منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 لعن بعض عصاة المسلمين عموماً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

لعن بعض عصاة المسلمين عموماً Empty
مُساهمةموضوع: لعن بعض عصاة المسلمين عموماً   لعن بعض عصاة المسلمين عموماً Emptyالأحد مايو 01, 2011 12:26 pm

لعن بعض عصاة المسلمين عموماً
د.سليمان الغصن
جاءت النصوص الشرعية بلعن أصحاب بعض المعاصي على سبيل العموم والإطلاق، بذكر وصف المعصية.
ومما ورد في ذلك ما يلي:
(1) قول الله تعالى:{ أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ} [هود: 18].
(2) قول الله تعالى:{ ثُمَّ نَبْتَهِلْ فَنَجْعَل لَّعْنَةُ اللّهِ عَلَى الْكَاذِبِينَ}[آل عمران: 61].
(3) عن أبي هريرة t قال: قال رسول الله r: (لعن الله السارق يسرق البيضة فتقطع يده)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(4) عن ابن عمر –رضي الله عنهما أن رسول الله r قال: (لعن الله الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(5) عن ابن عباس –رضي الله عنهما- قال: لعن رسول الله r( المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(6) في حديث: أنس t أن النبي r قال في المدينة: (من أحدث فيها حدثا فعليه لعنة الله الملائكة والناس أجمعين)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(7) حديث علي بن أبي طالب t أنه سمع رسول الله r يقول: (لعن الله من ذبح لغير الله، ولعن الله من آوى محدثاً، ولعن الله من لعن والديه، ولعن الله من غير منار الأرض)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(Cool عن جابر t قال: لعن رسول الله r آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: هم سواء([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(9) عن ابن عمر –رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله r: (لعن الله الخمر وشاربها وساقيها، وبائعها ومبتاعها، وعاصرها ومعتصرها، وحاملها والمحمولة إليه)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
وفي رواية: (لعنت الخمر على عشرة أوجه..) ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]). وفي رواية: (لعن رسول الله r في الخمر عشرة..)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
فهذه النصوص ونحوها تدل على جواز لعن فاعل تلك المعاصي لا على جهة التعيين للأشخاص، بل يلعن العاصي بوصفه لا بشخصه، فيقال مثلاً: لعن الله آكل الربا، ولعن الله السارق، أو أكلة الربا ملعونون، والسارقون ملعونون، ولعنة الله على الظلمة، وعلى الكاذبين ونحو ذلك.
وهذا اللعن على سبيل العموم لأصحاب المعاصي التي جاءت النصوص بلعن فاعليها لا خلاف في جوازه، قال ابن العربي: "وأما لعن العاصي مطلقاً.. فيجوز إجماعاً"([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
وقال الإمام النووي في شرحه لحديث: "لعن الله السارق" " هذا دليل لجواز لعن غير المعين من العصاة؛ لأنه لعن للجنس لا لمعين، ولعن الجنس جائز كما قال الله تعالى: {أَلاَ لَعْنَةُ اللّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ}([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: (واللعنة تجوز مطلقاً لمن لعنه الله ورسوله)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])،وذكر الغزالي أن اللعن ببعض الأوصاف جائز كلعن القدرية والخوارج والروافض والزناة والظلمة وآكلي الربا([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
وقال شيخ الإسلام: (المنصوص عن أحمد الذي قرره الخلال: اللعن المطلق العام)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
ويحسن التنبيه هنا إلى بعض المسائل المتعلقة باللعن العام لأصحاب بعض المعاصي.
المسألة الأولى:
أن اللعن لأصحاب بعض المعاصي ينبغي أن يقتصر فيه على ما ورد في النصوص الشرعية من الكتاب والسنة، كما أشار إليه شيخ الإسلام ابن تيمية في كلامه السابق من أن اللعن المطلق جائز لمن لعنه الله ورسوله r.
فالمعاصي التي جاء في النصوص الشرعية لعن فاعليها هي التي يلعن فاعلوها على سبيل العموم والإطلاق كالظلم والكذب وأكل الربا وشرب الخمر والإحداث في الدين والسرقة ونحو ذلك.
أما المعاصي التي لم يرد لعن فاعليها فلا يطلق لعن أصحابها وإن كانوا عصاة مذنبين آثمين؛ لأن اللعن حكم ينبغي أن يلتزم فيه بما ورد في النص الشرعي.
المسألة الثانية:
إن اللعن الوارد في النصوص الشرعية لأصحاب بعض المعاصي لا يلزم منه لحوق اللعن لكل فرد من أفرادهم، كما لا يلزم منه تكفيرهم أو تخليدهم في النار، بل هو من نصوص الوعيد العامة المطلقة التي لا يقطع فيها على الأعيان، قال شيخ الإسلامSadوهذا بمنزلة الوعيد المطلق، لا يستلزم ثبوته في حق المعين إلا إذا وجدت شروطه وانتفت موانعه، وهكذا اللعن)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
فاللعن العام يدل على أن من فعل تلك المعصية فهو مستحق للعنه، ومعرض للعقوبة، فيحصل من هذا الإطلاق الزجر والردع عن ارتكاب تلك المعصية، وهذه اللعنة العامة المذكورة في النص قد تلحق بعض الأشخاص فتكون سبباً في عذابه ويكون معه إيمان يمنعه من الخلود في النار، كما هو مذهب أهل السنة والجماعة في كون الشخص تجتمع فيه طاعة ومعصية، وخير وشر، وإيمان وكفر أصغر([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]). كما قد يكون لدى الشخص المعين مانع يمنع لحوق اللعنة به كما يأتي تفصيله في المبحث التالي إن شاء الله. فوجود مقتضى اللعن لأصحاب بعض المعاصي من المسلمين لا يعني سلب كل مقتضيات الرحمة عنهم، بل يكون فيهم موجبها ومانع من موانعها، كما يصلى على أصحاب المعاصي التي ورد لعن مرتكبيها، والصلاة سبب للرحمة([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
فلعن أصحاب المعاصي بمعنى إبعادهم عن رحمة الله تعالى مقيد بزمان أو بحال، ككون من لحقته اللعنة منهم لا يدخل الجنة -التي هي من رحمة الله تعالى- مع أول الداخلين لها بلا عذاب ونحو ذلك، فليس لعن عصاة المسلمين مماثلاً للعن الكافرين المقتضي طردهم وإبعادهم عن رحمة الله وجنته مطلقاً، وتخليدهم في نار جهنم([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
ونقل النووي في لعن من أحدث حدثاً أو آوى محدثاً في المدينة([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، قال: (وهذا مبالغة في إبعاده عن رحمة الله تعالى، فإن اللعن في اللغة هو الطرد والإبعاد. قالوا: والمراد باللعن هنا العذاب الذي يستحقه على ذنبه، والطرد عن الجنة أول الأمر، وليست هي كلعنة الكفار الذين يبعدون عن رحمة الله تعالى كل الابعاد)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
وبهذا نعلم أن إطلاق اللعن العام على بعض أصحاب المعاصي المسلمين ليس كلعن الكافرين([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
المسالة الثالثة:
إن اللعن العام لأصحاب بعض المعاصي ينبغي أن يساق مساق الإخبار الموافق لما جاء في الأخبار، فيكون من باب الوعيد العام.
ويجوز إطلاق اللعن على معنى مطلق السب والذم والعيب المنفر عن فعلهم والمظهر لمقتهم، كما يجوز إطلاق اللعن على معنى الدعاء عليهم بالخزي والعقوبة الدنيوية المقتضية لردعهم وكف شرهم، واتعاظ غيرهم، وهذا يظهر في المعاصي المتعدي ضررها إلى الإسلام وأهله كالعصاة البغاة والعتاة المستهزئين والمتسلطين والمفسدين، ولا ينبغي الدعاء على العصاة باللعن على إرادة معناه الأصلي الذي هو الطرد والإبعاد عن رحمة الله تعالى لعدم فائدة ذلك للداعي ولا للمدعو عليه، ولأن ذلك مما يكثر شرهم، ويزيد من بعدهم وغوايتهم.
المسألة الرابعة:
ورد عن بعض السلف لعن لبعض الفرق بعينها ومن ذلك ما يلي:
(1) عن عبد الله بن أبي أوفى t قال: (لعن الله الأزارقة، لعن الله الأزارقة)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(2) روى ابن بطة بسنده عن عكرمة بن عمار قالSadسمعت سالم بن عبدالله والقاسم بن محمد يلعنان القدرية)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(3) ورد عن بعض السلف لعن الجهمية كأحمد بن حنبل([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]) ويزيد بن هارون([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]) وغيرهما([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
(4) كما ورد عن بعضهم لعن المعتزلة([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]) والكلابية([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، ولعن أهل الكلام عموماً وأصحاب المقالات المنحرفة([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
وهذا اللعن الوارد عن بعض السلف لبعض الفرق لا يخلو من عدة أحوال:
الحال الأولى: أن تكون الفرقة مما جاء تكفيرها عن السلف كغلاة الجهمية والقدرية([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا])، فيكون لعنها من باب لعن طائفة من الكفار، وهذه الحالة سبق الكلام عليها.
الحال الثانية: ألا يكون من منهج السلف تكفير تلك الفرقة المعينة فيكون اللعن لها في تلك الحالة من باب اللعن العام لأصحاب بعض المعاصي، وتكون تلك الحالة داخلة في لعن أهل الأهواء والبدع عموماً المأخوذ حكمها من قوله r: (لعن الله من آوى محدثاً)، وقولـه في المدينة النبوية: (من أحدث فيها حدثاً فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين).
قال الشيخ ابن عثيمين تعليقاً على الحديث الأول: المحدث يشمل الإحداث في الدين كالبدع وغيرها كالجهمية والمعتزلة وغيرهم.
ويشمل الإحداث في الأمر أي في شؤون الأمة كالجرائم وشبهها، فمن آوى محدثاً فهو ملعون، وكذا من ناصرهم؛ لأن الإيواء أن تؤيه لكف الأذى عنه، فمن ناصره فهو أشد وأعظم. والمحدث أشد منه؛ لأنه إذا كان إيواؤه سبباً للعنه، فإن نفس فعله جرم أعظم) ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
والحديث الثاني يدل على لعن من أحدث حدثاً سواء كان إحداثاً في الدين أو سواه، والحديث وإن كان أصله وارداً في المدينة إلا أن حكمه عام. وفي هذا يقول الحافظ بن حجر: (والغرض بإيراد الحديث هنا لعن من أحدث حدثاً، فإنه وإن قيد في الخبر بالمدينة فالحكم عام فيها وفي غيرها إذا كان من متعلقات الدين)([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل لمشاهدة الرابط للتسجيل اضغط هنا]).
والمقصود أن ما ورد عن بعض السلف من لعن بعض الفرق الإسلامية التي لم يحكم بكفر أصحابها داخل في حكم اللعن العام لأصحاب بعض المعاصي. وتفصيل حكم ومعاني اللعن في هذه الحالة هو نفس ما سبق ذكره في المسألة الثالثة. والله أعلم.




*المبحث الثالث من كتاب مطبوع بعنوان "أحكام لعن الكافرين وعصاة المسلمين- دراسة عقدية" لفضيلة الشيخ د. سليمان الغصن. طبع دار كنوز إشبيلية بالرياض. ويليه بإذن الله المبحث الرابع والأخير.
([1]) رواه البخاري في كتاب الحدود، باب قول الله تعالى، والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما( برقم: (6799)، ومسلم في كتاب الحدود برقم (4408).
([2]) رواه البخاري في كتاب اللباس، باب وصل الشعر برقم (5937) ومسلم في كتاب اللباس والزينة برقم (5571).
([3]) رواه البخاري في كتاب:اللباس، باب المتشبهين بالنساء والمتشبهات بالرجال برقم (5885).
([4]) روى البخاري في كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة، باب إثم من آوى محدثاً، برقم (7306)، ومسلم في كتاب الحج برقم (3323).
([5]) رواه مسلم في كتاب الأضاحي برقم (5125).
([6]) رواه مسلم في كتاب المساقاة برقم (4093).
([7]) رواه أبو داود في كتاب الأشربة، باب العصير للخمر برقم (3674)، والحاكم، وقال صحيح الإسناد ولم يخرجاه ووافقه الذهبي (4/145).
([8]) رواه ابن ماجة في كتاب الأشربة باب لعنت الخمر على عشرة أوجه برقم (3380) وأحمد
(2/26-71).
([9]) رواه ابن ماجة في كتاب الأشربة باب لعنت الخمر على عشرة أوجه برقم (3381).
([10]) أحكام القرآن لابن العربي (1/75).
([11]) شرح مسلم للنووي (11/334).
([12]) مجموع الفتاوى (6/511) وانظر القول المفيد (1/227).
([13]) انظر إحياء علوم الدين (3/111).
([14]) الآداب الشرعية لابن مفلح (1/350).
([15]) منهاج السنة (4/574).
([16]) انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام (28/209، 4/475)، والصلاة لابن القيم (43).
([17]) انظر منهاج السنة (4/570).
([18]) انظر الصارم المسلول لشيخ الإسلام ابن تيمية (34-35).
([19]) رواه مسلم في كتاب الحج رقم (1366).
([20]) شرح مسلم للنووي (9/496).
([21]) انظر فتح الباري (4/104).
([22]) رواه أحمد (4/382)، والحاكم (3/571)، وابن أبي عاصم بنحوه برقم (905)، وحسن إسناده الألباني.
([23]) رواه ابن بطة برقم (1553، 2/122)، وعبد الله بن الإمام أحمد في السنة (2/391) برقم
(848) واللالكائي (2/645) برقم (1166-1167).
([24]) انظر السنة للخلال (7/76).
([25]) انظر السنة لعبد الله بن الإمام أحمد (1/121-122) برقم (49) والإبانة لابن بطة (2/64) برقم (275).
([26]) انظر الإبانة لابن بطة (2/137).
([27]) انظر الإبانة لابن بطة (2/137).
([28]) انظر ذم الكلام للهروي (ص279).
([29]) انظر ذم الكلام للهروي (ص282، 284) اللالكائي (4/723) برقم (1333).
([30]) انظر السنة لعبد الله الإمام أحمد (1/104-105، 109)، واللالكائي [(1/298)، (2/646-707)]، والإبانة لابن بطة (2/100-101)، برقم (338، 339، 340، 341).
([31]) القول المفيد (2/224).
([32]) فتح الباري (13/245).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
لعن بعض عصاة المسلمين عموماً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لعن المعين من عصاة المسلمين
» حكم لعن الكفار عموماً
» حرمة دماء المسلمين
» يا دعاة التوحيد والسنة: أنقذوا عقائد المسلمين
» أعداء المسلمين يخططون لهدم الدين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى التوحيد والعقيدة-
انتقل الى: