منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 ترجمة الخطاط هاشم محمد البغدادي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

ترجمة الخطاط هاشم محمد البغدادي  Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الخطاط هاشم محمد البغدادي    ترجمة الخطاط هاشم محمد البغدادي  Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2010 7:07 pm

هاشم محمد البغدادي





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




مولده وعائلته لم يكن هاشم من عائلة عريقة بالخط والفن والعلم، ولكنه
ينتسب لعائلة فقيرة، تمتاز بالشرف وأصالة النسب، وقد كان أبوه رجلاً
بسيطاً يعمل في منطقة علوة المخضرات ببغداد. وكان يسكن في محلة خان لاوند
وفي هذه المحلة الشعبية ولد هاشم بن محمد بن درباس، أبو راقم القيسي
البغدادي الخطاط سنة 1335هـ-1917م .

ظهر النبوغ عليه منذ طفولته، وكان يتوسم فيه ذلك من يراه ويرافقه، فكأن
الله قد اختاره ليكون خاتمة الخطاطين في بغداد والعراق والعالم منذ تلك
النشأة التي نشأها. والجو الثقافي الذي عاشه. وأعلام الخطاطين الذين
عاصرهم.

بداياته في الخط


من علامات النبغاء والعلماء أنهم يأخذون عن أكثر من شيخ ومعلم ومرشد لهم
فقد أخذ في طفولته الأولى عن الخطاط ملا عارف الشيخلي، وتأثر به، في
حركاته وسمته، وخطه، حتى أنه كان يكثر الخط في بيت والده تقليداً لخط
أستاذه الأول، مما دعاه لعمل منضدة صغيرة تشبه منضدة شيخه يجلس عليها ويخط
تقليداً لأستاذه. ومن هذا المعلم رسخ الخط في فكر هاشم مما دعاه للانتقال
إلى الخطاط الحاج علي صابر، وأخذ عنه مدة يسيرة لا تزيد عن المدة التي
قضاها في الأخذ عن شيخه الأول.

وكانت بداية نبوغه عند هذا الخطاط الحاذق، مما جعله يكتب لوحة يصب فيها
براعته وشغفه المبكر بالخط، ثم راح يقدمها لشيخه الحاج علي فما أن شاهدها
الخطاط الكبير حتى نظر إلى تلميذه الخطاط الصغير مستكثراً أن تكون من خطه،
ورأى أنها لكبار الخطاطين الأتراك أو المصريين، مما دعاه لمعاتبته على هذا
النقل عن غيره، ولكن هاشماً حاول إقناعه أن اللوحة له، وأنه مستعد لكتابة
نفس اللوحة بخطوط أخرى، لكن شيخه لم يصدقه، وأظهر له بعض السخرية، لحدة
مزاج فيه وعصبية في التصرف عند الغضب، وأفهمه أن مثل هذه اللوحة يستحيل أن
تكون من خط طالب في سن هاشم.

وربما حصل الجفاء بينهما بسبب ذلك مما دعا هاشماً للصد عن هذا الخطاط الذي حاول أن يفقده الثقة بنفسه.

راح هاشم يتردد حلقات العلامة ملا علي الفضلي في جامع الفضل، وكان هذا
الشيخ يدرّس علوم القرآن واللغة وعلوم العربية والخط العربي وبقي هاشم
يرافقه ويأخذ عنه، ويعرض عليه خطوطه لشدة تعلق هاشم به، وإتقانه الخط على
يديه.

أصبح هاشم بعد أن نال أول إجازة في الخط العربي من شيخه الفضلي خطاطاً
مشهوراً في بغداد، لقد كبر وأصبح بحاجة إلى عمل يكفي حاجاته اليومية،
وخاصة أن والده لم يورث له مالاً يغنيه عن العمل فهو فقير الحال، لذا راح
يبحث عن عمل من خلال مهنة الخط التي أتقنها، لكن هذه المهنة لم توفر له
العمل المناسب، فراح يعمل عاملاً في وزارة الدفاع ليسدّ حاجته الماسة من
خلال مرتبها.

سفره إلى القاهرة

أصبح هاشم فتى في مقتبل العمر، وريعان الشباب، وقد ذاع صيته في بغداد،
وأصبح علماً من أعلام الخطاطين الذين قد يبسم له الحظ فيكون عميداً
لخطاطيها.

وأخذت نفسه تحدثه للارتحال إلى القاهرة والدراسة في معهد تحسين الخطوط
فيها حيث تخرج منه ودرَّس فيه كبار الخطاطين المصريين. وشد رحاله يحمل
مجموعة من خطوطه وإجازة شيخه الفضلي الذي عرف الخطاطون المصريون مكانته في
الخط العربي في العراق، فنالت هذه الخطوط والإجازة إعجاب الهيئة التعليمية
في المعهد، وقرروا قبوله في السنة الأخيرة، بحيث لو جاز الامتحان النهائي
لكان من الخريجين في نفس العام.

وبعد الامتحان استطاع هاشم أن يثبت حضوره بجدارة، فقد نال الدرجة الأولى
في الامتحان، مما جعل الخطاطين سيد إبراهيم ومحمد حسني يعجبان بخطوطه
ويمنحانه إجازة في الخط سنة 1364هـ- 1944م. ونتيجة لتفوقه على أقرانه في
المعهد طلب منه أن يدرس مادة الخط في المعهد المذكور، لكنه رفض الإقامة في
مصر وقرر العودة إلى بغداد.

سفره إلى تركيا

رأى هاشم أن الخط العربي قد أصبح فناً رائعاً لدى الخطاطين الأتراك، وقد
برزوا فيه وفاقوا غيرهم، فكان لزاماً عليه أن يرحل إليهم، ويلتقي كبارهم،
فسافر إلى تركيا، والتقى الخطاط الكبير حامد الآمدي الذي يعتبر آخر
الخطاطين العظام في العالم.

وفي استانبول عرض هاشم لوحاته على الأستاذ حامد، وكتب أمامه في مكتبه،
فأعجب بها، وأجازه على خطه إجازة تطفح بالثناء والشكر والاعتراف بجودة خطه
وإتقانه، كانت الإجازة الأولى سنة 1370هـ والثانية سنة 1372هـ راح هاشم
يعلقهما في مكتبه ببغداد اعترافاً بحامد وأولويته بالخط على مستوى العالم.

لقد قام هاشم بزيارة المساجد والتكايا والقصور والقلاع والمقابر والأضرحة
وجميع الأماكن التي تحوي خطوطاً عربية، فقام إما بتصويرها أو كتابة نبذات
عنها، أو محاكاتها من خلال خطوط تماثلها. وتأثر بهم سلوكاً وفناً، ففي خط
الثلث تأثر بالخطاطين راقم وحامد الآمدي. ولشدة حبه لراقم فقد سمى ولده
البكر راقماً.

أما في خط النسخ فقد تاثر بالمرحوم الحافظ عثمان الذي خط القرآن الكريم
مراراً وطبع بدمشق في مطبعتي الملاح والهاشمية عشرات المرات منفرداً أو مع
تفسير الجلالين. وإلى جانب تأثره بالحافظ عثمان فقد تأثر برئيس الخطاطين
الحاج أحمد كامل رحمه الله.

وحيث أن الأتراك استطاعوا أن يكونوا أساتذة الخط العربي ومبدعيه خلال
أربعة قرون من الخلافة العثمانية، وأن الآمدي كان آخر خطاطيهم، ولكنه في
هذه الفترة قد شاخ بعد أن قطع الثمانين من عمره، وأن هاشماً في اكتمال
رجولته، وقمة نضجه في الخط، فإنه قد استطاع أن يلوي عنان الخط إلى العرب
ليكونوا روّاده، بعد أن غاب عنهم قروناً ومع ذلك فقد كان يسافر إلى تركيا
في كل عام تقريباً ليلتقي الخطاطين فيها.

سفره إلى القدس

وسافر هاشم إلى القدس للاطلاع على خطوط الخطاط التركي شفيق التي طرز بها قبة الصخرة، فاطلع عليها وصوّرها.

وكان ينوي السفر إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة ليطلع على خطوط المرحوم
الحاج عبد الله أفندي الزهدي الخطاط التركي الشهير. إلاّ أن أعماله
الكثيرة كانت ترهقه ووقته ضيق بالنسبة لآماله وخططه ومشاريعه .

موقفه من الأصالة والتجديد

يعتبر هاشم في طليعة المحافظين على قواعد الخط العربي، بل ودعاة التمسك
بأصوله المتوارثة. وله مواقف مشهودة في الوقوف أمام دعاة التجديد الذين
يريدون اختراق القاعدة والنقطة. ويعتبر هذا التجديد جريمة بحق اللغة
العربية راعية هذا الخط، وانفصالاً عن الارتباط الوثيق بالتاريخ والتراث
العربي.

أعماله

بعد عودة هاشم من القاهرة أعجب به أصحابه وذووه، لتفوقه في الخط ونبوغه
فيه، فدفعه ذلك لافتتاح مكتب للخط العربي في بغداد بعد عودته من القاهرة
عام 1946م. وذلك في شارع الرشيد بمحلة السنك في بغداد.

ويشير الأستاذ الخطاط وليد الأعظمي البغدادي في كتابه تراجم خطاطي بغداد
إلى أعمال الأستاذ هاشم فيقول عن بداياته: إن الفقر دفع بصاحبنا أن يبحث
له عن عمل يدبر به أموره، فاشتغل عاملاً في وزارة الدفاع مدة من الزمن...

وفي سنة 1937 عين خطاطاً مستخدماً في مديرية المساحة العامة.. ويذكر أنه
بقي خطاطاً في مديرية المساحة ببغداد منذ سنة 1937 إلى سنة 1960م.

وكان يعمل بمدرسة المساحة عدد من كبار خطاطي بغداد منهم: صبري الهلالي،
وعبد الكريم رفعت وغيرهما، وبحكم اختلاطه بهم استفاد من خبرتهم، ونمَّى
موهبته من تجارب من سبقوه.

واستمر يعمل في دائرة المساحة نهاراً. ويتردد على أستاذه الفضلي مساءً حتى
منحه الإجازة في الخط سنة 1363هـ-1943 وكان هاشم يجلّ شيخه وأستاذه
الفضلي، حتى أنه ما كان يذكره بعد وفاته إلا ويترحّم عليه.

ثم نقل ملاكه إلى وزارة التربية، واختير رئيساً لفرع الزخرفة والخط العربي في معهد الفنون الجميلة ببغداد .

لقد كان بيته، ومكتبه الذي افتتحه في شارع الرشيد، ومكتب عمله في مديرية
المساحة ومعهد الفنون الجميلة في بغداد كعبة يحج إليها الفنانين من جميع
أنحاء العالم، يسألونه عن الخطاطين ودرجاتهم، وعن أصول الخط وقواعده، وكان
يجيبهم بصراحة وهدوء تامين، فهو المرجع الوحيد في البلاد العربية بعد حامد
الآمدي في تركيا، وهو المرجع الوحيد للخطاطين في العالم بعد حامد.


آثاره المخطوطة


إذا نظرنا إلى سعة اطلاع هاشم فيما كتب عن الخط وتراجم الخطاطين، واللوحات
التي اطلع عليها في المساجد والقصور وغيرها نجد أن ما قدّمه من آثار
مطبوعة قليل جداً لموهبته الواسعة. فخلال تلك الرحلة الواسعة مع الخط كتب
مجموعة عن خط الرقعة عام 1946م وقد أقرتها وزارة المعارف التربية يومذاك
كمجموعة مدرسية مقررة. وهذه المجموعة المتواضعة لم يطلع عليها إلا طلبته
في العراق. لكنه اشتهر بإصدار مجموعته المشهورة قواعد الخط العربي عام
1961م وتعتبر هذه المجموعة من أفضل ما كتب عن قواعد الخط وتعليمه في
العالم الإسلامي، وبهذه المجموعة تخرج خطاطون وتعلموا قواعد الخط العربي
من خلال التلقي عنها. وقد اشتهر بهذه المجموعة الرائعة التي طبعت عشرات
المرات.

وله مصحف الأوقاف الذي طبعته مديرية المساحة العامة ببغداد سنة 1370هـ
بإشرافه، وهذا المصحف من خط المرحوم محمد أمين الرشدي، وكتبه سنة 1236هـ.
وقد أهدته والدة السلطان عبد العزيز إلى جامع الإمام الأعظم أبي حنيفة في
بغداد، وفي سنة 1386هـ طبع في ألمانيا بإشرافه سنة 1391هـ. وقد بقي الخطاط
هاشم في ألمانيا سنتين يشرف على طباعته، قام خلالهما بكتابة عناوين السور
والزخارف والتذهيب ووضع الصفحتين الأوليين المزخرفتين لسورة الفاتحة وسورة
البقرة. ويومها كان مصحفه الأول في العالم، وسمي مصحف هاشم، وهو ليس من
خطه.

وله خطوط رائعة في عشرات الجوامع والمدارس والربط في كافة أنحاء العراق،
زين واجهاتها وطرز محاريبها وقبابها بخطوطه الرائعة الزاهية .

وله زخارف على الدينار العراقي والعملات المعدنية العراقية من عام
1948-1954م. والعملات النقدية المتداولة في تونس، والمغرب وليبيا والسودان.

وقد كتب أكثر من عشر حليات . أرسلها إلى استانبول لتذهيبها من قبل كبار
المذهبين الأتراك. وقد علّق العديد منها في مكتبه، بينما زين جدران بيته
بخطوط رائعة له، سكب فيها عصارة فكره وقصبته.


تلاميذه


كانت لهاشم زيارات كثيرة لكبار الخطاطين في تركيا والشام والقدس والعراق
وألمانيا، أما في العراق فقد أخذ عنه تلاميذه مباشرة إما في دائرة
المساحة، أو معهد الفنون الجميلة، أو في مكتبه الخاص. وقد نبغ سائر
تلاميذه وأصبحوا أعلاماً من أعلام الخط العربي المعاصر في العراق، ومنهم:
مهدي الجبوري، وصادق الدوري، والرائد غالب صبري الخطاط، والدكتور سلمان
إبراهيم الخطاط، والحاج صابر الأعظمي، وكريم حسين، وعدنان الشيخلي، وخالد
حسين، وعصام الصعب، وأخيه عبد الهادي وفوزي الخطاط، وصلاح شيرزاد، ومحمد
حسن البلداوي، وثابت منير الراوي، وعبد الغني عبد العزيز، وخطاب الراوي،
ووليد الأعظمي .
ولم يمنح إجازة في الخط إلا لتلميذه الخطاط عبد الغني عبد العزيز الذي
يتوسم فيه دون بقية تلاميذه أن يكون خلفاً للخطاط هاشم في جودة الخط.

وفاته بعد هذه الرحلة الطويلة مع الخط العربي ممارسة وتدريساً. وفي ليلة
الاثنين 27 ربيع الأول 1393هـ الموافق 30 نيسان 1973م بعد منتصف الليل
أحسّ الأستاذ هاشم بألم في قلبه. ونقله أهله مباشرة إلى مشفى الخيال، وما
هي إلا لحظات حتى أسلم روحه إلى بارئها .

وفي صباح يوم الاثنين صلى عليه إمام جامع أبي حنيفة، ودفن في مقبرة
الخيزران، ولم يعلم أكثر الناس بوفاته، ولم يخرج في جنازته إلا القليل.
وأقام ديوان الأوقاف في بغداد حفلاً تأبينياً له في جامع 14 تموز بمناسبة
أربعين يوماً على وفاته، القيت في هذا الحفل الكلمات وقصائد الرثاء، التي
تناولت حياته وأخلاقه وخطوطه الرائعة.

وأقام معهد الفنون الجميلة ببغداد حفلاً آخر بمناسبة أربعين يوماً على
وفاته ألقى فيه زملاؤه وأحبابه وتلاميذه كلمات وقصائد في رثائه.

وقد طبعت الكلمات والقصائد التي ألقيت في تأبينه وأربعينه في كتاب أصدره
ديوان الأوقاف في بغداد بعنوان ذكرى عميد الخط العربي هاشم محمد البغدادي.

حقاً لقد كان هاشم أعظم خطاط أنجبته بغداد عبر تاريخها الطويل.

رحمه الله رحمة واسعة، وأسكنه فسيح جنانه.

ابداعه ودراسة نماذج من خطه





  • تمتعه بقدرات فنيه عالية على اجادة الخطوط العربية وضبطها وادائها بشكل متقن





    استطاع بجهده ان يعيد لبغداد مجدها العالي في الخط
  • يتمتع بذهنية مبدعه ومبتكره في ايجاد تكوينات مؤثرة في الخطوط العربية
صور منوعة للاستاذ






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]







نماذج من خطه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



وفوق كل ذي علم عليم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

بسم الله مجرىها ومرساها ان ربي لغفور رحيم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ماذا قيل عن الاستاذ هاشم محمد البغدادي


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قال عنه حامد الامدي خطاط القرن العشرين
نشأ الخط العربي في بغداد ومات في بغداد
يقصد بالولاده لابن البواب والموت لموت هاشم البغدادي

قال عنه احد المؤرخون الكبار بالحرف الواحد
ولما كان الأستاذ حامد الآمدي قد بلغ من العمر عتياً ، وقد بلغ التسعين أو جاوزها ، فقد بات الأستاذ هاشم أضبط من يكتب الحرف العربي في العالم ، وعلى يد هاشم انتقلت الريادة والقيادة والرئاسة في فن الخط إلى العرب بعد أن تولاها الأتراك بما يقرب من خمسة قرون" .

قالوا عنه رابطة خطاطين الشام
نابغة الزمان وعميد الخط العربي ، ويعتبر عَلَماً من أعلام الخطاطين العراقيين
أبا راقم هاشم البغدادي يمثل ثروة قوميّة نادرة وحصيلة ناضجة من التراث وثمرة متكاملة من ثمرات التجارب الفنية الرائدة حيث يمثل لوحة فنيّة رائعة من لوحات الخط العربي ، كونه خلاصة مدارس ومرتكز تجارب ، ومجمع خبرات فنية موروثة استطاع أن يستوعبها ويمازج معها ، ويوحّد بين قواعدها ليستخلص لنفسه قاعدة هي أقرب إلى القاعدة البغدادية التي أولع بها وأتقن أصولها وأفرد لها من فنه مما جعلها متميزة
تعتبر كراستة في تعلم الخط العربي
أهم مرجع تدريبي وفنّي في الإعجاز الخطي للحروف العربية ، حيث تضم قواعد وأصول تعليم الخط مع ما يتميز به من سهولة ووضوح وعبقرية فطرية وملتقى انبعاث جمالي يأخذ بالألباب وإنه لا يخلو وجودها عند أي خطاط والذي يجهل كرّاسته الرشيقة والمقدسة فهو جاهل في فنّه وفي ما يجب أن يحظى به هذا الفنان القدير من المكانة العالية والمقترنة بالإجلال والاحترام في نفوس كل الخطاطين ومحبي وعاشقي هذا الفن الرائد
وكراسته متوفرة في أكثر البلدان العربية وهي المرجع الواضح
قال عنه الخطاط الياباني كوئيتشي هوندا استاذ الخط العربي في قسم
الدراسات العربية للغات الشرقيه في جامعة طوكيو
كراسة الخط العربي لهاشم البغدادي
من أجمل ما كتبت به قواعد الخط العربي حتى الآن .


والاف الخطاطين من تحدثوا عنه
وقد كان للخطاط هاشم البغدادي بعض الاعمال المتميزة
ومنها الاشراف على طبع المصحف رئاسة الوقف السني في المانيا الغربية
وهذه بعض من اللوحات من القران الكريم بخط هاشم البغدادي..
الفاتحة..وبداية البقرة..ولوحة الاشراف في نهاية المصحف...
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
ترجمة الخطاط هاشم محمد البغدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ترجمة الخطاط سيد إبراهيم
» كراسة الثلث والنسخ - الخطاط محمد شوقي
» كراسة الخطاط محمد مؤنس زاده فى الثلث والنسخ
» ترجمة الشيخ محمد بن عبد الوهاب
» ترجمة فضيلة الشيخ السلفى محمد سعيد رسلان

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى الخط العربى-
انتقل الى: