منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 مقدمة في جماليات الخط العربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

مقدمة في جماليات الخط العربي Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة في جماليات الخط العربي   مقدمة في جماليات الخط العربي Emptyالإثنين نوفمبر 22, 2010 7:44 pm

مقدمة في جماليات الخط العربي
مقــدمــة

هذا بحث في الكتابة العربية أزيح عنه صدأ السنين الماضية وغبار الأيام الخالية…….موجها بؤرة الضوء على فن عريق له شخصيته المميزة وقواعده الصارمة وأصالته القومية الضاربة في عمر الزمن….لأضع أسراره وخفاياه أمام الهواة الراغبين في معرفة أدق تفاصيله وأخص حناياه والتي تخفى على كثير من المتعلمين في بادئ الأمر..وأجعلها أمانة في أعناقهم ووديعة بين أيديهم فيحافظوا على هذا الإرث الحضاري الذي فخرنا به على مر العصور لعله شاهد على الانتماء القومي والوجدان الوطني والمخزون الجمالي والفكري لمجد الأمة العربية الخالد.

أركان الكتابة

1-قوة الأخماس أي الأصابع وإمساك القلم .
2-لمعان النُّقاس سواد الحبر((المداد)).
3-جودة القرطاس أن يكون الورق مصقولاً.
4-حدة الألماس سكين البري وقط القلم.
5-حبس الأنفاس التدريب ومحاكاة الخط الحسن.
1-كيفية إمساك القلم عند الكتابة

أن تكون أطراف الأصابع الثلاث السبابة والوسطى والإبهام على القلم ويكون إمساكه فوق الفتحة بمقدار شعيرتين أو ثلاث وتكون أطراف الأصابع مبسوطة غير مقبوضه لأن بسط الأصابع يتمكن الكاتب معه إدارة القلم ولا يتكئ على القلم الاتكاء الشديد المُضعِفَ له ولا يمسكه الإمساك الضعيف له ولا يمسك الإمساك الضعيف فيُضعف اقتداره في الخط..لكن يجعل اعتماده في ذلك معتدلا.وينبغي للكاتب ألا يكثر الاستمداد بل يمد مدا معتدلا…ولا يحرك الّليقه حتى يستوعب ما فيه من المداد ولا يدخل منه الدواة كثيرا.. بل إلى حد شقه ولا يجاوز ذلك إلى آخر الفتحة ليأمن تسويد أنامله.

2-صناعة المداد ((الحبر))

وقد تفنن العرب في صنع المداد على ضروب ألوانه وأشكاله منها ما يستعمل بأصله ولا يحتاج إلى كبير علاج وتدبير وهو الدخان ويتوخى فيه أن يكون من شئ له دهنية ولا يكون من دخان شيء يابس في الأصل لأن دخان كل شئ مثله وأجود الحبر ما اتخذ من سخام النفط وذلك أن يؤخذ ثلاثة أرطال فيجاد نخله وتصفيته ثم يلقى في قدر ويصب عليه من الماء ثلاثة أمثاله ومن العسل رطل واحد ومن الملح خمسة عشر درهما ومن الصمغ المسحوق خمسة عشر درهما ومن الفص عشرة دراهم

ولا يزال يساط على نار لينة حتى يثخن جرمه ويصير في هيئة الطين ثم يترك في إناء ويرفع إلى وقت الحاجة ويحتاج إلى كافور لتطيب رائحته ويحتاج أى الصبر ليمنع وقوع الذباب عليه وقبل إن الكافور يقوم مقام الملح في غير الطيب.*وفي متناول أيدينا العديد من أشكال الحبر التي تساعد على الكتابة الجيدة وتحفظ بكثير من خواصها لمدة أطول متحمله عاديات الزمن و الرطوبة والشمس…

المحبرة ((الدواة))

محبرة الكاتب شيء مهم في حياته فهو يضع بداخلها الخيوط الحريرية وهي ما يعرف (الّليقة) يضع الحبر فوقها ويستمد المداد منها حتى لا تعطيه الحبر الكثير ولا القليل. وقد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك إلى زيد رضي الله عنه :أَلق دواتك وانضب الباء وفرق ما بين السين ولا تعورِ الميمَ وحسِّنِ اللهَ ومدّ الرحمن وجوِّد الرحيم,……….وهذان بيتان يرثي أحدهم ابن البواب :

استشعر الكتَّاب فقدك سالفا …………….وقصت بصحة ذلك الأيام

فلذاك سودت الدوي كآبة………………أسفا عليك وشقت الأقلام

والمهم أن تكون محكمة الإغلاق ذات قاعدة متينة وفوهة واسعة فالكاتب يحتاج أن يكتب بأقلام عريضة أحيانا .إذا ما وجد الخيوط الحريرية يستبدلها بقطعة إسفنج ويفضل الطبيعي منه.

3-ورق الكتابة ((القرطاس))

يعتبر البردي من أقدم وسائل الكتابة وعرف الورق الصيني وانتقلت صناعته عن طريق سمرقند وامر الرشيد أن يكتب بالكاغد وكان أكبر مقاس للورق الجلد أو البردي الذي ييستعمل للكتاب هو الدرج وهو الملف الكامل وأكبر خط هو الطومار…

تجهيز الورق للكتابة:

1-يضع قدرا ًمن النّشاء مع عشرة أمثاله من الماء على النار حتى يغلي ويحمر لونه.
2-يُطلى الورق بالمزيج ويترك يومين حتى يتم جفافه.
3-يحضر بعض الشبة الناعمة وزلال البيض ويمزجها جيدا.
4-يعيد طلاء الورق بهذا المزيج الجديد ويترك يوما آخر حتى يجف.
5-يصقل الورق بحجر تلميع الذهب حتى يصبح ناعماً وصالحاً للكتابة.

واليوم يوجد في متناول الأيدي العديد من أنواع الورق المصقول التي تصلح للتمرين والكتابة وقد استخدم الكّتاب مرارة البقر وزلال البيض ومواد أخرى لصقل الورق وتسهيل جرّ القلم عليه بالإضافة إعطاء معالم الحروف بالشكل الصحيح.

4-برى القلم

خير الأقلام ما استحكم نضجه في جَرمه ونشف ماؤه في قشره وقُطع بعد إلقاء بذره واصفر لُحاؤه ورق شجره وصلُب شحمه وثقل حجمه.. وأفضل الأقلام ما كان طوله من ستة عشر إصبعاً إلى اثني عشر، وامتلاؤه ما بين غِلَظِ السبابة إلى الخنصر، وأحسن قُدود القلم لا يتجاوز الشبر بأكثر من جلفَتِة ، ومن أحسن بريَ القلم سهُل عليه الخطُّ ؛ وهو أن يكون في القلم الصُّلب أكثر تقعيراَ وفي الرخو أقلُّ وفي المعتدل بينهما، وتبدأ بنزولك بالسكين على الاستواء ثم تميل القطع إلى ما يلي رأس القلم ، ويكون طول الفتحة مقدار عقدة الإبهام أو كمناقيرِ الحمام يقول أبوحيان التوحيدي:

ليكن قلمك صلباَ بين الدقة والغلَظِ ولاتبره عند عقدة فإن فيه تعقيد الأمور ولا تكتب بقلم ملتوٍ ولاذي شق غير مستوٍ واجعل سكينك حادةً ولا تبرِ به غير القلم وليكن مقطك أصلب الخشب لتكون القطة مستويةً فيحتاج الكاتب إلى تجويد بري القلم وإطالة جلِفَته وتحريفِ قطتهِ.

كيف نقطع القلم...؟

1- نحت حوا شيه : يجب أن يكون متساوياَ من جهتي السن معاَ ولا يحمل على إحدى الجهتين فيضعف سنه بل يجب أن يكون الشق متوسطاً بجلفه القلم دق أو غلظ ويجب أن يكون أسفله فيحسن جري المداد في القلم.

2-نحت بطنه: فيختلف بحسب اختلاف الأقلام في صلابة الشحم ورخاوته فأما صلب الشحمة فينبغي أن ينحت وجهه الذي يؤثر الكاتب أن يكتبه أما الرخو الشحمة فيجب أن تستأصل شحمته حتى تنتهي إلى الموضع الصلب من جرم القلم لأنك إن كتبت بشحمته تشظَّي ولم يصْفُ جريانه.

لو كان القلم غير مشقوق ما استقرت به الأنامل ولا اتصل الخط للكاتب ولكثر الاستمداد وعَدُمَ المشقُ ولمال المداد إلى أحد جنبي القلم على قدرٍ قتل الكاتب له...!

واضجعِ السكين قليلا إذا اعزمت على القط ولا تنصبها نصباً ؛ وللقلم وجهٌ وصدرٌ وعرضٌ ، فالوجه حيث تكون السكين وأنت تقطعه وهو ما يلي لحمة القلم، وأما صدره فهو ما يلي قشرته ، وأما عدد الأقلام فيكون بقدر ما يحتاج أثناء الكتابة من السماكة المطلوبة.

سكين البَري

تكون من النوعية الجيدة حادة جداً وخاصة عند استخدامها في نحت بطن القلم وحواشيه وعند القط.
وفي هذه الأيام توجد العديد من المشارط الولاذيه الحادة وأشكال عديدة من أقلام مختلفة الحجوم والأشكال.

5-حبس الأنفاس
خط مخفي في تعليم الأستاذ وقوامة في كثرة المشَقِ ودوامه على دين الإسلام.

والمشق كلمة أتت من مشق الغصن أي نـزع أوراقه الواحدة تلو الأخرى والمعنى أن يكتب المتدرب الحروف والكلمات محاكياً كتابات أستاذه فيصقل خطه وتألق حروفه بالتمرين…

والتمرين يكون مستمراً وبفواصل حتى لا يمل المتعلم المبتدئ وبالطريقة الجميلة والحرفية أي الكلية والجزئية معاً بشرط أن لا يخلط بين أشكال الحروف وعلى المعلم أن يكتب نماذج خطيه لها معنى جميل حتى تترسخ في أذهان التلميذ وبأسلوب جذاب وإثابة المتقدمين وتشجيع المتأخرين حتى لا يشعر بالإحباط وينفروا من الخط والكتابة.. ولا أخفي عنكم سراً أنه عند كتابة أي حرف فيه مد طويل أتوقف عن التنفس حتى لا يظهر الحرف متعرجا ،ً جربْ ذلك..

كلمات لا بد منها..!!

1-لا تكتب من الذاكرة أثناء التمرين إلا إذا أتقنت الحروف وأشكالها .
2-لا تنقل من خطوط رديئة كما في المجلات والجرائد الرخيصة بل من نماذج جيدة لأفضل الكتاب.!ولا تقبل بأقل من ذلك أبداً..
3-لا تترك الحرف الواحد إلا إذا أتقنته تماماً وحاول محاكاة النماذج الخطية الجيدة إلا ظل الخطأ مترسخاً في اللا شعور وعندما تريد تحسين خطك تلقى صعوبة ويحدث ما يعرف بزلات القلم ويعود إلى ما علق في العقل الباطن من سُقم للخط.
4-حافظ على سن القلم الأيمن فجُلُّ الكتابة تكون به ولا تكتب بقلم سيئ .
5-حاول أن تسطر في كل مرة كما في النماذج ليسهل التقويم ولا تكتب بدون سطر أبداً.
6-استخدم الورق الجيد المصقول بالإضافة إلى الحبر الأسود الذي يعطيك معالم الحرف جيداً.
7-عندما تشعر بالملل والسأم اترك الكتابة ثم عد بهمة أعلى وهنا أؤكد على التمرين بفواصل والتمرين المستمر المهمة طويل البال .. فيكون المتدرب حاضر الحواس مكتمل الشعور عالي الهمة طويل البال من كل حرف أو تركيب وبذلك يتقدم تدريجاً.
8-تأكد من قطة القلم المائلة بحيث تلامس الورق من سنها الأيمن إلى الأيسر فيظهر عرض القلم كاملاً وصحة ذلك أن تكتب النقطة على شكل مربع يرتكز على إحدى زواياه .
9-هناك مجموعة من الحروف تكتب بعرضٍ أقل وبتحريف للقلم وهي تحتاج إلى مهارة عالية ويمكن استخدام قلم أقل عرضاً لتأخذ شكلها المطلوب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
مقدمة في جماليات الخط العربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أصل الخط العربي
» المرأة وفن الخط العربي
» التكوين في الخط العربي
»  تدريس الخط العربي
» الخط العربي في إيران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى الخط العربى-
انتقل الى: