منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 ضرورة التثبت قبل رفع الخبر لولي الأمر.. الهدهد أنموذجا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

ضرورة التثبت قبل رفع الخبر لولي الأمر.. الهدهد أنموذجا Empty
مُساهمةموضوع: ضرورة التثبت قبل رفع الخبر لولي الأمر.. الهدهد أنموذجا   ضرورة التثبت قبل رفع الخبر لولي الأمر.. الهدهد أنموذجا Emptyالإثنين مايو 02, 2011 5:05 pm

ضرورة التثبت قبل رفع الخبر لولي الأمر.. الهدهد أنموذجا
ناصر أحمد العاهمي



إن من سنن الله - تعالى - في هذه الحياة تدافع الخير والشر وهذا يجعل المسئولية الملقاة على عواتق المحتسبين عظيمة، إلا أنه في بعض صور الاحتساب يجد المحتسب نفسه عاجزاً عن تغيير المنكر كأن يصبح أمراً عاماً لا يستطيع مواجهته، وهنا تأتي وظيفة ولاة أمور المسلمين الذين تولوا قيادة الأمة وسياسة دنياها وفق الدين وتكون وظيفة المحتسب هي إبلاغهم عن المنكر ومن ثم يكون احتسابهم، وفي قصة الهدهد مع سليمان - عليه السلام - ما يوضح سبيل التعامل في مثل هذه القضية، فحينما تفقد سليمان - عليه السلام - الطير لم يجد الهدهد فغضب لذلك وأقسم على أن يعاقبه بنتف ريشه أو ذبحه إلا أن يأتي بحجة مقبولة تبين سبب غيابه قال - تعالى -: (وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لَا أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغَائِبِينَ * لَأُعَذِّبَنَّهُ عَذَابًا شَدِيدًا أَوْ لَأَذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ) وكان هذا بدء القصة مع الهدهد الذي جاء وبين حجته وبرهانه فقال: (أَحَطْتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِنْ سَبَإٍ بِنَبَإٍ يَقِينٍ) فيا ترى ما هو هذا النبأ اليقين الذي جعل الهدهد يقول لسليمان - عليه السلام - أحطت بما لم تحط به؟ إنه ما ذكره في قوله: (إِنِّي وَجَدْتُ امْرَأَةً تَمْلِكُهُمْ وَأُوتِيَتْ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ وَلَهَا عَرْشٌ عَظِيمٌ....) إلى قوله: (يسجدون للشمس من دون الله). فما يرفعه المحتسب لولي الأمر من المنكرات يجب أن يكون يقيناً بعيداً عن الحدس والتخمين والأخذ بالظنون الكاذبة، ولما كان تغيير المنكر لا يتأتى إلا بتحديد مكانه حدده بأنه واقع في مملكة سبأ ثم مضى يصف شأنهم في دنياهم من أن امرأة تملكهم ونكَّر لفظ (امرأة) وقدمه على الفعل (تملكهم) تعجباً من حالهم أن ملَّكوا عليهم امرأة قد أوتيت من كل ما يؤتاه الملوك وزيادة على ذلك فلها عرش مرصع بالجواهر والدرر بهر الهدهد فوصفه بأنه عظيم. ثم انتقل كلامه ليصف المنكر الذي وقع فيه هؤلاء القوم فقال: (وَجَدْتُهَا وَقَوْمَهَا يَسْجُدُونَ لِلشَّمْسِ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ) فليس المستغرب ما سبق من أن امرأة تملكهم ولكن موطن الغرابة هو أنهم قوم مشركون يعبدون الشمس من دون الله - تعالى -وعبادتهم لها هي السجود حين طلوعها وغروبها في جماعة كما قد يفهم من واو المعية في قوله: (وقومها). وفي الحديث: (صل صلاة الصبح ثم أقصر عن الصلاة حتى تطلع الشمس حتى ترتفع فإنها تطلع حين تطلع بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار... ثم أقصر عن الصلاة حتى تغرب الشمس فإنها تغرب بين قرني شيطان وحينئذ يسجد لها الكفار) [1] وهذا السجود ليس لهم عليه برهان إنما هو محض تزيين الشيطان وإغوائه ولذلك قال: (وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لَا يَهْتَدُونَ) وهنا بدأ الهدهد في بيان أدلته وذكر براهينه على أن معبوده وهو الله - سبحانه - مستحق للعبادة دون من سواه وهذا يلفت نظر المحتسب إلى أمر هام وهو التسلح بالبراهين التي تبين صدق دعوته فقال: (أَلَّا يَسْجُدُوا لِلَّهِ الَّذِي يُخْرِجُ الْخَبْءَ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَيَعْلَمُ مَا تُخْفُونَ وَمَا تُعْلِنُونَ * اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ) فوصف ربه جل في علاه بالقدرة التامة العظيمة التي من آثارها إخراج كل مخبوء في السماوات ومنه المطر وكل مخبوء في الأرض ومنه النبات.
كما وصف معبوده بالعلم المحيط بكل شيء ومن ذلك علم ما يخفيه الإنسان في نفسه أو يعلنه ويظهره لغيره وذلك في علم الله - سبحانه - مستوٍ كما قال الله - تعالى -: (سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ).
وحينما قال الهدهد ما قال وبين حجته ولما كان سليمان - عليه السلام - قد هدده بالعقوبة فقد يُظَن أنه ذكر ما ذكر لينجي نفسه من العذاب والمنطق السليم في مثل هذه الحالة أن يطالَب المحتسب بإقامة الدليل على قوله حتى لا يؤاخذ من لا يستحق فيكون ذلك ظلما له قال سليمان: (سَنَنْظُرُ أَصَدَقْتَ أَمْ كُنْتَ مِنَ الْكَاذِبِينَ * اذْهَبْ بِكِتَابِي هَذَا فَأَلْقِهْ إِلَيْهِمْ ثُمَّ تَوَلَّ عَنْهُمْ فَانْظُرْ مَاذَا يَرْجِعُونَ) فجعل علامة صدقه رجوعه بِرد جواب من أرسل إليهم، وامتثل الهدهد الأمر وذهب بكتاب نبي الله سليمان ومحتواه ما قال الله - سبحانه -: (إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ) إنها عبارة موجزة تبين المراد فالمطلوب من صاحب المنكر حين يراسل أن يأتي إلى ولي الأمر فينظر في قضيته ويستيقن من خبره.
وليس كل صاحب منكر يكون خفيف العقل بل حتى أصحاب العقول تغلبهم نفوسهم ويزين لهم الشيطان عمل المعصية وهذا ظاهر من أمر هذه المرأة التي يدل كلامها على رجاحة عقلها قال - تعالى -عنها: (قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ إِنِّي أُلْقِيَ إِلَيَّ كِتَابٌ كَرِيمٌ * إِنَّهُ مِنْ سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * أَلَّا تَعْلُوا عَلَيَّ وَأْتُونِي مُسْلِمِينَ * قَالَتْ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَفْتُونِي فِي أَمْرِي مَا كُنْتُ قَاطِعَةً أَمْرًا حَتَّى تَشْهَدُونِ * قَالُوا نَحْنُ أُولُو قُوَّةٍ وَأُولُو بَأْسٍ شَدِيدٍ وَالْأَمْرُ إِلَيْكِ فَانْظُرِي مَاذَا تَأْمُرِينَ * قَالَتْ إِنَّ الْمُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ * وَإِنِّي مُرْسِلَةٌ إِلَيْهِمْ بِهَدِيَّةٍ فَنَاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ).
فقد وصفت الكتاب بأنه كريم وسبب ذلك كما قيل: لأنه كان مختوماً[2]. ثم جمعت أشراف مملكتها واستشارتهم بعد قراءتها للكتاب عليهم، وهذا يدل على معرفتها بما تساس به البلاد، فمبدأ الشورى من أهم المبادئ التي ينبغي على كل عاقل فضلاً عن أن يكون ملكاً ألا يغيب عن كل أمر أهمه ولم يعرف الصواب فيه وذلك لأن المستشير يجمع إلى عقله عقولاً وإلى رأيه آراءً ولذلك أُمِر به نبينا - صلى الله عليه وسلم - في قوله - تعالى -: (وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ) فامتثل الأمر وشاور أصحابه في بدر والخندق كما معلوم من سيرته - عليه الصلاة والسلام -، وما أحسن ما قيل:
شاور سواك إذا نابتك نائبة يوما *** وإن كنت من أهل المشورات
ومما يدل على رجاحة عقلها وحسن سياستها أيضاً معرفتها بأحوال الملوك وأن الغالب منهم لخصمه يذله ويستعبده ولذلك صدقها الله - سبحانه - بقوله: (وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ)[3] ومما يدل على ذلك إرسالها الهدية وانتظارها جواب من أرسلته بها؛ فإن قبل الهدية كان ذلك مدخلاً إلى قلبه، ودليل رضاً منه لما هم عليه من المنكر، وكثيراً ما تمرر المنكرات بمثل هذه الطريقة فينتبه لها من ولاه الله من أمر الأمة شيئاً وقد جاء في الحديث: ((هدايا العمال غلول))[4] وقال قتادة: "رحمها الله ورضي عنها ما كان أعقلها في إسلامها وفي شركها علمت أن الهدية تقع موقعًا من الناس"[5].
وهنا يأتي دور ولي الأمر الصالح فيرفض الهدية المبطنة بالمكر ويغير الأسلوب المتبع من مراسلة إلى تهديد ووعيد إن لم يقلع صاحب المنكر عن غيه؛ قال - سبحانه -: ((فَلَمَّا جَاءَ سُلَيْمَانَ قَالَ أَتُمِدُّونَنِ بِمَالٍ فَمَا آتَانِيَ اللَّهُ خَيْرٌ مِمَّا آتَاكُمْ بَلْ أَنْتُمْ بِهَدِيَّتِكُمْ تَفْرَحُونَ * ارْجِعْ إِلَيْهِمْ فَلَنَأْتِيَنَّهُمْ بِجُنُودٍ لَا قِبَلَ لَهُمْ بِهَا وَلَنُخْرِجَنَّهُمْ مِنْهَا أَذِلَّةً وَهُمْ صَاغِرُونَ) أي: أتصانعونني بمال لأترككم على شرككم وملككم؟! فالذي أعطاني الله من الملك والمال والجنود خير مما أعطاكم بل أنتم من ينقاد للهدايا، أما أنا فلا أقبل منكم إلا الإسلام أو السيف[6]، ثم أمر الرسول بإرجاع الهدية وحينما علمت أن الأمر جد حثت السير ويممت وجهها قبل الشام لتجيء وقد سبقها عرشها في كرامة إلهية لسليمان - عليه السلام - قابلها بالشكر والاعتراف بالفضل لربه جل في علاه: (قَالَ الَّذِي عِنْدَهُ عِلْمٌ مِنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَنْ يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِنْدَهُ قَالَ هَذَا مِنْ فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ وَمَنْ شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ) وحينها أمر لها بامتحان الذكاء والحزم: (قَالَ نَكِّرُوا لَهَا عَرْشَهَا نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لَا يَهْتَدُونَ فَلَمَّا جَاءَتْ قِيلَ أَهَكَذَا عَرْشُكِ) فكانت الإجابة: (قَالَتْ كَأَنَّهُ هُوَ) والنتيجة: (وَصَدَّهَا مَا كَانَتْ تَعْبُدُ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنَّهَا كَانَتْ مِنْ قَوْمٍ كَافِرِينَ) فلم يكن كفرها لقلة عقل أو غباء فهي في غاية الذكاء وإنما سبب ذلك هو أنها نشأت في بيئة كفر وكانت من قوم كافرين؛ ولذلك حين تبين لها الحق أذعنت وانقادت له: (قَالَتْ رَبِّ إِنِّي ظَلَمْتُ نَفْسِي وَأَسْلَمْتُ مَعَ سُلَيْمَانَ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ).
فدرس الاحتساب من هذه القصة أن المحتسب إذا لم يستطع أن يغير المنكر فليرفعه إلى ولي الأمر مبيناً مكانه متحرياً الصدق وعدم المبالغة في وصف المنكر ولولي الأمر إن بدا له ما يبعث على الريبة في قول من رفع إليه أن يتثبت وإلا فالأصل صدقه، ثم يعامل صاحب المنكر بما يستحقه، ويأطره على الحق أطراً والله أعلم.
________________
[1] صحيح مسلم (2/208).
[2] تفسير الطبري (19/455).
[3] تفسير ابن كثير (6/190).
[4] مسند أحمد (39/14) صححه الألباني انظر: صحيح الجامع رقم: 7021).
[5] تفسير ابن كثير (6/190).
[6] انظر تفسير ابن كثير (6/196)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
ضرورة التثبت قبل رفع الخبر لولي الأمر.. الهدهد أنموذجا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» كرتون : قصة نبي الله سليمان مع الهدهد
» لماذا لم تبث الخنزيرة هذا الخبر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
» وشاورهم في الأمر
» الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
» البرغوثي: قُضى الأمر لا تحلموا بمحاكمة مبارك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: