منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
مرحبا بك فى منتدى رياض الصالحين
فلكى تتمكن من الاستمتاع بكافة مايوفره لك المنتدى يجب عليك تسجيل الدخول إلى حسابك ، وإذا لم يكن لديك حساب ،، فإننا نشرف بدعوتك للتسجيل والانضمام كعضو فى منتدى رياض الصالحين
منتدى رياض الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى رياض الصالحين

إسلامى _ ثقافى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
• برامج رائعة لتحفيظ القرآن الكريم وتعلم تجويده : تحتوى على القرآن الكريم تلاوة - التفاسير لكل من القرطبى وابن كثير والجلالين - ادعية ختم القرآن للغامدى والسديس والشريم والعجمى والقحطانى والشاطرى والحزيفى - احكام التجويد - تحفيظ القرآن الكريم مع إمكانية تكرار الآية للعدد الذى تحدده - إمكانية البحث - حصريا بمنتدى رياض الصالحين قسم منتدى القرآن الكريم
* قراءة رائعة للطفلة براءة سامح " المصرية " رحمها الله تعالى
• القرآن الكريم كامل : تلاوة كل من : - الشيخ محمود على البنا – الشيخ سعود الشريم – الشيخ على الحزيفى – الشيخ خالد القحطانى – الشيخ الشاطرى – الشيخ عبد الرحمن السديس – الشيخ مصطفى إسماعيل – الشيخ محمد صديق المنشاوى – الشيخ محمد سليمان المحيسنى – جميع سور القرآن الكريم فى ملف مضغوط لكل شيخ
• شرح قواعد التجويد : ويحتوى على : - برنامج المفيد فى مبادئ التجويد – برنامج أحكام التجويد " رواية حفص عن عاصم " - كيفية نطق حروف القرآن الكريم للشيخ الجليل أحمد عامر – شرح أحكام التجويد لفضيلة الشيخ رزق خليل حبة
* فيديو خضير البورسعيدى : يشمل فيديو تعليمى للفنان خضير البورسعيدى لخطوط : النسخ - الثلث - الرقعة
* حصريا على منتدى رياض الصالحبن : الاوفيس 2010 نسخة عربية كاملة مع activate
* أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها - قم بقراءة سيرة أم المؤمنين عائشة رضى الله عنها وحمل فضل عائشة لفضيلة الشيخ أبو اسحق الحوينى وحمل أيضا سيرة السيدة عائشة رضى الله عنها لفضيلة الشيخ مسعد انور من قسم منتدى الصوتيات والمرئيات
* اقرأ بقسم المنتدى العام : مفتى السعودية : الهجوم على أم المؤمنين وقاحة ما بعدها وقاحة
* أحسن النماذج لتحسين خطى الثلث والنسخ _ الشيخ عبد العزيز الرفاعى
* قصيدة بانت سعاد للصحابى الجليل كعب بن زهير رضى الله تعالى عنه بصوت ياسر النشمي
* الطب النبوي الإمام شمس الدين أبي عبد الله بن قيم الجوزية ابن القيم
* العلاج بالأعشاب الطبيعية + نصائح طبية هامة للدكتور كارم السافورى
* معجم القواعد العربية للشيخ عبد الغنى الدقر
* المكتبة اللغوية الإلكترونية الإصدار الأول تحتوى على 1 - الكتاب : الصحاح في اللغة المؤلف : الجوهري 2- الكتاب : الفائق في غريب الحديث و الأثر المؤلف : الزمخشري 3 - الكتاب : القاموس المحيط المؤلف : الفيروزآبادي 4 - الكتاب : النهاية في غريب الحديث والأثر المؤلف : أبو السعادات المبارك بن محمد الجزري 5 - الكتاب : تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف : محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي 6 - الكتاب : لسان العرب المؤلف : محمد بن مكرم بن منظور الأفريقي المصري 7 - الكتاب : مختار الصحاح المؤلف : زين الدين الرازي
* أزهار الروضة : برنامج لتعليم اللغة العربية والحساب والإنجليزية لأطفال الحضانة " الروضة " فيقوم البرنامج بتعليم نطق الحروف العربية للأطفال " فى سن الحضانة " وتدريبهم على معرفة الأشياء المحيطة بهم والتعرف على أصوات الحيوانات وغيرها من التدريبات المساعدة على تنمية قدراتهم العقلية كم يقوم البرنامج بتعليم الأطفال الحساب من خلال التعرف على الأعداد وكيفية كتابتها ونطقها بالإضافة إلى تدريبات رائعة لتنمية ذكائهم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الأطفال الحروف والأعداد بالإنجليزية بأسلوب غاية فى الروعة بالإضافة إلى التدريبات والألعاب المفيدة لهمكم كما تحتوى الأسطوانة على تعليم الوضوء والصلاة والسلوكيات الإيجابية للطفل المسلم كما تحتوى على بعض قصار الصور ليحفظها الطفل بصوت فضيلة الشيخ على الحزيفى وشرحها بأسلوب يتناسب مع سن الطفل كما تحتوى على تسعة أناشيد بصوت أطغال صغار
* برنامج تعليم الحروف : برنامج رائع يشمل تعليم الأطفال فى سن الحضانة " الروضة " الآتى : 1. تعليم الحروف 2. تعليم الأرقام 3. تحفيظ جزء عم بصوت فضيلة الشيخ الحزيفى " معلما " وفضيلة الشيخ العجمى " مرددا " 4. ألعاب وتشمل : • بازل الصور • لعبة الأهداف • صيد السمك • ترتيب الأشكال
* موسوعة علوم القرآن الإصدار الأول -
* سلسلة الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى - دبلوم التخصص والتذهيب
* رد الدكتور ياسر برهامى على جريدة الدستور لهجومها على مشايخ السلفية
* مشابهة الأشاعرة والماتردية للمشركين للشيخ : عبد الله الخليفي
* سلسلة كتب الرسم الزخرفى والمنظور فى الخط العربى لمرحلة دبلوم الخط العربى
* نقط فوق الحروف مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت مجموعة خطوط عربية وتشكيلية قام بكتابتها الفنان العملاق / محمد سعد إبراهيم الحداد وتعتبر أعمالا جانبية بالنسبة لما سطرته يداه ولقد وفقه الله تعالى لكتابة ستة مصاحف بمصر والسعودية والكويت وبيروت
* كراسة نجيب هواوينى فى الخط الفارسى
* برنامج الشامل في تعليم الإنجليزية يحتوى البرنامج على : ــ 1 ــ English basic 2 ــ English grammar
* نساء في القرآن
* المصحف المعلم ــ الحذيفى برنامج يهتم بتلاوة وتحفيظ القرآن الكريم ويحتوى على الآتى : 1. التلاوة : تلاوة القرآن الكريم بصوت الشيخ الحذيفى 2. الدعاء : بصوت الشيخ الحذيفى 3. التفسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  تفسير الجلالين  أسباب النزول  ترجمة انجليزية  ترجمة فرنسية 4. التحفيظ : امكانية تكرار الآية أو الآيات للعدد الذى 5. البحث : يتوفر فى البرنامج امكانية البحث
* المصحف المعلم برنامج يعتبر موسوعة علمية ضخمة فى علوم القرآن الكريم فيحتوى البرنامج على الآتى : 1 ــ المصحف المرتل : قراءة الشيخ محمد أيوب 2 ــ المصحف المعلم : الشيخ المنشاوى معلما و الشيخ العجمى مرددا 3 ــ أحكام التجويد : تعليم أحكام تجويد القرآن الكريم 4 ــ معانى الكلمات :  عربى : اعتمادا على تفسير الجلالين  انجليزى  فرنسى 5 ــ حول القرآن الكريم :  وصف القرآن الكريم لنفسه  تفسير القرآن الكريم  آداب تلاوة القرآن الكريم  أسماء الحيوانات فى القرآن الكريم  أسماء الملابس فى القرآن الكريم  أعضاء الجسم فى القرآن الكريم  أسماء وصفات الرسول صلى الله عليه وسلم  أسماء وصفات يوم القيامة 6 ــ التحفيظ ( بصوت الشيخ محمد أيوب ) : امكانية تكرار الآيات للعدد الذى تريده 7 ــ أدعية ختم القرآن الكريم لكل من سعد الغامدى ـ عبد الرحمن السديس ـ سعود الشريم ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك ـ أبو بكر الشاطرى ـ خالد القحطانى ـ سالم عبد الجليل 8 ــ مختارات : تلاوة بعض السور لكل من على جابر ـ عبد الهادى الكناكرى ـ خالد القحطانى ـ أبو بكر الشاطرى ـ عبد الله المطرود ـ أحمد بن على العجمى ـ محمد البراك 9 ــ التفاسير :  تفسير القرطبى  تفسير ابن كثير  أسباب النزول للسيوطى  تفسير الطبرى  فتح القدير  تفسير البيضاوى  تفسير البغوى
* برنامج أذكار اليوم والليلة برنامج رائع للأذكار اليومية كأذكار الاستيقاظ من النوم ودعاء لبس الثوب ودعاء دخول الخلاء والخروج منه والذكر قبل الوضوء وبعده .................... وجميع الاحوال والمناسبات التي يعيشها المسلم بشكل عام والبرنامج يحتوى على خيار تكرار الحديث لأجل حفظه كما يتوفر به إمكانية البحث عن ذكر معين بالإضافة إلى احتواءه على مجموعة من الخلفيات الجميلة والتي تعمل بشكل تلقائي أثناء التشغيل والأهم من هذا كله زيادة على ما فيه من الخير هو أن حجمه مضغوط 48.3 م ب

 

 إزالة الإشكال عن مسائل يُتوهم فيها الإشكال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبو حكيم
Admin



عدد المساهمات : 2459
تاريخ التسجيل : 27/08/2010

إزالة الإشكال عن مسائل يُتوهم فيها الإشكال Empty
مُساهمةموضوع: إزالة الإشكال عن مسائل يُتوهم فيها الإشكال   إزالة الإشكال عن مسائل يُتوهم فيها الإشكال Emptyالثلاثاء يناير 25, 2011 3:20 am

إزالة الإشكال عن مسائل يُتوهم فيها الإشكال
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد فهذه سلسلة أردت في تحريرها إزالة الإشكال عن مسائل يُتوهم فيها الإشكال ، والله أسأل أن يعينني على ما أردت فهو الموفق والهادي إلى سواء السبيل

المسألة الأولى : الفرق بين اللام الاستغراقية والعهدية الذهنية


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد فاستجابة لوعد قطعته لسائل أشكل عليه الفرق بين ( أل ) الاستغراقية ، و( أل ) العهدية الذهنية أحببت أن أكتب هذا المبحث ليستفيد منه عموم طلبة العلم لعل الله جل وعلا يجعل ذلك ذخرا لنا يوم الدين .
فأقول مستعيناً بالله :
العلماء على أن الاسم المُحَلَّى بـ( أل ) من الْمعارف قال سيبويه في الكتاب : (( فالمعرفة خمسة أشياء : الأسماء التي هي أعلام خاصة ، والمضاف إلى المعرفة إذا لم ترد معنى التنوين ، والألف واللام ، والأسماء المبهمة والإضمار . )) ( ) ، ولم أطلع على أحدٍ خالَف سيبويه في عده الاسم المُحَلَّى بـ( أل ) من المعارف ، وأقـوال المتقدمين والمتأخرين تدل على إجماعهم على ذلك ـ والله تعالى أعلم ـ .

ومن المعلوم أن حد المعرفة عند العلماء : هو ما دلّ على شيء بعينه .

لكن يُشْكِلُ على بعض طلبة العلم أنّ الاسم المُحَلَّى بـ( أل ) مع أنّ العلماء عدوه معرفة إلا أن علماء الأصول عدوا : المعـرف بـ( أل ) الجنسية منه مفرداً كان أم جمعاً من ألفاظ العام ( ) كلفظة : ( الإنسان ) مـن نحو قـول الله تبارك وتعـالى Sad يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمْ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفاً ) [النساء : 28] ، ولفظة : ( المتقين ) من قول الله جل جلاله : (إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي ظِلَالٍ وَعُيُونٍ ) [المرسلات : 41]
والعام لغة : (( عبارة عن إحاطة الأفراد دفعة )) ( )
واصطــلاحاً : (( هو اللفظ المستغرق لجميع ما يصلح له بحسب وضع واحد ، كقولنا : ( الرجـال ) فإنَّه مستغــرق لجميع مـا يصلــح له . )) ( )، وقـيل : هـو (( كـــلُّ لفظٍ عم شيئين اثنين فصاعــداً على وجهٍ واحـدٍ لا مزيةَ لأحدِهما على الآخر . )) ( ).
ويُذهِب هـذا الإشكال قـول العـكبري في اللباب: (( والْمعرفة مـا خصَّ الواحد بعينه إمّـا شـخصاً مـن جنس كـ( زيد ، وعـمرو ) ، وإمّـا جنسا كـ( أسامـة ) للأسـد ، و( ابن قترة ) لضرب من الحيات . )) ( ) .

وتوضيح هذا أن يُقال : إن هذا المعين إما أن يكون جنساً ، ووجه تعينه تميزه عن بقية الأجناس الأخرى ، وإما أن يكون واحـــداً مــن الجنس ، ووجـه كونه مـــعـرفة تَميزه عــن بقية أفـراد الْـجنس ، ذلك أنّ التعيُّن فـي الاصطلاح هو : (( ما به امتياز الشيء عن غيره بحيث لا يشاركه فيه غيره . )) ( ) .

وهـذا الشيء الْمميز عن غـيره إما أن يكون جنساً شاملاً لِجميع أفراده ؛ لكنَّه متميزٌ عن بقية الأجناس ، وإما أنْ يكون فرداً معيناً لا يختلط بغيره من أفراد الجنس .
ومَـن تأمل أحـوال ( أل ) بان له أنّها لا تكون عهدية خارجية ( ) دالة على شخص معين إلا بقـرينة لفظية أو معنوية ، كـقرينة صرف كلمة ( الرسول ) إلى العهدية في قوله تبارك وتعالى : (فَعَصَى فِرْعَوْنُ الرَّسُولَ فَأَخَذْنَاهُ أَخْذاً وَبِيلاً ) [المزّمِّل : 16] ، فكلمـة (فرعون) قـرينة عـلى كـون (الرسول) مـوسى عليه السلام ؛ لكـونه مُرسَلاً إليه وقومه ، وإلا كانت (أل) جنسية تدل على تعيين الْجنس ، وعليه فالأصـل في (أل) تعريف الْـجنس لا تعـريف الشخص ؛ لاحتياجه لقرينة تدل عليه .

والعلمـاء قـاطبة متفقون عـلى كـون الْمعـرَّف بـ(أل) معـرفة لفظاً ومعنىً إذا وُجِـدت فيه قـرينة مِـن قـرائن الـعهدية الْـمشَخِّصة لـه ،كلفظـة (الفيل ) من قوله تبارك وتعـالى : ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ) [الفيل : 1] فـ(الفيل) ـ هنا ـ معهود معروف ؛ لأنّ قرينة القصة تدل على أنّه (الفيل) الذي جيء به ؛ لِهدم الكعبة فعاقب الله جلّ وعلا فَعَلَةَ ذلِك بِما ذُكِرَ في سورة الفيل .

واتفقوا على كونِ الْمعرَّف بـ( أل ) الْجنسية معرفةً لفظاً واختلفوا في كونه معرفة معْنىً على مذهبين : ـ

المذهب الأوَّل : أنه مَعْرِفةٌ لفظاً ومعنىً ، وهو مذهب جـمهور علماء النحو والأصول واللغة كما نقل ذلك أبوالْوَلِيد الْبَاجِي فـي إحكام الفصول ( ).

المذهب الثاني : أنه معرفةٌ لفظاً ونكرةٌ معنىً ، وقد حكاه النَّحَّاس عن بعضهم فقـال : (( سبيل الألف واللام أنْ يدخـلا فـي النكرة فـلا يُغَيَّرُهَا عـن حـالها )) ( )، وصرَّح به ابن مالك في شرح التسهيل بقوله Sad( فإِنَّه مـِن قبل اللفظ معـرفة ، ومِنْ قبل الْمعنى نكرة لشياعه .))( ).

والراجح ـ والله أعلم ـ مذهب مَنْ قال: إنَّه معرفة معنىً ولفظاً مِن عدة أوجه:

الوجه الأول : أنَّ قولَ النحاة : إِنَّ ( أل ) حـرف تعريف عـام لِمعانيها ، ومِـن تلك الْمعاني دلالتها على الْجنس ؛ لأنه يراد بها تعـريف الْجنس وتَمييزه عن غيره مِنَ الأجناس ، وقد تقدّم أنّ ذلك تعيينٌ .
ويؤيد ذلك قــــول علاء الدين البخاري الحنفي ( ) الأصولي فـي كتابه كشف الأسرار : (( وَلِأَنَّ هَذِهِ اللَّامَ لِلتَّعْرِيفِ لُغَةً وَالتَّعْرِيفُ يُحَصِّلُ تَمْيِيزَ الْمُسَمَّى عَنْ أَغْيَارِهِ وَهُوَ تَارَةً يَكُونُ تَمْيِيزَ الشَّخْصِ عَنْ سَائِرِ الْأَشْخَاصِ الْمُشَارِكَةِ لَهُ فِي الدُّخُولِ تَحْتَ النَّوْعِ وَلَمْ يَحْصُلْ هَذَا التَّعْرِيفُ إلَّا بَعْدَ سَبْقِ عَهْدٍ بِهَذَا الشَّخْصِ ذِكْرًا أَوْ مُشَاهَدَةً ، وَتَارَةً يَكُونُ تَمْيِيزَ النَّوْعِ عَنْ سَائِرِ الْأَنْوَاعِ الْمُسَاوِيَةِ لَهُ فِي دُخُولِهِ تَحْتَ الْجِنْسِ كَمَا يُقَالُ مَا كَانَ مِنْ السِّبَاعِ غَيْرُ مَخُوفٍ فَهَذَا الْأَسَدُ مَخُوفًا فَإِنَّ اسْمَ الْأَسَدِ وَاقِعٌ عَلَى كَمَالِ نَوْعِهِ لَا عَلَى شَخْصٍ مِنْ أَشْخَاصِهِ لِانْعِدَامِ سَبْقِ الْعَهْدِ وَهَذَا النَّوْعُ مِنْ التَّعْرِيفِ أَبْلَـــــغُ مِنْ التَّعْرِيفِ لِلشَّخْصِ لِبَقَاءِ الِاشْتِرَاكِ لِكُلِّ فَرْدٍ مِنْ أَفْرَادِ النَّوْعِ فِي التَّسْمِيَةِ فِي تَعْــــــــرِيفِ الشَّخْصِ وَانْقِطَـــــــاعِ ذَلِكَ فِي النَّوْعِ وَاخْتِصَاصِهِ بِالِاسْمِ مِنْ بَيْنِ سَائِرِ الْأَنْوَاعِ .)) ( )

الوجه الثاني : اتفـاق الأصـوليين عـلى كـون الْمعـرف بـ( أل ) الْـجنسية من ألفـاظ العـموم ، ولا دلالـة له على الـعموم إلا باستيعابه لِجميع أفـراد جنسه دفعـة واحـدة ، وهـو عـلى هـذا مناقضٌ لِـمَعْنَى النكـرة ؛ لأنَّ عمـومَـها بدليٌ ، وألفاظ العموم عمومها استيعابي شمولي .
فكلا المعنيين اللغوي والاصطلاحي لـ( العام ) عند الأصوليين الذي تقدم آنفا يدل على استغراقه وشموله لجميع أفراد جنسه دفعة واحدة بعكس النكرة فهي تدل على فردٍ ما منتشرٍ في جنسه .
فشتان بين معنى مصطلح ( النكرة ) ، ومعني مصطلح ( العام ) ، فالمصطلح الأول يدل على الشيوع المنتشر في جنسه ، والمصطلح الآخر يدل على الشمول المستغرق لجنسه ؛ ولذا فالأوْلَى أن يُطلقَ على ( النكرة ) معنى الشيوع ؛ لدلالته على الانتشار في الجنس لغةً واصطلاحاً ، وأنْ يُطلَقَ على معنى ( العام ) العموم ؛ لدلالته على الشمول لجنسه لغة واصطلاحاً .
ولكن سَمَّى بعضهم شيوع النكرة عموماً ، كقول ابن السراج : (( كل اسم عم اثنين فما زاد فهو نكرة )) ( ) ،وكقول عبدالقاهر الجرجاني : (( النكرة ما عَمَّ شيئين فأكثر )) ( )فالتبسَ ذلك على بعضهم فخلطوا بين مثلِ قول ابن السراج ، والجرجاني ، وبين عموم (العام) ـ مِما اضطر بعض العلمـاء إلى التفريق بين عموم ( النكرة ) ، وعموم ( العام ) .
فقـد نبَّهَ أبوحـيان النحـوي الأندلسـيّ على ذلك فقـال في البحر المحـيط : (( وتنكـير (مرَضٌ) مِـن قول الله جل وعلا Sadفِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ) لا يدل على أنَّ جـميع أجناس الْمرض فـي قلوبهم ، كما زعـم بعض الْمفسرين ؛ لأنَّ دلالـةَ النكرة عـلى ما وُضِعَتْ له إنَّمـا هـي دلالة عـلى طـريقة البدل ؛ لأنها دلالـة تنتظم كـل فـرد على جهـة العموم )) ( )عقب قول الله سبحانه : (فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ) [البقرة :10]

ومن ذلك ـ أيضا ـ قول الشوكاني في إرشاد الفحول : ((والفـرق بين عمـوم الشمـول وعمـوم البدل أنَّ عمـومَ الشمول كُلِّيٌ يحكم فيه على كل فرد، وعمـوم البدل كُلِّيٌ مِنْ حيث إِنَّهُ لا يَمنع تصــور مفهومه من وقـــوع الشركة فيه ، ولكن لا يحكم فيه على كل فرد ، بل على فردٍ شائعٍ في أفرادِه يتناولها على سبيل البدل ولا يتناول أكثر من واحد منها دفعة . )) ( ).

إذا عُـلِمَ هـذا بان أنَّ عـمـومَ البدلِ شُيوعٌ ، وهـو عمـوم النكرة ، وأنَّ عمـومَ الشمـول استغـراقٌ ، وهـو عمـومُ ألفاظ العـام ، ولا تَرَادُفَ بينهمـا ، بل بينهما عمومٌ وخصوصٌ .

الوجه الثالث : لو سُـلِّمَ بدلالـة الْمعـرف بـ( أل ) الْـجنسية عـلى الشيوع ـ فإنَّه شيوعٌ مقيدٌ ؛ لِمخالفته لِمعنى الشيوع الْمطلق ، فهذا شيوعٌ شامل لِجنسه ، وشيوع الْمطلق بدليٌ يدل على فردٍ منتشرٍ في جنسه .

الوجه الرابع : جَرَيان الأحكام اللفظية النحوية على المعرف بـ( أل ) الجنسية من صلاحية كونه مبتدأً بلا خلافٍ ، وصحة مـجيء الْحال منه ، وتعداده فـي عداد الْمعارف ، وغير ذلك مِـن أحكامه دليل على كونه معرفة معنىً كغيره من الْمعارف ؛ إذْ كيف يقع مـوقعها ، ويَحُوزُ رتبتها ، ومعناه مُخـالف لِمعناها ، ثُمّ إِنَّ الأحكـام النحوية لا تُبنى على اللفظ دون المعنى ، بل هما متلازمان .

الوجه الْخامس : أَنَّ جَعْـلَ الْمُعَرَّف بـ( أل ) الْجنسية معرفة لفظاً نكرة معنىً مُبطِـلٌ لتقسيم الاسـم إلى نكـرة ، ومعـرفـة ، ويَجعل أقسـام الاسم أربعـة : ما هو نكـرة لفظاً ومعنىً ، وما هو نكرة لفظاً معرفة معنىً ، وما هو معرفة لفظاً ومعنىً ، وما هو معرفة لفظا نكرة معنىً ، ولا قائلَ بهذا ، وهو مُلْزَمٌ على جعـل ابن مالك الْمعرف بـ( أل ) الْجنسية معـرفة لفظاً نكرة معنىً ، مع أنه نفسه قال في التسهيل : ( الاسم : معرفة ، ونكرة ) ( ).

فإذا رَجُـحَ تعريف الْمُعَرَّف بـ( أل ) الْجنسية معنىً ولفظاً فلْيُعْلَمْ أنَّ الأصوليين اختلفوا في استغراقه لجنسه على مذهبين :

المذهب الأول : أن المعرف بلام الجنس مفيد للاستغراق والْعُمُومُ، وَعليه جُمْهُورُ الْأُصُولِيِّينَ وَأَهْلِ اللُّغَة ( )ِ ؛ لِأَنَّ الْعُلَمَاءَ أَجْمَعُوا عَلَى إجْرَاءِ قَوْله تَعَالَى .( وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا ) [المائدة : 38]. وَقَوْلِهِ عَزَّ اسْمُهُ Sad الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي }) [النور : 2].عَلَى الْعُمُومِ

المذهب الثاني : أن المعرف بلام الجنس لا يفيد الاستغراق ، وهذا المذهب حكاه علاء الدين عبد العزيز بن احمد محمد البخاري الحنفي في كشف الأسرار عن بعض مشايخه المتأخرين ، و أَبِي عَلِيٍّ الْفَسَوِيِّ ( ) في قولهSad(فَقَالَ بَعْضُهُمْ إنَّ ذَلِكَ يُنْبِئُ عَـــنْ أَنَّ هَــذَا الْجِنْسَ مُرَادٌ وَلَا يَدُلُّ عَلَـى الِاسْتِغْــرَاقِ بَلْ هُوَ يَحْتَاجُ إلَى دَلِيلٍ وَإِلَيْهِ ذَهَبَ بَعْــضُ مَشَايِخِنَا الْمُتَأَخِّــرِينَ وَهُوَ قَوْلُ أَبِي عَلِيٍّ الْفَسَوِيِّ مِنْ أَئِمَّةِ اللُّغَةِ. ))( ) ، وهو مذهب القائلين بأنَّ المعرف بلام الجنس معرفةٌ لفظاً ونكرةٌ معنىً ؛ لإرادتهم البعضية فيه .

الراجح ـ والله أعلم ـ من هذين المذهبين هو مذهب القائلين بدلالة المعرف بلام الجنس على الاستغراق للأدلة المتقدمة في ترجيح كونه معرفة معنى ولفظاً فلْتُتَأَمَّل .

فإذا رَجُحَت دلالة المعرف بلام الجنس على الاستغراق فلْيُعلَم أنّ العلماء اختلفوا في اللام الدالة على العهد الذهني بناء على اختلافهم في دلالة المعرف بلام الجنس هل هي دلالة عموم وشمول ، أم هي دلالة شيوع بدلي موافق لمعنى النكرة ، وسر ذلك أن مصطلح (العهد الذهني) اصطلاح بلاغي في معنى المعرف بـلام الجنس ، ودليل هذا قول ابن عاشور في التحرير والتنوير عقب قول الله جل وعلا : (وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِ فَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلَا تَخَافِي وَلَا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ )[القصص : 7] : ((فالتعريف في قوله : { اليَمّ } هنا تعريف العهد الذهني عند علماء المعاني المعروف بتعريف الجنس عند النحاة . )) ( )

فإذا علمت هذا بان لك أنه لا فرْقَ بين لام الجنس ، ولام العهد الذهني ؛ لتردافهما غير أنّ الأول اصطلاح نحوي أصولي ، والثاني اصطلاح بلاغي .
أمّا قولك : ( شربت الْماء ) ، ونَحوه فهو مـحمـولٌ على معنى البعضية الذي لا يتنافى مع معنى النكرة ، كما صرّح بذلك بعض علماء الأصول والبيان والتفسير ( )؛ لأن الْمراد : ( شربت بعض الْماء ) إذا كان السياق يدل على ذلك ، وإلا دلت ( ألْ ) على معنى الْجنسية الذي يفيد الاستغراق إذا لَم تكن هناك قرينة تدل على الـعهدية .

والله تعالى أعلى وأعلم وصل اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيراً

حرره الطالب : حامدالأنصاري في يوم الأحد الموافق 11 ـ 6 ـ 2007ف .





--------------------------------------------------------------------------------

([1])ـ الكتاب :2/5 .

([2]) ـ ينظر : اللمع في أصول الفقه لأبي إسحاق الشيرازي :26 ، والمستصفى من علم الأصول للغزالي :225

([3]) ـ التعريفات للجرجاني :203 .

([4])ـ المحصول للرازي :2/513 ـ 514 .

([5])ـ المعونة في الجدل لأبي إسحاق الشيرازي :28.

([6])ـ اللباب فـي علل الإعراب والبناء للعكبري :1/472 ـ 473 .

([7])ـ التعريفات :87 .

([8]) ـ دليل هذا قول الشوكاني في إرشاد الفحول إلي تحقيق الحق من علم الأصول - الشاملة (ج 1 / ص 257)Sad ومن أمعن النظر وجود التأمل علم أن الحق الحمل على الاستغراق إلا أن يوجد هناك ما يقتضي العهد وهو ظاهر في تعريف الجنس ) ، أما قول صاحب التلويح على التوضيح - الشاملة (ج 1 / ص 184): ((الْأَصْلُ أَيْ الرَّاجِحُ هُوَ الْعَهْدُ الْخَارِجِيُّ لِأَنَّهُ حَقِيقَةُ التَّعْيِينِ ، وَكَمَالُ التَّمْيِيزُ ثُمَّ الِاسْتِغْرَاقُ لِأَنَّ الْحُكْمَ عَلَى نَفْسِ الْحَقِيقَةِ بِدُونِ اعْتِبَارِ الْأَفْرَادِ قَلِيلُ الِاسْتِعْمَالِ جِدًّا)) فيرد عليه احتياج الْعَهْدِ الْخَارِجِيِّ إلى قرينة تدل عليه ، ومـا دلَّ على مـاهيته مِـن غير قـرينة أصـلٌ لِمَـا يدل عـليها بقـرينةٍ .

([9]) ـ ينظر : إحكام الفصول في أحكام الأصول للباجي :2/238 .

([10])ـ إعراب القرآن للنحاس :3/336 .

([11])ـ شرح التسهيل :1/116 .

([12]) هو علاء الدين عبد العزيز بن أحمد محمد البخاري الحنفي (ت 730 ه). فقيه، أصولي.من تصانيفة: كشف الاسرار في شرح أصول البزدوي، وشرح الهداية في فروع الفقه الحنفي إلى باب النكاح.ينظر : إيضاح المكنون :2/355 ، ومعجم المؤلفين :5/242.

([13]) ـ كشف الأسرار - الشاملة (ج 2 / ص 395 ـ 396)

([14])ـ الأصول في النحو :1/148 .

([15]) ـ أسرار البلاغة :226 .

([16])ـ البحر المحيط في التفسير:1/59 .

([17]) ـ إرشاد الفحول :200 .

([18])ـ تسهيل الفوائد وتكميل المقاصد :21

([19]) ـ ينظر :المحصول :4 / 73 ، والمنخول من تعليقات أهل الأصول :1 /216 ، و كشف الأسرار - الشاملة (ج 2 / ص 394)

([20]) ـ أبو علي الحسن بن أحمد الفارسي النحوي؛ ولد بمدينة فسا واشتغل ببغداد، ودخل إليها سنة سبع وثلثمائة، وجرت بينه وبين أبي الطيب المتنبي مجالس، ثم انتقل إلى بلاد فارس وصحب عضد الدولة ابن بويه وتقدم عنده وعلت منزلته حتى قال عضد الدولة: أنا غلام أبي علي الفسوي في النحو، وصنف له كتاب الإيضاح، والتكملة في النحو . ينظر : وفيات الأعيان :2/82 ، والأعلام :2/179.

([21]) ـ كشف الأسرار - (ج 2 / ص 394)

([22]) ـ التحرير والتنوير - الشاملة (ج 5 / ص 435)

([23]) ـ ينظر :شرح الْمَحَلِِّي على متن جمع الجوامع :1/278 ، وروح المعاني :1/94 ، وحاشية البناني :1/278 .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://riadussaleheen.yoo7.com
 
إزالة الإشكال عن مسائل يُتوهم فيها الإشكال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رفع الإشكال بين الآية وحديث:لا تفضلوا بين الأنبياء
» من رذائل بنى اسرائيل التى وقعوا فيها
» توسط أهل السنة في مسائل الاعتقاد
» مسائل الايمان- مرتكب الكبيرة
» تسع مسائل نافعة حول القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى رياض الصالحين :: منتدى اللغة العربية-
انتقل الى: