منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 صفات المؤمنين في بدايات سورة البقرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

صفات المؤمنين في بدايات سورة البقرة Empty
مُساهمةموضوع: صفات المؤمنين في بدايات سورة البقرة   صفات المؤمنين في بدايات سورة البقرة Emptyالإثنين مايو 02, 2011 6:24 pm

صفات المؤمنين في بدايات سورة البقرة
الشيخ هشام العارف

(وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ(4).
الصفة الرابعة : وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ
ومن صفات المتقين : أنهم يؤمنون بما أنزل على النبي صلى الله عليه وسلم من القرآن والسنة، قال تعالى في سورة النساء : (..وَأَنزَلَ اللَّهُ عَلَيْكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَة..(113)َ. فالمتقون وإن كانوا آمنوا بالغيب وهو أول مراتب الهدى ، فهم أيضاً يؤمنون بجميع ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، ولا يفرقون بين بعض ما أنزل إليه، فيؤمنون ببعضه، ولا يؤمنون ببعضه، إما بجحده أو تأويله على غير مراد الله ورسوله، كما يفعل ذلك من يفعله من المبتدعة، الذين يؤولون النصوص الدالة على خلاف قولهم، بما حاصله عدم التصديق بمعناها، وإن صدقوا بلفظها، فلم يؤمنوا بها إيماناً حقيقياً.
ولفظ (الإنزال) المراد به ما ورد من جانب الربوبية الرفيع الأعلى، وأوحى إلى العباد من الإرشاد الإلهي الأسمى، وسمي إنزالاً لما في جانب الألوهية من ذلك العلو. علو الرب على المربوب ، والخالق على المخلوقين ، ومن المعلوم أن الإنزال في أصل اللغة هو نقل الشيء من مكان عالٍ إلى ما دونه، ويطلق العلو في الأمور المعنوية، فهو علو مكان وعلو مكانة. والله سبحانه وتعالى فوق جميع خلقه بائن منهم ، بلا تشبيه ، ولا تمثيل ، لا متصل بشيء ، ولا حال فيه، مستو على عرشه.
والمتقون يؤمنون بما أوحي للرسل وبما نزل عليهم من الكتب قبل النبي صلى الله عليه وسلم، لذلك نص العلماء الذين هم ورثة الأنبياء في أصول العقيدة على هذا الإيمان بقولهم : "ونحن مؤمنون بذلك كله لا نفرق بين أحد من رسله ونصدقهم كلهم على ما جاؤوا به" . وقد أمر الله تعالى المؤمنين بهذا الإيمان من جهات عدة:
1/ التلطف مع أهل الكتاب بهذا الإيمان من أجل إقامة الحجة؛ على اعتبار ما جاءهم من الحق بقوله في سورة العنكبوت : (وَلا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِلاَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ وَقُولُوا آمَنَّا بِالَّذِي أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَأُنْزِلَ إِلَيْكُمْ وَإِلَهُنَا وَإِلَهُكُمْ وَاحِدٌ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(46) . فالإسلام جاء مصدقاً لشرائع الله التي شرعت للأمم التي خلت ومهيمناً عليها.
2/ ولأهمية هذا الأصل العقدي فقد جعله الله تعالى في رأس سورة البقرة وضمنه بأن جعله صفة من صفات المتقين.
3/ ونبه على عدم التفريق به؛ بقوله في خواتيم سورة البقرة : (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَملائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ(285). فمن فرق بين كتب الله ورسله، فآمن ببعض وكفر ببعض، كاليهود والنصارى، لا يعتد بإيمانه؛ لأنه متبع للهوى فيه، أو للتقليد الذي هو عين الجهل والضلال.
4/ وحث عليه ؛ بقوله في سورة النساء : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي نَزَّلَ عَلَى رَسُولِهِ وَالْكِتَابِ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ قَبْلُ ..(136)، فنادى الله تعالى وخاطب عباده المؤمنين كافة ؛ آمراً إياهم أن يجمعوا بين الإيمان به ، وبرسوله محمد صلى الله عليه وسلم؛ خاتم النبيين، وبين جميع الرسل الذين أرسلهم الله تعالى سابقاً. والقرآن وما أوحي إليه، وبين الإيمان بجميع الكتب التي نزلها على رسله من قبل بعثة خاتم النبيين صلى الله عليه وسلم؛ بأن يعلموا أن الله تعالى قد بعث قبله رسلاً، وأنزل عليهم كتباً، وأنه لم يترك عباده في الأزمنة الماضية سدى محرومين من البينات والهدى .
5/ وامتدح الله تعالى المؤمنين بهذا الإيمان بقوله في سورة النساء : (وَالَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ وَلَمْ يُفَرِّقُوا بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ أُوْلَئِكَ سَوْفَ يُؤْتِيهِمْ أُجُورَهُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا(152).
6/ ولأهمية هذا الإيمان فإن الله تعالى عهد للنبي محمد صلى الله عليه وسلم به وذلك بقوله في سورة آل عمران : ( قُلْ آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ عَلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَالنَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(84).
7/ كما عهد الله تعالى إلينا وذلك بقوله في سورة البقرة : (قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِنْ رَبِّهِمْ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ(136).
الصفة الخامسة : وَبِالآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ
(الآخرة) اسم لما يكون بعد الموت، سميت الآخرة لأنها بعد الدنيا، والدنيا سميت بذلك لأنها اليوم الأدنى، وهذا الوصف داخل في الإيمان بالغيب المتقدم في قوله : (يؤمنون بالغيب) ، وإنما أعاد ذكره اهتماماً وتأكيداً للإيمان به، ولأن من آمن باليوم الآخر استعد له بالعمل الصالح، والتوبة من الأعمال السيئة. والإيمان باليوم الآخر هو أحد أركان الإيمان الستة.
(هُمْ يُوقِنُونَ) قال الحرالي : "الإيقان : صفاء العلم وسلامته من شوائب الريب ونحوه، من يقن الماء وهو ما نزل من السماء فانحدر إلى كهف جبل فلم يتغير من قرار ولا وارد".
فهم يعتقدون اعتقاداً جازماً مطابقاً للواقع بحيث لا يطرأ عليه شك ولا تحوم حوله شبهة ، وفي تهذيب اللغة : اليقين : إزاحة الشك وتحقيق الأمر.
والمعنى : وبالدار الآخرة وما فيها من بعث وحساب وثواب وعقاب هم يوقنون إيقاناً قطعياً، لا أثر فيه للإدعاءات الكاذبة، والأوهام الباطلة. فالوصف الذي يمتاز به أهل القرآن هو اليقين ، ولا يكون اليقين إلا حيث يكون القطع، وأما الظن فهو وصف من عابهم القرآن وأزرى بهم، فلا علاقة له بأحوالهم.
وقد أخرج ابن رستة الحافظ في كتابه "الإيمان" وصححه ابن حجر في "تغليق التعليق" (2/22) وهو في "صحيح الترغيب والترهيب" (3397) عن علقمة عن عبد الله : "الصبر نصف الإيمان ، واليقين الإيمان كله".
قال ابو حيان : "وذكر لفظة (هم) في قوله : (وبالآخرة هم يوقنون) ولم يذكرها في قوله : (ومما رزقناهم ينفقون) لأن وصف إيقانهم بالآخرة أعلى من وصفهم بالإنفاق فاحتاج هذا إلى التوكيد".
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ(5).
أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ : فهؤلاء الموصوفون بتلك الصفات الحميدة المتقدمة، (عَلَى هُدًى) عظيم، فهم على نور، وبيان، وبصيرة من الله تعالى، وبرهان، واستقامة، وسداد بتسديده إياهم وتوفيقه لهم. فهم في الدنيا يسيرون على طريق صحيح واضح لا اعوجاج فيه.
وأتى بـ (على) ليدل على الاستعلاء، لأن صاحب الهدى مستعل بالهدى، مرتفع به. أما صاحب الضلال فهو منغمس فيه محتقر كما قال تعالى : (وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ(24) ونكر الله تعالى الهدى للتعظيم، إشعاراً بأنهم تمكنوا منه تمكن من استعلى على الشيء وصار في قرار راسخ منه، وزاد في تعظيمه بقوله (من ربهم) أي: المحسن إليهم بتمكينهم منه ولزومهم له ، فهم على هدى من ربهم ، وأي هداية أعظم من تلك الصفات المذكورة المتضمنة للعقيدة الصحيحة، والأعمال المستقيمة، وهذا يدل على مدى عناية الرب تعالى بهم.
وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ : وفي تكرير (أولئك) وكونها للبعد إعلام بعلو مقامهم ، وتنبيه على أنهم كما ثبت لهم الاختصاص بالهدى، فقد ثبت لهم الاختصاص بالفلاح ، وحصر الفلاح فيهم ، أما غيرهم فلا فلاح ولا صلاح لهم، والمفلحون من الإفلاح وهو الفوز والنجاة ونوال البقاء الدائم في الخير، وقال الزجاج: المفلح: الفائز بما فيه غاية صلاح حاله، قال ابن الأنباري : ومنه: حي على الفلاح، معناه: هلموا إلى سبيل الفوز ودخول الجنة. وقيل معناه الشق والقطع، مثلما يقال : أفلح الأرض أي شقها لتكون صالحة للإنبات والزرع . فالفالح يضع في الدنيا بذور الحق في تربة الابتلاء فتنضج بإذن الله تعالى ويجعل الله فيها البركة فهو لاجتهاده في توحيد الله تعالى وطاعته، وصبره على ابتلاء الله له من حيث تكاليف الأوامر والنواهي ، يجد عوناً من الله تعالى في دنياه، ويفوز بحصاده في الآخرة . قال قتادة : "قوم استحقوا الهدى والفلاح بحق، فأحقه الله لهم، وهذا نعت أهل الإيمان". وقال ابن جرير: (المفلحون) "أي: المنجحون المدركون ما طلبوا عند الله بأعمالهم وإيمانهم بالله وكتبه ورسله من الفوز بالثواب، والخلود في الجنات والنجاة مما أعد الله لأعدائه من العقاب". وقال ابن قتيبة: (المفلحون) : الفائزون ببقاء الأبد، وأصل الفلاح: البقاء.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
صفات المؤمنين في بدايات سورة البقرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فضائل سورة البقرة
» فضل خواتيم سورة البقرة
» سورة البقرة منهاج حياة
» سورة البقرة بصوت الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
» كرتون : قصة البقرة في القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: