسل إليهم مقرون أن الله خالقهم: ولئن سألتهم من خلقهم ليقولن الله فأنى" يؤفكون 87 {الزخرف: 87}، وأنه خلق السموات والأرض: ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض ليقولن خلقهن العزيز العليم 9 {الزخرف: 9}، وأنه الرزاق الذي يخرج الحي من الميت، ويخرج الميت من الحي، وأنه الذي يدبر الأمر من السماء إلى الأرض، وأنه الذي يملك السمع، والأبصار، والأفئدة: قل من يرزقكم من السماء والأرض أمن يملك السمع والأبصار ومن يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ومن يدبر الأمر فسيقولون الله فقل أفلا تتقون(3) 31 {يونس: 31}. قل لمن الأرض ومن فيها إن كنتم تعلمون 84 سيقولون لله قل أفلا تذكرون(4) 85 قل من رب السموات السبع ورب العرش العظيم 86 سيقولون لله قل أفلا تتقون 87 قل من بيده ملكوت كل شيء وهو يجير ولا يجار عليه إن كنتم تعلمون 88 سيقولون لله قل فأنى" تسحرون(5) 89 {المؤمنون: 84 - 89}، وهذا فرعون مع غلوه في كفره، ودعواه أقبح دعوى، ونطقه بالكلمة الشنعاء(11)، يقول الله في حقه، حاكياً عن موسى عليه السلام: قال لقد علمت ما أنزل هؤلاء إلا رب السموات والأرض بصائر(6) 102 {الإسراء: 102}، وقال إبليس: إني أخاف الله رب العالمين (7) {الحشر: 16}، وقال: رب بما أغويتني 39 {الحجر: 39}، وقال: رب فأنظرني 36 {الحجر: 36}، وكل مشرك مقر بأن الله خالقه وخالق السموات والأرض، وربهن ورب ما فيهما، ورازقهم، ولهذا احتج عليهم الرسل بقولهم: أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون (Cool {النحل: 17}، وبقولهم: إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو \جتمعوا له 73 {الحج: 73} والمشركون مقرون بذلك لاينكرونه" انتهى كلامه رحمه الله.
5- استلزام توحيد الربوبية لتوحيد الألوهية:
توحيد الربوبية يستلزم توحيد الألوهية(9)، فمن أقر بأن الله خالقه من العدم، ومالكه، ورازقه والمنعم عليه بأنواع النعم، التي لا يستطيع العبد إحصاءها، والتي هي مستمرة في جميع الأوقات والأحوال منذ أن يولد إلى أن يموت بل وفيما قبل ذلك، وأنه تعالى المصرف لجميع أموره المدبر لها يلزمه أن يشكر الله تعالى على ذلك بأن يعبده سبحانه وتعالى، وأن يطيع أوامره، ويجتنب نواهيه، ويحرم عليه أن يشرك معه في عبادته أحداً من خلقه(10).
ولذلك عاب الله تعالى على المشركين الذين يقرون بتوحيد الربوبية ثم يشركون في عبادة الله، بصرف بعض أنواع العبادة كالدعاء والذبح وغيرهما لمعبوداتهم من الأصنام وغيرها، كما في الآيات السابقة التي نقلها الإمام الصنعاني، كقوله سبحانه: أفلا تذكرون، وقوله تعالى: أفلا تتقون، وقوله جل وعلا: فأنى" تسحرون.
وقال الله تعالى: يا أيها الناس \عبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون 21 الذي جعل لكم الأرض فراشا والسماء بناء وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجعلوا لله أندادا وأنتم تعلمون 22 {البقرة: 21، 22}.
فأمر الله تعالى في صدر الآية الأولى جميع الناس بعبادته وهذا هو أول أمر في القرآن(11) ثم استدل تعالى على وجوب عبادته وحده بأنه ربهم الذي رباهم بأصناف النعم الظاهرة والباطنة، فأوجدهم من العدم، وجعل لهم الأرض فراشاً، يستقرون عليها، وينتفعون فيها بالأبنية، والزراعة، والتكسب، وجعل السماء بناء وهو السقف وأودع فيها من المنافع ماهو من حاجاتهم، كالشمس، والقمر، والنجوم، وأنزل من السماء وهي كل ما علا فوقهم ماء، فأنبت به الثمرات من الحبوب، والفواكه، والتمور، وغيرها، رزقاً لهم.
ثم نهى سبحانه وتعالى في ختام الآية الثانية عن جعل الأنداد لله، وهم الشبهاء، والنظراء، والشركاء، الذين يعبدون مع الله بصرف شيء من العبادة لهم مع أنهم لم يخلقوا العباد، ولم يرزقوهم، بل هم مخلوقون، مرزوقون، مدبرون، ومن حصل منه من الأولياء والصالحين الأحياء نفع للعباد فإنما هو بتسخير الله، وتدبيره، وإعانته لهم على ذلك، بل إن الله هو خالقهم وخالق أفعالهم، فالله تعالى هو وحده المنعم أولاً وآخراً، وهؤلاء إنما جعلهم الله سبباً في وصول هذا الخير إلى العباد، فكيف يعبدونهم مع الله وهم يعلمون أن الله لا شريك له في الربوبية ولا في الألوهية؟!
فالعبادة هي خالص حق الله تعالى، لا يجوز صرف شيء منها لغيره، كائناً ما كان، ومن صرف شيئاً منها لغيره فقد ظلم وأساء في حق الله تعالى، كما قال سبحانه حكاية عن لقمان: يا بني لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم {لقمان: 13} .
وقد روى الحارث الأشعري رضي الله عنه عن النبي أنه قال: "إن الله عز وجل أمر يحيى بن زكريا بخمس كلمات يعمل بهن ويأمر بني إسرائيل أن يعملوا بهن..." فذكر الحديث بطوله، وفيه: "أولهن أي أول هذه الكلمات أن تعبدوا الله، ولا تشركوا به شيئاً، وإن مثل من أشرك بالله كمثل رجل اشترى عبداً من خالص ماله بذهب أو ورق، ثم قال له: هذه داري، وهذا عملي، فاعمل، وأدِّ إليّ، فكان يعمل ويؤدي إلى غير سيده، فأيكم يرضى أن يكون عبده كذلك، وإن الله خلقكم ورزقكم، فلا تشركوا به شيئاً..."(12) الحديث.
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قلت: يا رسول الله، أي الذنب أكبر عند الله؟ قال: "أن تجعل لله نداً وهو خلقك" رواه البخاري، ومسلم(13).
وهذا التوحيد قد أقر به أكثر الخلق في القديم والحديث، ولم ينكره إلا القليل، ومنهم فرعون وملؤه الذين أنكروا وجود الله بالكلية، ولذلك جحدوا نبوة موسى عليه السلام وما جاء به من الآيات، وهذا في الظاهر، أما في قرارة أنفسهم فهم مقرون بذلك كله، كما قال الله تعالى عنهم: وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا 14 {النمل: 14}.
وممن أنكره أيضاً الشيوعيون في العصر الحاضر الذين يقولون "لا إله، والحياة مادة"، وهم إنما يقولون هذا في الظاهر، وإلا فإنهم مقرون بقلوبهم بوجود الله تعالى وربوبيته، ولا أدل على ذلك من أنه لما سقطت وأنهارت حكومات روسيا وغيرها من دول أوربا الشرقية التي كانت تحكم بالمذهب الشيوعي رجع أكثر من كان ينتسب إلى الشيوعية ظاهراً إلى أديانهم القديمة كالنصرانية، واليهودية، وغيرهما.



1- ينظر: مجموع فتاوى ابن تيمية (3-10296)، ورسالة "هدية طيبة" (مطبوعة ضمن مجموعة التوحيد{1-139} )، تيسير العزيز الحميد، ص: (17،26).
2- ينظر كتابه: تطهير الاعتقاد، ص: (1715).
3- أي: أفلا تتقون الله فتخلصون له العبادة، ينظر: تفسير السعدي.
4- أي: ألا ترجعون إلى ما ذكركم الله به مما فطرتم عليه. المرجع السابق.
5- أي: فأين تذهب عقولكم حيث عبدتم المخلوقات الضعيفة، ولم تخلصوا العبادة للخالق المالك المدبر، فالعقول التي دلتكم إلى هذا لا تكون إلا مسحورة، سحرها الشيطان بتزيين الباطل وقلب الحقائق، المرجع السابق.
6- وهي إنكاره لوجود الله، ودعواه الربوبية والألوهية لنفسه، بقوله: ما علمت لكم من إله غيري 38 {القصص: 38}، وقوله: أنا ربكم الأعلى" 24 {النازعات: 24}.
7- فأخبر أن فرعون يعلم في قرارة نفسه أن الله هو الذي أنزل الآيات حججاً وبراهين على صدق موسى عليه السلام، ويترتب عليه أنه يعلم بوجود الله تعالى، وهذا كله من توحيد الربوبية، ولكنه إنما أنكر ذلك في الظاهر، ولهذا قال الله عنه وعن ملئه: وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا 14 {النمل: 14}.
8- شرح الطحاوية، ص: (46)، الوابل الصيب، ص: (46)، إغاثة اللهفان، الباب السادس (1-30)، تيسير العزيز الحميد، ص: (17) معارج القبول (1-315)، القول السديد، ص:(19).
9- قواعد الأحكام للعز بن عبدالسلام (2-134،135)، مدارج السالكين (1-88)، الفوائد، ص: (128)، لوامع الأنوار (1-353).
10- تيسير العزيز الحميد، ص:(21).
11- ينظر: تفسير ابن أبي حاتم، وتفسير ابن كثير، وتفسير الشوكاني، وتفسير السعدي للآيتين (21و22) من سورة البقرة.
12- رواه الإمام أحمد (4-130،202)، والطيالسي (1161،1162)، والترمذي في الأمثال (2863، 2864)، وقال: "حسن صحيح غريب"، وأبو يعلى (1571)، وابن حبان (6233)، والحاكم (1-118)، وصححه، والآجري في الشريعة، صSadCool عن أبان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير، عن زيد بن سلام، أن أبا سلام حدثه، أن الحارث الأشعري حدثه... فذكره. وإسناده صحيح، ورجاله رجال الصحيح، وقد صرح يحيى بالتحديث في رواية أبي يعلى وابن حبان والحاكم والآجري، وقد حسن ابن كثير إسناد الإمام أحمد.
ورواه ابن خزيمة في صحيحه (484،930)، والطبراني (3430)، والبيهقي (2-282)، من طرق عن معاوية بن سلام، عن زيد بن سلام به. وإسناد ابن خزيمة صحيح.

13- صحيح البخاري (6861)، وصحيح مسلم (86)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
خصائص توحيد الربوبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قواعد في توحيد الربوبية
» قواعد في توحيد الربوبية
» توحيد الربوبية ــ اللجنة الدائمة
» توحيد الربوبية أمر معترف به عند الأمم إلا شواذ من الناس- للعلامة الشيخ : عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى
»  الشرك في الربوبية أَعظم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: