منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 الجرح والتعديل للشيخ عبد الحميد الجهني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

الجرح والتعديل للشيخ عبد الحميد الجهني Empty
مُساهمةموضوع: الجرح والتعديل للشيخ عبد الحميد الجهني   الجرح والتعديل للشيخ عبد الحميد الجهني Emptyالإثنين يناير 24, 2011 11:04 pm

الجرح والتعديل للشيخ عبد الحميد الجهني

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

يظن بعض الناس أن علم الجرح والتعديل كان موجوداً في عصر من العصور ثم انقرض ولم يعد له وجود من مئات السنين ؛ من زمن ابن معين وأبي زرعة وابن حبان وأمثالهم من علماء الحديث القدامى . أما في العصور المتأخرة فليس ثمة حاجة إلى هذا العلم لأن الأسانيد كتبت والأحاديث دونت والرواة عُدلّت وجُرّحت ، وما على المتأخر إلا الاستفادة من المتقدم , وليس لأحد أن يتكلم في الرجال جرحاً وتعديلاً بعد عصر الرواية ، فالجرح والتعديل مزبور في الكتب ولم يعد الآن رواةٌ للحديث ـ أصلاً ـ حتى ننشغل بجرحهم وتعديلهم ! هكذا يظن هؤلاء وهو ظن بليد ساذج ناشئ عن تصور خاطئ لعلم الجرح والتعديل حيث يتصورون أن هذا العلم خاص برواة الحديث وليس الأمر كما يتصورون ، فإن علماء السنة والحديث القدامى أدخلوا في كتب الجرح والتعديل رجالاً ليسوا من الرواة ولا صلة لهم بالرواية وهذا أمر معروف لا يحتاج إلى ضرب أمثلة . فيقال لهؤلاء : إذا كان الجرح والتعديل محصوراً في الرواة كما تزعمون فلماذا عمد علماء الحديث القدامى إلى رجال لا علاقة لهم بالرواية فأوردوهم في كتبهم ؟ أهو من أجل الغيبة والقدح في الناس وأكل لحومهم ( كما يظنه من يظنه منكم !) أم لأجل النصيحة للناس والتحذير من مسالك أولئك المجروحين وبدعهم وضلالاتهم ؟ فإن قلتم : ذكروهم لأجل الغيبة000 فقد وقعتم في شيء عظيم واتهام خطير لعلماء السلف لا يصدر إلا من زائغ مخذول لا مجال للكلام معه . وإن قلتم : بل ذكروهم تحذيراً من مناهجهم المخالفة للكتاب والسنة . قلنا : إذن التحذير من المبتدعة داخل في الجرح والتعديل بدليل صنيع الأئمة الأولين كما أقررتم أنتم به . وعليه فنقول : إن علم الجرح والتعديل لا ينقطع إذن مادام في الدنيا سنة وبدعة ، وهدى وضلالة ، وأهل حق وأهل باطل . ومن حارب (( الجرح والتعديل )) بعد هذا فإنما يحارب دين الله من حيث لا يشعر فلولا الجرح والتعديل لما عرفنا الفرق بين محمد بن سيرين ومعبد الجهني وبين أيوب السختياني وعمرو بن عبيد وبين ابن المبارك وبشر المريسى بل في عصرنا الحاضر كيف عرف الناس ضلالات زاهد الكوثري وتحريفات محمد على الصابوني واعتزاليات محمد الغزالي وطامات سيد قطب وصوفيات عبد الرحيم الطحان وإخوانيات سلمان العودة ، أليس كشف هؤلاء وتحذير الناس منهم كان بالجرح والتعديل ؟ ولو أن أهل العلم سكتوا عن هؤلاء فسكت الشيخ عبد الرحمن المعلمي عن زاهد الكوثري وسكت الشيخ صالح الفوزان عن محمد بن على الصابوني وسكت الشيخ ربيع عن سيد قطب فكيف يعرف الناس الحق ويهتدون إلى الصواب و يتبينون أخطاء وضلالات أولئك . فإن قال قائل : إن الرد على المخالف واجب على العلماء ونحن لا ننكره لكننا ننكر الجرح والتعديل في هذا العصر . قيل له : قد قررنا آنفاً أن الرد على المخالفين والتحذير منهم هو جزء لا يتجزأ عن علم الجرح والتعديل وبينا الدليل على ذلك . وأنتم إن وافقتمونا على هذا فالخلاف يكون عندئذ لفظياً فنحن نقول (( جرح وتعديل )) وأنتم تقولون (( الرد على المخالف )) والمضمون واحد بين العبارتين . مع أن استعمال كلمة ( جرح وتعديل ) أولى لأنها كلمة سلفية درج عليها العلماء من قديم ، ولأنها أشمل حيث يدخل فيه التعديل والمراد به التزكية حيث يسأل الإمام أو العالم السلفي عن أشخاص فيزكيهم ويثني عليهم ويوصي بالأخذ عنهم وهذا مفيد أيضاً خصوصاً لطلبة العلم . ولا أظن أن أحداً من العقلاء يقول عن (( التعديل )) إنه انقطع الآن ولا حاجة لنا به . وأرى من المهم هنا التنويه بكلمة قالها الشيخ ناصر الدين الألباني رحمه الله في حق أحد علمائنا الأفاضل ممن له جهود مشكورة في الرد على المخالفين والتحذير من الضلال المبتدعين وليس ينكر هذه الجهود إلا أعمى البصيرة مصاب بالكبر الذي هو بطر الحق وغمط الناس . ألا وهو قول الألباني في الشيخ ربيع إنه حامل لواء الجرح والتعديل وهي كلمة حق صادرة من إمام المحدثين في هذا العصر وداخلة في باب (( التعديل )) والمقصود بها هو الذي لا يُعرف له في هذا العصر نظير في الرد على المخالف خصوصا بعد موت الشيخ حمود التويجري فهو بحق حامل لواء الجرح والتعديل بيد أن مشكلة الشيخ ربيع أنه يعيش في بيئة عشش فيها الإخوان المسلمون وباضوا وفرخوا ، وقد أدخلوا على الشباب كثيراً من المفاهيم الخاطئة كمفهوم الموازنات الذي عمل الشيخ ربيع نفسه على سحقه ، ومفهوم لا تتكلم في الناس حتى ولو كان هؤلاء الناس من أضل الناس . ومفهوم أن علم الجرح والتعديل انقطع مع انقطاع القرون الأولى , وغير ذلك من المفاهيم التي حالت بين الشباب وبين الاستفادة من كتب الشيخ ربيع ومقالاته في الرد على المخالفين , وإذا كان ما يقوم به الشيخ ربيع وأمثاله من أهل السنة في الرد على المخالفين الذي هو جزء من علم الجرح والتعديل ، إذا كان هذا غيبة وكلاماً في الناس ! فماذا نسمي ما كان يقوم به أحمد بن حنبل وكلامه معروف في يعقوب بن شيبة وعبد الله بن سعيد بن كلاب والحارث المحاسبى والحسين الكرابيسي وعلى بن الجعد وابن الثلجي وغيرهم كثير ممن كان يجرحهم ليس لأجل الرواية ، وإنما لأجل العقائد والمناهج .
وماذا يسمى أيضاً ما كان يقوم به شيخ الإسلام ابن تيمية من كلامه في ابن عربي ونصر المنبجي والجاشنكير وغيرهم ممن لا علاقة لهم بالحديث وروايته , قال البرزالي - رحمه الله - : وفي شوال ( سنة 707 هـ ) شكى الصوفية بالقاهرة على الشيخ تقي الدين ( ابن تيمية ) وكلامه في ابن عربي وغيره إلى الدولة . اهـ ( البداية والنهاية 18 / 74 ) وقال ابن كثير : ... أن الشيخ تقي الدين ابن تيمية كان ينال من الجاشنكير ومن شيخه نصر المنبجي ... ويتكلم فيهما وفي ابن عربي وأتباعه . اهـ ( المصدر السابق 18 / 83 ـ 84 ) ، فهل هذا من الغيبة ؟ اللهم عذراً إليك فقد احتجنا إلى توضيح الواضحات لما ابتلينا به من عقول مغلقات قد أفسدتها التعصبات وحجّرتها الحزبيات ! حتى أصبح علم الجرح والتعديل وهو العلم الذي حفظ به دين الله أصبح كبيرة من كبائر الذنوب وأصبح من يحمله مرغوباً عنه وعن علمه لأنه يتكلم في الناس !! فالبشرى ينبغي أن تزف الآن إلى مشائخ الطرق الصوفية وملالي الحوزات الرافضية وغيرهم من الضلال بأن علم الجرح والتعديل الذى أقضَّ مضاجعكم وهتك أستاركم وكشف مخازيكم وبين ضلالاتكم وأبعد الشباب عنكم وحذر الأمة منكم قد أصبح في عِداد الأموات ! حتى الأجزاء الحية التي بقيت منه قد تحولت عند الجماعات الحزبية إلى غِيبة محرمة بإجماع المسلمين , وما عاد شبابهم يقبلون كلاماً في أحد , وهاهو الرافضي اللبناني حسن نصر الله قد مجدَّه شباب السنة وعظموه وهتفوا له بصواريخ طائشة أطلقها على اليهود ! ولم يسمعوا إلى كلام شيوخهم أنه رافضي خبيث ! فهذا دليل واضح على أن علم الجرح والتعديل ما عاد له قيمه عند هؤلاء الشباب الذين تربوا في محاضن الإخوان المسلمين ، وأمثالها من الجماعات الحزبية , بل قد حرروا قواعد مضادة لعلم الجرح والتعديل ومن ذلك قولهم (( ليس أحد إلا وتكلم فيه فتنبه )) وهذه من أخبث القواعد لأنها تجعل الشابَّ ضائعاً مائعاً حائراً ، إذا حُذِّرَ من الكوثري أو الصابوني أو أبي غدة أو الترابي أو الغزالي يقابل نصائح الناصحين وتحذير المحذرين بهذه القاعدة الخبيثة (( ليس أحد إلا وتكلم فيه )) يعني : لن أقبل ! والله المستعان . واختم الكلام بنفيسة من نفائس الحافظ السخاوي ( ت 902 ) وهو التلميذ الأبر والأشهر للحافظ ابن حجر ( ت 852 ) حيث قال رحمه الله في كتابه (( فتح المغيث )) :
فإن قيل : قد شغف جماعة من المتأخرين القائمين بالتأريخ وما أشبهه كالذهبي ثم شيخنا ( ابن حجر ) بذكر المعائب ولو لم يكن المعاب من أهل الرواية ، وذلك غيبة محضة ولذا تعقب ابن دقيق العيد ابن السمعاني في ذكره بعض الشعراء ، وقدح فيه بقوله : إذا لم يضطر إلى القدح فيه للرواية لم يجز ، ونحوه ابن المرابط : قد دونت الأخبار وما بقي للتجريح فائدة ، بل انقطعت من رأس الأربعمائة ، ودندن هو وغيره ـ ممن لم يتدبر مقالته ـ بعيب المحدثين بذلك ، قلت ـ القائل الحافظ السخاوي ـ : الملحوظ في تسويغ ذلك كونه نصيحة ولا انحصار لها في الرواية ... إلى آخر كلامه رحمه الله وهو كلام متين خلاصته ما ذكرته آنفاً أن علم الجرح والتعديل قائم على النصيحة للمسلمين ، والنصيحة لا تنحصر في الرواية فقط ولأجل ذا كتب الحافظ الذهبي رسالته (( ذكر من يعتمد قوله في الجرح والتعديل )) وبلغ بها إلى عصره وهو القرن الثامن وذكر من علماء عصره : شيخ الإسلام ابن تيمية والحافظ أبا الحجاج المزي والحافظ البرزالي ... ومعلوم أن كلام هؤلاء ليس كله في الرواة ولا سيما الأول منهم . وكذلك الحافظ السخاوي حيث اعتمد رسالة الذهبي ونقلها في رسالته (( المتكلمون في الرجال )) وبلغ فيها إلى شيخه الحافظ ابن حجر المتوفى في منتصف القرن التاسع . فإذا كان العلماء حافظوا على علم الجرح والتعديل إلى القرن التاسع فما الذي يمنع من بقائه إلى القرن الخامس عشر مع قيام المقتضى أم أن المخالفين للسنة من ذوي الأهواء والبدع بقوا إلى القرن التاسع ثم انقرضوا فانقرض معهم الجرح والتعديل ؟!
فإن قال قائل : إن الجرح والتعديل قد وضعه بعض الناس في غير موضعه فتراهم يتكلمون في غالب الناس ولا يتحاشون من الأقوام من أحد ولو كان هذا الذي يتكلمون فيه معروفاً بالسنة والطريقة المستقيمة ثم يجعلون هذا القدح الظالم من الجرح والتعديل الذي كان عليه الأئمة ، فنحن من أجل منع هؤلاء من هذا العبث والعيث في أعراض الناس قلنا : إنه لا جرح ولا تعديل في هذه الأزمان !

فالجواب : أن هذا البلاء كان موجوداً في زمن الأئمة حيث كان بعض الناس يتكلمون بدون علم ولا ورع ولم يكن معالجة هذا الداء بالمنع من الجرح والتعديل ؛ لأن العلماء يعلمون أن إغلاق الجرح والتعديل يفضي إلى مفاسد عظيمة أضعاف أضعاف تلك المفسدة المذكورة .

قول الحافظ السخاوي عن الشيخ أبي القاسم عبد الرحمن بن إسماعيل الدمشقي المعروف بأبي شامة المتوفى سنة ( 665 ) : كان ـ مع كونه عالماً راسخاً في العلم مقرئاً محدثاً نحوياً يكتب الخط المليح المتقن مع التواضع ، والإنطراح ، والتصانيف العدة ـ كثير الوقيعة في العلماء والصلحاء وأكابر الناس ، والطعن عليهم والتنقص لهم وذكر مساويهم وكونه عند نفسه عظيماً فصار ساقطاً من أعين كثير من الناس ممن علم منه ذلك ، وتكلموا فيه ، وأدى ذلك إلى امتحانه بدخول رجلين جليلين عليه داره في صورة مستفتيين ، فضرباه ضرباً مبرحاً إلى أن عيل صبره ولم يغثه أحد . اهـ

فالسخاوي ـ رحمه الله ـ الذي يندد هنا بهذا الأسلوب الأرعن في الوقيعة في الناس وينكره ويحذر منه هو نفسه الذي ذب عن علم الجرح والتعديل وقرر بقاءه إلى القرن التاسع ، إلى زمنه هو رحمه لله ، لتعلم أن العلماء لا يطرحون علماً كاملاً كعلم الجرح والتعديل من أجل أخطاء تقع من بعض المنتسبين له ولو جرينا على هذا النمط لألغينا علم الطب لكثرة ما يقع فيه من أخطاء ولا يقول بهذا عاقل . والمقصود أن الأخطاء والتصرفات الشاذة لا تسلم منها طائفة من الناس مهما بلغت في الرقى والكمال الإنساني إلا أنبياء الله ورسله صلوات الله وسلامه عليهم . وعلى العاقل أن ينظر في المآلات ويوازن بين المصالح والمفاسد قبل أن يصدر الأحكام ويقرر إلغاء شيء أو إبقاءه .
علماً بأن علم الجرح والتعديل صار من بين العلوم كالجبل الراسي لا يقوى أحد على زحزحته فضلاً عن إلغائه وطرحه , وصدق فيه قول القائل :

كناطحٍ صخرةً يوماً ليفلُقَها *** *** *** فلمْ يضرْها وأهى قرنَهُ الوعلُ

وكتبه / أبو مالك عبد الحميد الجهني

فى يوم الثلاثاء 21/11/1427 هـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
الجرح والتعديل للشيخ عبد الحميد الجهني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علم الجرح والتعديل
»  الجرح والتعديل عند اللغويين
» ضوابط الجرح والتعديل
» اجتماع الجرح والتعديل في راوٍ واحد
» نماذج لأعيان من يعتمد قولهم في الجرح والتعديل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى السنة النبوية-
انتقل الى: