منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 ترجمة الشيخ العلامة الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

ترجمة الشيخ العلامة الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: ترجمة الشيخ العلامة الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله   ترجمة الشيخ العلامة الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله Emptyالإثنين يناير 24, 2011 1:04 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


الشيخ العلامة الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ترجمة الشيخ

هو الإمام الداعية الفقيه عبد العزيز بن عبد الله بن باز أشهر علماء وفقهاء
الجزيرة العربية الذي تلقى الناس فتاواه ورسائله بالقبول وتتلمذ على يديه
المئات، وهو كما وصفه أحد تلامذته صاحب كتاب "الإنجاز في ترجمة الإمام عبد
العزيز بن باز" يقول: هو الإمام الصالح الورع الزاهد أحد الثلة المتقدمين
بالعلم الشرعي ومرجع المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها في الفتوى والعلم
وبقية السلف الصالح في لزوم الحق والهدي المستقيم واتباع السنة الغراء.



نسبه ونشأته



هو عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالرحمن بن محمد بن عبدالله آل باز، وآل باز
أسرة عريقة في العلم والتجارة والزراعة معروفة بالفضل والأخلاق أصلهم من
المدينة النبوية، ولد في الرياض يوم الثاني عشر من شهر ذي الحجة سنة 1330هـ
وترعرع فيها وشب وكبر، ولم يخرج منها إلا ناوياً للحج أو العمرة.

نشأ سماحته يرحمه الله في بيئة عطرة بأنفاس العلم والهدى والصلاح، بعيدة كل
البعد عن مظاهر الدنيا ومفاتنها وحضاراتها المزيفة، إذ الرياض كانت في ذلك
الوقت بلدة علم وهدى فيها كبار العلماء وأئمة الدين من أئمة هذه الدعوة
المباركة التي قامت على كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وهي دعوة
الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، وفي بيئة غلب عليها الأمن
والاستقرار وراحة البال بعد أن استعاد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن
آل سعود يرحمه الله الرياض ووطد فيها الحكم العادل المبني على الشريعة
الإسلامية السمحة بعد أن كانت الرياض تعيش في فوضى لا نهاية لها واضطراب
بين حكامها ومحكوميها، وهكذا نشأ سماحته يرحمه الله في بيئة علمية، ولا ريب
أن القرآن العظيم كان ولا يزال هو النور الذي يضيء حياته، وهو عنوان الفوز
والفلاح، فبالقرآن الكريم بدأ الشيخ دراسته كما هي عادة علماء السلف
الصالح رحمهم الله، إذ يجعلون القرآن الكريم أول المصادر العلمية فيحفظونه
ويتدبرونه أشد التدبر، ويعون أحكامه وتفاسيره، ومن ثمَّ ينطلقون إلى العلوم
الشرعية الأخرى، فحفظ الشيخ القرآن الكريم عن ظهر قلب قبل أن يبدأ مرحلة
البلوغ، فوعاه وأتقن سوره وآياته أشد الإتقان، ثم ابتدأ سماحته في طلب
العلم على يد العلماء بجد وجلد وطول نفس وصبر. ولقد ذكر سماحته يرحمه الله
في محاضرته النافعة "رحلتي مع الكتاب" أن لوالدته رحمها الله أثراً بالغاً
ودوراً بارزاً في اتجاهه للعلم الشرعي وطلبه والمثابرة عليه، فكانت تحثه
وتشد من أزره، وتحضه على الاستمرار في طلب العلم والسعي وراءه بكل جد
واجتهاد.



فقده لبصره



كان سماحة الشيخ عبدالعزيز يرحمه الله مبصراً في أول حياته، وشاء الله
لحكمة بالغة أرادها أن يضعف بصره في عام 1346هـ إثر مرض أصيب به في عينيه
ثم ذهب بجميع بصره في عام 1350هـ وعمره قريب من العشرين عاماً، ولكن ذلك لم
يثنه عن طلب العلم أو يقلل من همته وعزيمته، بل استمر في طلب العلم
ملازماً لصفوة فاضلة من العلماء الربانيين والفقهاء الصالحين، فاستفاد منهم
أشد الاستفادة، وأثّروا عليه في بداية حياته العلمية بالرأي السديد والعلم
النافع والحرص على معالي الأمور والنشأة الفاضلة والأخلاق الكريمة
والتربية الحميدة مما كان له أعظم الأثر وأكبر النفع في استمراره.

ومما ينبغــي أن يُعــلم أن ســماحة الشـيخ ابن باز رحمه الله قد استفاد من
فقده لبصـره فوائد عـدة نذكر منها على سبيل المثال أربعة أمور:

الأمر الأول: حسن الثواب وعظيم الأجر من الله سبحانه وتعالى، فقد روى
الإمام البخاري في صحيحه في حديث قدسي أن الله تعالى يقول: "إذا ابتليت
عبدي بفقد حبيبتيه عوضتهما الجنة".

الأمر الثاني: قوة الذاكرة والذكاء المفرط، فالشيخ رحمه الله حافظ العصر في
علم الحديث، فإذا سألته عن حديث من الكتب الستة أو غيرها كمسند الإمام
أحمد والكتب الأخرى تجده في غالب أمره مستحضراً للحديث سنداً ومتناً ومن
تكلم فيه ورجاله وشرحه.

الأمر الثالث: إغـفال مباهج الحياة وفتنة الدنيا وزينتـها، فالشيخ رحمه
الله كان متزهداً فيها أشــد الزهد، وتــورع عنهــا ووجــه قلبه إلى الدار
الآخرة وإلى التواضع والتــذلل للــه سبحانه وتعالى.

الأمر الرابع: استفاد من مركب النقص بالعينين إذ ألح على نفسه وحطمها بالجد
والمثابرة حتى أصبح من العلماء الكبار المشار إليهم بسعة العلم وإدراك
الفهم وقوة الاستدلال، وقد أبدله الله سبحانه وتعالى عن نور عينيه نوراً في
القلب، وحباً للعلم، وسلوكاً للسنة، وسيراً على المحجة، وذكاءً في الفؤاد.



المكانة العلمية لأسرته



أسرة آل باز معروفة بالعلم والفضل والزهد والورع، ويغلب على بعض أفرادها
العناية بالتجارة وعلى بعضها العناية بالزراعة، ولعل من أبرز علماء هذه
الأسرة الشيخ عبدالمحسن بن أحمد بن عبدالله بن باز رحمه الله، المتوفى سنة
1342هـ، حيث كانت له دراية تامة في الفقه، واطلاع واسع على العلوم الشرعية،
ومحبة لطلبة العلم والاعتناء بهم، مع حسن الأخلاق وكريم الشمائل وطيب
التعليم والتدريس.

ومن العلماء البارزين من تلك الأسرة الشيخ مبارك بن عبدالمحسن بن باز
المكنى "أبا حسين"، وهو من كبار حملة العلم المعروفين بالعلم والفضل وحسن
السيرة، كما كان والده الشيخ عبدالمحسن رحمه الله هو قاضي بلدة الحلوة،
فقرأ عليه في بعض العلوم الشرعية في أول طلبه للعلم، ثم حينما توفي والده
تولى القضاء بعده، ثم نقل بعد ذلك إلى قضاء عدة بلدان منها بيشة والأرطاوية
ورنية، ولما تولى الملك عبدالعزيز رحمه الله على الحجاز عينه قاضياً في
الطائف، والشيخ مبارك رحمه الله يعد أحد العلماء الذين بعثهم الملك
عبدالعزيز رحمه الله إلى مكة لكي يناظروا علماءها ويناقشوهم في مسائل تتعلق
بالتوحيد والعقيدة الصحيحة، وقد أبلى الشيخ مبارك رحمه الله في ذلك بلاءً
حسناً، وكانت له اليد الطولى في تبيين بعض المسائل وإيضاحها.



من أخلاقه



كانت للشيخ هيبة فيها عزة العلماء مع عظيم مكانتهم وكبير منزلتهم، وهذه
الهيبة قذفها الله في قلوب الناس، وهي تنم عن محبة وإجلال وتقدير له، لا من
خوف وهلع وجبن معه، بل إن الشيخ رحمه الله قد فرض احترامه على الناس بجميل
شمائله وكريم أخلاقه مما جعلهم يهابونه حياء منه ويقدرونه في أنفسهم أشد
التقدير، ومما زاد هيبته ابتعاده عن ساقط القول ومرذول اللفظ وما يخدش
الحياء أشد الابتعاد، فلا تكاد تجد في مجلسه شيئا من الضحك إلا نادراً، بل
كانت مجالسه عامرة بذكر الله والتفكر والتأمل في الدار الآخرة.

ومع هذه المكانة العظيمة والمنزلة السامية والهيبة فإنه آية في التواضع
وحسن المعاشرة وعلو الهمة وصدق العزيمة مع عزة في النفس وإباء في الطبع
بعيد كل البعد عن الصلف والتكلف المذموم، كأنه وضع نصب عينيه قوله تعالى:
{وما أنا من المتكلفين}.

ولعل من أبرز ما تميز به شيخنا رحمه الله الزهد في هذه الدنيا مع توافر
أسبابها وحصول مقاصدها له، فقد انصرف عنها بالكلية وقدم عليها دار البقاء
لأنه علم أنها دار الفناء، متأسياً بزهد السلف الصالح رحمهم الله الذين
كانوا من أبعد الناس عن الدنيا ومباهجها وزينتها الفانية مع قربها منهم،
فالشيخ رحمه الله كان مثالاً يحتذى به، وعلماً يقتدى به، وقدوة في الزهد
والورع وإنكار الذات، والهروب من المدائح والثناءات العاطرة، وكم من مرة
سمع في بعض محاضراته حين يطنب بعض المقدمين في ذكر مناقبه وخصاله الحميدة
وخلاله الرشيدة يقول: "لقد قصمت ظهر أخيك، وإياكم والتمادح فإنه الذبح،
اللهم اجعلني خيراً مما يظنون واغفر لي ما لا يعلمون"، بمثل هذه الكلمات
النيرة والتوجيهات الرشيدة كنت تراه يكره المدح والثناء كرهاً شديداً، وهذا
إن دل على شيء فإنما يدل على زهد في القلب، وعفة في الروح، وطهارة في
الجوارح، وخشية للمولى جل وعلا.



فصاحته وخطابته



يعد الشيخ ابن باز رحمه الله من أرباب الفصاحة وأساطين اللغة وخاصة في علم
النحو وفي علوم اللغة العربية كافة، وفصاحته تبرز في كتاباته ومحادثاته
وخطبه ومحاضراته وكلماته، فهو ذو بيان مشرق، ونبرات مؤثرة حزينة، وأداء
لغوي جميل، ويميل دائماً إلى الأسلوب النافع الذي كان عليه أكثر أهل العلم،
وهو الأسلوب المسمى "السهل الممتنع"، فتجده رحمه الله من أكثر الناس بعداً
عن التعقيد والتنطع في الكلام، والتشدق في اللفظ والمعنى، والتكلف
والتمتمة، بل هو سهل العبارة، عذب الأسلوب، تتسم عباراته وكتاباته بالإيجاز
والإحكام والبيان.

والشيخ رحمه الله خطيب مفوه وواعظ بليغ سواء في محاضراته الكثيرة النافعة
أو تعقيباته على محاضرات غيره، ومن مميزاته وخصائصه الخطابية قدرته على
ترتيب أفكاره حتى لا تتشتت، وضبطه لعواطفه حتى لا تغلب عقله، ثم سلامة
أسلوبه الذي لا يكاد يعتريه اللحن في صغير من القول أو كبير، وأخيراً تحرره
من كل أثر للتكلف والتنطع.

كما كان رحمه الله صاحب بصيرة نافذة، وفراسة حادة، يعرف ذلك جيداً من عاشره
وخالطه وأخذ العلم على يديه، ومما يؤكد على فراسته أنه يعرف الرجال
وينزلهم منازلهم، فيعرف الجادّ منهم في هدفه ومقصده من الدعاة وطلبة العلم
فيكرمهم أشد الإكرام ويقدمهم على من سواهم ويخصهم بمزيد من التقدير ويسأل
عنهم وعن أحوالهم دائماً، وله فراسة في معرفة رؤساء القبائل والتفريق بين
صالحهم وطالحهم، وله فراسة أيضاً فيما يعرض عليه من المسائل العويصة
والمشكلات العلمية، فتجده فيها متأملاً، لها متمعناً، تقرأ عليه عدة مرات
حتى يفك عقدتها ويحل مشكلها، وله فراسة أيضاً فيما يتعلق بالإجابة عن أسئلة
المستفتين، فكان دائماً ما يرى الإيجاز ووضوح العبارة ووصول المقصد إن كان
المستفتي عامياً من أهل البادية، وإن كان المستفتي طالب علم حريص على
الترجيح في المسألة أطال النفس في جوابه مع التعليلات وذكر أقوال أهل العلم
وتقديم الأرجح منها وبيان الصواب بعبارات جامعة مانعة.

قوة حافظته



كما تميّز سماحته يرحمه الله بقوة الحافظة وسرعة البديهة واستحضار مسائل
العلم بفهم واسع ووفرة في العلم وشدة في الذكاء وغزارة في المادة العلمية،
فهو صاحب ألمعية نادرة ونجابة ظاهرة، وإن نعمة الحفظ وقوة الذاكرة هما من
الأسباب القوية بعد توفيق الله عز وجل على تمكنه من طلبه للعلم وازدياد
ثروته العلمية المبنية على محفوظاته التي وعتها ذاكرته في مراحل التعلم
والتعليم، وقد حباه الله من الذكاء وقوة الحفظ وسرعة الفهم ما مكنه من
إدراك محفوظاته العلمية عن فهم وبصيرة.

ومما يؤكد على ذلك أنه ربما سُئِلَ عن أحاديث منتقدة في الكتب الستة وغيرها
من كتب السنة فيجيب عليها مع تخريجها والتكلم على أسانيدها ورجالها وذكر
أقوال أهل العلم فيها وهو ممَّن منَّ الله عليه بحفظ الصحيحين واستحضارهما،
ولم يكد يفوته من متونهما شيء، وكذلك مما يؤكد ويبرهن على قوة حافظته
وحضور بديهته أنه في كلماته ومحاضراته ومواعظه تجده كثير الاستدلال بالنصوص
القرآنية والأحاديث النبوية وأقوال أهل العلم الشرعية، يأتي عليها بسياقها
ولفظها وتمامها، وهكذا في اجتماعات هيئة كبار العلماء تجده يذكر المسألة
وأقوال أهل العلم فيها مبيناً الجزء والصفحة والكتاب المنقول عنه القول.

وثم أمر آخر يؤكد قوة حافظته وهو أنه يميز بين أصوات محبيه الذين كانوا
يقدمون للسلام عليه مع كثرة عددهم، وقد حدَّث بعض من عاصر الشيخ قديماً
وحديثاً أنه قدم للسلام عليه بعد مدة من الزمن طويلة، وحين بادره بالسلام
عرفه من أول وهلة ورد عليَّه السلام منادياً باسمه، وهذا دأبه في أغلب من
يقدمون عليه للسلام.

ومما يؤكد قوة ذاكرته يرحمه الله إيراده للقصص القديمة التي حصلت قبل ستين
سنة أو أكثر وكأنه مطلع عليها ينظر إليها ويتأمل في أمرها، وهذا أمر معلوم
عند من خالط الشيخ وعرفه تمام المعرفة.



وفـــاتــــه



توفي سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز في مدينة الرياض يوم الخميس 27/1/1420هـ
عن عمر يناهز الـ 89 عاما، وصلى على جثمانه بعد صلاة الجمعة خلق كثير
وجموع غفيرة رحمه الله وأسكنه فسيح جناته.



مؤلفاته وآثاره العلمية



لقد أثرى الشيخ رحمه الله المكتبة الإسلامية بمؤلفات عديدة تنوعت بين كتب
في العقيــدة الإسلامية بأنواعها وأقسامها المختلفة، ونبــه إلى البدع
والمنكرات، وألف في الفقـــه وأصوله وقواعده، وفي العبــادات والمعامـــلات
والبيــــوع المحرمة، وكتب في الحديث وأصوله ومصطلحاته وفي الأذكــار
وفوائدها، وفي التراجم، وعن المرأة المسـلمة ودورها في بنـــاء المجتمع
وإنقاذها من براثن الكفـــر والشــبه الضالة، وفي التشريع والجهاد في
ســـبيل الله، وفي فضل الدعوة إلى الله، ومســـؤولية الشــباب المسلم، وفي
الحض على الزواج المبكر، كما أنه كتب كتباً تدفع المطاعن والشبهات في
الدين، وكتباً في الغزو الفكري والقومية العربية والحداثة الشعرية، فهذه
الكتب المتنوعة يجمعها صدق النصيحة مع صدق العبارة مع الأسلوب الواضح
المفهوم لخاصة الناس وعامتهم، فنفع الله بهذه المؤلفات نفعاً عظيماً حتى أن
كثيراً منها قد ترجم لعدة لغات كي يستفاد منها.

ومن بعض مؤلفاته رحمه الله: الرسائل الكبيرة والمتوسطة، الأدلة الكاشفة
لأخطاء بعض الكتاب، الأدلة النقلية والحسية على إمكان الصعود إلى الكواكب
وعلى جريان الشمس وسكون الأرض، إقامة البراهين على حكم من استغاث بغير الله
أو صدق الكهنة والعرافين، الإمام محمد بن عبد الوهاب: دعوته وسيرته، بيان
معنى كلمة لا إله إلا الله، التحقيق والإيضاح لكثير من مسائل الحج والعمرة
والزيارة على ضوء الكتاب والسنة، تنبيهات مهمة على ما كتبه محمد علي
الصابوني في صفات الله عز وجل، العقيدة الصحيحة وما يضادها، الدعوة إلى
الله، تنبيه مهم على كذب الوصية المنسوبة إلى الشيخ أحمد، وجوب العمل
بالسنة وكفر من أنكرها، الدعوة إلى الله سبحانه وأخلاق الدعاة، الرسائل
والفتاوى النسائية، الفتاوى، فتاوى إسلامية، فتاوى تتعلق بأحكام الحج
والعمرة والزيارة، فتاوى المرأة لابن باز واللجنة الدائمة، فتاوى مهمة
تتعلق بالحج والعمرة، فتاوى وتنبيهات ونصائح، الفوائد الجلية في المباحث
الفرضية، مجموع فتاوى ومقالات متنوعة، مجموعة رسائل في الطهارة والصلاة
والوضوء، مجموعة الفتاوى والرسائل النسائية، نقد القومية العربية على ضوء
الإسلام والواقع، وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وجوب العمل بالسنة
وكفر من أنكرها، وشرح الأصول الثلاثة.



المصدر: كتاب "الإنجاز في ترجمة

الإمام عبد العزيز بن باز
منقول

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
ترجمة الشيخ العلامة الامام عبد العزيز بن باز رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ترجمة الشيخ العلامة مفتي المملكة عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ حفظه الله
» ترجمة الشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
» ترجمة الإمام البخاري رحمه الله تعالى لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور محمد سعيد رسلان
» ترجمة الشيخ الفاضل العلامة صالح بن عبد العزيز ال الشيخ
» ترجمة الشيخ العلامة الفقيه عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: المنتدى العام-
انتقل الى: