منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 البسملة في القرءان الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عصام الكردي




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 09/05/2012

البسملة في القرءان الكريم Empty
مُساهمةموضوع: البسملة في القرءان الكريم   البسملة في القرءان الكريم Emptyالأربعاء مايو 09, 2012 5:09 am




البسملة

(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))
2010 / 04 / 10

علما بأن فى القرءان الكريم
بسملتين تختلفان عن بسملات القرءان جميعا
" عدا عن بسملتين كلتان سورتان كل من سورة الفاتحة وسورة التوبة
بأنهم يقولون بسملة سورة الفاتحة هى الأية الأولى
من ءايات سورتها ، وسورة التوبة هى
من دون بسملة " ،

ألا وهما
بسملة سورة التين وبسملة سورة القدر ،

واسمحوا لى
قبل أن أتم لكم ، قلت سبحن الله ،
ذواتا سورة التين إثنتان ، هم التين والزيتون ،
وذواتا سورة القدر إثنتان ، هم إنا أنزلناه
فى ليلة القدر ، الإنزال ألا
وهو القرءان الكريم
وليلة إنزاله ..... ،

والعلم عند الله ،

فانظر بالقرءان الكريم ،
إلى باء بسملتين كلتان السورتان ،
تجد أنهما بالتشديد وال**ر .

التنوين :-

للقولين
المتتاليين في القرءان الكريم :

إن
انتهى القول بالتنوين ،
وابدأ القول التالي بأحد المبدءات
الذين هم : " ن ، ل ، م ، ر " والراء مشروطة ،
شرطها إلا راء القول راق : سورة القيامة
سوف يتلوا"" يشدد مبدأ
القول التالي ،

ولا يبطل قواعد التنوين
إن فصل بين القولين المتتاليين

التالى :-

1: عدد الأية .
2: عدد الأية وإشارة السجود .
3: عدد الأية وإشارة السجود وإشارة الأجزاء
( وقد استخدمت كلمة إشارة الأجزاء لأن إشارة الجزء هى
إشارة جمعت كلا من إشارتين إنتهاء الح***ن ، إشارة الح** الواحد
جمعت أربعة إشارات ،هم إشارات إنتهاء أرباع الح** ،

فبذلك :-

إشارت الجزء
جمعت ثمانية إشارات وإشارتها ،

ولكن
أقول إشارة الأجزاء
وإشارة الأحزاب وإشارة
أرباع الأحزاب ) .
4: إن كان التنوين قبل الحرف الأخير من القول ،
الحرف الأخير المسمى بالمدة

مثل
" ى ، ا " .

5: نهاية السورة وبداية السورة التالية .

وأقول ههنا
وكأن الله عز وجل
يقول فى القرءان الكريم للذين يقرءون
القرءان ويُسْمِعُونَ به ، أن تنوين نهاية الأقوال
فى القرءان الكريم لا يعلوا نهاية الحرف
الأخير منهم ...... ،

والعلم عند الله.،

* والباء لا تشدد
( أي وكأن الباء تنتمى إلى مبدءات الأقوال التالية
للأقوال المنون نهايتها ) *

*** هلم بنا
نتعلم من القرءان الكريم الكيفية التى قال الله جل جلاله
بها أن الباء لا تشدد ***

النون الساكنة :-

**** سكون الحرف :
إن الحرف لا تشكيلة له
(أى الحرف من دون تشكيلة)
وذلك لكلا الحرفين :-

1: الحرف الساكن : وهو الحرف التابع للكلمة
والموصول بها :
* مثال : باء نهاية القول الأخير من سورة الشرح :
القول : " فارغب " ................. (ساكن موصول)

2: الحرف المتحرك : وهو الحرف التابع للكلمة
الموحد" غير موصول بها "
* مثال : باء نهاية القول الأخير من سورة العلق :-
القول : " واقترب " ................. (ساكن متحرك)

وإن كان الحرف موسطا للكلمة ،
وكذلك الحال لحرف النون ولأحرف القرءان جميعا ****

والنون الساكنة والميم
هى موضوع الكيفية التى نبحث بها :-

م

هى " الما "
التى شاهدها (ءاتها ) إلى أدنى وتظهر
فى القرءان الكريم فى

ظل ذى
ثلاثة شعب :-

الشعبة 1:
تعلوا النون الساكنة
التى هى نهاية القول ، لأنه يتلوا النون الساكنة
الباء التى أبدء بها القول
التالى لها .
الشعبة 2: تعلوا النون الساكنة
التى هى موسطة للقول ، لأنه يتلوا النون الساكنة
الباء التى هى بذات القول .
الشعبة 3: حلة محل الحركة الثانية
من حركات تنوين نهاية القول ، لأنه يتلوها
الباء التى أبدء بها القول
التالى لها .

الخروج 1 :-

فى الشعبة الثالثة
نجد أن الله عز وجل قد حرك بالـ ""م"،
" الما " " تنوين القول الذى له بالأصل نسب
تنوين وذلك بأن جعل الله جلة قدرته ال "م" تحل محل
الحركة الثانية من حركات تنوين نهاية القول
( أخرج التنوين من تنوينه ، أى أسكن
الميم كحركة محل الحركة الثانية
من حركات التنوين )

لـئـلا تكون الباء التالية
المبدءة للقول التالى تتلوا تنوين نهاية
القول السابق لها فتشدد

( أى لـئـلا تشدد ).
* " تم " الباء لا تشدد *
* مثال : القول الأخير من سورة الأنفال :-

القول :
" عليمُ م "

ونجد أن
القول الأخيرمن السور
التى قولها الأخير ينتهى بالتنوين
قد أخرجه الله العليم الحكيم من تنوينه بأن حلة الما "م"
محل الحركة الثانية من حركات التنوين ،
وذلك لأن باء تتلوه
وهى باء :-

----- مبدءة القول التالى

ألا وهو
القول " بسم " القول الأول من بسملة
السورة التالية ------

علما بأن :

إن
انتهى القول بالنون الساكنة ،
وجب تشديد مبدء القول التالى ،
والذى وجب أن يكون من أحد مبدءات القول
التالى لقاعدة التنوين المبينة أعلاه
والذين هم : " ن ، ل ، م ، ر"
والراء مشروطة ""

وإلا
فإن النون
إما مشكلة (غير ساكنة ) ،
أم
حركها الله العلى القدير
( أخرجها من سكونها )

بما :-

1: " بحركة رأس خاء من دون نقطة "
2: " حركة الـ " م ""

الخروج 2 :-

إن
تلية النون الساكنة
التى هى نهاية القول ،
بنون مبدءة القول التالى ، تشدد النون التالية ،
وكذلك الحال لبضع أحرف نهاية الأقوال
ومبدءات الأقوال التوالى
فى القرءان الكريم :-

* مثال :-

تلاية
التاء الساكنة
التى هى نهاية القول بتاء أو طاء
مبدءة القول التالى ،

تلاية
الميم الساكنة
التى هى نهاية القول بميم
مبدءة القول التالى ،
تلاية
الباء الساكنة
التى هى نهاية القول بـباء
مبدءة القول التالي ،

وهكذا الحال للأحرف الباقية منها .

------- فلذلك
شددة باء كل من بسملتين
بسملة سورة التين و بسملة سورة القدر ، لان
كل من باء بسملتين كلتا السورتين تاليات لباء ساكنة
التى هى نهاية القول النهاءى من سورتى
سورة الشرح وسورة العلق -------

* " تم "
شددة باء بسملتين كلتان سورتان :
سورة التين وسورة القدر *

وحرك
الله جل علاه
بحركة " بما يسمى
رأس خاء من دون نقطة
" النون الساكنة ( أخرجها من سكونها )
التى هى حركة أعلى نهاية نون

القول :
" من "

وهو القول الذى يسبق القول راق ، ءاية 27 سورة القيامة .

* " تم " والراء مشروطة *

المنتهى :-

بأن
من سور القرءان الكريم
ما نهاية قولهم الأخير ينتهى بالتنوين ،
وحل محل الحركة الثانية من حركات تنوينهم ،
الحرف " م " الما ، الذى به حرك التنوين
( أخرج التنوين من تنوينه ) ،

وذلك
لأن القول المبدء للسور التالية
لهم أبدء بالباء ،

ألا وهو القول " بسم " ،
وهو القول الأول من بسملة السور
التالية لهم ،

ألا البسملة هى :
* بِسْمِ اللهِ الرّحمَنِ الرّحِيمِ *
فاتحة السور

إلا القول

الذى هو نهاية
القول الأخير من سورة الأنفال ،
فقد أخرج من تنوينه

لا بسبب
باء بسملة
القول الأول من
سورة التوبة التالية له ،

وإنما بسبب
باء قول سورتها الأول
التالى له ،

ألا وهو القول :

* براءة *

** حيث الأية الأولى
من ءايات سورة التوبة هى بسملتها وفاتحتها
والتفاضل الثانى لأية

* بسم الله الرحمن الرحيم * ،

التى هى
بسملة سورة فاتحة الكتاب
(سورة الفاتحة) والأية الأولى من ءايات سورتها ،
والتفاضل الأول لها هو بسملة سور
القرءان الكريم الأخر وفاتحة
سورهم . **

والعلم عند الله

فسورة
التوبة من دون بسملة

لـئـلا يظن
اتباعا أنه أخرج تنوين
القول النهاءى لسورة الأنفال السابقة
لها من تنوينه بحركة الـ"م" ،

بسبب
باء بسملة سورتها ،

وإنما بسبب
باء القول الأول
من سورتها .

*** فسورة التوبة من دون بسملة ***
*** أى لـئـلا يختلفوا فيه ***
* " تم " مثا ل : القول الأخير من سورة الأنفال :-

القول
" عليمُ م " *


والعلم عند الله
إن الله كان عليما حكيما




ألف
همزة وصل

ألف همزة الوصل
متبعة فى القرءان الكريم

بالاتى :-

* إن تلى ألف الهمزة
وصل لام ، فيعلوا الام رأس خاء من دون نقطة ،
إن كان الحرف الذى يتلوا اللام
غير مشدد .
* يشكل نهاية القول
السابق للقول التالى المبدء بألف همزة وصل ،
بما له من تشكيلة

( تشكيلة أصل نسب له ) ،

وللحرف
الذى يسبق الحرف الأخير
في القول السابق للقول التالى المبدء بألف همزة وصل ،
الحرف الأخيرالمسمى بالمدة

مثل
" ى ، ا " ،

وإلا
فيعلوا نهاية القول ، رأس خاء من دون نقطة.




الواو المشددة
فى القرءان الكريم

قاعدة الواو
المشددة فى القرءان الكريم :-
* إنتهاء القول بالواو الساكنة ، وأبدء القول التالى
بالواو تشدد الواو التالية .

( سُوْرَةُ الْمُطَفِّفينَ ، أَو وَّزَنُوهُمْ )
* قول مفرد
جمع بواو ألف إن تلى بقول واو
تشدد الواو التالية .
( سُوْرَةُ الْبَقَرَةْ ، عَصَوا وَّكَانُوا )




قانون حماية حق المؤلف ( 22) لسنة 1992
المصنف بعنوان : ”البسملة “
إعداد : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس
يحمل هذا الكتاب رقم إيداع في مركز الإيداع في دائرة المكتبة الوطنية
المملكة الإردنية الهاشمية
The Hashemite Kingdom Of Jordan
وزارة الثقافة
Of Culture ministry
دائرة المكتبة الوطنية
Department Of The National Library
• مستندات الإدخالات


دعاء كفارة المجلس
سُبْحَانَكَ اللهُمَّ وَبحَمْدِكَ, أشْهَدُ أنّ لا إلهَ إلّا أنْتَ, أسْتَغْفِرُكَ
وَأتُوبُ إليْكَ .

الصلاة على النبي
اللّهُمّ صَلّي عَلَى سَيّدِنَا مُحَمّدْ وَعَلَى ءَالِهِ أجْمَعِينْ .


الدراسات القرءانية : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .
.. كلمات وطباعة .. : عصام أحمد خالد الكردي / أبو يونس .


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البسملة في القرءان الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من علم الكلمة في القرءان الكريم
» شواهد الأجزاء في القرءان الكريم
» ” ۞ “ الإشارة القرءانية في القرءان الكريم
» الشواهد الثمانية والمتمم التاسع في القرءان الكريم
» شاهد الجزء والحزب رقماً في القرءان الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى القرآن الكريم-
انتقل الى: